8715
موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 353 : الحمام الزاجل ( البريد الجوي ).
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1998-04-24
بسم الله الرحمن الرحيم

 أيها الإخوة الكرام: ورد في بعض أخبار السلف الصالح أن الأمير نور الدين الشهيد استخدم البريد الجوي حينما كان أميراً على بلاد الشام ومصر. ما هو البريد الجوي ؟ إنه الحمام الزاجل، وإن من الحمام الزاجل ما يزيد عن خمسمائة نوع. وإن هذا الحمام الزاجل، أو حمام الرسائل يمتاز بحدة الذكاء والقدرة الفائقة على الطيران، والغريزة القوية التي يهتدي بها إلى هدفه وموطنه وهو حيوان مستأنس أليف، يقول ربنا عز وجل:

﴿ وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72)﴾

(سورة يس)

من جعله ذكياً ؟ من جعله ذا غريزة قوية، من جعله أليفاً يألف الإنسان ؟ هذا الطير أيها الإخوة يقطع مسافة ألف كيلو متر من دون توقف في طيران مستمر، يقطعها بسرعة كيلو متر في الدقيقة الواحدة، أي ما يعادل ستين كيلو متراً في الساعة.
 يعطي هذا الحمام الزاجل سنوياً تسعة أزواج من الزغاليل، أي هو طائرة تلد باستمرار. يهتدي هذا الحمام إلى هدفه بشكل لا يُصدق، يهتدي إلى إيصال هذه الرسائل بسرعة فائقة بالقياس إلى ذلك الزمان، والعلماء أيها الإخوة في حيرة من أمرهم، كيف يهتدي هذا الحمام إلى هدفه ؟
قال بعضهم: إن لهم قوة إبصار عجيبة يفوق بها الإنسان أضعاف المرات. وقال بعضهم: إنه يدرك بفطرته الاتجاهات الأرضية، وقال بعضهم: إن الاتجاهات الأرضية مزروعة في غرائزه، وقال بعضهم : إنه يتحسس خطوط القوة المغناطيسية على الأرض، وبها يهتدي إلى هدفه.
على كلٍ ؛ هذا الحمام الزاجل الذي سخره الله للإنسان لنقل الرسائل العاجلة في أيام ضعف التواصل، وفي أيام ضعف المخترعات آية من آيات الله عز وجل.
أيها الإخوة: كان السلطان نور الدين ينقش على منقار هذا الحمام اسمه، يعني رسالة خاصة بالسلطان نور الدين، وكان له ورق خاص يحمله ذو وزنٍ خفيف نسيباً، وكان هذا السلطان يستخدم ألفي حمام لنقل رسائله بينه وبين عماله في الأمصار.
أيها الإخوة الكرام: هذا الحيوان الطائر الذي يطير ألف كيلو متر بدون توقف بسرعة ستين كيلو متر في الساعة، ويهتدي إلى هدفه بشكل عجيب حيّر العلماء آية من آيات الله عز وجل.
 اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، اللهم هب لنا علاً صالحاً يقربنا إليك، أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا.
 اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، استر عيوبنا، واغفر ذنوبنا واقبل توبتنا، وأقل عثارنا، بلغنا مما يرضيك آمالنا، اختم بالصالحات أعمالنا، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، ودنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين.
 اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.
 اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً، وسائر بلاد المسلمين.
 اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.
 اللهم صن وجوهنا باليسار، ولا تبذلها بالإقتار، فنسأل شر خلقك ونبتلى بحمد من أعطى وذم من منع، وأنت من فوقهم ولي العطاء وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء.
 اللهم كما أقررت أعين أهل الدنيا بدنياهم فأقرر أعيننا من رضوانك يا رب العالمين اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله عوناً لنا فيما تحب، وما زويت عنا ما نحب فاجعله فراغاً لنا فيما تحب.
 اللهم بفضلك وبرحمتك أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام والمسلمين، وأعز المسلمين، وخذ بيد ولاتهم إلى ما تحب وترضى إنه على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS