656
محاضرات وندوات مصورة - الأردن - جامع التقوى – الحلقة 219 : أنواع المصائب وأكثرها خطورة أن تكون في الدين.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2016-06-12
بسم الله الرحمن الرحيم

 اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

أنواع المصائب :

 أخواننا الكرام؛ الصحابة الكرام نخبة البشر، وكانوا مع سيد البشر، لذلك أقوالهم ليست كأقوال غيرهم، لأنهم عاشوا مع النبي وأخذوا منه، وفي الأعمّ الأغلب أن أقوالهم مأخوذة من أقوال النبي الكريم.
 فسيدنا عمر كان إذا أصابته مصيبة قال: " الحمد لله ثلاثاً، الحمد لله إذ لم تكن في ديني" أكبر مصيبة مصيبة الدين، أن تتعامل مع الربا، أن تأكل مالاً حراماً، أن تكون لك طموح لغير زوجتك، إلى امرأة لا تحل لك، الحمد لله إذ لم تكن في ديني.
 المصائب أنواع؛ أخطر مصيبة، أكبر مصيبة، المصيبة المدمرة، المصيبة الماحقة أن تكون في الدين، صائم، مصلّ، مستقيم، عقيدتك صحيحة، بيتك إسلامي، عملك إسلامي، عندك مشكلة بعملك، بضاعة فاسدة، وعليك ديون، هذه مصيبة في التجارة:" الحمد لله إذ لم تكن في ديني، والحمد لله إذ لم تكن أكبر منها" حادث سيارة الضرر بالسيارة فقط، الأولاد بصحة جيدة، نعمة كبيرة، مصيبة أقل من مصيبة، الأكبر يكون هناك إصابة بأحد أطفالك، الأكبر إصابة بالاثنين، الأكبر إعاقة دائمة، إذ لم تكن في ديني وإذ لم تكن أكبر منها.
 والنعمة الثالثة: " والحمد لله إذ ألهمت الصبر عليها" كلام رائع جداً، هذا منهج لنا جميعاً.
 لم تكن في ديني، عقيدتي سليمة، لا أعتقد أن الصحابة أخطؤوا أو كفروا، لا أعتقد أن قمم الصحابة - أبو بكر وعمر – كفار، هذه أكبر نعمة، ستون حديثاً يثني النبي على أبي بكر وعمر وهم عند بعض الناس كفار؟ معنى هذا أن النبي يكذب علينا أو أنه غش بهم وكلا الاحتمالين لا يليق بالنبي، والله أحياناً يا أخوان لا أرى نعمة تفوق من أنك من أهل السنة والجماعة، عقيدتك صحيحة، دخلك حلال، بيتك إسلامي، لا يوجد نعمة أكبر منها، " الحمد لله إذ لم تكن في ديني، وإذ لم تكن أكبر منها، وإذ ألهمت الصبر عليها".
 كل شيء وقع بالقارات الخمس من آدم إلى يوم القيامة أراده الله، ما معنى أراده؟ دقق لا تعني أراده أنه أمر به حاشا لله، ولا تعني أنه رضيه، كيف؟ أنا أضرب مثلاً للتوضيح؛ طبيب تزوج لم ينجب، بعد عشر سنوات أنجب غلاماً آية في الجمال، تعلق به الأب الطبيب تعلقاً مذهلاً ثم اكتشف الطبيب الأب أن ابنه مصاب بالتهاب الزائدة، هذا الأب الطبيب العاشق لابنه يسمح بتخديره تخديراً شاملاً وفتح بطنه واستئصال الزائدة، هذا معنى أراده، لم يرضه ولم يأمر به ولكن الحكمة تقتضي أن تساق له هذه المصيبة.

و بالشكر تدوم النعم :

 يوجد شيء آخر في هذه الأيام العصيبة، أيام النزوح، أيام العدوان، العالم الإسلامي يعاني ما يعاني، والله الشيء الذي يبكي أن العالم الإسلامي يملك نصف ثروات الأرض، وبين المسلمين من عوامل الروابط والتوحد ما لا تملكه أمة أخرى، ومع ذلك الشعوب الإسلامية أفقر الشعوب في الأرض، ومع ذلك هناك الدماء تجري بينهم، وهناك تصريح لرئيسة ألمانيا أن العالم بآسيا مئة و ثمانون ديناً و مئتا نبي يعيشون بوئام، والعالم الإسلامي إلههم واحد، وكتابهم واحد، ونبيهم واحد، والدماء في شوارعهم.
 والله وصمة عار بحق الأمة، شيء مؤلم جداً، أمة واحدة، إله واحد، كتاب واحد، نبي واحد، والدماء بيننا.
 أخواننا الكرام، بهذه الأزمات الصعبة أنا أقول لمن حولي، لأقرب الناس لي: يوجد نعمة كبيرة جداً أنت لا تعلمها، ما هي؟ فوقك يوجد سقف من البيتون وليس من القماش، أي لست جالساً بخيمة، تصور خيمة بمكان منخفض، أمطار غزيرة، أرض الخيمة كلها ماء شتاء بكانون الأول، أو ثلوج، ماذا تفعل؟ بالخيمة يجلس اثنا عشر شخصاً، والخيمة كلها ماء، والبرد لا يحتمل، أنت ساكن ببيت، فوقك سقف من البيتون، النعمة الثانية لا يوجد لك ابن ميت ولا ابن معاق هذه الثانية، الثالثة عندك وجبة طعام واحدة تكفيك، مادام فوقك سقف، والعدد صحيح، وعندك وجبة طعام أنت بنعمة.
 الآن كلما عرفت نعم الله الأساسية هذه النعم تدوم وتتنامى، وكلما تجاهلت النعم ذهبت عنك.
 مثلاً كم شخص معه أزمة قلبية حادة يحتاج إلى عملية؟ تبديل الشريان يكلف نصف مليون، كم شخص عنده فشل كلوي يحتاج كل يومين أن يبدل دمه؟ التبديل يكلف ثماني ساعات، ثماني ساعات يحتاج لكي ينقى الدم من حمض البول، قال لي شخص: أنا لا أنام أبداً، و أتمنى أن أدفع مليوناً لأنام ليلة واحدة، أنت تضع رأسك على الوسادة تنام. هل تعرف قيمة هذه النعمة؟ فأنت تنام، عندك ابن صالح، عندك بنت محجبة، بيتك إسلامي، يوجد قرآن بالبيت، تحب زوجتك، وزوجتك وفية لك، سمعتك طبية، ليس عندك أية مشكلة.
 فأنا أقول: يوجد مشاكل تهون أمام بقية المشاكل، تسمى المرققات، عندك بنت تأخر زواجها ليست مشكلة إطلاقاً، أحسن من تعال وخذها من مخفر بقضية دعارة، ماذا سوف يحدث لك؟ إذا شخص أهمل بناته ممكن أن يقع بموقف يفوق التحمل البشري.
 فأنت لاحظ النعم الموجودة عندك، الحمد لله الحواس سليمة، حاسة واحدة تعطلت تعيش بجحيم لا يطاق.
 أخواننا الكرام؛ بحكم عملي بالدعوة مدة أربعين سنة أحياناً ألتقي بإخواني مثلاً شخص يسافر لأمريكا يغيب شهرين، خلال شهرين لا يخطر بباله لثانية واحدة أنه يوجد شخص أجنبي دخل بيته، والتقى بامرأته، نعمة الزوجة الصالحة تقدر بثمن؟ لا تقدر بثمن، تسافر تغيب تعرف زوجتك صالحة، لا يمكن أن يدخل للبيت رجل أجنبي، هذه نعمة من يعرفها فقط؟ الذي يشك بزوجته، يكون بالمحل التجاري يرسل الصانع هل يوجد شخص دخل للبيت؟ فالذي عنده زوجة صالحة هذه نعمة لا تقدر بثمن.
 عنده بنات محجبات، مؤمنات، طاهرات، أحسن من بنت غير عفيفة، يوجد بنات لا تقبل أي توجيه أبوي، درست، تعلمت، ترى والدها متخلفاً، تبرز كل مفاتنها، لها أصدقاء، منفتحة على العالم، وترى والدها معقداً، إذا أمرها بالصلاح يصبح معقداً، الذي عنده بنت مسلمة محجبة مؤدبة لا تقدر بثمن.
انظر للنعم التي أنت فيها لكي تحب الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( أحبوا الله لما يغدوكم به من نعمه))

[ الترمذي عن ابن عباس]

 فوقك يوجد سقف بيتون نعمة، والعدد تام، ويوجد وجبة طعام.
 والله مرة أحد أقربائي اتهم اتهاماً هو بريء منه، هو مدرس راق جداً، اتهم بتهمة معينة أن له علاقة ببعض الأحداث الثورية، أخذوه إلى السجن بقي أربعة و ستين يوماً، يعطونه باليوم رغيف خبز، وفيه قطعة حلاوة، يقسمهم ثلاثة أثلاث، كل ثلث وجبة، ثلث رغيف مع تقريباً ثلث أوقية حلاوة طحينة، خرج بريئاً لا يوجد عليه شيء، دخل للمنزل قالت له زوجته: ماذا نطبخ اليوم؟ قال لها: كما تشائين، قالت له: لا يوجد عندنا شيء، فصار يبكي، قال لها: لا يوجد عندنا شيء؟! عندنا معكرونة، عندنا جبنة، زيتون، مربى، مكدوس...إلخ، استحى من الله من كلمة لا يوجد عندنا شيء، لا يوجد بيت يخلو من الحواضر، هذا مصطلح شامي تعرفونه؟
 إذاً النعم المألوفة يجب أن تشكر حتى تستمر.

تعريف القلب السليم :

 بالمقابل لابد للمؤمن من كافر يقاتله، مثلما يحدث الآن، بأي مكان بالعالم كافر يقاتله، ولابد للمؤمن من منافق يبغضه، الكافر يقاتله والمنافق يبغضه، قال تعالى:

﴿إِن تَمسَسكُم حَسَنَةٌ تَسُؤهُم ﴾

[سورة آل عمران: ١٢٠]

 يوجد مقياس مخيف، إذا أخوك المؤمن أصابه خير وأنت انزعجت من خير أصابه صنف نفسك مع المنافقين بالتأكيد، الدليل:

﴿إِن تَمسَسكُم حَسَنَةٌ تَسُؤهُم ﴾

[سورة آل عمران: ١٢٠]

 أخوك أخذ دكتوراه افرح له، اعتبر هذه الدكتوراه شرفاً للمؤمنين كلهم، أخوك نجح بتجارته، أنت لم تنجح، يوجد سبب، لكن هو نجح معنى هذا أن المسلمين أصبحوا أقوى به.
 بالمناسبة بالعالم الإسلامي أو عالم أهل الإيمان الكل واحد، والواحد للكل، فلابد للمؤمن من كافر يقاتله، ومن منافق يبغضه، وقد يكون له مؤمن يحسده، وشيطان يغويه، ونفس ترديه، يوجد كافر يقاتلك، ومنافق يبغضك، ومؤمن أحياناً يحسدك، وشيطان يغويك، ونفس ترديك، لذلك الآية الدقيقة جداً:

﴿يَومَ لا يَنفَعُ مالٌ وَلا بَنونَ*إِلّا مَن أَتَى اللَّهَ بِقَلبٍ سَليمٍ﴾

[سورة الشعراء: ٨٨-٨٩]

 ما القلب السليم؟ القلب الذي لا يشتهي شهوة لا ترضي الله، لا يشتهي معصية أبداً، ولا يصدق خبراً يتناقض مع وحي الله، يقول لك مالتوس - عالم أوربي- البشرية ستعاني من مجاعة طاحنة، غير صحيح، قال تعالى:

﴿وَفِي السَّماءِ رِزقُكُم وَما توعَدونَ*فَوَرَبِّ السَّماءِ وَالأَرضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثلَ ما أَنَّكُم تَنطِقونَ﴾

[سورة الذاريات: ٢٢-٢٣]

 مادام هناك فم ينطق فله طعام، هذا كلام الله، فأنت كمؤمن أنا أقول عبارة قاسية أركل بقدمي كل كلام يتناقض مع القرآن، القرآن كلام الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( فَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى كَلَامِ خَلْقِهِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ))

[أخرجه الدرامي عن شهر بن حوشب ]

 يوجد الكثير من القصص المؤلمة مرفوضة أساساً.
 الشيء الأخير؛ لا يشتهي شهوة لا ترضي الله، ولا يصدق خبراً يتناقض مع وحي الله، ولا يعبد إلا الله، لا يشتهي الزنا، لا يشتهي الخيانة، لا يشتهي أن تكون الشركة له، وهي مع شريكه، تكون الشهادة منك والمال منه، لأنهم يعطون الرخصة على الشهادة، فمنك الشهادة ومنه المال، فأنت ترى الشهادة معك أقوى منه تركله خارج الشركة، لا يشتهي شهوة لا ترضي الله، ولا يصدق خبراً يتناقض مع وحي الله، ولا يعبد إلا الله.

لا يخافن العبد إلا ذنبه ولا يرجون إلا ربه :

 يوجد بالدين كلمات جامعة مانعة؛ مرة قلت لشخص باللغة الدارجة: إما أن تأتيه ركضاً أو يأتي بك ركضاً، أيهما أفضل لك؟ أنت تأتيه مسرعاً أم يأتي بك؟ كيف يأتي بك؟
 شخص بالشام عنده مطبعة عام 1970 عانى مشكلة، والله أكرمه بها، قال لي: أنا ربحت أرباحاً غير معقولة، وضعت في جيبي خمسمئة ألف وسافرت لأمريكا لكي أنبسط، فلم خذ معي زوجتي، وفهمكم كفاية، بباله أشياء لا ترضي الله، وصل لأمريكا بعد أسبوعين شعر بآلام في ظهره شديدة، زار طبيباً قال له: يوجد ورم خبيث بالنخاع الشوكي، قطع رحلته ورجع للشام، أصبح الآن من جامع لجامع، و بالآخر وصل لعندي، ثم أعاد الفحص، فتبين أن التشخيص الأمريكي غير صحيح.. لكن أحضره ركضاً. اذهب إليه ساعياً، هذا أفضل موقف، اعرفه بالرخاء وليس بالشدة دائماً.
 لذلك الكلمة الدقيقة الجامعة المانعة: لا يخافن العبد إلا ذنبه، يوجد طغاة، ويوجد أقوياء، ويوجد أمراض خبيثة، ويوجد إعاقة دائمة، وزوجة خائنة، وولد عاق لوالديه، والله يوجد مصائب لا يعلمها إلا الله، أقول لك كلمة دقيقة: لا تخف إلا من ذنبك، أي إذا وجد عشرة وحوش من شهر لم تأكل، وجالسة بمكان، وأنا دخلت لهذا المكان، إلا أن هذه الوحوش كل واحد مربوط بحبل متين مقيد، والذي يمسك الوحوش جهة حكيمة عادلة رحيمة، فأنت بهذه الحالة علاقتك مع الوحوش أم مع من يملك الوحوش؟ مع من يملك الوحوش، الدليل قوله تعالى:

﴿ فَكيدوني جَميعًا ثُمَّ لا تُنظِرونِ*إِنّي تَوَكَّلتُ عَلَى اللَّهِ رَبّي وَرَبِّكُم ما مِن دابَّةٍ إِلّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾

[سورة هود: ٥٥-٥٦]

 إذا كنت تمشي بشكل صحيح لا تخف، مرة كنت بعمان أركب سيارة دخل من النافذة شخص قال لي: أستاذ نريد منك كلمتين، ألهمني الله هذه الكلمات، قلت له: أنت مرتاح؟ ليس بالشرط أنت، أي شخص، لا يوجد عندك مشكلة ببيتك، ولا بعملك، ولا بصحتك، هل أنت مرتاح؟ قال لي: نعم، قلت له: لا تغير لا يغير، عندك مشكلة صحية أسرية بعملك غير ليغير، في الدين مليون موضوع ضغطوا بأربع كلمات: لا تغير لا يغير، غير ليغير، مادمت أنت ببحبوحة لا تقلق أبداً، قال تعالى:

﴿قُل لَن يُصيبَنا ﴾

[سورة التوبة: ٥١]

 لن للمستقبل،

﴿ إِلّا ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا ﴾

 ليس علينا، إذا كان هناك معاص وآثام فهناك مشكلة:

(( لا يخافن العبد إلا ذنبه، ولا يرجون إلا ربه ))

[ أخرجه سعيد بن منصور في سننه عن علي]

 بارك الله بكم، ونفع بكم.
 والحمد لله رب العالمين
 أخواننا الكرام؛ أنا عندي سفر، دعيت إلى ثلاثة بلدان، و سفرتي ستكون حوالي ثلاثة عشر يوماً، لكن سامحوني أنا مادمت بعمان الدرس قائم، لكن أحياناً يوجد دعوات لا يمكن إلا أن ألبيها، أحياناً يكون بها خير كبير، فإن شاء الله بعد ثلاثة عشر يوماً أكون عندكم إن شاء الله، والسلام عليكم، والحمدلله رب العالمين.
 اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS