8318
موضوعات متنوعة- مقدمات الكتب- مقدمة كتاب: تدبر آيات الله في النفس والكون والحياة
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2016-02-17
بسم الله الرحمن الرحيم

تدبر آيات الله في النفس والكون والحياة

مقدمة بقلم الدكتور محمد راتب النابلسي:

بسم الله الرحمن الرحيم
القرآن الكريم كلام الله ومن خلاله نتعرف إليه عن طريق التدبر.
السماوات والأرض خلق الله ومن خلالها نتعرف إليه عن طريق التفكر.
والحوادث أفعال الله ومن خلالها نتعرف إليه عن طريق النظر والتأمل.


image

تفضل الله علي من خلال الدروس التي كنت ألقيها في جامع النابلسي لأربعين عاما خلت بتفسير كامل للقرآن الكريم وقد سميته:
تدبر آيات الله في النفس والكون والحياة انطلاقا من قناعتي أنه لا يعدو كونه تدبرا لآيات الله الكونية والتكوينية والقرآنية.

ومما اعتنيت به في هذا التفسير:

1- الاسقاطات الواقعية:

الإسقاطات الواقعية، مجتهدا في إسقاط معاني الآيات القرآنية على واقع المسلمين اليوم، إنطلاقا من أن القرآن الكريم منهج حياة، وكون بعض الآيات القرآنية ترتبط بسبب نزول، أو حادثة معينة، لايعني أبدا تقييدها بالسبب أو الحادثة، فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

2- العناية بالآيات التي تتحدث عن الكون:

العناية بالآيات التي تتحدث عن خلق الإنسان والكون والتي تزيد على ألف آية وتفسيرها تفسيرا علميا، إنطلاقا من قناعتي بأن التفكر أوسع باب وأقصر طريق نصل من خلاله إلى الله، لأنه يضعنا وجها لوجه أمام عظمة الله.

3- ذكر القصص الواقعية:

ذكر القصص الواقعية سواء من التاريخ أو من الواقع المعاصر، وكذلك الاستعانة بالمثل في توضيح معاني الآيات القرآنية، ذلك أن القصة حقيقة مع البرهان عليها، والمثل يرسخ المعنى ويثبته، وينقله من فكرة مجردة إلى صورة مزينة، ولا يخفى أن ذكر القصص وضرب الأمثال أسلوبان قرآنيان جليان في كتاب الله.

محمد راتب النابلسي
عمان 9-4-1437 هـ
19-01-2016 م


طباعة الكتاب:

تمت طباعة موسوعة تفسير النابلسي المسمَّاة ( تدبر آيات الله في النفس والكون والحياة) للدكتور محمد راتب النابلسي، في عشرة أجزاء تشمل تفسيراً لكامل القرآن الكريم.
وقد استغرق هذا العمل - ولله الحمد - أربعين عاماً من فضيلة الشيخ، ثم عمل عليه فريق علمي بإشراف فضيلته لمدة خمس سنوات، ليصبح اليوم بين أيدي الإخوة القراء.
الكتاب صدر عن مؤسسة الفرسان للنشر والتوزيع في الأردن، عمان، وسيوزع بعونه تعالى في كثير من البلاد العربية والإسلامية.

ويمكن الحصول على موسوعة التفسير عن طريق شرائه المباشر ودفع قيمته بالنت من مؤسسة توزيع جمالون-اضغط هنا- ويتم توصيله لعنوان المرسل مباشرة

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS