517
الفتاوى - الدعوة - أساليب الدعوة - الفتوى 007 : ما هي الكتب التي تنصح بها لطالب العلم؟.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2007-01-17
بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال:

فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لطالب العلم في المستقبل في الدعوة والموعظة فأي كتاب ننصح أن نشتريه من الكتب.
وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد.
الأخ الكريم / الأخت الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إجابة على سؤالكم، نفيدكم بما يلي:
الحقيقة ما يطبع من الكتب في اليوم الواحد بلغة واحدة لا تستطيع قراءته في مئتين عام، ما يطبع في اليوم، إذاً لا بد من أن تصطفي، لو دخلت إلى مكتبة الكتب في الجدران الأربعة من الأرض إلى السقف وعندك بعد يومين امتحان مصيري وله كتاب والكتاب في هذه المكتبة فأي كتاب تقرأ من هذه المكتبة، الكتاب المقرر.
فأنت بادئ ذي بدء كطالب علم لا بد لك من تفسير لكتاب الله قيم يكون في بيتك، الحقيقة التفاسير كثيرة جداً.
لكن في تفسير فقهي كالقرطبي، في تفسير أدبي كالظلال، في تفسير مقيد بالكتاب والسنة كالتفسير القاسمي، في تفسير لغوي كالألوسي.
التفاسير متنوعة لكن أنا أنصحك أن تقتني كتاب تفسير أنت قانع به يكون لك مرجع، من كتب التفسير التي أنا انتفعت بها ـ محاسن التأويل لجمال الدين القاسمي ـ اسم على مسمى، يعني هذا قرأ مئتين تفسير، وجمع أجمل ما في هذه التفاسير في تفسير، وهو مقيد بالكتاب والسنة، أما كتفسير فقهي تفسير القرطبي، والآن له طبعة جديدة مختصر، خمسة أجزاء.
لا بد من كتاب حديث معتمد وليكن:
رياض الصالحين مثلاً.
أو كتاب إتحاف المسلم لما فيه من الترغيب والترهيب في صحيح بخاري ومسلم كتاب رائع جداً.
تحتاج إلى كتاب سيرة من هذه الكتب:
صور من حياة رسول الله لأمين دويدار ـ
هذا من أروع الكتب التي انتفعت بها في السيرة.
وفي الشمائل، كتب الشمائل كثيرة، أنا أعطيكم من كل باب من أبواب الدين كتاب قيم.
لا بد لك من كتاب فقه مثلاً، يعني أبسط كتاب فقه على المذاهب كلها فقه السنة ـ للسيد سابق ـ بعده يأتي فقه ـ الدكتور الزحيلي ـ هذا كتاب الفقه.
الآن كتاب في الطريق إلى الله، أنا درست تهذيب مدارج السالكين، من أجمل ما قرأت ودرست في حياتي تهذيب مدارج السالكين في منازل إياك نعبد وإياك نستعين، هذه الكتب أنصحكم بها، لأنها مرجعية.
أما أن طالب علم من دون مكتبة في بيته مستحيل، لكن الحمد لله الآن في أقراص مدمجة سي ديات الكتاب في سي دي واحد، في كتب ثمنها 200 ألف ليرة، 200 ألف ليرة ثمن كتب، سي دي ثمنه خمسين ليرة، الأمور ميسرة بشكل كبير جداً، لكنكم بحاجة إلى كمبيوتر، الآن وأنا أقول لكم هذه الكلمة ولا تبدو لكم قاسية الذي لا يتقن هذا الجهاز أمي العصر، لأن الجهد نزل من المليون للواحد والدقة صعدت من الواحد لمليون، أنت ممكن أي حديث بثواني تعرف تخريجه وأصله ووجوده فأنا أنصحكم باقتناء جهاز كمبيوتر، وأن تكثروا من الأقراص المدمجة لأنه هذه كتب ثمينة جداً بأسعار زهيدة جداً.
الدكتور محمد راتب النابلسي

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS