777
ندوات تلفزيونية - قناة ندى – ويتفكرون 2 - الحلقة السادسة عشرة : طرائق التفكر: الشيء وأصله - الشيء وعدمه - الشيء وخلاف ما هو عليه.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2018-01-16
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

الدكتور بلال:
  الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، إخوتي أخواتي أينما كنتم أسعد الله أوقاتكم بكل خير، أحييكم بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحن معاً في حلقة جديدة من برنامجنا: "ويتفكرون"، نبحر فيها مع آيات الله تعالى نتفكر فيها، نصل إلى خالقنا جلّ جلاله فنسعد بقربه في الدنيا والآخرة، نستضيف في هذه الحلقات المباركة فضيلة شيخنا الدكتور محمد راتب النابلسي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور راتب :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الدكتور بلال:
 نبدأ هذه الحلقة سيدي بالحديث ونحن نتحدث عن التفكر في آيات الله بطرائق التفكر، قرأت في كتابكم سيدي مقومات التكليف أن للتفكر طرائق ثلاث؛ أولها التفكر في الشيء وأصله، وذكرتم مثالاً على ذلك قوله تعالى:

﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾

[ سورة العلق:2 ]

 أن نعود إلى أصل الشيء ما تعليقكم سيدي؟

التفكر أقصر طريق لمعرفة الله :

الدكتور راتب :
 الحقيقة أن التفكر أقصر طريق لمعرفة الله، وأوسع باب ندخل منه على الله، أي لا يوجد إنسان إلا ويعلم علم اليقين أن هذا الطفل الذي أكرمه الله به بدأ خلقه من ماء مهين، ماء، حوين لقح البويضة، بعد تسعة أشهر طفل له دماغ، فيه مئة وأربعون مليار خلية سمراء لم تعرف وظيفتها بعد، له سمع، له بصر، له أنف، له فم، له أسنان، له جهاز هضم، جهاز تنفس، قلب، شيء لا يصدق، في هذه المدة القليلة من حوين وبويضة يتشكل مخلوق آية في الإعجاز، هذا شيء واضح جداً، والله عز وجل قال:

﴿ وَبَنِينَ شُهُودًا ﴾

[ سورة المدثر: 13 ]

 ابنك يشهد لك أصلك، أين كنت وكيف أصبحت إنساناً سوياً، فالتفكر في أصل الإنسان شيء دقيق جداً، أحياناً نجد بذرة، في هذه البذرة برمجة عالية جداً، البذرة شجرة، أوراق، جذع، ساق، أغصان، أزهار، ثمار، معمل كامل مكمل، يعطيك بالسنة أربعين أو خمسين صندوق تفاح، لكل تفاحة حجمها، ولونها، وشكلها، ورائحتها، يد من؟ صنعة من؟ علم من؟ رحمة من؟
 مرة ثانية: المؤمن مع المنعم وغيره مع النعمة.
الدكتور بلال:
 هذا الشيء وأصله، لماذا الله عز وجل اختار العلق؟ قال تعالى:

﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾

[ سورة العلق:2 ]

 هل العلق هو بداية الخلق؟

طرائق التفكر :

1 ـ التفكر في الشيء و أصله :

الدكتور راتب :
 الحوين هو البداية، صار علقة، صار مضغة، صار بعد ذلك مشروع طفل، ثم الدماغ، الرئتين، القلب، الحقيقة بهذا الموضوع يوجد سؤال ليس له جواب، الخلية خلية إذا تلقت الغذاء تنمو، يوجد شيء اسمه التمايز في تشكل الطفل ليس له تفسير حتى الآن، بعض الخلايا شكلت قلباً، بعضها شكلت عظاماً، بعضها شكلت رئةً، بعضها شكلت معدةً، بعضها شكلت أمعاءً، بعضها شكلت دماغاً، هذا التمايز أو كل مجموعة خلايا تميزت بخاصة، الدماغ له خلايا، النخاع الشوكي له خلايا، الكلية لها خلايا، فهذا التمايز لا يمكن أن يفسر إلا بالإيمان بالخالق.
الدكتور بلال:
 أستاذنا الفاضل هذا الشيء وأصله، أيضاً ذكرتم من طرائق التفكر الشيء وعدمه، مثلاً قال تعالى:

﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ﴾

[ سورة الملك: 30]

2 ـ التفكر في الشيء و عدمه :

الدكتور راتب :
 أنا أضرب مثلاً آخر، أحد أدباء مصر الكبار، يذهب في الصيف إلى بالنمسا، وهو ضرير، طه حسين، من دون بصر، أي غرفة في الشرق الأوسط مكيفة مثل النمسا، نعمة البصر لا تقدر بثمن، أذكر إنساناً يحتل منصباً رفيعاً جداً فقد بصره خلال شهرين أو ثلاثة بقي في منصبه تقرأ له المعاملة، ويوقع، ثم سرح، يقول لصديقه - وهو صديقي-: والله أتمنى أن أجلس على الرصيف أتسول وأن يرد الله لي بصري، فالنعم عظمى، نعمة السمع، نعمة البصر، نعمة العقل، نعمة الأجهزة التامة، فالإنسان يتمتع بنعم لا تعد ولا تحصى، لكن البطولة أن ترى هذه النعمة بوجودها لا بزوالها، النعمة إذا زالت ترى صارخةً، لكن أين بطولتك؟ أن ترى النعم بدوامها لا بزوالها، والدعاء: " اللهم أرنا نعمك بدوامها لا بزوالها ". نعمة الزوجة نعمة كبيرة جداً، نعمة البنات والأولاد يملؤون البيت راحة وطمأنينة وفرحاً، لك عمل تقتات منه، يدك عليا ليست سفلى، عندك صحة تامة، الصحة قليلة، لا أرى أعظم من نعمة الهدى، تأتي بعدها نعمة الصحة، ثم الكفاية.

(( مَنْ أصبَحَ منكم آمِنا في سِرْبه، مُعافى في جَسَدِهِ، عندهُ قوتُ يومِه، فكأنَّما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها ))

[ الترمذي عن عبيد الله بن المحصن ]

الدكتور بلال:
 أستاذنا الفاضل الطريقة الثالثة، هذا الشيء وعدمه، أن نتفكر أن الشيء غير موجود كما تفضلتم بلا بصر كيف يعيش؟ الطريقة الثالثة الشيء وخلاف ما هو عليه.

3 ـ التفكر في الشيء وخلاف ما هو عليه :

الدكتور راتب :
 الله جعل عينين، لو جعل عيناً واحدة لا ترى بها إلا الطول والعرض فقط البعدان، أما العين الثانية فترى بها البعد العمق، الكعبة مربع، داخله مربع، أربع وصلات صارت كعبة، فيها بعد ثالث، فالعين تنطبع الصورة على الشبكية هنا، وعلى الشبكية هنا، بفارق بواحد من المئات من المليمتر، هذا الفارق أعطى البعد الثالث، فأنت عندما تريد أن تضم إبرة بعين واحدة دون أن تشعر قد يبتعد الخيط عن الإبرة عشرة سنتمتر، ترى طولاً وعرضاً أما بالعين الثانية فترى الدقة البالغة.
 مثل أبلغ من ذلك؛ تمشي في الطريق، يوجد خلفك سيارة أطلقت بوقها، هذا الصوت وصل إلى هذه الأذن وأنت تمشي على اليسار، والمركبة خلفك، أطلقت البوق، وصل هذا الصوت إلى هذه الأذن قبل هذه الأذن بفارق يساوي واحد على ألف وستمئة وعشرين جزءاً من الثانية، أدركت أن المركبة عن يمينك، ما هذه الدقة البالغة في الخلق؟
 العين فيها ماء، يجب أن يتجمد هذا الماء في الدرجة صفر، سكان شمال الأرض الاتحاد السوفيتي، كندا، الدول الشمالية يجب أن يفقد الناس بصرهم، من أودع في سائل العين مادة مضادة للتجمد؟ صنعة من؟ علم من؟ قدرة من؟
 الطفل الآن ولد، يحتاج إلى الحليب، آلية المص معقدة جداً، المص أي يحكم إغلاق شفتيه ويسحب الهواء، هذا اسمه منعكس، لا يحتاج إلى دماغ، يأتي الأمر من النخاع الشوكي.
 شخص راكب مركبة عامة، وآخر بيده دخينة مشتعلة مست يده يسحبها، هذا فعل منعكس، هذا الطفل الآن ولد من علمه كيف يمص ثدي أمه؟ يسمونه منعكس المص، لولا هذا المنعكس لا يوجد حياة، وما كان هذا اللقاء، ولا هذه الجلسة، ولا كان هناك بلد آخر، منعكس المص وحده لو ألغي التغى كل شيء.
 هذا القلب يضخ، في بطن الأم لا يوجد هواء، و الرئتان معطلتان، من أجل الدورة الدموية فتح الله بين الأذينين ثقباً، كشفه عالم فرنسي اسمه بوتال، هذا الثقب عند الولادة تأتي جلطة تغلق هذا الثقب، يد من؟ يد الله عز وجل، العمل الجراحي يكلف نصف مليون ليرة، لإغلاق هذا الثقب، يد من؟ علم من؟ والله يوجد أشياء الإنسان صعب أن يتصورها.
الدكتور بلال:
 أستاذنا الفاضل هذا الشيء وخلاف ما هو عليه، ويحضرني الآن الآية الكريمة:

﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ ﴾

[سورة القصص: 71]

 لو كانت الحياة ليلاً؟

الشمس تعطي إشراقاً و ثقة بالنفس :

الدكتور راتب :
 أنا عندما سافرت إلى السويد شعرت بكآبة، بلغني أن الشعب كله يشعر بكآبة لأنه لا يوجد شمس، الغيوم المستمرة طوال السنة شمال السويد يوجد كآبة دائماً، عدت إلى بلدي في الشرق الأوسط ما عرفت قيمة الشمس إلا في بلدي، الشمس تعطي إشراقاً، تعطي ثقة بالنفس.

خاتمة و توديع :

الدكتور بلال:
 جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم، في هذا اللقاء أخوتي الأكارم بين شيخنا جزاه الله خيراً أنك لو أردت أن تتفكر في خلق الله فهناك طرق ثلاثة أثبتها القرآن الكريم؛ الشيء وأصله، والشيء وعدمه، والشيء وخلاف ما هو عليه.
 نسأل الله عز وجل أن يلهمنا أن نتفكر في آياته، وأن نعرفه من خلالها، إلى الملتقى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS