999
ندوات إذاعية - إذاعة حياة الأردنية - حياة المسلم : تطبيق السنة‎ .
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2017-03-14
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

المذيع:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صلّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحية طيبة مستمعينا الكرام أينما كنتم عبر أثير إذاعتكم حياة أف إم، على الهواء مباشرة في حلقة جديدة مع الدكتور محمد راتب النابلسي، وباسمكم نرحب بفضيلة العلّامة الداعية محمد راتب النابلسي، مرحباً بكم شيخنا.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، وأعلى قدركم ونفعكم بما علمكم.
المذيع:
 اللهم آمين شيخنا الفاضل، ونرحب بكم مستمعينا الكرام.
 شيخنا الكريم؛ حلقتنا لهذا اليوم نطرحها تحت هذا العنوان: لأنها سنة، واحد من الناس بعدما ينهي فرض العشاء يقوم ليصلي ركعتين إضافيتين، عندما يسأل يقول: لأنها سنة، وآخر بعد فرض العشاء عندما يسأل لم لا تصلي؟ فيقول نفس الجواب لأنها سنة، هنا يقول الله عز وجل:

﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾

[سورة النساء: 80]

 ويقول تعالى:

﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾

[ سورة الحشر: 7 ]

 ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:

(( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى))

 دكتورنا الكريم نبدأ بتوضيح المفاهيم والمصطلحات، ما المقصود بالسنة النبوية في شريعتنا الإسلامية؟

السنة النبويّة في شريعتنا الإسلاميّة :

الدكتور راتب :
 أولاً بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

(( إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما؛ كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض ))

[ الحاكم في مستدركه عن أبي هريرة ]

 الكليات في الكتاب، الأصول في الكتاب، الحقائق الكبرى في الكتاب، التفاصيل في السنة، لذلك قال تعالى:

﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾

[ سورة الحشر: 7 ]

 قال تعالى:

﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ﴾

[سورة البقرة: 110]

 الزكاة ما نصابها؟ نصابها من المواد الغذائية من الديون بحث طويل، فجاءت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تفصل هذه الجزئيات، لكن الكتاب والسنة متكاملان لا يغني أحدهما عن الآخر، فالكليات في القرآن والتفاصيل في السنة، لكن كيف نؤدي الزكاة؟ ما نصاب الزكاة؟ ما زكاة المال؟ ما زكاة الأثاث؟ الورقيات؟ ألف سؤال أجاب عنه النبي صلى الله عليه وسلم في السنة، لذلك قال تعالى:

﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾

[ سورة الحشر: 7 ]

 أمر إلهي، فهؤلاء الذين يسمون أنفسهم القرآنيين وقعوا في خطأ كبير، خالفوا القرآن، لذلك مليون سؤال يطرح أمامنا إذا ألغينا السنة عندنا كتاب، أما الكتاب فقطعي الثبوت ظني الدلالة، أما السنة فظنية الثبوت والدلالة.
المذيع:
 ممكن نوضح؟
الدكتور راتب :
 أي هناك حديث موضوع ليس له أصل، و هناك حديث صحيح، وحديث ضعيف، وحديث حسن، من حيث الثبوت يوجد المتواتر، الصحيح، الحسن، الضعيف، من حيث الثبوت متفاوت، أما القرآن فقطعي الثبوت، أي لا يوجد عندنا مشكلة إطلاقاً يوجد آية قرآنية، مادامت آية هي من عند الله قطعاً، لأن الله تولى بذاته العلية حفظ كتابه، قال تعالى:

﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾

[ سورة الحجر:9 ]

 فحفظ الكتاب عزي إلى الله شيء قطعي، الثبوت قطعي أما الدلالة فهناك دلالة واضحة جداً، هناك قطعية الدلالة وهناك ظنية الدلالة.
المذيع:
 هذا للقرآن، ممكن أن تختلف التفاسير لبعض الآيات، بالنسبة للسنة عندما يقال: هذا الحديث ضعيف، وهذا الحديث صحيح، يشكل الفهم عند بعض الناس أن النبي قال شيئاً صواباً وقال شيئاً ضعيفاً هل هذا المراد؟
الدكتور راتب :
 مستحيل، الأحاديث التي رواها النبي صحة روايتها تكون حديثاً صحيحاً، إذا كان هناك شك بالراوي دخلنا في مشكلة، هناك شك بالراوي أحياناً.
المذيع:
 الضعيف والحسن هو للرواة؟

الرواية و الدراية :

الدكتور راتب :
 للرواة، لكن الآن في علم الحديث موضوعان كبيران، الرواية والدراية، أن تقف في موضوع الحديث، أن تتعمق في فهمه، في أبعاده، في دلالته، في تطبيقاته العلمية، في تطبيقاته مع مضي الزمن ثابت في كل مكان وفي كل زمان، الدراسة المتعلقة بالنص دراسة دراية، الدراسة المتعلقة بالسند دراسة رواية، عندنا راو، مثلاً راو موثوق، في الصحاح راو في ضعف، أو حديث منقطع، في مرحلة من الزمن ليس متصلاً، هذا علم الحديث طويل جداً، علم كبير جداً، أؤكد لك وأنا أعني ما أقول ليس هناك من أمة على وجه الأرض تملك البحث الدقيق في رواية الأحاديث، علم قائم بذاته، هناك الصحيح، والحسن، والضعيف، والضعيف لذاته، والضعيف لغيره، والموضوع، بحث درسناه في الجامعة سنة بكاملها، كان عندنا كتاب عن السنة النبوية ودرسناه على يد عالم كبير، فنحن عندنا شيء اسمه علم الحديث، علم دراية المضمون وعلم رواية.
المذيع:
 دكتورنا الكريم حينما نتحدث عن السنة هل هي أقسام أم قسم واحد، هل السنة كلها بحكم واحد؟

أنواع السنة :

الدكتور راتب :
 سنة قولية، سنة عملية، أقواله سنة، أفعاله سنة، إقراره سنة، صفاته سنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(( المسلمُ من سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده ))

[ البخاري عن عبد الله بن عمر]

 هذا حديث نصه واضح والنبي قاله، هذه السنة القولية، كان عليه الصلاة والسلام إذا صافح لم يسحب يده، أي كان آخر من يسحبها إذا صافح شخص يتيح للذي صافحه أن يسحب يده، من باب المودة، هذه من صفاته، هذه السنة العملية.
المذيع:
 هذه من أفعاله.
الدكتور راتب :
 أقواله سنة قولية، حركاته وسكناته سنة عملية، أفعاله سنة، كان إذا مشى لم يلتفت، هذه كلها كان، كان، نفتح الجامع الصغير نجد مئتي حديث بكان، هذه سنتة العملية، الآن كان بمكان وسمع امرأة تقول وقد توفي زوجها:

(( ..رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله..))

[الحاكم عن أم العلاء الأنصارية ]

 النبي صلى الله عليه وسلم وحده إذا سكت فكلامها صحيح، هذه اسمها السنة الإقرارية، كونه سكت معنى هذا أن كلامها صحيح، هذا مقام النبي وحده، أما أنا كنت بجلسة وإنسان تكلم كلمة غير صحيحة، وأنا سكت ليس لي علاقة بهذا الموضوع، ما أحببت أن أدخل في هذا الموضوع، أما النبي صلى الله عليه وسلم فوحده إذا سكت سكوته إقرار، فلما سمع امرأة تقول للمتوفى:

(( ..رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله..))

[الحاكم عن أم العلاء الأنصارية ]

 إذا سكت فكلامها صحيح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

(( .. وما يدريك أن الله أكرمه؟ فقالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله فمن يكرمه الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما هو فقد جاءه اليقين فوالله إني لأرجو له الخير، والله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي..))

[الحاكم عن أم العلاء الأنصارية ]

 الفرق بين أكرمك يقيناً قطعاً وبين أرجو الله أن يكرمه، ليس من صفات المؤمن أن يحكم على المستقبل قطعاً إلا رجاءً، هذه سنة إقرارية.
المذيع:
 إذاً ما يحصل من عبارات من البعض أمام النبي ويقرها سكوته إقرار.
الدكتور راتب :
 لا يمكن أن يسكت على كلام غير صحيح، النبي وحده سكوته إقرار، كلامه سنة قولية، وفعله سنة عملية، وإقراره سنة إقرارية، صفاته كان إذا مشى أسرع، هذه صفة من صفاته، سنة أيضاً، كان إذا مشى لم يلتفت، هذه من سنته.
المذيع:
 دكتورنا الكريم كيف نفرق بين أفعاله وبين صفاته؟

كيفية التفريق بين أفعال النبي و بين صفاته :

الدكتور راتب :
 الصفة ثابتة مستمرة، كان إذا مشى أثناء مشيه، الصفة تلازم الإنسان دائماً، فلان كريم، كان إذا غضب يسكت مثلاً هذا نوع من أنواع السنة الوصفية.
المذيع:
 دكتورنا الكريم حينما نتحدث عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم هل يدخل فيها لباسه سلوكه اليومي يدخل من ضمن الصفات؟
الدكتور راتب :
 طبعاً، يوجد نقطة دقيقة نأخذ من صفاته ما يعد تشريعاً، أما أكل في يوم كذا لحماً، فهذه ليس لها علاقة بالسنة، النبي بشر يأكل ويشرب.
المذيع:
 دكتورنا الكريم كيف أميز بين يومياته البشرية وبين التشريع؟

التمييز بين التشريع و يوميات النبي البشرية :

الدكتور راتب :
 الحقيقة من الصياغة كان إذا فعل كذا فعل كذا، واردة بالأحاديث، عندنا حديث ما قاله، حديث ما فعله، حديث ما أقره، حديث صفاته، ما أقره حادث واحد.
المذيع:
 ما كان يحافظ عليه يعد سنة، أما الحوادث الفردية فتعد جزء من سلوكه البشري؟
الدكتور راتب :
 كان إذا مشى لم يلتفت، هذه من صفاته، أي أقواله سنة، أفعاله سنة، إقراره سنة، صفاته سنة، لكن قال تعالى:

﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴾

[ سورة عبس: 1]

 لماذا عاتبه الله عز وجل على هذا الموقف:

﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى﴾

[ سورة عبس: 1-2]

 لأننا لو تصورنا أن الله عز وجل لم يترك هامشاً للنبي الكريم من دون وحي الآن سوف أدخل بموضوع من لوازم هذا الموضوع بارك الله بك، قال تعالى:

﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

[ سورة النجم: 3-4 ]

 بائع أقمشة عنده توب كاسد، لون كاسد، عندما تأتي إنسانة تشتري يقول لها: هذا أجمل لون، الآن نطق عن الهوى، هواه أن يبيع هذا الثوب الكاسد، فلما سألته عن أجمل لون، يقول لها: هذا هو اللون، الآن نطق عن الهوى، الله عز وجل نفى عنه أن ينطق عن الهوى، قال تعالى:

﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

[ سورة النجم: 3-4 ]

 صارت أقواله سنة، وأفعاله سنة، وإقراره سنة، وصفاته سنة، لكن لماذا قال تعالى:

﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى﴾

[ سورة عبس: 1-2]

﴿ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ ﴾

[ سورة التوبة : 43]

 الله عز وجل ترك له هامشاً ضيقاً جداً جداً للاجتهاد، فإن أصاب في اجتهاده سكت الوحي إقراراً.
المذيع:
 مثال.
الدكتور راتب :
 أي حديث شريف كما قلت قبل قليل ترك له الصفات، فإذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم معنى هذا أن سكوته إقرار، هذا دخل في الأحاديث، أما لو كان هناك شيء غلط النبي لا يسكت، وما أدراك أن الله أكرمه؟
المذيع:
 اجتهاده صلى الله عليه وسلم..

اجتهاد النبي عليه الصلاة والسلام :

الدكتور راتب :
 الله عز وجل ترك له هامشاً اجتهادياً ضيقاً جداً غير الوحي، فإذا اجتهد النبي وكان اجتهاده وفق ما ينبغي، سكت الوحي إقراراً له، فسكوت الوحي عن الهامش الضيق الذي ترك له إقرار، وإن لم يكن كما ينبغي تدخل الوحي، قال تعالى:

﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى﴾

[ سورة عبس: 1-2]

﴿ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ ﴾

[ سورة التوبة : 43]

 صار عندنا أقواله، أفعاله، إقراره، صفاته، الآن اجتهاده الذي سكت عنه الوحي رقم خمسة، اجتهاده ليس من وحي الله من عنده، أما إذا الوحي سكت فهذا السكوت إقرار له وإلا يقول له:

﴿ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ ﴾

[ سورة التوبة : 43]

المذيع:
 دكتورنا الكريم هل هناك درجات للسنة أم كلها واحدة؟ مثلاً صلاة الوتر سنة؟

أنواع التواتر :

الدكتور راتب :
 قبل حينما يروي الجمع الغفير عن الجمع الغفير الذي يستحيل تواطئهم على الكذب هذا متواتر، هذا أعلى درجة من الصحاح، لكن التواتر نوعان، تواتر لفظي، اللفظي الأحاديث قليلة جداً، أما التواتر المعنوي فكثيرة جداً، التواتر أن يروي الجمع الغفير عن الجمع الغفير حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما التواتر لفظي فقد يكون حديثاً، مثلاً:

(( إنما الأعمال بالنيات ))

[ البخاري عن عمر ]

 أحاديث معدودة، أما المعنوي فكثيرة جداً، التواتر أن يروي الجمع الغفير عن الجمع الغفير، عندنا أحاديث آحاد، صحابي واحد رواها، الصحابي يتمتع بما يسمى أهليته في النقل، أي الصحابة الكرام ترك لهم نقل الأحاديث، إذا كان صحابي واحد ذكر حديثاً يعد صحيحاً لكن لا يوجد شخص ذكر حديثاً آخر معاكساً له.
المذيع:
 دكتورنا الكريم درجات السنة هل كلها تسير في درجة واحدة، مثلاً صلاة الوتر حكمها سنة أم سنة مؤكدة؟

الفرق بين السنة المؤكدة و السنة الغير مؤكدة :

الدكتور راتب :
 هناك سنة مؤكدة، وسنة غير مؤكدة، الذي فعله النبي دائماً سنة مؤكدة، الوتر سنة مؤكدة، الذي فعله من حين لآخر سنة غير مؤكدة.
المذيع:
 دكتورنا الكريم حكم السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها؟

السنة من لوازم الفرض :

الدكتور راتب :
 تقريباً فقط للتقريب إذا أنا قلت لإنسان: اغسل لي هذا الكأس، هل يعقل أن يفتح الصنبور ويضعه تحت الصنبور فقط؟ اغسل لي هذا الكأس يحتاج إلى دلك وصابون عدة مرات حتى ينظف، اغسل لي هذا الكأس أي أن هناك مجموعة أعمال متتالية، فتح الصنبور صب عليه الماء دلكه من داخله ومن خارجه ثم صب مرة ثانية هذا اسمه الحديث يأتي على مراحل..
المذيع:
 دكتورنا الكريم فاصل قصير..
 مع فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي هذه الحلقة بعنوان: لأنها سنة، لأنها سنة بعض الناس يتمسك بها تمسكاً شديداً، فهذا نهج النبي صلى الله عليه وسلم، ولأنها سنة بعض الناس يزهد بها ولا يرى إلا الفرض في سلوكه وحياته...
الدكتور راتب :
 الحقيقة إذا قلت لإنسان: اغسل هذا الكأس، إنسان واع عاقل فهيم، لا يفهم من كلامك أن يضع هذا الكأس تحت الصنبور فقط يحتاج إلى دلك صابون وصب ماء أخير حتى يذهب كل شيء، هذه التفاصيل تنطوي عليها كلمة اغسل، فأنا أحياناً أفهم السنة هكذا، فهم النبي للأمر الإلهي، فتطبيق هذا الأمر بتفاصيل معينة هو السنة، فهم الأمر بأبعاده بتفاصيله وتطبيق هذا الفهم إلى سلوك هذا يعد سنة، فكأن السنة من لوازم الفرض، إن شئت أن تدخل في أعماق السنة، كيف فهم النبي هذا الأمر؟ أضرب هذا المثل، اغسل هذا الكأس، العاقل الواعي يفهم الغسل ليس أن يفتح الصنبور فقط أن يفتح الصنبور ويدلك ثم مرة ثانية عندئذ هذا هو الغسل، فالتفاصيل التي لم ترد مع كلمة اغسل هو فهم النبي لها.
المذيع:
 دكتورنا الكريم كما تفضلت كثير من العبادات كالصلاة والزكاة شرعت في القرآن لكن تفاصيلها وأوقاتها ونصابها كل ذلك حدد بالسنة النبوية.

ورود تفاصيل العبادات في السنة الشريفة :

الدكتور راتب :
 قال تعالى:

﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ﴾

[سورة البقرة: 110]

 زكاة المال، البضاعة، المتاع، هناك ألف سؤال بالزكاة أجاب عنها النبي صلى الله عليه وسلم، فكأن إجابات النبي هي شرح لهذا الأمر مع تفاصيله.
المذيع:
 نبدأ بمشاركات مستمعينا..
 أهلاً عمر، أنا أحب أن أمسي على الدكتور وأريد أن أتابع الدكتور على الفيس، هل له موقع أتابعه؟
الدكتور راتب :
 على الفيس الصفحة الرسمية، يوجد ثلاثون صفحة أنا ليس لي علاقة بهم أبداً، وقد يدخل أناس شيئاً أنا لا أريده، الصفحة الرسمية محمد راتب النابلسي.
المذيع:
 هو موقع وليست صفحة موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية.
الدكتور راتب :
 مربوط معه تويتر، فيس بوك.
المذيع:
 دكتورنا الكريم حينما نقول لأنها سنة ما حكم من يزهد بها؟ ما حكم من ينتقص من قيمتها؟

حكم من يزهد أو ينتقص من السنة الشريفة :

الدكتور راتب :
 نقص بإيمانه برسول الله، لأن السنة في أدق تعريفاتها: فهم النبي صلى الله عليه وسلم لهذا النص، فهم النص ونفذه على نحو ما، هذا التنفيذ على نحو ما هو السنة، النص الأمر كلمة أو كلمتان قال تعالى:

﴿ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ﴾

[ سورة الحجر:94]

 صار هناك دعوة شفهية، دعوة عملية، يوجد رأب صدع، يوجد تبيان، يوجد اعتذار، هناك ألف تنفيذ لهذا الأمر سبحان الله، فهم النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الأمر الإلهي يعد سنة، إذا فعله النبي دائماً سنة مؤكدة، من حين لآخر غير مؤكدة.
المذيع:
 دكتورنا الكريم مثل ماذا؟
الدكتور راتب :
 الصلاة ركعتان قبل الفجر.
المذيع:
 دكتورنا الكريم بعض الأفعال المطلوبة من المسلم والتي تندرج في بعض الأحكام كسنة مثال ذلك أقوال العلماء عن اللحية، بعضهم جعلها فريضة، وبعضهم جعلها سنة، بعض الناس يذهب إلى الحد الأدنى ويقول لك: أنا لا أريدها ولا يطلقها.

من ترك السنة لا شيء عليه و من فعلها ازداد أجره :

الدكتور راتب :
 من ترك السنة لا شيء عليه، لكن من فعلها ازداد أجره، هذا المقصود، أحياناً إنسان مسح على الجوربين، النبي مسح لكن لا نمسح دائماً، راكب طائرة أمر ضروري، ضاق الأمر عليك كنت بمكان صعب لا يوجد مياه كافية، هناك ظروف معينة، السنة متسعة.
المذيع:
 دكتورنا الكريم حينا نتحدث في ملف السنة والفضائل الموجودة فيها التي حث النبي صلى الله عليه وسلم عليها هل يشعر الإنسان باطمئنان على عبادته يوم القيامة إذا أدى الفرائض وحدها دون أن يفتح باب السنن؟

القرآن و السنة متكاملان :

الدكتور راتب :
 لا، لأنه حينما لا يأخذ بالسنة خالف الفرض، ماذا يقول الفرض القرآني؟

﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾

[ سورة الحشر: 7 ]

 القرآن فيه كليات كبيرة، كليات الإيمان، التوحيد، الإيمان بالله، بالملائكة، بالكتب، بالرسل، الإيمان بالقدر خيره وشره، كليات الدين بالقرآن، أما التفاصيل فهي في السنة، فالسنة والفريضة كلاهما لا يغني أحدهما عن الآخر، متكاملان، نص واضح موجز وتفاصيل لهذا النص.
المذيع:
 معنا إسماعيل تفضل..
 السلام عليكم، أنا أقوم بسنن معينة مرات لا أقوم بها أشعر وكأن هذا مثلاً تقصير مني هل يطلب مني أن أقضيها؟

الإنسان غير مكلف بالتزام السنن التي يمكن ألا تؤدى عند الضرورة :

الدكتور راتب :
 والله لست مكلفاً بالتزام السنن التي يمكن ألا تؤدى عند الضرورة، أما الفرائض..
المذيع:
 دكتورنا الكريم هل من الأفضل إذا كان يواظب على هذه السنن أن يقضيها في اليوم الثاني؟
الدكتور راتب :
 قال العلماء: ركعتا الفجر قبل الصلاة هذه تقضى بعد طلوع الشمس.
المذيع:
 لكن لو لم يقضها لا حرج عليه، شيخنا يوجد حديث:

(( .. ولا زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به...))

[ البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه]

 النوافل هي مفتاح المحبة لله وليست الفرائض وهي السنن.

ارتقاء الإنسان عند الله بالنوافل :

الدكتور راتب :
 لماذا؟ أنت كمواطن مكلف بضريبة، فإذا أديت هذه الضريبة لا تحتاج إلى كتاب شكر، هي فرض عليك، حتى هذه الأموال المجباة من المواطنين تقوم بحاجات الدولة، فهذه فريضة، أما حينما يقدم إنسان أرضاً للدولة يشاد عليه مستشفى، يقام له حفل تكريم، إذا أديت الذي عليك فرضاً أنت أديت من الذي لا بد من أن يؤدى، أما حينما تؤدي شيئاً لم يفرض عليك فهذا النفل، فالإنسان يرقى عند الله بالنوافل.
المذيع:
 علي من المملكة العربية السعودية تفضل..
 السلام عليكم، سؤال حول الذي يداوم على الاستغفار، يستغفر ولا يرى شيئاً في حياته.

من ضبط سلوكه وفق منهج الله استفاد من النوافل :

الدكتور راتب :
 أنت كن عبداً الله ولا تكن عبد الفتح، فرق كبير بين أن تكون عبداً لله أدِّ الذي عليك واطلب من الله الذي لك، أما إن لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها، النفحات لا تملكها، البكاء في الصلاة لا تملكه، أحياناً تبكي، أحياناً تقرأ القرآن يقشعر جلدك، هذه النفحات أنت لا تملكها، لكن حاول أن تهيئ الجو كي تملكها، بمعنى قيام الليل لا تفعله في النهار بل عليك أن تستيقظ في الليل، في النهار يوجد استقامة، غض بصر، ضبط لسان، فهذا العبد مؤهل أن يقوم الليل، أما إذا كان هناك تسيب، سهرة على مسلسل للساعة الواحدة، فلن يقوم قيام الليل، فكلما ضبط سلوكه وفق منهج الله، سمح له أن يستفيد من النوافل.
المذيع:
 دكتورنا الكريم سؤال الأخ علي أنه يواظب على الذكر والاستغفار لكنه لا يجد أثراً في حياته لا يرى بركة ولا رزقاً ولا راحة في القلب؟

الدكتور راتب :
 السيارة الحديثة قد تقف ولأن مستواها راق جداً لا تستمع إلى صوتها وهو يعمل، المحرك يدور لكن بلا صوت، فأنت حينما لا تخطئ، لم ترتكب معصية، أنت على اتصال غير محسوس، لك اتصال مع الله على الخفيف، متى تكتشف هذا الاتصال؟ لا سمح الله ولا قدر لو ارتكبت غلطة كبيرة، تشعر بتضييق، بحجاب، ببعد عن الله، معنى هذا كان هناك نوع من الخط الساخن، كنت موصولاً بشكل متدنّ، كدوران المحرك والمركبة واقفة.
المذيع:
 دكتورنا الكريم لو أراد هذا المستوى أن يكون أعظم؟

العمل الصالح هو القربة الوحيدة إلى الله :

الدكتور راتب :

﴿ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾

[ سورة فاطر: 10]

 آية ثانية:

﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا ﴾

[ سورة الكهف: 110]

 القربة الوحيدة إلى الله العمل الصالح، بالعمل الصالح أنت كأنك تشتري الود من الهر، قال تعالى:

﴿إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً ﴾

[سورة مريم: 96]

 أنت بالعمل الصالح تشتري ود الله عز وجل.
المذيع:
 معنا محمد تفضل..
 السلام عليكم؛ يوجد آية بسورة التوبة الآية الثانية و الخمسون أو الثالثة و الخمسون أو الرابعة و الخمسون بما معنى الآية الذين ينفقون في سبيل الله ويكونوا متكاسلين.

الإيمان يقين وإقبال والكفر شكّ وإعراض :

الدكتور راتب :
 قال تعالى:

﴿أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ﴾

[سورة التوبة:54]

﴿ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فَاسِقِينَ ﴾

[ سورة التوبة : 53 ]

المذيع:
 دكتورنا الكريم نبدأ بتفسير الآية الكريمة؟
الدكتور راتب :
 سيدي قبل، الإيمان يقين وإقبال، اليقين فكري، اليقين حدي، ليس له عدة مراتب، أنت مؤمن بوجود الله، كلمة واحدة، مؤمن بعدله، مؤمن برحمته، اليقين حدي أما الإقبال فمتبدل، يقين وإقبال، والكفر شك وإعراض، فكلمة إيمان تعني نضوج فكرة بذهنك، معرفة ثابتة، ومعها إقبال على الله، هذا الإقبال مختلف من إنسان لآخر، هناك إقبال شديد و إقبال ضعيف، إقبال ثلاث وعشرون ساعة من أربعة وعشرين و إقبال ساعة من أربع وعشرين، فإما نوعاً أو كماً الإقبال يتغير، فالإقبال يتغير أما القناعات فثابتة وحدية، الله غني، الله كريم، الله حليم، الله غفور، الله رحيم، هناك جزء حدي وجزء متبدل، فالإيمان يزيد وينقص بالإقبال أما كفكرة فحدي.
المذيع:
 دكتورنا الكريم وتفسير الآية الكريمة التي سأل عنها:

﴿ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فَاسِقِينَ ﴾

[ سورة التوبة : 53 ]

التلازم بين الاستغفار و العمل الصالح :

الدكتور راتب :
 ما الذي يحصل؟ لا سمح الله أي أخ كريم حينما يخطئ هذا الخطأ صنع له حجاباً بينه وبين الله، قال تعالى:

﴿ كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ﴾

[سورة المطففين: 15]

 فأية معصية، أي تقصير، أي ترك لفرض، لسنة، هذا ينشأ عنه حجاب عن الله، هذا الحجاب قد يكون سميكاً معصية كبيرة جداً، قد يكون رقيقاً، فالاستغفار مطلوب بعد الحجاب، العمل الصالح مطلوب بعد الحجاب، الاستغفار لا يكفي وحده، يريد عملاً صالحاً يؤكده، فالإنسان حكيم نفسه.
المذيع:
 دكتورنا الكريم اتصال أشرف تفضل..
 السلام عليكم، بخصوص سؤال غض البصر نحن وصلنا إلى مرحلة أينما نذهب بالعمل، بالسوق، نجبر أن ننظر إلى النساء والمطلوب منا غض البصر، كيف نغمض؟

كيفية غض الإنسان بصره :

الدكتور راتب :
 عندما يكون مع الله يرى نظر الفجأة، في الطريق هناك منعطف حاد، التفت وجد امرأة أمامه أخذ نظرة منها، غض البصر يتبعه فوراً، رأيتها لكن لم تتابع رؤيتها، لم تتمعن في مواطن جمالها، نظر الفجأة لا يحاسب عليها.
المذيع:
 دكتورنا الكريم الإنسان في زمن الفتن لا يقوى على غض البصر.
الدكتور راتب :
 لا يقوى مستحيل، أما يقدر أن يغض بصره فوراً، أي أمر إلهي عندما تتوهم أنه لا يطبق اتهم الله بحكمته، الله ما طالبك ألا ترى شكلها، اصرف بصرك، يمشي في الطريق يغض بصره، جالس في النافذة خرجت امرأة بالشرفة أغض بصري، أغلق النافذة ما منعك بالنظرة الأولى، الأولى لك والثانية عليك.
المذيع:
 دكتورنا الكريم نختم هذا اللقاء بدعاء.

الدعاء :

الدكتور راتب :
 اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك، اجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين، و واحقن دماء المسلمين في كل مكان، واحقن دماءهم في الشام، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

خاتمة و توديع :

المذيع:
 بارك الله بكم فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، نصل إلى ختام الحلقة، سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك، والسلام عليكم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS