موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 377 - منافع الشاي الأخضر.

1999-07-16

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

انظر إلى جهل المسلمين في هذا العصر وكيف نتخلص منه ؟

سمعت من بعض الأخوة من بلد مسلم في أفريقيا, كما قلت في مؤتمر قبل أسبوعين: أن بلداً إسلامياً كان يستورد مادةً من بريطانيا من عام ثماني وأربعين بأسعار فلكية، ثم اكتشف أنها ملح ومادة أخرى بسيطة جداً ورخيصة، هذا ثمن الجهل, وأن أجهزة قد ندفع ثمن إصلاحها وصيانتها ملايين من العملات الصعبة, ولو كان في أبنائنا من درس هذه الآلات لوفر علينا مبالغ طائلة إنهم يسرقوننا إذا باعونا، وإذا اشتروا منا، فهذا مرتبط بموضوع الخطبة بفرض الكفاية، يجب أن نحصل العلوم التي تقوم حياة المسلمين بها .
سئل أحد المفكرين: ماذا نأخذ وماذا ندع من الغربيين؟ فقال: نأخذ ما في رؤوسهم وندع ما في نفوسهم، إحساسنا ملكنا, وإحساسهم لهم, قيمنا لنا وقيمهم لهم، أما هذه العلوم قاسم مشترك بين كل الأمم والشعوب, بل إنه قال أيضاً: ثقافة أية أمة هي بمثابة عسل استُخلص من زهرات مختلف الشعوب على مر الأجيال، فهذا العسل هو ملك الإنسانية كلها، وهل يُعقل إذا لدغتنا جماعة من النحل أن نقاطع عسلها؟ .
ما هي أسباب مرض الخبيث, وما الذي يضعف جهاز المناعة في الإنسان, وما الذي يقويه, وما علاقة جهاز المناعة بمرض الخبيث؟
أيها الأخوة الكرام, الموضوع العلمي في هذه الخطبة دقيق جداً، ذكرت من قبل أن نسب الأورام الخبيثة في ازدياد مستمر ومخيف، والسبب أنه كما تعلمون: العصر الحديث في ظاهرة تغيير خلق الله، تغيير خلق الله وراء ارتفاع نسب الأورام الخبيثة في أكثر البلاد المتخلفة .
كلكم يعلم أن في الإنسان جهازاً خطيراً جداً هو جهاز المناعة المكتسب، وهذا الجهاز عبارة عن جيش بكل ما في الكلمة من معنى، فيه فرقة استطلاع، فيه فرقة تصنيع أسلحة، وفرقة قتال، وفرقة هندسة، وهناك فرقة كومندس، هذه الفرقة تستطيع أن تكتشف انحراف الخلية في وقت مبكر جداً وتلتهمها، بل إن أحدث العلوم الحديث العلوم التي تبحث في علم الهندسة الوراثية اكتشف أن في الإنسان مورثاً للورم الخبيث له قامع يمنعه من أن يكون فعالاً، هذا القامع ما الذي يفكه؟ قالوا: يفكه ذرة البلاستيك، فإذا استعملنا البلاستيك بشكل مكثف مع المواد الحارة، والمواد الحامضية، وإذا استعملناه بشكل ميكانيكي أي كشطنا بالسكين مادة غذائية معبأة في البلاستيك، فربما دخلت بعض ذرات البلاستيك إلى أجسامنا، وهذه الذرة يمكن أن تفك القامع الذي يمنع مورث الورم الخبيث من أن يفعل فعله.
شيء آخر: ذرة البترول، هذه لو استنشقناها، أو أكلناها بشكل أو بآخر بخطأ أو بغير خطأ, هذه أيضاً تفك القامع الذي يقمع هذا المورث عن أن يفعل فعله, والمواد المشعة لها دور كبير في إحداث هذه الأورام، ثم إن الشدة النفسية التي يعاني منها معظم الناس البعيدين عن الله عز وجل والواقعين في الشرك الخفي، إنهم يتحملون من الضغط ما لا يحتملون، وهذه الشدة النفسية أحد أسباب هذه الأورام، والآية الكريمة:

﴿فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ﴾

[سورة الشعراء الآية: 213]

 

أيها الأخوة الكرام, جهاز المناعة المكتسب, قال عنه العلماء: قيادته خارج الجسم إنها بيد الله عز وجل, وأن الحب والأمن والمودة يقويان هذا الجهاز، وأن الخوف والقلق والحقد يضعفان هذا الجهاز, وقد ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أن الحبة السوداء تشفي من كل داء، وقد عُقد مؤتمراً في القاهرة من أجل بحث ما في هذه الحبة السوداء، فإذا هي تقوي جهاز المناعة, وجهاز المناعة مسؤول عن الأمراض الخبيثة والجرثومية .

إليكم بيان هذه الحقيقة:

 

أيها الأخوة, لكن هذا تمهيد لموضوع دقيق، من منا يصدق أن استهلاك العالم للشاي خمسة ملايين طن، وأن خمس هذه الكمية من الشاي الأخضر, وقد ثبت بالتجارب العلمية أن له مفعولاً مضاداً للسرطان، كما ينصب فخاً للمواد الكيماوية المسببة للسرطان، بل إن هذه المادة الفعالة لها اسم أجنبي، هذه المادة الفعالة تقي في الأعم الأغلب الورم الخبيث المعوي, وفي المعدة, والبنكرياس, والكولون, والثدي، شرب الشاي الأخضر مع الطعام عادة شعبية في اليابان، لذلك أقل نسبة إصابة في هذا المرض في اليابان، هذه الحقيقة قرأتها في مجلة محترمة جداً أردت أن أضعها بين أيديكم .

بيان أثر التوحيد على صحة الإنسان:

أيها الأخوة, صحة الإنسان ليست ملكه، إنها ملك أسرته، وملك المسلمين, وهي رأسماله الأجل لا يتقدم ولا يتأخر، ولكن الإنسان قد يعيش مريضاً، وقد يعيش صحيحاً، هذا متعلق بمدى اتباعه لسنة النبي عليه الصلاة والسلام, التوحيد رأس الوقاية من هذه الأمراض، لأنه يبعدك عن الشدة النفسية التي وراء أكثر الأمراض .
أيها الأخوة الكرام, هذه حقائق يجب أن نأخذ بها، وأن نعتني بصحتنا، لأنها رأسمالنا, ووعاء أعمالنا، وسبيلنا إلى كسب رضاء الله عز وجل .

إليكم هذا الدعاء:

 

اللهمَّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارِك اللهمَّ لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك .
اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا, اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردُّنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر, مولانا رب العالمين .
اللهمَّ اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك .
اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين .
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ولا تهلكنا بالسنين، ولا تؤاخذنا بفعل المسيئين يا رب العالمين, اسق عبادك العطشى يا رب العالمين، اسقنا سُقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب يا أكرم الأكرمين .
اللهمَّ بفضلك ورحمتك أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام وأعزَّ المسلمين، وخذ بيد ولاتهم إلى ما تحب وترضى إنه على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير .