مختلفة - مرئية سوريا - الدرس : 1 - ندوة حول اتفاقية مكافحة أشكال التمييز ضد المرأة - سيداو

2000-01-01

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

الخلفية التي سبقت مؤتمرات السكان :

 أيها الأخوة الكرام ، هناك خلفية لهذه المؤتمرات التي سبقت تلك المعاهدة ، الخلفية تقول : إن النمو السكاني في العالم الثالث ولا سيما عند المسلمين يعد خطراً يهدد الأمن الغربي ، يريدوننا ألا ننجب لذلك جعلوا عقود الزواج أنواعاً ثلاثة بين رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة ، وسمحوا بالإجهاض الآمن وهناك اتفاقيات عُقدت في القاهرة في مؤتمر القاهرة ومؤتمر بكين ولا يمكن لدولة إسلامية أن تطبقه ، هذا شيء مستحيل ، لكن أريد أن أختصر .
 أقدم لكم صورة عما آلت إليه الأمور عندهم ، هم يرغبون أن يكون وضعنا كوضعهم .
 شاب أحب فتاة فاستأذن والده في الزواج منها قال له : لا يا بني إنها أختك وأمك لا تدري ، ثم أعجبته فتاة ثانية ، فاستأذن والده ، قال : لا يا بني ، إنها أختك أيضاً ، وأمك لا تدري ، أعجبته فتاة ثالثة ، فقال : لا يا بني ، إنها أختك أيضاً ، وأمك لا تدري ، هذا الشاب ضجر فأخبر والدته ، قالت له : خذ أين شئت ، فأنت لست ابنه ، وهو لا يدري .

بنود المعاهدة واتفاقيات مؤتمرات السكان لا يمكن لأي دولة إسلامية أن تقبلها :

 صدقوا أن بنود المعاهدة واتفاقيات مؤتمرات السكان لا يمكن لدولة إسلامية أن تقبلها ، وحينما تحفظنا عن معظم المواد معظم الدول الإسلامية تحفظت أيضاً ولكن المشكلة التي ينبغي أن تكون واضحة أن هناك فرقاً كبيراً بين حقيقة هذا الدين العظيم وبين الممارسات الخاطئة الشنيعة لبعض المسلمين ، لذلك قصة ثانية :
 شاب أحب فتاة في أمريكا فاستأذن والده في الزواج منها فهدده الأب بالتبرؤ منه وحرمانه من الميراث ، بعد شهر خطر في بال هذا الشاب أن يدعوها إلى الإسلام فإن أسلمت يتزوجها ، استشار والده قال لا مانع إن أسلمت أوافق ، أعطاها عشرة كتب باللغة الإنكليزية عن الإسلام وبيّن لها أنها إذا أسلمت يتزوجها ويرضى الأب عن ذلك ، ذكية جداً هي طلبت منه إجازة أربعة أشهر كي تقرأ الكتب بعيدة عن ضغوطاته ، وهذه الأشهر الأربعة مرت عليه كأربع سنوات ، وفي اليوم المحدد اتصل بها فسمع الخبر الذي صعق له قالت لقد أسلمت فاختل توازنه من الفرح لكنها قالت ولكنني لن أتزوجك لأنك بحسب ما قرأت في هذه الكتب لست مسلماً .

الفرق الكبير بين حقيقة هذا الدين وبين الممارسات الخاطئة لبعض المسلمين :

 شيء مؤلم جداً أن هناك ممارسات خاطئة عند المسلمين لا علاقة لها بالإسلام إطلاقاً ، كنت في ألمانيا وذكرت هذا المثل طبيب يحمل أعلى شهادة في العالم معه بورد وأجرى ألفي عملية ناجحة لكن مظهره يرتدي ثوباً أبيضاً ويضع سماعة قلب في أذنيه وفي جيبه ميزان حرارة ويضع النظارة ، جئنا بمجرم أُمِّي لا يقرأ ولا يكتب ألبسناه ثوباً أبيضاً ووضع النظارة وميزان الحرارة وسماعة القلب ، هل يعد هذا الثاني طبيباً ؟ إذا كنتم تعدون هذا الثاني طبيباً نعد المسلم الذي يبالغ في إهانة المرأة وفي أكل حقوقها طبيباً أو مسلماً .
 هذه المشكلة ، أكبر مشكلة أن أعداءنا يفهمون الإسلام من خلال ممارسات خاطئة يفعلها المسلمون .

كمال الخلق يدل على كمال التصرف :

 بادئ ذي بدء أريد أن أقدم لمقدمة قد تعجبون من أنه لا علاقة لها إطلاقاً بالموضوع ، الله عز وجل يقول :

 

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (22)﴾

( سورة الروم )

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (37)﴾

( سورة فصلت)

 الآن دققوا :

 

﴿ وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً (21)﴾

( سورة الروم )

 أيها الأخوة الكرام ، بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب إلى الأرض أربع سنوات ضوئية ، ما معنى أربع سنوات ضوئية ؟ العملية سهلة جداً الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو متر كم يقطع بالدقيقة ؟ ضرب ستين ، كم يقطع بالساعة ؟ أيضاً ضرب ستين ، كم يقطع في اليوم ؟ ضرب أربع وعشرين ، كم يقطع في السنة ؟ ضرب ثلاثمئة وخمسة وستين ، كم يقطع في أربع سنوات ؟ هذا الرقم الكبير لو قسمناه على مئة لو في طريق إلى هذا النجم ومعنا مركبة بسرعة مئة كم ساعة ؟ لو قسمتا الناتج على أربع وعشرين كم يوم ؟ لو قسمنا الناتج على ثلاثمئة وخمسة وستين كم سنة ؟ من أجل أن نصل إلى أقرب نجم ملتهب عن الأرض يبعد أربع سنوات نحتاج إلى خمسين مليون عام .
 متى نصل إلى نجم القطب ؟ بعده عنا أربعة آلاف سنة ضوئية ، المرأة المسلسلة مليونا سنة ضوئية ، متى نصل إلى مجرة اكتشفت حديثاً بعدها عنا أربع وعشرين مليار سنة:

 

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

( سورة الواقعة )

 هناك قاعدة كمال الخلق يدل على كمال التصرف .

الإسلام منهج قويم فيه حفظ لحقوق المرأة :

 هذا الإله العظيم أيعقل أن يكون في منهجه القويم هضم لحقوق المرأة ، هذا الإله العظيم هو الذي خلق الذكر والأنثى :

﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1)وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2)وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3)إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4)فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5)وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6)فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7)﴾

( سورة الليل )

 هذا الإله العظيم الذي قال :

 

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ (21)﴾

 

( سورة الروم )

 المرأة إنسان كالرجل تماماً مساوية للرجل تماماً في التكليف ، مكلفة كما هو مكلف وفي التشريف مشرفة كما هو مشرف ، وفي المسؤولية مسؤولة كما هو مسؤول ، هذه المرأة التي خلقها الله عز وجل كي تتكامل مع الرجل ، كي تكون سكناً له يكمل نقصه بها ، وكي يكون سكناً لها تكمل نقصها به ، هذه المرأة أيعقل أن يكون في منهج الله ما يهضم حقوقها ؟ أضرب لكم مثلاً كثيراً ضئيلاً ، مرة أصلح مركبتي عند أخ في قطعة في المركبة ألقاها أرضاً قال هذه ليس لها لزوم ، قلت له أنا لا أستطيع أن أناقشك لكن شركة في ألمانيا عندها خمسة آلاف مهندس لست أفهم من هؤلاء أرجعها .
 استنباط إله عظيم أنزل هذا القرآن الكريم أيعقل أن يكون في حقوق المرأة هضم في هذا الإسلام العظيم .

 

المساواة التامة بين المرأة و الرجل :

 فلذلك أيها الأخوة ، بادئ ذي بدء يقول الله عز وجل :

 

﴿ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ (228)﴾

( سورة البقرة )

 مساواة تامة ، درجة القيادة فقط كيف في طيار ومساعد كلاهما مهندسان ، كلاهما خبيران ، كلاهما قادران على أن يقودا الطائرة لكن عند الأزمات الكلمة الأولى للطيار ، هذه درجة القيادة ، يعني بالحياة المعاصرة الفرق بين الزوجة والزوج بين لواء أركان حرب ولواء ، لكن ليس الفرق بين مجند ولواء ، درجة واحدة الآية واضحة تماماً :

 

﴿ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ (228)﴾

( سورة البقرة )

 كل ما نعانيه من مشكلات بسبب الجهل ، والجهل أعدى أعداء الإنسان ، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به .

 

علينا ألا نعيد النظر بالإسلام بل نعيد النظر في تقييم المسلمين :

 حتى إن المفسرين حينما فسروا قوله تعالى :

 

﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ (19)﴾

( سورة النساء)

 من أروع ما قرأت عن هذه الآية ليست المعاشرة بالمعروف أن تمتنع عن إيقاع الأذى بها ، بل أن تحتمل الأذى منها ، وبطولة الزوج أن يكون محسناً .
 إلهنا وربنا يقول :

 

﴿ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ (6)﴾

( سورة الطلاق)

 الإتمار فعل مشاركة ، تأمرها وتأمرك ، تنصحها وتنصحك ، تشير عليها وتشير عليك ، هذا قرآننا ، إذا قلت إسلام ما الإسلام ؟ القرآن ، ما الإسلام ؟ السنة ، ما الإسلام ؟ السيرة ، ما الإسلام ؟ فعل الصحابة ، ما الإسلام ؟ فع التابعين ، ما الإسلام ؟ فعل العلماء الربانيين ، هذا هو الإسلام .
 أما كل إنسان ولد من أب وأم مسلم وكان جاهلاً منحرفاً ضالاً مضلاً نعده مسلماً ونأخذ على الإسلام ؟ يعني الآن إذا إنسان ما معه شهادة طب أبداً وكتب لوحة الدكتور فلان وبدأ يؤذي الناس في جهله هل نلغي كلية الطب ؟ ما لها علاقة الكلية ، الكلية رائعة نحاسب هذا ، لا نعيد النظر في الإسلام نعيد النظر في تقييم المسلمين فقط .

 

مساواة المرأة مع الرجل في التكليف و التشريف و المسؤولية :

 أيها الأخوة الكرام :

 

﴿ فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى (195)﴾

( سورة آل عمران)

﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾

( سورة النحل الآية : 97 )

 هذا الكلام في القرآن مفاده أن المرأة مساوية للرجل تماماً في التكليف وفي التشريف وفي المسؤولية .

 

الفروق بين المرأة و الرجل هي كمال مطلق للمهمة التي أناطها الله بكل منهما :

 

 

 أما حينما نقرأ قوله تعالى :

﴿ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى (36)﴾

( سورة آل عمران)

 درسنا في الجامعة في كلية التربية كتاب لعالم نفس كبير اسمه فياجيه والله لو قرأتم هذا الكتاب ، ما من عنوان يصدق عليه كهذه الآية : وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى . في فروق في خصائص فكرية ونفسية واجتماعية وجسمية للمرأة هي كمال مطلق للمهمة التي أناطها الله بها ، وفي خصائص فكرية ونفسية واجتماعية وجسمية للرجل هي كمال مطلق للمهمة التي أناطه الله بها .
 أيها الأخوة الكرام ، هل في الإسلام درجة أعلى من الجهاد ؟ الجهاد ذروة سنام الإسلام كيف يقول سيد الأنام : اعلمي أيتها المرأة و أعلمي من دونك من النساء أن حسن تبعل المرأة زوجها يعدل الجهاد في سبيل الله .

 

توجيه النبي صلى الله عليه وسلم  في إكرام النساء :

 شيء آخر النبي صلى الله عليه وسلم (هذا هو الإسلام الأحاديث والآيات)قال :

(( أكرموا النساء ، فوالله ما أكرمهن إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم ))

[ ابن عساكر عن علي بسند فيه مقال كبير ]

 وفي زيادة يغلبن كل كريم ، ويغلبهن لئيم ، وأنا أحب أن أكون كريماً مغلوباً من أن أكون لئيماً غالباً .
 هذا توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ، وصف النساء :

(( فإنهن المؤنسات الغاليات ))

[ الحاكم والطبراني عن عقبة بن عامر بسند ضعيف ]

 كان إذا دخل بيته بساماً ضحاكاً ، كان عليه الصلاة والسلام يقف للسيدة فاطمة حينما ولدت ضمها وشمها وقال : ريحانة أشمها وعلى الله رزقها .

 

مرتبة تربية الأولاد لا تعدلها مرتبة في مجتمع المسلمين :

 بل إنه يقول دققوا :

(( أول من يمسك بحلق الجنة أنا ، فإذا بامرأة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي ، قلت من هذه يا جبريل ؟ قال : هي امرأة مات زوجها ، وترك لها أولاداً فأبت الزواج من أجلها ))

[ ورد في الأثر]

 مرتبة تربية الأولاد لا تعدلها مرتبة في مجتمع المسلمين فلذلك أنا أقول الآن أولادنا هم الورقة الوحيدة الرابحة في حياتنا بل لم يبقَ في أيدينا من ورقة رابحة إلا أولادنا هم المستقبل .

 

الرفق بالنساء :

 أيها الأخوة الكرام :

(( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ))

[ متفق عليه عن أبي هريرة]

 إنما النساء شقائق الرجال ، كان زوجاً ناجحاً ، السيدة عائشة سألت سيد الخلق وحبيب الحق ، سألته كيف حبك لي ؟ فأجابها كعقدة الحبل ، فأصبح هذا رمزاً بينهما ، كانت تسأله من حين لأخر كيف العقدة ، فيقول على حالها .
أيعقل أن يقول النبي صلى الله عليه وسلم : الحمد لله ، على ماذا ؟ الذي رزقني حب عائشة .
 هذا الإسلام ، هذا الود ، المحبة ، الوفاء ، فتح مكة ودعته بيوتات مكة كي يبيت عندها قال : انصبوا لي بيتاً عند بيت خديجة . وركز لواء النصر أمام قبرها ليعلم العالم كله أن هذه المرأة التي في القبر شريكته في النصر .
أيها الأخوة ، كان عليه الصلاة والسلام :

(( فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ))

[ البخاري عَنْ الْأَسْوَدِ ]

 كان يكنس داره ، ويرفو ثوبه ، ويحلب شاته ، وكان في مهنة أهله ، ويقول دققوا : من كانت له ثلاث بنات يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن وجبت له الجنة .
 برعاية بنات ثلاث تجب للأب الجنة بل إن الذي يدافع عن أهله يعد شهيداً ، هل بعد هذا الوفاء من وفاء ، هل بعد هذا الاحترام من احترام ، معنا كنوز والله أيها الأخوة ، معنا كنوز يفرضون علينا حقوق الإنسان تارة وحقوق المرأة تارة وحقوق الطفل تارة .
 أم سلمة أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق وحبيب الحق في الحديبية نفذ مشورتها ونجحت مشورتها .

 

إشادة القرآن الكريم بامرأة فرعون و غيرها :

 أيها الأخوة الكرام ، القرآن الكريم أشاد بامرأة فرعون :

 

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ (11)﴾

( سورة التحريم)

 كانت تحت جبار من جبابرة الأرض بكل جبروته لم يستطع أن يحملها على الكفر أو على الإيمان به .

 

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)﴾

( سورة التحريم)

 ماشطة بنت فرعون ،

(( و هِيَ تُمَشِّطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ ، إِذْ سَقَطَتْ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا ، فَقَالَتْ : بِسْمِ اللَّهِ ، فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ : أَبِي ؟ قَالَتْ : لَا ، وَلَكِنْ رَبِّي وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ ، قَالَتْ : أُخْبِرُهُ بِذَلِكَ ، قَالَتْ : نَعَمْ ، فَأَخْبَرَتْهُ ، فَدَعَاهَا ، فَقَالَ : يَا فُلَانَةُ وَإِنَّ لَكِ رَبًّا غَيْرِي ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ، فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ تُلْقَى هِيَ وَأَوْلَادُهَا فِيهَا ، قَالَتْ لَهُ : إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً ، قَالَ : وَمَا حَاجَتُكِ ؟ قَالَتْ أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا ، قَالَ : ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنْ الْحَقِّ ، قَالَ : فَأَمَرَ بِأَوْلَادِهَا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا ، إِلَى أَنْ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِيٍّ لَهَا مُرْضَعٍ ، وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ ، قَالَ : يَا أُمَّهْ اقْتَحِمِي ، فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ ، فَاقْتَحَمَتْ ))

[ أحمد عن عبد الله بن عباس]

 النبي عليه الصلاة والسلام في أثناء العروج :

(( لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ مَرَّتْ بِهِ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ ))

 قال يا جبريل ما هذه الرائحة ؟ قال هذه رائحة ماشطة بنت فرعون .

 

نماذج عن المرأة في الإسلام :

 بطولات في الإسلام ، معقول أيها الأخوة ، النبي صلى الله عليه وسلم هو سيد الأنبياء والمرسلين سيد ولد آدم سيد الخلق حبيب الحق يخطب امرأة فتعتذر ، أتيح لها أن تكون السيدة الأولى ، أي فتاة في الأرض لا تتمنى أن تكون السيدة الأولى في مجتمعها ، اعتذرت فلما سألها قالت عندي خمسة أولاد أخاف إن قمت بحقك أن أقصر بحقهن وأخاف إن قمت بحقهن أن أقصر بحقك .
 هذا نموذج من المرأة بالإسلام ، والله يا أيها الأخوة ، في قصص وفي مواقف وفي مشاهد في هذا الدين العظيم يجب أن نعلمهم حقوق المرأة .
 شيء آخر إلهنا وربنا ومولانا سمع شكوى امرأة من فوق سبع سماوات ، كان عمر إذا كان يركب دابته ورآها ينزل عن دابته احتراماً لها ، فلما سئل لما تفعل هذا ؟ قال كيف لا أتأدب أمامها وقد سمع الله شكواها من فوق سبع سماوات .

 

امرأة القاضي شريح مثال المرأة الصالحة :

 أيها الأخوة ، القاضي شريح ، لقيه صديقه الفضيل ، قال له : يا شريح كيف حالك في بيتك ؟ قال : والله منذ عشرين عاماً لم أجد ما يعكر صفائي ، قال وكيف ذلك ؟ قال تزوجت من أسرة صالحة ، فلما كان يوم الزفاف وجدت صلاحاً وكمالاً ، يعني صلاحاً في دينها ، وكمالاً في خلقها ، فصليت ركعتين شكراً لله على نعمة الزوجة الصالحة ، فلما سلمت من صلاتي وجدت زوجتي تصلي بصلاتي وتسلم بسلامي وتشكر شكري ، فلما خلا البيت من الأهل والأحباب دنوت منها فقالت لي على رسلك يا أبا أمية ، ثم قامت فخطبت ، قالت : أما بعد فيا أبا أمية إنني امرأة غريبة لا أدري ماذا تحب ، ولا ما تكره ، فقل لي ما تحب حتى آتيه ، وما تكره حتى أجتنبه ، ويا أبا أمية لقد كان لك من نساء قومك من هي كفء لك ، وكان لي من رجال قومي من هو كفء ولكن كنت لك زوجة على كتاب الله وسنة رسوله ليقضي الله أمراً كان مفعولاً ، فاتقِ الله فيّ ، وامتثل قوله تعالى :

﴿ فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ (229)﴾

( سورة البقرة الآية : 229 )

 ثم قعدت ، قال ، فألجأتني إلى أن أخطب وهو لا ينوي أن يخطب في هذا الوقت ، قال وقفت وقلت : أما بعد فقد قلت كلاماً إن تصدق فيه وتثبت عليه يكن لك ذخراً وأجراً وإن تدعيه يكن حجة عليك ، أحب كذا وكذا ، وأكره كذا وكذا وما وجدت من حسنة فانشريها ، وما وجدت من سيئة فاستريها .

من طبق منهج الله في بيته عاش في سعادة كبيرة :

 يقول عليه الصلاة والسلام يمدح المرأة الستيرة التي تحفظ سر زوجها ، يمدح المرأة الودود :

(( تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ ))

[ النسائي ، و أبو داود عن معقل بن يسار]

 الستيرة التي إن نظرت إليها ، وتحفظك إذا غبت عنها ، وتطيعك إن أمرتها . والله أيها الأخوة ، في بيوتات في المسلمين والله جنة في الأرض من تطبيق منهج الله .
 قالت كيف أزور أهلي وأهلك ؟ قال نزورهم غباً مع انقطاع بين الحين والحين لئلا يملون ، وفي الحديث الشريف زر غباً تزدد حباً ، قالت فما من الجيران تحب أن أسمح لهن بدخول بيتي ومن تكره ، قال بنو فلان قوم صالحون ، وبنو فلان قوم غير ذلك ، قال وعدت إلى البيت في أحد الأيام بعد عام من زواجي فإذا أم زوجتي عندنا ، رحبت بها أجمل ترحيب وكانت قد علمت من ابنتها أنها في أهنأ حال ، قالت يا أبا أمية كيف وجدت زوجتك ؟ قلت والله هي خير زوجة ، قالت يا أبا أمية ما أوتي الرجال شيئاً أسوأ من المرأة المدللة فوق الحدود ، فهذب ما شئت أن تهذب وأدب ما شئت أن تؤدب ، ثم التفتت إلى ابنتها تأمرها بحسن السمع والطاعة .
 أيها الأخوة الكرام ، النبي صلى الله عليه وسلم توسط إلى امرأة أن تعود لزوجها دققوا قالت أتأمرني ؟ قال لا إنما أنا شفيع . ما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يضع مكانته الدينية في حرية المرأة في علاقتها مع زوجها .

أعظم ما في العلاقة الزوجية في الإسلام المودة والرحمة :

 شيء آخر أرجو الله عز وجل أن نعرف حقيقة هذا الدين ، إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم ، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك ، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً .
 أعظم ما في العلاقة الزوجية في الإسلام دققوا أن الله بين الزوجين كل طرف يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر ، وكل طرف يتقرب إلى الله بخدمة الطرف الآخر ، الله بين الزوجين ومن آياته الدالة على عظمته :

﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا (21)﴾

( سورة الروم )

 السكنى الرجل يكمل نقصه العاطفي بزوجته والزوجة تكمل نقصها القيادي بزوجها:

 

﴿ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً (21)﴾

( سورة الروم )

 هذه المودة والرحمة من خلق الله عز وجل .

كلما يتقدم العلم يقترب من الدين :

 نحن لسنا بحاجة إلى اتفاقيات وإلى حقوق امرأة ولكن بحاجة إلى أن نفهم هذا الإسلام العظيم وعندئذ نستغني عن كل هذه الاتفاقيات ، وأنا أتمنى أن يكون هناك وعي كبير لإسلامنا أولاً حتى لا نشعر بأن نستورد أنظمة أرضية ، مثلاً كلما تقدم العلم يقترب من الدين ، الاتحاد السوفيتي قبل أن ينهار ماذا حرم ؟ حرم الخمر ، الآن في دعوة في أمريكا لعدم الاختلاط افتحوها في الانترنيت دعوة كبيرة جداً لجعل جامعات للذكور وجامعات للإناث ، كلما تفاقمت الأمور شعرنا بحاجة إلى أن نعود إلى هذا الدين العظيم ، لعلي أطلت عليكم وشكراً لإصغائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

* * *

اختلاف الغرب عنا في عاداتهم و تقاليدهم :

 وردتني بعض الأوراق من بعض الأخوة يلتمسون من شيخنا الجليل الشيخ أسامة الرفاعي أن يتفضل في الحديث في هذا الموضوع أرجو من أستاذنا الجليل أن يتفضل إلى المنصة .
 بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين وصلِّ اللهم وبارك على سيدنا محمد وصحبه أجمعين .
 وبعد أيها الأخوة ، باختصار أريد أن أتحدث في ثلاث نقاط على عجل ، النقطة الأولى أنني حينما صدر المرسوم الجمهوري دخول سوريا اتفاقية مكافحة أشكال التمييز ضد المرأة ، قرأت هذه الاتفاقية كلها مادة مادة وبنداً بنداً ودققت فيها كلمة كلمة وشعوري عندما قرأت كل هذا أن الأساتذة الكرام الذين قاموا بوضع هذه التحفظات فإنهم من المتفقهين وإضافة إلى ذلك فهموا حق الفهم حضارة بلادنا فجمعوا علمهم إلى جانب ثقافتهم .
 خمسة عشر تحفظاً من ثلاث مواد من أصل ثلاثين مادة ، هذه التحفظات كلها لا تخرج عن موضوعين اثنين إما أن تنافي الشريعة الإسلامية التي تفضل الدكتور راتب حفظه الله تعالى وإما أن تنافي ....
 وهذه المصطلحات لا أدري لما لم تحدد معانيها ؟ لما لم تعرف هذه المصطلحات وكل مصطلح منها يختلف اختلافاً جذرياً ، فهم الأمم المتحدة وشعوب الغرب عن مفاهيمنا ومفاهيم شعوبنا بعاداتها وتقاليدها وتراثها وقيمها ، فكان ينبغي أن تعرف هذه المصطلحات وأن يعلم لدى الجميع أن هذا المصطلح تعريفه كذا وكذا وقد اتفقت عليه ، وقد فصلت تفصيلاً واسعاً على المنبر من خلال أكثر من ستين خطبة حول المرأة ، مررت في هذه الخطب على كثير من قضايا الأمم المتحدة التي تتدخل بها في شؤوننا وخاصة في قضية المرأة .

مصطلحات مؤتمر" أشكال التمييز ضد المرأة " و هي مصطلحات تختلف عن مصطلحاتنا :

1 ـ العنوان : مكافحة أشكال التمييز ضد المرأة :

 من هذه المصطلحات على سبيل المثال لا على سبيل الحصر أولاً العنوان مكافحة أشكال التمييز ضد المرأة ، كلمة التمييز هل تعلمون أيها الأخوة أن الغرب كله يعتبر من التميز ضد المرأة أن يشرع في قوانين الدولة أن يكون ميراث المرأة نصف ميراث الرجل وهل يتدخلون في هذا ويكافحونه ، هذا تميز في نظرهم .

2 ـ شهادة المرأة في بعض القضايا :

 وشهادة المرأة في بعض القضايا في القانون الإسلامي وفي بعض القضايا تكون شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل ، أليس هذا تمييزاً في نظر الغرب ؟ طبعاً .

3 ـ قضية القوامة :

 وقضية القوامة الذي تفضل عنها الدكتور راتب ، قضية القوامة عندنا أن يكون للمركب قيادة أن يكون لبيت الزوجية قيادة بمعنى يوجد له إدارة ، مدير هذا المركب رجل فقط وليس أكثر من ذلك ، هذا في نظر الغرب من التمييز ، فكيف هذا المصطلح إذا اختلفت الدول مع بعضها حين تطبيق هذه الاتفاقية وحين تطبيق عنوانها أولاً فمن هو المرجع ؟ هل المرجع دول الغرب والأمم المتحدة أم المرجع دولنا وشعوبنا وثقافتنا وأمتنا وتاريخنا ؟

4 ـ قضية المساواة :

 من هذه المصطلحات قضية المساواة التي تتكرر كثيراً في هذه الاتفاقية ، لا تفاهم بيننا وبين الغرب في تعريف هذا المصطلح ، فالمساواة عندهم مساواة تماثل ، وفي الإسلام المساواة مساواة تكامل ، عندهم مساواة تماثل ، وتحاول الأمم المتحدة أن تفرضه على الدول كلها وموجود في التوصيات والمؤتمرات الدولية التي تقام ، وهذا المفهوم هو مفهوم يهودي ليس له أصل في الثقافة النصرانية وليس له أصل في ثقافة الغرب كله ، إنما حقيقته ثقافة يهودية نابعة من حركة يهودية اسمها حركة التمركز حول الأنثى ومن قرأ قانون هذه الحركة وجد تعريف وحقائق هذه الحركة التمركز حول الأنثى .
 أيها الأخوة ، التماثل يعني أنه لا يفرق بين المرأة والرجل أبداً إلا في شيء واحد هو الجهاز التناسلي ، وما سوى ذلك لا فرق أبداً بين الرجل والمرأة لا في النواحي البيولوجية ولا السيكولوجية ولا الفيزيولوجية ولا شيء ، وتحدث عن شيء من ذلك فضيلة الدكتور راتب ، بينما في الإسلام فروق كبيرة جداً وهذه الفروق يقرها العلم الحديث وعلى هذا الكلام وثائق كثيرة جداً أن العلم الحديث بل العلوم الحديثة تقرّ هذه الفروق بين الرجل والمرأة .

 

في شريعة الإسلام المرأة مع الرجل يتكاملان ولا يتماثلان :

 بناء على ذلك إن الأمم المتحدة تحاول أن تفرض في كل المؤتمرات التي تتعلق بالمرأة أن ترى أن هناك تماثل بين المرأة والرجل فينبغي أن تكون الوظائف التي يقوم بها الرجل هي الوظائف التي تقوم بها المرأة ، والوظائف التي تقوم بها المرأة هي الوظائف التي يقوم بها الرجل ، وهذا لا ترضى به شعوبنا ولا أمتنا ولا تاريخنا ولا حضارتنا أبداً ، المرأة مع الرجل يتكاملان ولا يتماثلان ، يعني هذا الكلام في شريعة الإسلام أن المرأة لها حقوق وعليها واجبات ينبغي أن تقوم بها جميعاً ولا يشاركها الرجل في شيء منها ولا يزاحمها عليه ، وأن الرجل له حقوق وعليه واجبات لا تزاحمه المرأة فيها ولا ينبغي أن يتخلى هو عنها .
 إذاً لا بد أن يقوم كل بواجباته فيتكاملان معاً ، أما أن يزاحم الرجل المرأة في وظيفتها ويخلي مكانه الذي أقامه الله فيه ، أو تزاحم المرأة الرجل في وظيفته التي يقوم بها وتخلي مكانها ، فهذا خلل اجتماعي كبير بل وخل في الأمة كلها .

5 ـ الحرية :

 أيضاً من المصطلحات التي لم تعرف بهذه الاتفاقية وهذا خلل كبير في الاتفاقية ، كلمة الحرية ، وكلمة الحرية تتكرر كثيراً ، وكلكم يعلم هذا وعنده الأمثلة كثيراً ولكن أريد أن أتكلم عن الحرية في مصطلحات الغرب ومصطلحات الأمم المتحدة خصوصاً ولا أتكلم عن الحرية بكل ولكن أتكلم عن الحرية بصدد المرأة .

 

مفهوم حرية المرأة عند الغرب و هذا مفهوم يختلف مع عاداتنا و تقاليدنا :

 الحرية أيها الأخوة كما نصت مقررات وتوصيات الأمم المتحدة كلها وأكثرها أن حرية المرأة يجب أن تحترم في جسدها ، أن تكون المرأة حرة في جسدها يعني المرأة متزوجة أو عازبة هي حرية تتصرف في جسدها فتتمتع بمن تشاء وتمتع من تشاء بالكيفية التي تشاء ، وهذا أمر مقرر بتوصيات الأمم المتحدة وأن المرأة أيضاً حرة في الوقت التي تريده في تحديد السن التي تمارس فيه الجنس يعني ولو كانت ثلاثة عشر عاماً ، أربعة عشر ، أو أقل من ذلك لها الحق أن تمارس الجنس في أي سن تشاء ، أما نحن يحرمون علينا الزواج المبكر ويحاربونه حرباً ، كل المؤتمرات تحارب الزواج المبكر وتضخم الآثار القوية التي تترتب عليه ، فالزواج المبكر فوائده أكثر بكثير من مضاره بل فيه من الفوائد ما ليس في الزواج المتأخر ولا أريد أن أخوض في هذا التفصيل اسألوا الأطباء المتخصصين يحدثوكم عن فوائد الزواج المبكر كيف تدفع الأمراض الخطرة جداً عن المرأة التي تلحق بها في سن متأخرة .
 من الحرية عندهم أن تتمتع المرأة بجسدها كما تشاء ولو كانت متزوجة ، وأن تحدد السن الذي تشاء لممارسة الجنس ، وأيضاً من الحرية أن تتصرف في غشاء البكارة ويصرون على أن غشاء البكارة من حق البنت متى شاءت أن تزيله ومع من شاءت لا ينبغي أن يعترض عليها لا في القانون ولا في المجتمع ، ومنذ فترة قريبة احتفلت الأمم المتحدة في مركز الأسرة بمرور واحد وخمسين سنة على إنشاء مركز الأسرة وبهذه المناسبة قدمت لجنة من الخبراء تقريراً مفصلاً حول هذه المواضيع ليصبح قانوناً واتفاقية تلتزم بها كل الدول وأكدوا بهذا على الأمور الثلاثة الذي ذكرتها .
 • حرية المرأة في الجنس .
 • حرية المرأة في اختيار الوقت التي تشاء لممارسة الجنس .
 • حرية المرأة في غشاء البكارة .
 هذا مفهوم الحرية عندهم وفي الاتفاقية لم يحدد أي تعريف لمعنى الحرية ، فإذا حصل خلاف في يوم ما حول دولة من الدول والأمم المتحدة حول تطبيق مصطلح الحرية فمن هو المرجع ؟ إذا كان المرجع الأمم المتحدة فهي أكبر طامة تواجه الأمة الإسلامية ، وإذا كان المرجع نحن فنحن الآن الدول الإسلامية تقريباً لا قيمة لها في نظر الأمم المتحدة ولا قيمة لها في نظر الغرب ولا حول ولا قوة إلا بالله .

الأذى الملحق بالأمة الإسلامية جراء هذه الأمور الموجودة في هذه الاتفاقية :

 أيها الأخوة ، أنا لا أقول أننا ينبغي أن نتدخل في إعادة النظر في هذه الاتفاقية من فراغ وإنما أقول هذا لأن المادة 26 من هذه الاتفاقية تقول بالحرف الواحد : يحق لأية دولة طرف أن تطلب إعادة النظر في هذه الاتفاقية بعد أن تقدم إشعار فقهياً للأمين العام للأمم المتحدة ، وأنا أرجو وأتمنى من الأستاذ الدكتور رياض داودي أن يجيبني على هذا السؤال هل يحق لأمتنا إذا وجدت هذا الخلل الفاضح في هذه الاتفاقية أنها لم تعرف المصطلحات ، هل يحق لأمتنا أن تعترض على صياغة هذه الاتفاقية ومن جملة الصياغة تعريف هذه المصطلحات ؟ بناء على المادة 26 من هذه الاتفاقية ؟
 ثم بعد ذلك أحب أن أسمع الجواب على هذا ، إذا كان لم يكن من حق هذه الأمة أن تعترض على هذه الاتفاقية فأين نذهب في أنفسنا ؟ ماذا يساعدنا القانون في أن نتخلص من هذا البلاء الذي حلّ بنا من هذه الاتفاقية خاصة إذا رفعت التحفظات لا سمح الله ؟ وإذا كان يحق لنا أن نعترض على هذه الاتفاقية بحسب هذه المادة 26 فما هو الطريق القانوني الذي ينبغي أن تسلكه الأمة كلها ؟ الأمة كلها يؤذيها أشد الإيذاء مثل هذه الأمور الموجودة في هذه الاتفاقية .

الضغط الشديد من جمعيات المجتمع المدني قائم على الحكومة لرفع هذه التحفظات يتطلب:

1 ـ علينا إصدار قرار سياسي بعدم رفع هذه التحفظات :

 النقطة الأخيرة الذي أريد أن أتعرض لها ، الآن يوجد حراك ناشط وقوي في المجتمع وخاصة في بعض جمعيات المجتمع المدني للضغط على الحكومات أن ترفع هذه التحفظات ، وهذه التحفظات كما ذكرت لكم كلها نابعة إما بأنها تنافي الشريعة الإسلامية وإما لأنها تنافي السيادة الوطنية ، فهذا الضغط الشديد من بعض جمعيات المجتمع المدني قائم على الحكومة لرفع هذه التحفظات ، ويجتمعون لذلك في المؤتمرات والندوات وتكتب في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام وتساعد على نشر هذه الأمور ، أنا ما أظن أبداً أن حكومتنا تعنى بإصدار قرار سياسي لرفع هذه التحفظات ، لما ؟ لأن سوريا والحمد لله تقوده صراعاً مريراً ضد الغرب وضد استخدام الغرب واليهود للأمم المتحدة فلا يعقل أن دولة تقود هذا الصراع المرير ضد الغرب ومفاهيم الغرب ثم تستسلم وتقبل برفع التحفظات هذه واحدة .

2 ـ الهيئة السورية لشؤون الأسرة أن يكون لها موقف مسبق من هذا الموضوع :

 أيضاً السيدة منى غانم التي كانت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة ذكرت لبعض الأصدقاء أن الهيئة السورية ليس لها موقف مسبق ، وإنما تطرح هذا الموضوع لمجرد النقاش وليس لها موقف مسبق وهذا تُشكر عليه الهيئة السورية وأتمنى أن تتابع في كل الأمور التي تتعلق بالمرأة بنفس الاتجاه أن لا يكون لها موقف مسبق وأن تطرح المواضيع للنقاش وبعد ذلك يمكن أن ترفع اقتراحات الجهات التي تتخذ المرأة .

3 ـ على الأمم المتحدة أن تلاحق هذا الموضوع بشدة :

 ثم أمر ثالث أحد رجالات الأمم المتحدة ذو مركز مرموق في مؤسسة من مؤسسات الأمم المتحدة يخبرني فيقول : إنه لا شأن للأم المتحدة بأن تلاحق بحدّة وبشدة قضية رفع التحفظات ، نحن نطلب رفع التحفظات كل فترة نتكلم كلمة ولكن الأمم المتحدة بكل مؤسساتها لا تلاحق هذا الموضوع بشدة ، إذا كان سوريا كما يبدو لنا كدولة لا تعنى بإصدار قرار سياسي و الهيئة السورية لشؤون الأسرة ليس لها موقف مسبق من هذا الموضوع ، والأمم المتحدة لا تلاحق هذا الموضوع بشدة وبحدة فمن وراء هذا الانحراف والضغط والشدة في وسائل الإعلام في كل صباح ومساء ؟ نحن نحب الحوار ولا نكره الحوار ونحب أن ندخل في حوار حر نحفظ به ديننا ونحفظ فيه كرامتنا ووجود أمتنا ، وسمعت مؤخراً أن بعضهم طرح في مؤتمر من المؤتمرات أنه ينبغي أن نرفع التحفظات لا على هذه الاتفاقية بل على كل الاتفاقيات حتى ندخل الساحة الأموية العالمية ، وأنا أتعجب من هذا الكلام هل ندخل الساحة العالمية ونحن نرفع أيدينا استسلاماً أم نرفع رؤوسنا عزاً وكرامة ؟ ينبغي أن ندخل الساحة الأموية ونحن نعتز بثقافتنا وحضارتنا وتاريخنا وإن لم نكن كذلك ضاعت هويتنا .

 

الحوار الحر سبيلنا للوصول إلى نتيجة نتفق عليها جميعاً :

 أيها الأخوة ، موضوع رفع التحفظات عن اتفاقية مكافحة أشكال التمييز ضد المرأة ينبغي أن نتجرد كل التجرد وأدعو كل من يحمل لواء هذه الحركة ، حركة رفع التحفظات عن هذه الاتفاقية أدعوه لتقوى الله عز وجل ولحوار حر حتى نصل إلى نتيجة نتفق عليها جميعاً ويكون لنا إن شاء الله رأي واحد ولا يكون بين أبناء هذه الأمة وهذا الشعب خلاف بأي شكل من الأشكال إن شاء الله ، وأسأل الله أن يوفق المسؤولين في هذه القضية وفي غير هذه القضية لما يحب و يرضاه .

* * *

أية اتفاقية دولية تتعارض مع الشريعة الإسلامية مرفوضة :

 أيها الأخوة الكرام ، كنا في مجلس إسلامي أعلى مجتمعين والقصر طلب المفتي العام فذهب إليه وعاد وأنبأنا هذه الرسالة قال : أية اتفاقية تتعارض مع الشريعة الإسلامية مرفوضة جملة وتفصيلاً .
 رسالة أرسلت بمجلس إسلامي أعلى وأنا أحد أعضائه وأستاذنا الجليل عضو كبير فيه وكنت غائباً في ذلك اليوم ، أية اتفاقية دولية تتعارض مع الشريعة الإسلامية مرفوضة جملة وتفصيلاً وهذا موقف الدولة .
 آخر شيء أحد أصدقائي مقيم في نيو جرسي تزوج امرأة أمريكية ، أول يوم جلست معه ، ثاني يوم تزينت إلى أين ؟ قالت له موعد مع رفيقي ، قال ما رفيقك ؟ قالت له مثله مثلك ، ثالث يوم رفيق ثانٍ ، رابع يوم رفيق ثالث ، خامس يوم معه بالعدل تمشي ، فطلقها وتزوج امرأة من دمشق مؤمنة ، قال لي هي نائمة أقول لها الله يخلي لي إياكِ حتى لا أُطَمعها أنت كلك لي .

أسئلة المستمعين عن :

 هناك بعض الأسئلة أرجو أن يتفضل الدكتور محمد راتب النابلسي بالإجابة عليها .
 بسم الله الرحمن الرحيم ،الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

1 ـ عمل المرأة :

 س : ما رأيك في عمل المرأة ؟
 ج : إذا كان العمل يتناسب مع خصائص المرأة ووفق الضوابط الشرعية فلا شيء فيه .

2 ـ عقاب الزوج العنيف ضد امرأته :

 س : ما هو عقاب الزوج العنيف ضد امرأته بالكلمات العنيفة ؟
 ج : والله عندي من هذا السؤال آلاف الأسئلة ، والله هناك أخطاء من الأزواج والزوجات لا يعلمها إلا الله ، والله ينبغي أن تكون بيوتات المسلمين جنة ، هي الآن جحيم ، لأنه :

((ِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا ))

[رواه أحمد عن ابن عمر ، وإسناده حسن]

 خطأ كبير من أحد الطرفين يجعل البيت جحيماً لا يطاق ، إذا ما في أولاد والزوج لا يحتمل لا مانع أما عند وجود الأولاد ، تربية الأولاد بطولة من المرأة وما كل بيت يبنى على التفاهم والحب أحياناً يبنى على المصلحة فالتي تربي أولادها مع زوج عنيف جداً لها عند الله مقام كبير وقد ذكرت قبل قليل :

(( أول من يمسك بحلق الجنة أنا ، فإذا بامرأة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي))

[ ورد في الأثر]

 والله هناك عشرات الألوف من النساء يعانين ما يعانين من أزواجهن لكن بقاءهن في البيت من أجل الأولاد .

3 ـ اجتماع علماء الأمة الإسلامية لسن اتفاقيات تواجه الاتفاقيات الأخرى :

 س : لماذا لا يجتمع علماء الأمة الإسلامية أو منظمة المؤتمر الإسلامي لسن اتفاقيات تواجه الاتفاقيات ؟
 ج : أقول لكم حقيقة مبشرة أنا دعيت إلى مؤتمر السكان في إندونيسيا في جزيرة بالي ، دعوا قادة العالم الإسلامي لهذا المؤتمر لماذا ؟ لأنهم أيقنوا أن هذه الاتفاقيات لا يمكن أن تطبق من قبل الحكومات ، فأرادوا أن يقنعونا نحن بتطبيق هذه الاتفاقيات ، طلعت توصيات ونحن ساهمنا في هذه التوصيات إعطاء الدولة كامل الحرية في الحفاظ على ثقافتها وعلى طبيعتها الخاصة ، الأمر ليس كما كان في تطور غريب في هذا الموضوع وأنا كنت في هذا المؤتمر .

4 ـ التحامل على المرأة :

 س : هناك بعض رجال الدين المسلمين يتحاملون على المرأة بحجة أمن الفتنة فما رأيكم ؟

 

﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ (159)﴾

( سورة آل عمران)

 سيد الخلق وحبيب الحق سيد ولد آدم ، أوحي إليه معه قرآن جميل الصورة فصيح اللسان كأن الآية تقول له أنت أنت بالذات :

 

﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ (159)﴾

( سورة آل عمران)

 إذا إنسان ما معه وحي ولا في قرآن ولا في فصاحة ولا في بيان وغلاظة لماذا هذه الغلاظة ، طبعاً شيء غير مقبول هذا .

5 ـ الزواج بفتاة أجنبية مسلمة :

 س : هل يجوز للشاب أن يتزوج من فتاة أجنبية مسلمة ؟
 ج : يجوز طبعاً ما في إشكال . ما في حكم عام التعميم من العمى .

6 ـ التصفيق :

 س : ما رأيك بالتصفيق بعد الانتهاء ؟
 ج : كنت في أمريكا لا يصفقون لكن يكبرون .

7 ـ الحديث عن الصبر و الرحمة و الظلم :

 س : عندما تتكلم عن الصبر والرحمة والأجر أبكي من كل قلبي وعندما أسمع عن الظلم أقهر أكثر ولكم جزيل الشكر .
 ج : والله أيها الأخوة لا يمكن أن نشم رائحة النصر إذا كان بعضنا يظلم بعضاً ، بالمناسبة فاتني فكرة مهمة جداً ، الخيرية المطلقة أن تكون في البيت أخلاقياً ، الدليل :

(( خَيرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ))

[أخرجه الترمذي عن عائشة]

 كنت أوضح هذه الفكرة بمثل ، نحن في فحص القيادة يرجعوه إلى الخلف بطريق ضيق ملتوٍ هذا أصعب شيء بالقيادة فإذا نجح ينجح في كل شيء ، ضمن البيت ما في رقابة خارج البيت بالتعبير المعاصر بيزنيس فالإنسان يتلطف يبتسم يتكلم كلاماً لطيفاً أما في البيت يأخذ حريته الكاملة فمقياس الخيرية المطلقة في البيت ، لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( خَيرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ))

[أخرجه الترمذي عن عائشة]

 هذه الخيرية المطلقة .

8 ـ الاختلاط :

 س : ما الحكم في الاختلاط ؟
 ج : والله كنت في أستراليا وفي أثناء وداعي في المطار رئيس الجالية بكى وقال بلغ أخوانا في الشام أن مزابل الشام خير من جنات أستراليا ، قلت له لماذا ؟ قال لأن في الشام ابنك كما تتمنى في الأعم الأغلب أما نحن بالمئة خمسين ترى حلقة بأذنه اليمين لها معنى سيئ جداً أو باليسار معنى أسوأ أو بالاثنتين و أسوأ و أسوأ أو ملحد ، كنت مرة في أمريكا ألقيت محاضرة بلوس أنجلس وأنا في طريقي إلى الغرفة استوقفتني امرأة محجبة وبكت هي أخت صديقي في الشام قلت لها خير إن شاء الله ، قالت ابني ملحد وابنتي راقصة ، وانهارت بالبكاء .
 حدثني أخ باستراليا قال لي المتزمت الرجعي الذي داخل في الحائط إذا رأى ابنته مساءً تتزين فقط ينبهها ألا تحمل فقط ، وصلوا إلى هذا فنحن والله لو تابعناهم لكنا مثلهم وانتهينا إلى ما انتهوا به ، لكن نحن الحمد لله في عندنا روادع ، في عندنا وحي من السماء ، في عندنا أسرة متماسكة ، أنا أتمنى إذا واحد سافر إلى الخارج يكشف السلبيات وليس فقط الإيجابيات ، وإذا جالس في بلده يحكي الإيجابيات وليس فقط السلبيات ، لا نعرف قيمة بلدنا حتى نغادر في عندنا مشاكل عديدة ولكن عندنا ميزات كبيرة جداً أحد هذه الميزات تماسك الأسرة .