13996
محاضرات وندوات خارجية - أستراليا - الرحلة3 - المحاضرة ( 12 - 25 ) : انضباط الإنسان بمنهج الله - البشر فريقان لا ثالث لهما- أسئلة و أجوبة.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2012-01-18
بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وُحول الشهوات إلى جنّات القربات.

الإنسان من دون منهج يسير عليه إنسان ضائع شقي :

 أيها الأخوة الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قيل: الكون قرآن صامت، والقرآن كون ناطق، و النبي عليه الصلاة والسلام قرآن يمشي، كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها:

(( كان خلقه القرآن ))

[ مسلم عن عائشة ]

 إذاً الله عز وجل أعطانا هذا المنهج، أعطانا هذا الدستور، أعطانا هذه المقولة افعل ولا تفعل، الإنسان من دون منهج يسير عليه إنسان ضائع وقد يكون شقياً، فما من مصيبة على وجه الأرض من دون استثناء إلا بسبب خروج عن منهج الله، وما من خروج عن منهج الله إلا بسبب الجهل، والجهل أعدى أعداء الإنسان، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به، فإذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً.

الإنسان كائن متحرك تحركه حاجات ثلاثة :

 الطعام الحاجة الأولى للإنسان
أيها الأخوة الكرام، الواحد منا له عقل يدرك، وقلب يحب، وجسم يتحرك، أولاً: الإنسان كائن متحرك، ما الذي يحركه؟ هذه الطاولة كائن ثابت ضعها مئة عام تبقى في محلها، الطاولة كائن ثابت، الإنسان كائن متحرك، الذي يحركه؟ حاجات ثلاثة، حاجته إلى الطعام والشراب حفاظاً على بقائه كفرد، لولا الجوع ما رأيت على وجه الأرض شيئاً، لا معامل، ولا مؤسسات، ولا حدائق، ولا جسور، ما رأيت شيئاً، فالإنسان بحاجة إلى الطعام والشراب حفاظاً على بقائه كفرد

الزواج الحاجة الثانية للإنسان
وبحاجة إلى الطرف الآخر، إلى الزواج حفاظاً على بقاء النوع، لولا هذه الشهوة التي أودعها الله في الرجال، وأودعها في النساء لانقرض النوع البشري.
 بعد أن أكلت، وشربت، وشبعت، وارتويت، وتزوجت، وأنجبت، عندك حاجة ثالثة سماها علماء النفس تأكيد الذات أي التفوق، أي أن يشار إليك بالبنان، أي أن تكون متفوقاً، بقاء الذكر، مرة سألت طلابي: من يأتيني باسم تاجر عاش في الشام عام ألف وثمانمئة وستة وثلاثين وله علامة تامة، لم يتذكر أحد منهم أي اسم فقلت لهم: أنا أيضاً لا أعرف، لكن سيدنا خالد، سيدنا عمر، هؤلاء الصحابة الكرام، هؤلاء القادة العظام، من منا لا يعرفهم؟ بقاء الذكر، أنت بحاجة إلى الطعام والشراب كي تبقى كفرد، وأنت بحاجة إلى الزواج كي يبقى النوع، وأنت بحاجة إلى عمل معين كي يبقى ذكرك، هل تصدق أن الحاجات الثلاثة، هذه الحاجات إذا تعرفت إلى الله، وأطعته، وعملت الأعمال الصالحة، تحققت كلها، لذلك إذا أردت الدنيا فعلك بالعلم، الله عز وجل خلق فيك قوة إدراكية، هذه القوة تقتضي أن تعرف، أن تتعلم، أن تسأل من أنا؟ من هو الإنسان؟ ما حقيقته؟ ما طبيعة الحياة الدنيا؟ لماذا أتى الله بنا إلى الدنيا؟ ولماذا الموت؟ ماذا بعد الموت؟ أين كنا قبل الحياة؟ هناك أسئلة كبيرة.

انضباط حركة الإنسان بمنهج الله لتحقيق السلامة و السعادة :

 أيها الأخوة الكرام، عندنا خطر كبير جداً يحيط بالعالم قد لا ينتبه أحد له، هذا الخطر هو الغرق بالجزئيات، حياة المسلم كلها جزئيات، أكل، شرب، نوم، أسعار، سهر، عودة، زواج، أما لماذا أنت في الدنيا؟ ما سر وجودك؟ للتقريب لو سافرت إلى فرنسا -باريس- نمت، واستيقظت ثم سألناك نحن: لماذا أتيت إلى هنا؟ إن جئت طالب علم فاذهب إلى المعاهد والجامعات، وإن جئت سائحاً فاذهب إلى المقاصف والمتنزهات، وإن جئت تاجراً فاذهب إلى المعامل والمؤسسات، معنى ذلك لا تصح حركتك في مكان ما إلا إذا عرفت سرّ وجودك، ما من واحد منا إلا و يتحرك، الساعة السابعة الطرق مزدحمة، بأمريكا الساعة الخامسة و النصف الطرق مزدحمة، لا يوجد مكان بالطرقات، هناك حركة لكن إلى أين؟ ما الأهداف؟ حركتك التي ينبغي أن تحقق سلامتك وسعادتك يجب أن تكون هذه الحركة منضبطة بمنهج الله، لأنك الآلة المعقدة، الجهة الوحيدة التي ينبغي أن تتبع تعليماتها هي الجهة الصانعة، وأنت أيها الإنسان أعقد مخلوق في الكون تعقيد إعجاز، تعقيد تكريم، ولك صانع حكيم، ولهذا الصانع الحكيم تعليمات التشغيل والصيانة، فأنت انطلاقاً من حرصك على سلامتك، ومن حرصك على سعادتك، ينبغي أن تتبع منهج الذي خلقك، قال تعالى:

﴿ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾

[ سورة فاطر: 14 ]

 للتقريب إلى جانب بيتك بائع خضار، إنسان طيب جداً، عندك جهاز كومبيوتر و قد اشتريته بسعر عال جداً، أصابه عطب، هل تدفع هذا الجهاز لهذا الجار لإصلاحه مع أنك تحبه؟ تبحث عن الوكالة، عن الخبير، لأنه:

﴿ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾

[ سورة فاطر: 14 ]

 وأنت أعقد آلة في الكون، والخبير بسلامتك وسعادتك هو الله، فانطلاقاً -سامحوني بهذه الكلمة- من أنانيتك، وحبك لذاتك، وحبك لسلامتك وسعادتك، انطلاقاً من حبك لاستمرارك، عليك أن تتبع منهج الله.

المؤمن خط بيانه صاعد صعوداً مستمراً :

 سؤال دقيق الموت حق لكن ما منا واحد إلا ويتمنى أن يعيش أطول عمر، أما إذا عرفت الله فدخلت إلى الأبد:

﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ﴾

[ سورة الطلاق : 11 ]

 الموت نقطة على خط بيانك الصاعد، المؤمن خط بيانه صاعد، والموت نقطة على هذا الخط والنفس لا تموت، قال تعالى:

﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ﴾

[ سورة آل عمران: 185]

 تذوقه لكن لا تموت:

﴿ وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ﴾

[ سورة الزخرف : 77]

دائرة المرئيات و المسموعات و الخواطر :

 الحياة مستمرة بين جنة فيها ما لا عين رأت، و لا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
 أيها الأخوة الكرام، فيها ما لا عين رأت دائرة، كل واحد منا، أنا أعرف أستراليا وأعرف بلاداً كثيرة؛ ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، أمريكا، البرازيل، بآسيا ماليزيا، إندونيسيا، ما لا عين رأت، لكن أنا سمعت بجنوب إفريقيا، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، دائرة المرئيات محدودة، المسموعات أوسع، الخواطر لا حدود لها، قد يخطر في بالي إنسان طوله من هنا إلى القمر:

(( أعْدَدْتُ لعباديَ الصالحين ما لا عين رأتْ ولا أذن سمعتْ، ولا خطَر على قلبِ بَشَرْ ))

[متفق عليه عن أبي هريرة ]

 هذا الإله العظيم الذي خلقنا لجنة عرضها السموات والأرض يعصى؟ ألا يخطب وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره؟

تعصي الإله وأنت تظهر حبه  ذاك لعمري في المقال شنيع
لو كان حبك صادقاً لأطـعته  إن المحب لـمن يحب يطيع
* * *

قمة الذكاء و العقل أن نعيش المستقبل :

 أيها الأخوة الكرام، النقطة الدقيقة أنه يوجد بحياتك مئات القضايا، قضايا ليست مصيرية، أي بيتك صغير أم كبير يأتي الموت ينهي سعة البيت، أو ضيق البيت، منصبك رفيع أو قليل، يأتي الموت ينهي أصحاب المناصب الرفيعة وأصحاب المناصب الضعيفة، الموت ينهي غنى الغني، وفقر الفقير، وضعف الضعيف، ووسامة الوسيم، ودمامة الدميم، وصحة الصحيح، ومرض المريض، الموت ينهي كل شيء، هذا الموت واقع لا محالة، كنت مرة بأمريكا الذي استضافني مساحة بيته ألف متر، الطابق الثاني سبعمئة، رأيت أشياء من الصعب أن تتصوروها، قلت له: أنتم تموتون هنا؟ قال: طبعاً، قلت له: إذاً مثلنا مثلكم، الموت ينهي كل شيء، هناك موت هناك نقلة من بيت ثلاث غرف وصالون، زوجة حسناء، أولاد يملؤون البيت بهجةً، بنات، أقرباء، نزهات، ولائم، مكانة إلى قبر، من هو الذكي؟ من هو العاقل؟ الذي يستعد لهذا اليوم الذي لا بد منه، ورد في بعض الآثار أن: "عبدي رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو بقوا معك ما نفعوك، ولم يبقَ لك إلا أنا، وأنا الحي الذي لا يموت".
 قمة الذكاء، قمة العقل، قمة البطولة أن نعيش المستقبل، مع الأسف الشديد معظمنا يعيش الحاضر، أنا مقيم في هذه البلاد أعمل مهندساً، طبيباً، موظفاً، عندي سيارة دفع رباعي، دفع ثنائي إلى آخر، أما المستقبل ففي المستقبل خبر مؤلم جداً، مغادرة الدنيا، وسيشيع إلى مثواه الأخير، البيت مهما اعتنيت به مثوى مؤقت، الأخير في القبر، والقبر قد يكون روضة من رياض الجنة، وقد يكون حفرة من حفر النار، العقل يقتضي أن تعيش المستقبل قال تعالى:

﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ﴾

[ سورة الملك: 2 ]

 بدأ بالموت لخطورته، ولأهميته، ولأن الإنسان حينما يولد أمامه خيارات كثيرة، أما عند الموت:

(( فو الذي نفس محمد بيده ما بعد الدنيا من دار إلا الجنة أو النار ))

[الجامع الصغير عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حُمْرَانَ]

الإنسان بضعة أيام :

 الإنسان بضعة أيام
أيها الأخوة الكرام، مثل من واقعنا، لو إنسان - لا سمح الله ولا قدر- أصيب بمرض، يقتضي العلاج عملاً جراحياً في بلاد بعيدة، وقد تكون كلفة هذا العمل ثمن بيته، أقسم لكم بالله يقيني أن أحداً هذا حاله لا يتردد ثانية في بيع بيته لإجراء هذه العملية التي قد تمد بعمره بوهمه بضع سنوات، معنى أنت زمن، أنت وقت، ما قرأت في حياتي تعريفاً جامعاً مانعاً حدياً بليغاً للإنسان كتعريف الحسن البصري: "الإنسان بضعة أيام، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه".
 فأنت بضعة أيام، ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي يا بن آدم أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.

من أقام أمر الله في حياته شعر بالأمن و الطمأنينة :

 أيها الأخوة الكرام، للمرة الثانية: لا تحب أحداً أحب نفسك وحدها، إن أحببت نفسك تسعى لسلامتها، وسعادتها، واستمرارها، سلامتك بالاستقامة على أمر الله، لا تأكل مالاً حراماً، لا تنظر نظرة لا ترضي الله، أقم الإسلام في بيتك، أقمه في عملك، أقمه في خلواتك، في جلواتك، في ليلك، في نهارك، في سرك، في علانيتك، أنت حينما تقيم أمر الله تأتي الطمأنينة:

﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ﴾

[ سورة فصلت: 30-32]

الشعور بالأمن من أرقى المشاعر و هو شعور يتمتع به المؤمن وحده :

 أيها الأخوة الكرام، والله الذي لا إله إلا هو بقلب المؤمن من الشعور بالأمن ما لو وزع على أهل بلد لكفاهم، قال تعالى:

﴿ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾

[ سورة الأنعام: 81-82]

 إذاً الشعور بالأمن من أرقى المشاعر، هذا الشعور يتمتع به المؤمن وحده:

﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا ﴾

[ سورة آل عمران: 151]

 الإحساس بالأمن لا يتمتع به إلا المؤمن.

البشر فريقان لا ثالث لهما :

 إذاً لما ربنا قال:

﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴾

[ سورة الليل:1-4]

 يمكن الساعة الثامنة صباحاً الطرقات ممتلئة بالأشخاص، كل إنسان يوجد بباله شيء، هذا يقيم دعوى، هذا يداوم، هذا يبحث عن عمل، كل واحد في باله شيء، إن سعيكم لشتى، أي سبعة مليارات إنسان لا يوجد إنسان سعيه كالثاني، لكن الله عز وجل جعل هؤلاء البشر على اختلاف مللهم، ونحلهم، وانتماءاتهم، وأعراقهم، وأنسابهم، وطوائفهم، جعلهم في حقلين فقط، البشر فريقان؛ نموذجان الأول:

﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ﴾

[ سورة الليل: 5-6 ]

 في العطاء سعادة
لأنه صدق أنه مخلوق للجنة اتقى أن يعصي الله، وبنى حياته على العطاء، قل ما الذي يسعدك أن تأخذ أم أن تعطي؟ فإن كان الذي يسعدك أن تعطي فأنت من أهل الآخرة، لذلك يقع على رأس الهرم البشري زمرتان، الأقوياء والأنبياء، الأقوياء أخذوا ولم يعطوا، الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا، الأقوياء ملكوا الرقاب، والأنبياء ملكوا القلوب، وشتان بين أن تملك رقبة الإنسان وبين أن تملك قلبه، الأقوياء عاش الناس لهم، الأنبياء عاشوا للناس، ونحن جميعاً من دون استثناء أتباع لقوي أو نبي، إن كنت من أتباع الأنبياء يسعدك أن تعطي من علمك، من وقتك، من مالك، من جاهك، من خبرتك، وإن كنت من أتباع الأقوياء يسعدك أن تأخذ أموال الناس، أن تأخذ أمنهم، أحياناً أن تأخذ مالهم، ما الذي يسعدك أن تعطي أم أن تأخذ؟ لذلك عندي كتاب لسيرة النبي عليه الصلاة والسلام مؤلفه قدمه لرسول الله، فقال: "يا من جئت الحياة فأعطيت و لم تأخذ"، الأقوياء أخذوا ولم يعطوا، الفراعنة الأهرام قبر واحد اشتغل به مليون إنسان، الصخرة ستة أمتار بأربعة أمتار أتوا بها من أسوان من أجل قبر.
 "يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيأك تفوقك لتكون واحداً فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك".
 أيها الأخوة الكرام، شهد الله أن بين المؤمن وغير المؤمن مسافة يصعب تصورها، إنسان في قمة السعادة، والحكمة، والراحة، وآخر في القلق، والشقاء.

الشهوة حيادية سلم نرقى بها أو دركات نهوي بها :

 أيها الأخوة:

﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴾

[ سورة الليل:1-4]

 أمام نموذجين ينتظمان أهل الأرض جميعاً، الأول: أعطى، بنى حياته على العطاء، إنسان سافر إلى باريس وقف على نهر السين رأى شاباً، قال له بمَ تفكر؟ قال: أفكر بقتل أبي، فهذا المسلم صعق، قال له: لماذا؟ قال: أُحب فتاة فأخذها مني، وازن بين هذا الأب وبين أب مسلم يقيم في دمشق، يبيع بيته في دمشق، ويسكن في الريف ليزوج أولاده، أليس كذلك؟ همه أولاده، همه أن يزوجهم، تجد الأم والأب إذا تزوج كل أولادهم زوجات صالحات و بناتهم تزوجن بأزواج صالحين يضعون رأسهم وينامون، جاري في دمشق عالم قرآن كبير، عمره مئة وسنتان، يتمتع بأعلى صحة قال لي: عندي ثمانية وثلاثون حفيداً، سبحان الله أنا عندي اثنا عشر، لما خرجت من عنده قال لي: أكثرهم أطباء وحفاظ كتاب الله، خرجت من عنده، هذا رجل تزوج امرأة، أنجب أولاداً، والأولاد جلبوا له الكنائن، والبنات جلبوا له الأصهار، فهذا الهرم- سامحوني بهذه الكلمة - سببه علاقة جنسية، أليس كذلك؟ وبأي بيت دعارة علاقة جنسية، فالشهوة حيادية، سلم نرقى بها، أو دركات نهوي بها، ما من شهوة أودعها الله بالإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها، بالدين لا يوجد حرمان.

من كان مع الله وجد السعادة و الهناء :

 أيها الشاب كن مع الله، والله سعادتك في الدنيا ألف ضعف من سعادة الشارد والعاصي لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال:

(( الحمد لله الذي رزقني حب عائشة ))

[ ورد في الأثر ]

 النبي عليه الصلاة والسلام جعل من دعائه أنه يحب زوجته، في أمريكا شاب أحب فتاة فاستأذن والده من الزواج منها، قال له: لا يا بني إنها أختك وأمك لا تدري، كان أبوه زير نساء، فلما أحبّ ثانية قال: يا أبي هذه فتاة أحببتها، قال له: أيضاً هذه أختك وأمك لا تدري، الثالثة كذلك، فضجر من أبيه، وشكا إلى أمه، قالت له: خذ أياً شئت أنت لست ابنه وهو لا يدري.
 هذا الغرب، الشرق فيه قصة منها آلاف، رجل غني كبير من أغنياء الشام ومحسن، أراد بناء مسجد، في القدم بعد الميدان، وكلف أحد أخوتنا من المهندسين المتفوقين ببناء هذا المسجد، والبحث عن أرض، هناك أرض مربعة ضلعها باتجاه القبلة ممتازة جداً، من صاحب هذه الأرض؟ حاجب في مدرسة ابتدائية، حاجب أو فراش عند السعوديين، ساكن بغرفة واحدة مع ثمانية أولاد، دخله أربعة آلاف ليرة، تَمَلَّك هذه الأرض إرثاً منذ شهر، وبيته بالأجرة، فتساوم مع من يريد أن يشتريها، فاستقر المبلغ على ثلاثة ملايين ونصف، المحسن الكبير فتح دفتر الشيكات وكتب له شيك بمليوني ليرة، قال له صاحب الأرض: أين البقية؟ قال له: عند التنازل، قال له: أي تنازل؟ قال له: يا أخي هذه الأرض سوف تغدو جامعاً، ولابد من أن تذهب إلى الأوقاف كي تصرح بالتنازل للأوقاف، قال: هذه الأرض ستغدو مسجداً؟ قال: نعم، قال: أنا أبيع أرضاً تغدو مسجداً؟ قال له: نعم، قال: والله أستحي من الله، إذا خرج الإنسان من الشام باتجاه درعا، على اليمين هناك أطول مئذنة بدمشق هذا هو الجامع، صاحب الأرض، المستخدم، الحاجب غير المتعلم، الذي عنده ثمانية أولاد، ودخله أربعة آلاف، وبيته بالأجرة غرفة واحدة، قال: والله أستحي من الله أن أبيعها أنا أولى منك، هذا نموذج.
 هذا شرق مؤمن مثلاً وهذا غرب متفلت، إذا كان الإنسان يعيش في الغرب ما وضعه؟ إنسان مقيم في بريطانيا، اضطر أن يركب مركبة كل يوم مع السائق نفسه، فمرة صعد المركبة، وأعطى السائق ورقة نقدية كبيرة، ردّ له السائق التتمة، عَدّها، فإذا هي تزيد عشرين بنساً على ما يستحق، فقال هذا الإمام في نفسه: سأردّ هذه الزيادة للسائق، لكن بعد أن جلس جاءه خاطر شيطاني، قال: إنها شركة عملاقة، ودخلها فلكي، والمبلغ يسير جداً، وأنا في أمسّ الحاجة إليه، فعليّ أن آخذه، لكن الذي حصل أنه قبل أن ينزل دون أن يشعر مدّ يده إلى جيبه، وأعطى السائق العشرين بنساً، فابتسم السائق، وقال له: ألست إمام هذا المسجد؟ قال: بلى، قال: والله حدثت نفسي قبل يومين أن أزورك في المسجد لأتعبد الله عندك، ولكنني أردت أن أمتحنك قبل أن آتي إليك، الرواية أنه وقع الإمام مغشياً عليه، لأنه تصور عظم الجريمة التي كاد يقترفها لو لم يدفع للسائق هذا المبلغ، فلما صحا من غفوته قال : يا رب، كدت أبيع الإسلام كله بعشرين بنساً.
 لو تركها في جيبه باع الدين كله، كم إنسان يبيع دينه بتصريح كاذب؟ والله كنت في ألمانيا والله قلت لهم: عهداً لله لن آتي إليكم، أكثر الحاضرين قدموا تصريحاً كاذباً ليس لهم عمل ليأخذوا معاشاً من الدولة، والدولة تعلم أنهم كاذبون، ممكن أن يهتدي أحد عن طريقهم؟ تصريح مكتوب ليس له دخل وهم يعرفون أن له دخلاً، مرة جاء تفتيش الساعة الثانية ليلاً قال له: من هذه؟ قال: أختي، قال له: لا هذه زوجتك، وهذه صورتها.

الإسلام أنت فقط فإن كنت صادقاً احترم دينك :

 لا يقدر المسلم أن يدعو إلى الله إذا كان منحرفاً، هنا يحاسبونك على الشعرة.
 أيها الأخوة: كلمة مختصرة أنا قلتها سابقاً هذا الأسترالي لم يقرأ القرآن الكريم، ولم يقرأ صحيح البخاري، ولا صحيح مسلم، ولا السيرة، الإسلام عنده أنت فقط، كن صادقاً يحترم إسلامك، هناك كذب احتقر الإسلام، الإسلام أنت فقط.
 إذا استطاع الإنسان أن يكون مستقيماً هم بحاجة إلى الإسلام، يبحثون عن دين متوازن كامل، كيف أن النبي عليه الصلاة والسلام قرآن يمشي، الأسترالي يريد مسلماً متمسكاً بدينه، يمشي على قدمين، يرون أمانته، وصدقه، وعفافه:

﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴾

[ سورة الليل:1-4]

 انظر:

﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ﴾

[ سورة الليل: 5-6 ]

 اتقى أن يعصي الله، أي استقام، أعطى، بنى حياته على العطاء، له عمل صالح، صدق بالحسنى، صدق بالجنة:

﴿ وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى*وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ﴾

[ سورة الليل الآية : 8-9 ]

 لأنه آمن بالدنيا ولم يؤمن بالآخرة، وبنى حياته على الأخذ، ولم يطع الله استهان بأمر الله وبمنهجه، لذلك البشري صنفان لا ثالث لهما.

الحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح :

 أيها الأخوة الكرام، حالة الندم صعبة جداً، الإنسان حينما يقترب من الموت، وينتبه أنه لم يكن كما ينبغي، الحالة صعبة جداً، أريد أن أقول لكم كلمة ثانية: بأول سفرة إلى أستراليا فتحت الانترنيت ونظرت إلى الحرارة، وجدتها اثنين ست، كانت الحرارة في الشام خمساً وأربعين درجة، أنا أعيش جو الحر لذلك كان جو الحر أقوى من الخبر بالانترنيت، اثنين ست، جئت بثياب صيفية، وصلت إلى سيدني عندي أول درس كان عند الفجر برد عظمي، تعلمت درساً لا ينسى، الفرق بين الخبر وبين الواقع عندنا الموت خبر، لكن لا سمح الله ولا قدر إذا إنسان اقترب من الموت ينسى حليب أمه، هذه حقيقة مرة و الحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح، الإسلام ما منعك حقك، قال لك: تزوج إذا اشتهيت المرأة، تريد مالاً اشتغل لكن ابقَ على الطريق، فلذلك اعتقد يقيناً أيها الشاب أن بالإسلام لا يوجد حرمان، لكن هناك تنظيم، ما من شهوة أودعها الله بالإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها، ثم الحديث:

((اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُحْصُوا ))

[ رواه ابن ماجه وأحمد والدارمي عَنْ ثَوْبَانَ]

 أقسم لكم بالله أي شاب منكم أقصد بالشاب في مقتبل حياته إذا بنى حياته على طاعة الله، والله سيرى من الله معاملة العقل لا يصدقها، أينما تكون اتق الله، حيثما تكون في الشام، بسيدني، بالشمال، بالجنوب، بتعبير آخر حب نفسك فقط، إذا أحببت نفسك حرصت على سلامتها وسعادتها، و كان السبيل إلى الله عز وجل ثابتاً.

الانترنيت أحد وسائل التواصل في العصر الحديث :

 العالم أصبح قرية صغيرة
طبعاً هذه كلمات من العبد الفقير يا أخوان لي موقع بالانترنيت والفضل لله يمكن أنتم لستم مطلعين على الموقع، يزوره مليون زائر في اليوم، هذا إحصاء جاءني منذ يومين، ينسحب منه من ثمانمئة إلى تسعمئة ألف ملف يومياً، افتح على غوغل اكتب محمد راتب نابلسي، أي كلمة من اسمي يأتيك مليونا محل، أول واحد موقعي، كل شيء فيه، تفسير القرآن بكامله، الحديث، السيرة، الفقه، اللقاءات، أي محاضرة ألقيتها بالعالم، تجدكل هذا موجوداً بعد يومين، هذا التواصل بيننا، كان الواحد يركب الناقة يأتي من المدينة إلى البصرة من أجل حديث، الآن بكبسة زر تجد نفسك أمام موقع حجمه أربعمئة أو خمسمة ألف صفحة، ويزوره مليون زائر في اليوم من فضل الله عز وجل، ينسحب منه من ثمانمئة إلى تسعمئة ألف ملف يومياً، أنا معكم يا أخوان، الأرض كانت خمس قارات، الآن قارة، ثم بلد، ثم مدينة، ثم قرية، ثم بيت، ثم مكتب، الأرض الآن سطح مكتب، أنا في أستراليا أخبار الشام أراها كل يوم، أنا أعيش مع الشام، وأخبار أستراليا كل يوم عندي، التواصل الإعلامي مذهل جداً، الأرض أصبحت سطح مكتب، والأمر ميسور، العلم مبذول بشكل مذهل، هناك فتاوى بالموقع، وأسئلة وأجوبة، كل شيء فيه، هناك تفسير، وحديث، وإعجاز علمي، الانترنيت أداة كما قال الله عز وجل:

﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ ﴾

[ سورة إبراهيم: 4 ]

 بعض العلماء فهم من هذه الآية أي بلسان قومه، بوسائل النشر والتواصل في قومه، والآن الانترنيت أحد وسائل التواصل، وأنا معكم دائماً في الانترنيت، تريد سؤالاً، أو جواباً، أو تفسيراً، أو آية، أو حديثاً، أو مشكلة عويصة اكتبها كله يصلني، هذه واحدة.
 أرجو الله عز وجل أن يحفظ لكم إيمانكم، وأهلكم، وأولادكم، وصحتكم، ومالكم، وأن تعودوا إلينا سالمين غانمين، أي سؤال أنا جاهز.

أسئلة و أجوبة :

1 ـ تفسير إن الله ينصر الأمة الكافرة العادلة على الأمة المسلمة الظالمة :

 س: يقول أخ: قال أحد العلماء: إن الله ينصر الأمة الكافرة العادلة على الأمة المسلمة الظالمة.
 ج: هذا قاله ابن تيمية، وأنا معه، وله كلمة ثانية: الدنيا تصلح بالكفر والعدل، ولا تصلح بالظلم والإيمان، الدنيا لها نظام غير الآخرة، الأمة العادلة تنتصر ولو كانت كافرة، والأمة الظالمة لا تنتصر ولو أنها مؤمنة، كلام دقيق.

2 ـ حكم الشرع بالإقامة في بلاد أستراليا :

 س: ما حكم الشرع بالإقامة في بلاد استراليا؟
 ج: والله يا أخوان البطولة أن تضمن سلامة إيمان أولادك، كنت في أمريكا بلوس أنجلوس، أقيم فيه أضخم مؤتمر اسمه المايا، كان معنا أحد عشر عالماً، الدكتور القرضاوي ومحمد حسان كلنا كنا، قال الدكتور القرضاوي: إن لم تضمن أن يكون ابن ابن ابنك مسلماً في تلك البلاد لا ينبغي أن تبقى فيها.
 لنا مئة أخ طبيب بأمريكا من أصل دمشقي صار مؤتمراً في الشام، وأحدهم زوج ابنته دعاني إلى عقد القران، من حاضر؟ مئة طبيب يقيمون في أمريكا، تكلمت بكلمة الدكتور القرضاوي- إن لم تضمن أن يكون ابن ابن ابنك مسلماً في تلك البلاد لا ينبغي أن تبقى فيها- فقال أحدهم والله دمعته على خده قال: ابن ابن ابنك مسلماً، أنا ابني ليس مسلماً، لا تحتاج إلى ابن ابن ابني، إذا أردت إنفاذ أمر فتدبر عاقبته، لا توازن بين أستراليا وبين بلاد المسلمين، وازن بين الدنيا والآخرة، إذا رأيت ابنتك صاحبة دين، محجبة، وجاءها زوج مؤمن، تنغمس بسعادة لا توصف، أحد أخواننا بديترويت، فقد ابنته بعد أسبوعين جاءته رسالة أنا في تكساس، قال: حتى أمنت حبة فاليوم بصعوبة بالغة لأنها تحتاج إلى وصفة طبية، أخذ علبة فاليوم، وسار بسيارته من ديترويت إلى تكساس، يومان أو ثلاثة وصل لعندها أكرمته واستقبلته، متزوجة، أحبت إنساناً يهودياً، وتزوجته، صنعت له كأساً من الشاي وضع لها الحبة، وضعها في السيارة وصل إلى محل تريد أن تدخل الحمام دخلت وخرجت سار قليلاً أوقفته الشرطة، أخذوها منه، معها ميل حمرة كتبت: أنا مخطوفة من قبل والدي، رقم سيارته كذا، أرجعوها إلى مكانها.
 ممكن الإنسان إن لم يربِّ أولاده هنا يخسر أولاده، أنا لا أتكلم من فراغ، أنا أعاني ما تعانون، أنا سافرت كثيراً، المشكلة الأولى في العالم الغربي والشرقي الأولاد، أنا صليت بجامع في سان باولو، الذي أعمره أخ لبناني، الذي عمره كل ذريته الآن غير مسلمة، اشكروا الله وجد عندكم إذاعة إسلامية، هذه لها أثر كبير، تبقى على صلة، القضية والله الدين النصيحة، أنا أستطيع أن أجاملكم، أقول لكم كلاماً يدغدغ مشاعركم، لكن والله النصيحة غالية، أنا لا أقول نحن لا يوجد عندنا فساد، لكن اعتنوا بأولادكم.

3 ـ حكم العمل كسائق أجرة في سيدني :

 س: ما حكم العمل كسائق أجرة في سيدني علماً بأني مضطر لحمل ركاب سكارى، ونساء عاريات تماماً وأنا ملزم قانوناً بعد اختيار الزبائن؟
 ج: الله يبعث لك مهنة أريح من هذه. عندنا إنسان في الشام كاتب وهو بائع موالح، نريد حرفة أريح وأربح. الله يبعث لك مهنة أريح وأربح.

4 ـ موضوع الدخان ومصائبه :

 أنواع السموم الموجودة في السيكارة
س: موضوع الدخان ومصائبه.
 ج: آخر إحصائية أسترالية، أربعون بالمئة من الشعب العربي في أستراليا يدخنون، وأعلى نسبة مدخنين بالعالم هم المسلمون، أنا عضو رئيس جمعية مكافحة التدخين في الشام، شيء يبكي، الإنسان يسمم حاله بيده، يشتري المرض لنفسه، لكن مرة قال لي إنسان: ما الدليل أن الدخان حرام؟ قلت له: هل هناك إنسان في الأرض أمسك السيجارة وقال: بسم الله الرحمن الرحيم؟ ولما انتهى قال: يا ربي لك الحمد، يا ربي أدم نعمك علينا، ألا يكفي هذا الدليل؟

5 ـ سبب رفض الدكتور النابلسي ترجمة خطبه :

 العربية لغة القرآن
س: سمعناك بالأمس تعيب على إعداد مترجم لترجمة خطبك، السؤال ما هو الخطأ بالمحاولة؟
 ج: الخطأ لا يوجد أي إنسان يهودي في الأرض إلا و ابنه يتقن العبرية، مستحيل أنا أذهب لبلد مثل أستراليا هذه القصة منذ سبع سنوات، أضخم ثانوية كلفت عشرين مليون دولار، جمعوا البنات والذكور وأحضروا مترجماً، ابنك يتكلم إنكليزي فقط؟ قطعته عن دينه، عن قرآنه، عن تاريخه، عن أمته، لماذا أعداؤنا يعلمون أولادهم اللغة القومية و نحن لا؟ هذه لغة قرآن، لغتنا.

6 ـ الخطأ لإيجاد حل لمشكلة واقعية في مجتمع في أستراليا :

 س: ما هو الخطأ لإيجاد حل لمشكلة واقعية في مجتمع في أستراليا؟
 ج: أتقن الإنكليزية لا يوجد مانع لكن لغتك الأم لغة دينك، لغة أمتك، أنت كل ثقافتك أخذتها من اللغة، إذا إنسان فقط لغته إنكليزية ثقافته تصبح فقط إنكليزية، يعتز بالإنكليز، بتاريخهم، بعلمائهم.

7 ـ نصائح لتوحيد المسلمين :

 س: هل تستطيع أن تعطينا نصائح لتوحيد المسلمين هنا؟
 ج: أخواننا الكرام اسمعوا هذا الكلام الدقيق وأنا أعني ما أقول: الدعوة إلى الله دعوتان، دعوة إلى الله خالصة، ودعوة إلى الذات مغلفة بدعوة إلى الله، الدعوة إلى الله الخالصة من خصائصها الاتباع، أما الدعوة إلى الذات فمن خصائصها الابتداع، الدعوة إلى الله الخالصة من خصائصها التعاون، والدعوة إلى الذات من خصائصها التنافس، الدعوة إلى الله الخالصة من خصائصها الاعتراف بالآخر، والدعوة إلى الذات من خصائصها إنكار الآخر، إذا كان هناك خصومة بين الدعاة، معنى هذا أن هناك دعوة إلى الذات، الله واحد، ودينه واحد، وقرآنه واحد، مرة سافرت إلى أوربا خجلت من ربي، نحن جالسون بمدينة في سويسرا دعانا أخ إلى إيطاليا، أين الحدود؟ لم أجد الحدود، لا يوجد حتى لوحة، فلما أصررت على أنهم كيف يميزون بين بلدين، قال: لا يوجد حدود، ثم أراني في الزفت هناك خط حجر أسود، على مستوى الزفت، هذا الحد بين إيطاليا وسويسرا، هم خمسون دولة وخمسون قومية، وحروب، وفكر، فاتحدوا بعملة واحدة، وعلم واحد، نحن التاريخ المشترك، والآلام المشتركة، والآمال المشتركة، واللغة، والدين، خمسون عامل توحيد بيننا، لذلك الشيء المؤلم يتعاونون و بينهم من القواسم المشتركة خمسة بالمئة، ونتقاتل وبيننا من القواسم المشتركة خمسة و تسعون بالمئة، هل هذا الكلام صحيح؟

8 ـ عدم تأجيل الصلاة :

 س: أنا وزوجي لا نصلي دائماً، بالمناسبات نصلي، ونعرف الكثير من ديننا، ولكن لا أعرف لماذا لا أفعل هذا؟ دائماً أقول: سوف أصلي.
 ج: هل تصدقين يا أختي أن النبي عليه الصلاة والسلام:

((هلك المسوفون ))

[ورد في الأثر]

 لا تقل غداً، قال: ويحك أليس الدهر كله غداً؟

9 ـ البيت المعد للسكن ليس عليه زكاة أما العقار المعد للتجارة فعليه زكاة :

 س: إن من لديه عدة منازل يكون لديه زكاة أرض؟
 ج: البيت المعد للسكن ليس عليه زكاة، أما العقار المعد للتجارة فعليه زكاة، على النية، لسكنك أو سكن ابنك ليس عليه زكاة، أما للتجارة فعليه زكاة.

10 ـ مساعدة الأخ أخته لسوء حالها يكون بتأمين الطعام و الشراب :

 س: شاب يساعد أخته المتزوجة لسوء حال زوجها، ولكن هي تصرف المال فيما لا يرضي الله، مكياج وثياب، والثياب لا ترضي الله فهل يجوز أن يساعدها أم لا؟
 ج: يساعدها بتأمين الطعام والشراب فقط، الحد الأدنى.

11 ـ شراء بيت في أستراليا :

 س: شراء بيت في أستراليا حلال أم حرام؟
 ج: اسمحوا لي بهذه النكتة، إنسان دخل إلى ملهى فوجد امرأة شبه عارية فوق، قال، أعوذ بالله، نظر إلى الأسفل وجد امرأة ثانية مثلها، على اليمين مثلها، على اليسار مثلها، قال له آخر: ما الذي جاء بك إلى هنا؟

12 ـ لبس النقاب :

 س: لبس النقاب فرض؟
 ج: في الإسلام موضوعات ليست كثيرة بل قليلة، لها حدان أدنى وأعلى، مثلاً، مسيلمة الكذاب قبض على صحابيين قال للأول: أتشهد أني رسول الله ؟ قال: ما سمعت شيئاً فقطع رأسه، سأل الثاني: تشهد أني رسول الله؟ قال: أشهد أنك رسول الله، ما قولكم؟ ماذا قال النبي لأصحابه؟ قال: أما الأول فقد أعزّ دين الله فأعزه الله، قال: وأما الثاني فقد قبل رخصة الله، هناك حد أدنى مقبول وحد أعلى بطولي.
 إلا بحالة وجه فاتن جداً، أما من دون أي مكياج وجه عادي مقبول، والنقاب أفضل، وأنا أتمنى لا تنتقد المنقبة المحجبة ولا المحجبة المنقبة، واضح كلامي هذا مقبول وهذا مقبول.

13 ـ عدم تحريم الزواج بغير مسلمة :

 س: هل محرم الزواج بغير مسلمة؟
 ج: لا ليس محرماً، لكن عندنا بالفقه باب اسمه سد الذرائع، عندما كان الإسلام قوياً جداً الابن يتبع أقوى الأبوين، إذا الزوجة غير مسلمة أقوى الأبوين الزوجة ليس الأب، وعندي ألف قصة بهذا الموضوع أولادها كانوا مثل ما تريد، تركوا الإسلام، أقوى الأبوين.

14 ـ رأي الإسلام في امرأة تطلب الخلع دون حق شرعي :

 س: ما هو رأي الإسلام في امرأة تطلب الخلع دون حق شرعي؟
 ج: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس لن ترح رائحة الجنة، بيت، أكل، شرب، زوج مؤمن، لكن لا يحب التفلت، لا يحب الاختلاط، لا يحب الإسراف، لا تريده، الله كبير، عنده أدوية تدع الحليم حيراناً.

15 ـ تفسير الحديث التالي :

 س: ما قولكم بالحديث:

((إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها))

[ متفق عليه عن عبد الله بن مسعود ]

 ج: هذا الحديث له معنى دقيق جداً على ظاهره، هناك مشكلة حقيقة، إنسان في بلد إسلامي قوي، والإسلام متمكن، وأي مخالفة فيها عقاب، وهو لا يوجد فيه دين أبداً، صار يطبق الدين، يعمل بعمل أهل الجنة من أجل مصلحته، مرة كنت في بلد إسلامي الحجاب إجباري فيه، في الطائرة جلست إنسانة تلبس عباءة كاملة، في الطائرة ما تركت شيئاً إلا و أزالته، هذا دينها جغرافي، حجابها فقط مكان وجودها، هذا الإنسان الدين لم يقبضه إطلاقاً لكنه مضطر أن يقبل بهذا في مكان معين، هذا الحديث.

16 ـ تفسير وهديناه النجدين :

 منعكس المص عند الرضع
س: هديناه النجدين؟
 ج: بعضهم قال: طريق الخير وطريق الشر، هناك رأي أنا أؤيده، النجدان الثديان، هدية من الله لك أيها الصغير، حليب معقم تعقيماً كاملاً، بارد صيفاً، دافئ شتاءً، بلا مقابل، هديناه النجدين أكبر هدية، لذلك عندنا في الطفل بما يسميه العلماء منعكس المص، طفل الآن خرج من بطن أمه يحكم إغلاق شفتيه، و يمص فيأتيه الحليب، من علمه هذه؟ لولا هذا المنعكس ما كان هناك هذا الدرس، وما كان هناك أستراليا كلها، منعكس المص، هذه هديناه النجدين.

17 ـ الحديث التالي حديث صحيح :

 س: أريد أن أتحقق من الحديث الشريف:

(( من أقام مع المشركين فقد برئت منه الذمة ))

[أخرج ابن المنذر عن جرير بن عبد الله البجلي]

 ج: الحديث صحيح، الإقامة دائمة، فكر بالعودة، وهيأ ثمن بيت تجد الناس معظمهم على نمط واحد، التربية أهون هناك مع أن الفساد الآن عند الكل، بعض الشر أهون من بعضه.

18 ـ من مات بالسرطان ليس شهيداً :

 س: هل هناك فتوى تقول: إن مريض السرطان إذا مات مات شهيداً؟
 ج: لو فرضنا نتينياهو مات بالسرطات يموت شهيداً؟

19 ـ تزويج الابن الراغب بالزواج للابتعاد عن المعاصي :

 س: عندي شاب عمره ثلاث وعشرون سنة لم يكمل دراسته ولا يعمل، ولا يصلي ولا يرغب بأي عمل، حاولت كل جهدي بدون جدوى، يرغب فقط بالزواج، لم أترك وسيلة لإصلاحه لكن دون جدوى، هل أزوج ابني حتى لا يرتكب معاصي؟
 ج: طبعاً الزواج أولى من المعاصي، هداه الله من أجل الحبيب.
 والله صعب يا أخوان أقسم لكم بالله الأب يعرف أنا أقول لك: إن لم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس، كنت أقول في أمريكا: لو بلغت أعلى منصباً في العالم ككلينتون، وثروة كثروة أوناسيس، وعلماً كعلم أينشتاين، ولم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس، أيها الآباء الكرام سعادتك كلها بأبنائكم، ابنك صالح أنت أسعد الناس، نحتاج إلى جهد.

20 ـ نصائح لصلاة الفجر:

 س: نصائح إلى صلاة الفجر ودعوتك للشباب؟
 ج:

(( من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي، ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح ))

[ أحمد]

 وقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( ... وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا... ))

[ متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

 والآية الكريمة:

﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً * إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً ﴾

[ سورة المزمل: 6-7 ]

21 ـ الابتعاد عن المعاصي :

 س: لو فرضنا إنسان بناء، وهو شاطر كلفوه أن يعمر ملهى هل يستطيع؟
 ج: لا، إذا مكان فيه معصية فبناؤه لا يجوز.

21 ـ حكم أكل لحم الخنزير :

 س: ما حكم أكل لحم الخنزير؟
 ج: والله أنا كنت في البرازيل وهذه أول دولة بالعالم لتصدير اللحوم، يبدو أنهم أخذوا وثائق من بعض الجاليات أنه حلال، فمدير المذبحة ذبح وجبة خنازير، وأرسلها إلى دبي وكلها خنازير حلال، معه وثائق ثانية وضع هذه على هذه الخنزير حلال.

22 ـ حكم سماع الأغاني :

 س: حكم سماع الأغاني؟

(( لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ ))

[ سنن أبي داود عن أبي سعيد ]

 الغناء ينبت النفاق:

(( مَنْ جَلَسَ إلَى قَيْنَةٍ يَسْمَعُ مِنْهَا صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

[عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ]

 أحاديث كثيرة الغناء محرم.

خاتمة :

 بارك الله بكم، وحفظ الله لكم إيمانكم، وأهلكم، وأولادكم، وصحتكم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS