الفتوى : 11 - عدة اسئلة حول العلاقة بين الزوجة والزوج وأهل الزوج ؟ .

2006-03-09

سؤال:

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 لدي عدة أسئلة وأنا حائرة في أمري..
 السؤال الأول: أنا متزوجة منذ سنة وربع ولقد ندرت إذا حملت أن اذبح خاروفين . فهل الندر يجوز؟ ولدي المال لكنني بحاجة له لشئ أخر, فماذا أفعل؟
 السؤال الثاني: أن زوجي يذهب صباحا ولا يأتي إلا عند منتصف الليل ولا أستطيع التحدث معه عبر الهاتف لأنه يبقى مشغول , فلا أدري فلقد دخلت موقع شات وتعرفت على شخص وأصبحت أقول له ما بداخلي حتى قال لي أنه يجب أن نكون أخوة في الله. فهل الذي أفعله صحيح؟ وما معنى هذا الكلام ؟ .
السؤال الثالث زوجي يشرب الشيشه بالأسبوع مرتين على الأقل فهل يجوز ذلك ؟
 السؤال الرابع: إن والدة زوجي تسكن معي وهي جداً جداً تضايقني في تدخلاتها تأبى أن تسكن مع زوجها لأسباب غير مقنعة , أريد أن أعرض عليها أن تجلس عندي نصف الأسبوع والنصف الأخر عند سلفي والمشكلة أنني كنت متزوجة من قبل ونفس المعاملة التي كنت أتلقاها من والدة زوجي الأول. أشعر بأنني سأجن , فماذا أفعل؟ لأن كل مشكلة تحدث بيني وبين زوجي تكون بسببها.
وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد .
الأخ الكريم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إجابة على سؤالكم، نفيدكم بما يلي:
 1 ـ مادمت نذرت وكان الأولى ألا تفعلي فيجب عليك الوفاء بالنذر، ومشكلة الناس أنهم يسألون بعد أن يتورطوا بالفعل...فلم لا يكون السؤال قبل الفعل...؟
 2- غياب زوجك الطويل، مع كونه خطأ لا يبيح لك الكلام مع رجل أجنبي ولا يوجد في دين الإسلام أخوة في الله بين رجل وامرأة ...إنما هي أخوة في الشيطان .
 3- لا يجوز وعليه أن يقلع عن ذلك .
 4- تلك المشكلة تحل داخل إطار الأسرة مع كل الأطراف المعنيين .
الدكتور محمد راتب النابلسي