1070
ندوات تلفزيونية - قناة ندى – ويتفكرون 2 - الحلقة السادسة والعشرون : هجرة الطيور والأسماك وخواصها وأنواعها.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2018-01-26
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

الدكتور بلال:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
 أخوتي أخواتي أينما كنتم بتحية الإسلام أحييكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحن معاً في حلقة جديدة من برنامجنا: "ويتفكرون"، رحبوا معي بفضيلة شيخنا الدكتور محمد راتب النابلسي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور راتب :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الدكتور بلال:
 سيدي في المقدمة تعمدت أن آتي بقوله تعالى:

﴿ قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى* قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ﴾

[ سورة طه: 49-50]

 ذلك أني أريد أن نتحدث في هذا اللقاء عن موضوع هجرة الطيور ومثلها أيضاً بعض الأسماك منطلقاً من قوله تعالى:

﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ﴾

[ سورة الملك: 19 ]

 سيدي هذه الطيور التي تختفي في الخريف ثم تظهر في الربيع، هجرة الطيور.

هجرة الطيور :

الدكتور راتب :
 والله قبل أن أقول الهجرة، مئات ألوف الملايين بالضبط من الطيور تهاجر من شمال الأرض- القارة الأمريكية الأوربية الآسيوية- إلى جنوبها، وتقطع أربعة عشر ألف كيلو متر، وفي بعض الحالات تقطع اثنين وعشرين ألف كيلو متر، وأحياناً تقطع ستة وعشرين ألف كيلو متر، بلا توقف، يقطعون هذه المسافة بعشرين ساعة دون توقف، شيء لا يصدق، لا يوجد شيء ممكن للعقل أن يجعله يستوعب هذه الظاهرة، هجرة من الشمال إلى الجنوب ويعودون.
الدكتور بلال:
 كيف تتغذى في هذه الرحلة دكتور؟
الدكتور راتب :
 قرأت عن هذا الموضوع أن الطير يخزن في جسمه كميات من الدهون تساوي وزنه تماماً، الطائر وزنه الضعف، هذه الكمية من الدهون تكفي الأيام العديدة.
الدكتور بلال:
 الساعات الطويلة التي سوف يسافر بها، سيدي هذه الطيور تهاجر بسرعات مختلفة أيضاً، لها سرعة؟
الدكتور راتب :
 ولها نظام معين مثلثات متوازية ومتقدمة، ويوجد قائد عام، شيء لا يصدق.
الدكتور بلال:
 سيدي النظريات التي طرحت ما يزال الآن العلم عاجزاً عن الحقيقة..
الدكتور راتب :
 العلم الآن يكشف الظواهر، أما التفسير فلا يزال عاجزاً عن التفسير، طائر، لا يوجد به دماغ، لا يوجد معه بوصلة، لا يوجد طائرة، ولا رادار، ولا أرصاد جوية، يكون مع الطيار ألف قضية تعينه على الطيران إلى هدفه أما هذا الطائر فقد قال تعالى:

﴿ أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ﴾

[ سورة طه:50]

 خلقه للطيران، جناح الطائر آية من آيات الله الدالة على عظمته، الجناح، العضلة لا تتعب، تطير ساعات طويلة.
الدكتور بلال:
 وهذا معنى قوله تعالى:

﴿ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ ﴾

[سورة الملك: 19]

 ليس هناك إلا أن نقول: إن الله هو الذي يسيره.
الدكتور راتب :
 الحقيقة أن هناك مئات النظريات في اهتداء الطيور إلى أهدافها، بعضهم قال: متعلقة بالتضاريس الأرضية، ثبت بطلانها، متعلقة بغريزة معينة ثبت بطلانها، احتمالات كلها سقطت أما الشيء الحقيقي فهو قوله تعالى:

﴿ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ ﴾

[سورة الملك: 19]

 العلماء قالوا: الطير يسير من قبل الله مباشرة.
الدكتور بلال:
 سيدي أيضاً يشبه هجرة الطيور، هجرة سمك السلمون.

هجرة سمك السلمون :

الدكتور راتب :
 سمك السلمون ينطلق من أعالي الأنهار في أمريكا من الينابيع ينزل بالنهر إلى الساحل، ويتجه شرقاً إلى أن يصل من سواحل أمريكا الشرقية إلى فرنسا، يمكث فترة معينة ويعود، الآن هذه السمكة تنطلق في المحيط تحت البحر، لو أنها انحرفت في وجهتها درجة واحدة، هذه الدرجة ترجمت ألف كيلو متر في النهاية، أما أن تتوجه إلى مصب النهر الذي خرجت منه فهذا لا يمكن أن يفهم إلا بتسيير الله لها، خرجت من مصب نهر باتجاه فرنسا، مكثت فترة معينة الآن ترجع، الآن لو انحرفت درجتين تأتي في كندا، درجة بشمال أمريكا، درجة بالمكسيك، ما هذه الزاوية الدقيقة؟ إلى أن تصل إلى مصب النهر، الآن يوجد عقبات، يوجد شلالات، أنا رأيت بعيني الصور، يوجد سمك يصعد الشلال، يوجد فيلم عن هذا الموضوع دقيق جداً، ما هذا الخلق الإلهي العظيم؟ والسمكة كما هو معروف لا ترجع إلى الوراء إطلاقاً، نحن حينما نأكل السمك نأكله مصطاداً لا مذبوحاً، شخص سأل سؤالاً دقيقاً: أنتم أيها المسلمون لماذا تذبحون الخراف ولا تذبحون السمك؟
الدكتور بلال:
 أحل لكم ميتتان.
الدكتور راتب :
 إذا كان الذبح له تعليل علمي لم غير مطبق في السمك؟ إذا لم يكن هناك تعليل علمي فهذا شيء محير، ثبت أن السمكة إذا اصطيدت ينتقل دمها كله إلى غلاصمها، وكأنها اصطيدت.
الدكتور بلال:
 والسمكة سيدي كيف تعرف مكانها في البحر؟

كيفية معرفة السمكة مكانها في البحر :

الدكتور راتب :
 عندها أولاً محفظة فيها حبات الكلس، وبأسفل هذه المحفظة أعصاب حس، مادامت حبات الكلس بأرض الكيس تلامس الأعصاب تعلم أن البحر من أعلى، فلو أنها عكست جسمها إلى الأسفل حبات الكلس تسقط، أعصاب الحس تعطل الحس، تعلم أنها في طريق القاع، عندها أنبوب ضغط، إذا أمسكنا السمكة في الثلث الأعلى يوجد أنبوب، هذا الأنبوب أنبوب هواء، إذا انضغط تكون هي تحت المئتي متر، تعلم بعدها عن السطح من خلال هذا الأنبوب، تعلم شيئين؛ تعلم جهة السطح، وتعلم بعدها عن السطح، من علمها ذلك؟
الدكتور بلال:
 وهناك أنواع من الأسماك؟

أنواع الأسماك لا تعد و لا تحصى :

الدكتور راتب :
 سيدي تزيد عن ألف نوع، وزن الحوت مئة وخمسون طناً، الحوت دماغه رقم غير معقول، ممكن للحوت أن يجر سفينة بعكس محركاتها، وهناك أسماك زينة.
الدكتور بلال:
 هناك سمكة طبيبة.
الدكتور راتب :
 عندنا تقرحات تصيب السمك، يوجد سمكة اسمها: السمكة الطبيبة، هذه تعيش على أكل تقرحات السمك، حتى أنها تدخل إلى فم السمكة، والشيء العجيب تقريباً مثل الأمم المتحدة معها علم لا يوجد سمكة تأكلها، هناك عرف بالبحار كلها هذه السمكة طبيبة تدخل إلى فم السمكة الكبيرة وتأكل التقرحات المؤلمة لها.
الدكتور بلال:
 تقوم بمهمة نبيلة لذلك لا يتعرض أحد لها، أحياناً في عرف البشر يتعرضون لسيارات الإسعاف والمشافي، كأن الحيوان عندما سير من قبل الله فهو يقوم بدروه.

تسيير الحيوان من قِبل الله ليقوم بدوره :

الدكتور راتب :
 تسيير الحيوان بأمر تكويني، أما استقامة الإنسان فبأمر تكليفي، الإنسان يعصي أحياناً، يوجد أعمال بالنحل وببعض الحيوانات تعقيدها مذهل لكن مسيرة من الله مباشرة.
الدكتور بلال:
 وهذا التسيير لصالحها، قال تعالى:

﴿ أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ﴾

[ سورة طه:50]

 هداه سيدي إلى ماذا؟

الله تعالى أحسن خلق الإنسان وهداه إلى طريق الجنة :

الدكتور راتب :
 إلى تحقيق هدفه، أعطاه وسائل تحقيق هدفه، لو وسعنا الآية، أحسن خلق الإنسان وهداه إلى طريق الجنة.
الدكتور بلال:

﴿ أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ﴾

[ سورة طه:50]

 ممكن أن ..
الدكتور راتب :
 الخصائص التي يحتاجها.
الدكتور بلال:
 هداه إلى ما يحتاجه من أمور حياته، وهدى الإنسان للوصول إلى الله من خلال هذه الأسماك والطيور وغيرها.
 سيدي الفاضل أشكر لكم هذه الإفادة الطيبة دائماً نستمتع بهذه المعلومات العلمية، دقتها في بساطتها، ووصولها إلى المشاهد الكريم، لعلنا نصل دائماً إلى الله عز وجل من خلال خلقه، جزاكم الله خيراً.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، ونفع بكم.

خاتمة و توديع :

الدكتور بلال:
 جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
 أخوتي المشاهدون الشكر موصول لكم لحسن استماعكم، وطيب متابعتكم، دائماً نلتقيكم ونحن ندعو الله لكم بالخير والعافية والأمن والإيمان، إلى الملتقى نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS