452
محاضرات وندوات مصورة – تركيا – مدينة صقاريا - ديناً قيماً 2 - محاورة بين فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي وفضيلة الدكتور عمر عبد الكافي – الحلقة29: لتسكنوا إليها.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2018-06-14
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

الدكتور عمر عبد الكافي:
  أحمد الله رب العالمين، وصلاة وسلاماً على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ثم أما بعد؛ أحبتي في الله أينما كنتم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نرحب بكم، ونرحب بعالمنا الجليل فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، حفظه الله لنا، وبورك في علمه وعمره، ونفعنا الله بما يقول، فضيلة الشيخ نحن نختار موضوعاً شائقاً وشائكاً، بالقاف والكاف، أي قضية تهم كل البيوت، لتسكنوا إليها، قال تعالى:

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾

[سورة الروم: 21]

 لتسكنوا إليها..

عظمة الله عز وجل تتجلى من خلال آياته :

الدكتور راتب :
 سيدي قال تعالى:

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

[سورة الروم: 22]

 السماوات والأرض مصطلح قرآني يعني الكون، والكون ما سوى الله، قال تعالى:

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴾

[سورة فصلت: 37]

 الآن الملمح:

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ ﴾

[سورة الروم: 21]

 هذه الواو حرف عطف، من لوازم العطف التماثل، لا يوجد إنسان يقول: اشتريت بيتاً وملعقة، بل يقول: اشتريت بيتاً ومزرعة، بيتاً وسيارة، يبدو أن من آياته الدالة على عظمته خلق السماوات والأرض، والشمس والقمر، والليل والنهار، ومن آياته الدالة على عظمته أيضاً أن خلق لكم من أنفسكم، هذه الزوجة من جنس البشر، إنسانة تحب ما تحب، وتكره ما تكره، تخاف مما تخاف..
الدكتور عمر عبد الكافي:
 هذا فيما أعلمه، لكن يبدو..

خصائص الذكر و الأنثى متطابقة مع المهمة التي أنيطت بهما :

الدكتور راتب :
 هذا الأصل سيدي، قال تعالى:

﴿ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً ﴾

[سورة الروم: 21]

 لكن خصائص الرجل الفكرية والنفسية والاجتماعية والجسمية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت به، وخصائص المرأة الفكرية والنفسية والاجتماعية والجسمية كمال مطلق للمهمة التي أنيطت بها، كل جهة من الجنسين آخذة خصائص هذا الشي.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 أي نقول مقام ومهام.
الدكتور راتب :
 المقام متطابق مع المهام، المرأة عندها رقة، عندها عاطفة جياشة، حرصها على أولادها يفوق حدّ الخيال، وحرصها على زوجها، هي تركيبتها تركيبة الجانب العاطفي الانفعالي، وتركيبته الجانب القيادي، هي مفتقرة إلى قيادته الحكيمة، وهو مفتقر إلى عاطفتها الجياشة، يوجد تكامل..
الدكتور عمر عبد الكافي:
 عندما تجلس على المقود معه، وتشاركه، وتزاحمه في رجولته، أو ذكورته، ماذا يحصل؟
الدكتور راتب :
 والله هذا تشبه بالرجال، و هو مذموم بالدين.

صفات الرجل و المرأة متكاملة و ليست متشابهة :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 تنقلب المركبة، القضية فيما أرى والله أعلم الرجل مخلوق من التراب، من شيء جامد، صلصال ثم فخار ثم حمأ مسنون، خلقت المرأة من الرجل، ولذلك حواء خلقت من شيء حي، فهي تحب الشيء اللين في الحياة والكلمة الطيبة، وهو يحب أن يمارس رجولته دون انتقاص منها، هذه النقطة الأولى.
 النقطة الثانية عقله مقدم على عاطفته، هي عاطفتها مقدمة على عقلها، هو عندما يتكلم تفتح غرفة واحدة في العقل، فيفكر في موضوع واحد، هي تستطيع أن تعمل سبعة أعمال أو ثمانية في وقت واحد، تتكلم في الهاتف، وتحل الواجب الخاص بولدها، وتقلب في الإناء تطبخ، وتشاهد المسلسل في التلفزيون، وتشتم الولد الصغير، وتراقب، سبحان الذي خلقها ليس هذا عيب فيها وإنما هذه الصفة كأنها صفة احتمائها بقدراتها.
الدكتور راتب :
 لذلك صفات الزوج والزوجة ليست متشابهة، متكاملة.

من يستخدم مقياسين يسقط من عين الله :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 لماذا قالت الأعرابية لابنتها قبل الإسلام: كوني له أمة يكن لك عبداً، كوني له فرشاً يكن لك غطاء، كوني له أرضاً يكن لك سماء؟ فالرجل يجب معذرة نحن ربينا البنات في البيوت على أنهم كرهوا أنوثتهن، لماذا؟ الولد هو الذي يتأخر خارج البيت، أنت ليست كالولد، قم يا بني اعمل لي كوباً من الشاي، أنا لا أعمل، أنا رجل، هذه مصيبة، البنت تنكمش فإذا رأت من أمها جبروتاً مع أبيها، انقسمت إلى إحدى شخصيتين، إما أن تخزن هذا في ذهنها وتقول: سوف أكون نسخة مستنسخة من أمي، حتى أسير على الرجل، أو تنقمع شخصيتها تماماً وتصير سلبية تماماً، وكلاهما تطرف ومصيبة، الرجل معذرة مولانا نحن نعمل قوانين للغش التجاري، هذا يغش في المادة المصنعة، أو لماذا لا نعمل قانوناً لغش الآباء والأمهات عندما يزكون ولدهم أو ابنتهم عند التقدم إليها أو التقدم له؟ لماذا لا نكون صرحاء؟ الولد هذا عصبي، الولد هذا حريص إلى درجة البخل، الولد هذا عنده شيء من الاعتزاز بالنفس يصل إلى درجة الكبر، مَن مِن الأمهات تقول عن ولدها هذا؟ الكارثة الكبرى إذا زارت الأم ابنتها ووجدت زوجة ابنتها يشاركها الطبخ والكنس وإلى آخره تعود إلى زوجها تقول له: لقد زوجنا ابنتنا حفيد عثمان بن عفان، وتكون سعيدة، إذا ذهبت إلى ابنها ووجدته يشارك زوجته في أعمال البيت، قالت لزوجها بعد أن تعود: هيا نكبر أربع تكبيرات على من مات من أموات المسلمين لأننا ما أنجبنا رجلاً يأمر وينهى في البيت، هذه الموازين..
الدكتور راتب :
 سيدي أنا أرى والله أعلم الإنسان حينما يستخدم مقياسين معاً سقط من عين الله، أي يمضي السهرة كلها بالاستهزاء من أم زوجته، فإن تكلمت غداً كلمة عن أمه أقام عليها الدنيا، الإنسان على مستوى حق الفيتو عنصري، أي أنا حينما أستخدم مقياسين معاً سقطت من عين الله..
الدكتور عمر عبد الكافي:
 إذاً ويل للمطففين، البيوت الآن وأنا أحصي مسائل في استبيانات الطلاق، بعض الدول العربية الإسلامية وصلت حالات الطلاق بها إلى ستين بالمئة، أي أكثر من نصف البيوت و أربعين بالمئة يشاورون عقولهم، هذا الذي وصلنا إليه أليس دليلاً على أننا ما بنينا بناءً صحيحاً من البداية؟ لماذا فضيلة الشيخ نطالب ولاة الأمر بأن يعملوا كلية للأسرة؟ لا، نحن نريد جامعة للحياة الزوجية.

ضرورة وجود توجيهات للزوج و الزوجة قبل الزواج :

الدكتور راتب :
 أنا كنت في ماليزيا عندهم مدرسة للزواج، يبقى فيها الزوج الشاب ستة أشهر، حقوق الزوجة، واجباته، يا لطيف حالات الطلاق أصبحت نادرة.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 لأنه بدأ يفهم، الولد عندما تزوجه لا يعرف أن المرأة تفصيلية الحدث، سبحان الله تريد أن تعرف الموضوع من ألفه إلى يائه، هو رجل مجمل، هو دراسة جدوى ونتائج ورياضي البنية، هي لا تعرف عن زوجها تظنه أخاها وأباها، هذا ليس أخاها ولا أباها، هي لا تعرف عن الزوج أنه قليل الكلام، واضح الهدف، عنده نظرة أمامية هي نظرتها جانبية، لا هو عرف من هي، ولا هي عرفت من هو.
الدكتور راتب :
 آلاف الأسر يزوجون ابنتهم لا تتلقى من أمها توجيهاً واحداً عن زوجها، أبداً، عبارة عن خبرات كلها طارئة، غير ناجحة.

التركيز على السبب الأساسي عند التخاصم بين الزوجين :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 الأمر الثاني أن نعطي آذاننا كآباء وأمهات لابنتنا عندما تشكو، أو لابننا عندما يشكو، يجب أن يأتي الاثنان ويجلسا أمام الأب والأم، عندهم خبرة، وعندهم عدل، وعندهم رغبة بالإصلاح، ولكن لا يركزون على العرض، يجب أن يركزوا ما هو المرض الأساسي؟ أحياناً نشهد والعياذ بالله شهادة زور عندما يسألنا أحد عن ابن فلان: ما رأيك فيه؟ ما شاء الله نراه في المسجد، وهو يعرف أن عائلته بخيلة، والولد بخيل، أو عصبي، أو عنده توحد، أو شيء ما، ونفس القضية إذا سألوا عن البنت، سبحان الله! نضفي عليها من الصفات ما يظن أنها أسماء بنت أبي بكر، وهذا غش، وشاهد زور، هذا الذي نراه أي لتسكنوا إليها كيف تكون السكينة؟

تكامل الزوج مع زوجته يؤدي لتوفيقهما :

الدكتور راتب :
 سيدي الرجل يسكن إلى ما يفتقر إليه، الرجل يتمتع بفكر قيادي، أعصاب قوية، يفتقر إلى قلب حنون، إلى عاطفة جياشة، يجدها في زوجته، والزوجة تحتاج إلى قيادة، قرار خارجي يتخذه الزوج، فإذا تكامل الزوج مع الزوجة توافقا.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 وإذا كانت هي زعيمة، زعيمة القوم، بطبيعتها الزعامة وتصارعه في زعامته، أو هو سلبي.
الدكتور راتب :
 هذه الحالات نحن نتكلم عن الأصل، أما هذه الحالات فتعالج.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 تعالج متى؟

نصائح الأم و الأب هامة جداً لأولادهما :

الدكتور راتب :
 من الأب والأم لأنهما يعلمان إذا البنت تجاوزت من البداية ينبهونها، أنا أرى نصيحة الأب والأم مهمة جداً للأولاد والبنات.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 فضيلة الشيخ يجب أن تكون هذه النصائح مسبقة قبل الزواج بمدة.
الدكتور راتب :
 فاقد الشيء لا يعطيه.

السكينة عمل من الزوج والزوجة والمودة والرحمة هبة من الله :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 طبعاً إذا الأب والأم- نسأل الله السلامة- القضية الأخرى قضية الأحزاب في البيوت، الأولاد من جانب أبيهم، والبنات من جانب أمهن، أو العكس، هذه مصيبة وكارثة، عليك ألا تفعل شرخاً في البيوت، وتخرج لنا عاهات، إذاً قال تعالى:

﴿ لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾

[سورة الروم: 21]

 السكينة عمل من الطرفين الزوج والزوجة، والمودة والرحمة هبة من الله علاوة عن رضا من الله عز وجل على هذه الأسرة.
الدكتور راتب :
 ملمح دقيق جداً اسمح لي ان أذكره؛ المودة حينما تُحَقق أهداف الرجل في زوجته، يريدها جميلة، طائعة لله، تصلي، حافظة لعرضه، حينما تحقق الأهداف هذا مكسب كبير، الزوجة تريد زوجاً كريماً قيادياً إلى آخره، أما حينما يختل الأمر لم يعد هناك سكنى، الرجل يسكن لعاطفة زوجته فيسعد بها، والزوجة تسكن لقيادة زوجها فتسعد به، فالسكنى تحتاج إلى تبادل أدوار.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 هؤلاء هم الأسوياء الذين إذا وجدوا وجدت السكينة والرحمة في البيت.
الدكتور راتب :
 أنا اقول للأخوة المشاهدين: المؤمن يجب أن يكون بيته جنة.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 يا رب نسأل الله عز وجل أن يجعل بيوتنا جنات.
الدكتور راتب :
 أحياناً يدخل الأب إلى البيت صار في البيت عيد، ويوجد أب آخر العيد إذا خرج.

خاتمة و توديع :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 نسأل الله أن يكون عيداً إذا دخل إن شاء الله، بارك الله بك مولانا، شكر الله لكم أحبتنا في الله، لا تنسونا من صالح دعائكم، نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، إلى اللقاء في حلقة قادمة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS