5191
موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 154 : حبة البركة.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1990-08-03
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

الأحاديث التي وردت عن الحبة السوداء :

أيها الأخوة الأكارم, الحبة السوداء، حبة البركة، الشوْنيز، كما سماها النبي عليه الصلاة والسلام، هذه الحبة تمتلك خواصَّ علاجية .
حبة البركة تمتلك خواص علاجية
يجب أن تعتقد أن النبي عليه الصلاة والسلام، لا ينطق عن الهوى, كما قال سيدنا سعد:

((ثلاثة أنا فيهن رجل، وفي ما سوى ذلك فأنا واحدٌ من الناس، ما سمعت حديثاً من رسول الله عليه صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حقٌ من الله تعالى))

من عند الصانع، من عند الخالق، هذه توجيهات الصانع، النبي عليه الصلاة والسلام ، يقول:

((عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ))

[أخرجه الترمذي في سننه]

عليكم، اسم فعل أمر بمعنى افعلوا، يعني كلوها, قال:

((عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ, -وهي الشونيز- فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً))


[أخرجه الترمذي في سننه]

هذا كلام النبي، ولا نملك شيئاً أخر، أحاديث كثيرة حول الحبة السوداء .

إليكم هذه الأبحاث العلمية التي قدمت عن الحبة السوداء قديماً وحديثاً :

أيها الأخوة, ولكن ماذا درس العلماء اليوم من أجل أن يتبين أن النبي لا ينطق عن الهوى؟.

image

الحبة السوداء تفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم وحالات الربو

في بعض المؤتمرات الصيدلانية العالمية، وهو المؤتمر الثالث والعشرون، قدِّم بحث لهذا المؤتمر، مفاده؛ أن الشونيز، أو الحبة السوداء، تسهم في خفض الضغط الدموي, ولا تنسوا أن ارتفاع الضغط، مرضٌ خطير، وأنه حتى الآن لا يعرف الأطباء على وجه التحديد أسباب هذا المرض، ولكن هذا المؤتمر قدم فيه بحثٌ دقيقٌ جداً, ملخصه؛ أن الحبة السوداء، تسهم في خفض الضغط الدموي .
في مصر، قدم بحث للجامعة عن الحبة السوداء، بعد التجارب الدقيقة، عن طريق زرع الجراثيم في بيئاتٍ فيها من هذه الحبة السوداء، من محلولها، أو مسحوقها، أو ما شاكل ذلك، إن هذه الحبة السوداء توقف نمو الجراثيم في الوسط الذي توجد فيه .
قدِّم بحث ثالث عن الحبة السوداء، مفاده؛ أنها دواءٌ فعالٌ للربو، والربو حتى الآن مرض منتشر، ولم يعرف الأطباء على وجه التحديد مبعثه، وعلاجه .
أما السلف الصالح الذين كتبوا في الطب، كابن سيناء في كتابه القانون، وهو من أشهر كتب الطب، يرى هذا المؤلف الطبيب، أن الحبة السوداء مضادةٌ للزكام، مدرةٌ للبول، مفتتةٌ للحصى في المثانة والكلى، وهي مدرة لحليب الأم، مسكنةٌ للصداع، هذا ما ورد في كتاب ابن سيناء القانون .
قد يأتي زمانٌ آخر، يكتشف فيه الناس شيئاً آخر، من هذه الحبة السوداء، لذلك يجب أن نأخذ توجيهات النبي .

إليكم هذه المقالة:

image

النوم بعد الطعام يرسب المواد الدهنية في الشرايين

أيها الأخوة, فصديق لي قرأ مقالةً مترجمة عن أن الإنسان لا ينبغي أن يأكل وينام، لأن هذا الطعام إذا جاء قبل النوم، له أثرٌ في ترسب المواد الدهنية في الشرايين .
مقالةٌ دقيقةٌ جداً وعميقة، ومعها أدلة، وتجارب، ومقالة عميقة حدثني بها صديقي، فإذا بالحديث الشريف, يقول:

((أذيبوا طعامكم بذكر الله، ولا تناموا عليه))

يجب على المسلم أن يرى أن النبي عليه الصلاة والسلام، حينما يعطينا توجيهاً دقيقاً، يجب أن تأخذه بكلِّ قلبك، وعقلك، واهتمامك، لأنه من تعليمات الصانع .

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS