1563
ندوات تلفزيونية- قناة ندى– ويتفكرون2- الحلقة الثامنة والعشرون : العنكبوت-الجمل- المتانة والقساوة - الشرك الخفي.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2018-01-28
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

الدكتور بلال:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
 أخوتي أخواتي أينما كنتم أسعد الله أوقاتكم بكل خير، بتحية الإسلام نحييكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحن معاً في حلقة جديدة من برنامجنا "ويتفكرون"، نتفكر فيها بآلاء الله ونعمائه، نستضيف فيها فضيلة شيخنا الدكتور محمد راتب النابلسي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور راتب :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الدكتور بلال:
 سيدي آية قرآنية لو نعالجها بالتفصيل والتحليل شيئاً فشيئاً أبدأ بها، الآية تتحدث عن العنكبوت في سورة العنكبوت والله تعالى يقول:

﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ ﴾

[ سورة العنكبوت: 41]

 قبل أن أصل إلى العنكبوت سيدي،

﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ﴾

 ما معنى أن يتخذ الإنسان من دون الله أولياء؟

أنواع الشرك :

الدكتور راتب :
 هذا الشرك، الشرك نوعان؛ شرك جلي أن يعبد بوذا مثلاً، شرك جلي، وشرك خفي، ورد في بعض الآثار النبوية: " أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي، أما إني لست أقول إنكم تعبدون صنماً ولا حجراً، ولكن شهوة خفية، وأعمال لغير الله "، الإنسان إذا اتبع شهوته جعلها إلهاً له.
الدكتور بلال:
 هذه

﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا﴾

الدكتور راتب :
 الشرك الخفي خطير جداً، الشرك الجلي معروف، ظاهر، جلي، هذا شأن الكفار، أما المؤمن فأحياناً يقع في الشرك الخفي، أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي، أما إني لست أقول إنكم تعبدون صنماً ولا حجراً، ولكن شهوة خفية، هذا الذي يتبع شهوته بخلاف منهج الله، كيف كانت رؤيته؟ رأى أن اتباع شهوته أغلى عنده من اتباع منهج الله، كلام خطير، هذا الذي يستجيب لزوجته في معصية لا ترضي الله، في كسب مال، أو في شراء بيت، أو في شيء خلاف الشرع، ويرضيها ويعصي الله، رأى دون أن يشعر أن إرضاء زوجته أكبر عنده من إرضاء الله، هذا شرك خفي، لذلك أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي، يعبدون شهواتهم من دون الله أو مصالحهم، الحقيقة إما شهوة أو مصلحة.
الدكتور بلال:
 وأعمال لغير الله، الرياء.
الدكتور راتب :
 أبداً النفاق، الأعمال لغير الله فيها شرك خفي.
الدكتور بلال:
 يرائي الناس بعمله، والله عز وجل يقول:

﴿مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾

 أي كل ولي تتخذه.
الدكتور راتب :
 الله عز وجل هو الأصل، هو الخالق، هو الرب، هو المسير، هو الأول، هو الآخر، هو الظاهر، هو الباطن، هو كل شيء، فإذا اتخذت إلهاً من دون الله، أنت لا تعبده كإله، حينما تخضع له وتعصي الله، أنت عاملته كإله دون أن تشعر، اتخذ هذا الإنسان القوي إلهاً أي خضع له، نفذ أمر الظالم، وكان أداته في الظلم، اتخذ هذا الشخص القوي إلهاً من دون الله.
الدكتور بلال:

﴿ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ ﴾

[ سورة العنكبوت: 41]

 وجاءت الجملة سيدي مؤكدة- أنتم علمتمونا - بإنّ ثم باللام المزحلقة،

﴿ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾

  ما معنى هذا الكلام؟

بيت العنكبوت مثال البيت المنهار اجتماعياً :

الدكتور راتب :
 الحقيقة يوجد مفارقة عجيبة، لو أخذنا خيط العنكبوت، واستطعنا أن نسحب الفولاذ بقطر خيط العنكبوت، خيط العنكبوت أمتن من خيط الفولاذ بخمسة أضعاف، طبعاً عندنا كلمة أمتن وأقسى، المتانة مقاومة قوى الشد، فالفولاذ المضفور أمتن عنصر، والألماس أقسى عنصر، مقاومة قوى الضغط الألماس، مقاومة قوى الشد الفولاذ، خيط العنكبوت إذا سحب الفولاذ بقطره كان أمتن من خيط الفولاذ بخمسة أضعاف، فالوهن ليس وهناً مادياً، خيط العنكبوت متين جداً، لكن بيت العنكبوت منهار اجتماعياً، الأنثى تغادر الذكر وتستدرجه، بعد أن تتم العلاقة بينهما تقتله، وتقتل أولادها، عندنا بيت للعنكبوت منهار اجتماعياً داخلياً، بمعنى أن أي بيت فيه خصومات بين الأولاد، بين الأم والأب يوجد خصومة، مع الأقرباء يوجد خصومة، هناك صراعات دائمة، هذا البيت منهار اجتماعياً، ويوجد بيت متماسك، الأخوة متماسكون، الأب والأم متماسكان، الحقيقة أن الإنسان حينما يكون في بيت متماسك يسعد بهذا البيت المتماسك، وهذه السعادة الناتجة عن تماسك البيت تمتص كل متاعب الحياة خارج البيت، أين المصيبة الكبرى؟ إذا كان عنده مشكلات خارج البيت وداخل البيت.
الدكتور بلال:
 أين يأوي؟
الدكتور راتب :
 الإنسان يأوي إلى بيته، بيته مأوى، زوجته سكن، أولاده يملؤون البيت فرحةً، تصميم الأسرة تصميم رائع جداً، ولي كلمة أن كل شرع سماوي يدعم الأسرة، بينما الأنظمة الوضعية تحارب الأسرة، المجتمع إذا تفتت من السهل القضاء عليه، من السهل السيطرة عليه، من السهل نهب ثرواته، إذا صار هناك ضعف، الضعف يأتي من انهيار الأسرة.
الدكتور بلال:
 إذاً سيدي هذا الوهن وهن اجتماعي، لكن العربي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يقرأ هذه الآية ولا يعلم عن الوهن الاجتماعي شيئاً يرى بيت العنكبوت أي يمكن أن يزيله بأصبعه، هذا القرآن الكريم بهذه العظمة يحتمل عدة معان.
الدكتور راتب :
 يحتمل المعنى الذي تراه سريعاً، ويحتمل المعنى الآخر العلمي الذي تراه بعيداً، كأن القرآن الكريم لكل الناس.
الدكتور بلال:
 وهذا تستدلون عليه عادة بقوله تعالى:

﴿ وَالسَّمَاء ذَاتِ الرجع ﴾

[ سورة الطارق : 11]

 لها عدة معان ومستويات.

وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجع آية لها عدة معان ومستويات :

الدكتور راتب :
 مثلاً الإنسان العادي ذات الرجع، أي يصعد البخار يرجع مطراً.
الدكتور بلال:
 هذه رآها العربي بأم عينه.
الدكتور راتب :
 أحياناً نرسل موجات كهرطيسية إلى ملايين الكيلو مترات تعود بنفس السعة، لا تتخامد، أحياناً يوجد أمطار، الموضوع واسع جداً، قال تعالى:

﴿ وَالسَّمَاء ذَاتِ الرجع ﴾

[ سورة الطارق : 11]

 يرجع بخار الماء مطراً، والأمواج بثاً، والأشياء سقوطاً.
الدكتور بلال:
 والآن كل نجم في السماء..
الدكتور راتب :
 ثبت الآن أن كل نجم في السماء يدور حول نجم، ويرجع إلى مكان انطلاقه الأساسي، قال تعالى:

﴿ وَالسَّمَاء ذَاتِ الرجع ﴾

[ سورة الطارق : 11]

 النجم يدور بمسار مغلق وليس حلزونياً، الأرض تدور بمسار مغلق، معنى مغلق تعود إلى مكان انطلاقها تعود إلى مكان انطلاقها النسبي، قال تعالى:

﴿ وَالسَّمَاء ذَاتِ الرجع ﴾

[ سورة الطارق : 11]

 صفة جامعة مانعة للسماء.
الدكتور بلال:
 وتحتمل كل المعاني، سيدي الفاضل بعد العنكبوت ننتقل إلى مخلوق آخر ولكنه أكبر من العنكبوت بكثير، الجمل والله تعالى:

﴿ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ﴾

[ سورة الغاشية: 17]

الجمل من آيات الله الدالة على عظمته :

الدكتور راتب :
 أفلا ينظرون أنت مكلف بنص القرآن الكريم أن تتفكر في الجمل كنموذج، هذا الجمل كما يقال سفينة الصحراء، الحيوان الوحيد القادر على تخطي الصحراء هو الجمل، أولاً عنده سنام، سنام يكفيه لأشهر دون أن يأكل، عنده عيون لها أجفان، إذا أغلقت هذه الأجفان امتنع عن الجمل رمال الصحراء الدقيقة جداً، وهو يرى من خلال غشاء شفاف يمنع الرمال، الجمل له شفتان كبيرتان يلتهمان الأشواك، هو غذاؤه الوحيد الأشواك في الصحراء، الآن خفه مساحة كبيرة لئلا تغوص في الرمال، الحقيقة أن السنام له معنى، الرقبة الطويلة لها معنى، هو يجلس جلسة نظامية، من فضل الله عز وجل الجمل يجلس جلسة نظامية تحمل عليه كل شيء، ثم يقف، أما لو كان يجلس مضطجعاً فلا يحمل عليه شيء، جلسة نظامية تماماً ويقوم وقد حمل عليه كل شيء.

خاتمة و توديع :

الدكتور بلال:
 بارك الله بكم سيدي، ونفع بكم، أشكر لكم هذه الإفادات الطيبة، وأنتم أخوتي الأكارم كل الشكر لكم لحسن المتابعة، نسأل الله عز وجل أن نلتقيكم دائماً، وأنتم في أحسن حال مع الله ومع خلقه، إلى الملتقى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS