وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 044 - إذا اتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك.....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 إذا أراد أن يلقي كلمة الإنسان أو يؤلف كتاب يقول: اللهم إني تبرأت من حولي وقوتي وعلمي، والتجأت إلى حولك وقوتك وعلمك يا ذا القوة المتين فالنقطة كلها أنك بين امتحانين، الامتحان الأول امتحان بدر.

﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ﴾

(سورة آل عمران )

 الامتحان الثاني امتحان حنين.

 

﴿ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25)﴾

 

(سورة التوبة)

 في بيتك في تربية أولادك في علاقتك بزوجك في بيع في شرائك في سفرك في إقامتك في كل شؤون حياتك ما كان منها عظيماً وما كان منها حقيراً في صحتك، إذا قلت الله تولاك، وإذا قلت أنا تخلّى عنك.
رجل جالس جلسة مع أصدقائه، عندهم كل سبت جلسة قال: أنا مطوّل لأموت لماذا ؟ والله كلام عجيب ! قال: صحتي أنا رشيق وزني خفيف نظامي أكلي قليل لا أدخن أسير كل يوم ساعة لا أحمّلها، والله كلام كله علمي، هذه كلها أسباب العمر المديد ! السبت الثاني كان تحت الأرض والله وهو صديق لأخي ! أقول لك كلام واضح في كل شؤون حياتك في صحتك مع زوجتك وأولادك في تزويج ابنتك، أنا اخترت عريساً درجة أولى فإذا به أسوأ صهر، تقول يا رب ارزق ابنتي شاب صالح يحبها ويكرمها استعين بالله، سيارتي أخذتها على الزيرو تقطعك، أما إذا قلت يا رب أنت الموفق أنا أعمل مراجعة كاملة إذا أردت السفر وأتوكل على الله لأن هذا هو الأدب مع الله، أنت الحافظ.
 في الحقيقة يوجد مطب كبير: العالم الغربي أخذ بالأسباب واعتمد عليها وألهها، وقع في الشرك، والعالم الشرقي لم يأخذ بها وتواكل على الله فوقع في المعصية وكلا السلوكين خاطئ، أما الصواب: أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء وأن تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء.
 أنت على طريق عن يمينه وادي سحيق وادي الشرك، وعن يساره وادي سحيق وادي المعصية، إن أخذت بالأسباب واعتمدت عليها كالغربيين وقعت في الشرك ألهتها، عند المسلمين النتيجة لا يخلقها السبب ولكن يرافقها، أما عند الشاردين عن الله السبب يخلق النتيجة، فلذلك ربنا من حين لآخر تصحيح للعقيدة يحدث نتيجة بلا سبب، أو يعطل فاعلية السبب، مراجعة دقيقة عد تنازلي مركبة اسمها اسفنجر كل شيء على ما يرام، بعد سبعين ثانية أصبحت كتلة من اللهب، عرفت الله من نقض العزائم، أنت بافتقارك إلى الله قبل إلقاء درس أو خطبة قبل مقابلة إنسان مهم قبل أن تقدم فحص قبل أن تجري عملية......
 طبيب أنا معجب به جراح أعصاب واحد بالألف بالميلي ينشل المريض، المريض على طاولة العمليات يصلي ركعتين أمامه يا رب إني تبرأت من حولي وقوتي وعلمي والتجأت إلى حولك وقوتك وعلمك، في مثل هذه الحالة تغدو يد الطبيب بيد الله، وطبيب بلغ من الشهرة والتفوق وانتشار الصيت مالا يوصف طبيب نسائي، أثناء توليد امرأة حصل عسر بالولادة فقطع بعض الأربطة قطع الرحم قطع الأمعاء ولولا أنه أخذ هذه المريضة إلى مشفى آخر وأشرف على إجراء عمليات عديدة من أجل أن يصحح خطأه لسحبت منه الشهادة، مع الله لا يوجد ذكي، يؤتى الحذر من مأمنه يؤتى المتفوق من اختصاصه، والله كنت بأمريكا أطباء من الطراز الأول معه بورد دخل فلكي مصاب بمرض من اختصاصه، أنت أفهم إنسان بالوقاية من هذا المرض، عنده اعتزاز أنه من الصعب أن يكون معه مشكلة بالقلب، لأنني طبيب قلبي.
 طبيب بأمريكا يؤمن بالجري، والجري مفيد جداً خصوصاً للأربعينات، إخواننا الكرام بعد سن معين ممنوع أن تمارس رياضة تنفسية ! واحد قال كلمة: رياضتي المفضلة أن أمشي بجنائز الرياضيين ! الرياضي أحياناً يظن أنه يمارس رياضته العنيفة حتى السبعين والثمانين هذا خطأ كبير، كل سن له نوع من الرياضة، فهذا الطبيب مؤمن بالجري، عمل مقالات ألّف كتب وندوات تلفزيونية أنه يجب أن تجري باليوم ساعة ! ومات وهو يجري في الثانية والأربعين ! ليس معنى الكلام أن الجري ممنوع لا، لكن لنه اعتمد على الجري وألّه الجري وجعله هو الشافي، لا الله هو الشافي وليس الجري هو الشافي، سيدنا عمر لماذا عزل سيدنا خالد ؟ قال: لما عزلتني يا أمير المؤمنين ؟ قال: والله إني أحبك، قال: لما عزلتني يا أمير المؤمنين ؟ قال: والله إني أحبك، قال: لما عزلتني يا أمير المؤمنين قال: والله إني أحبك، غير معقول ! أمير مؤمنين يعزله ! لم يفعل شيء ! قال: والله وعزلتك يا ابن الوليد إلا مخافة أن يفتتن الناس بك لكثرة ما أبليت في سبيل الله، أنا أنقذت التوحيد بعزلك، ما دمنا مع الله فالله ناصرنا، أما إذا توهم الناس أن خالد هو الناصر هذه مشكلة كبيرة جداً.
 لا حظ كيف الله يؤدب المؤمنين ؟ عندما تعتمد على إنسان وتضع كل ثقتك به وتسلم له ولما تعلّق عليه كل آمالك هذا الذي سيخيب ظنك لا من عنده ولكن بتوجيه الله، فأنت أشركت.
( لو كنت متخذاً من العباد خليلاً لكان أبو بكر خليلي، ولكن أخ وصاحب في الله ) ما معنى الصلاة الدائمة ؟الدعاء التوجه إلى الله الاستغفار الاستعانة التوحيد لا إله إلا الله الذكر، التكبير إعلان التوبة الابتهال هذا معنى:

 

﴿ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)﴾

 

(سورة المعارج)

 لكن بصراحة إذا وجدت المخالفات والتقصيرات بينك وبين الله حجاب، لا تستطيع أن تتصل بالله إذا لا يوجد معصية او فيما تتوهم أو فيما تعلم لا وجود للمعصية، كلمة فيما تعلم جميلة، قد يكون عليك خطأ لكن غير منتبه، أما إن لم يكن هناك معصية لله فيما تعلم ترى أن الطريق إلى الله سالك تدعوه وتستفسره.

 

(( حَدَّثَنِي الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وَضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ وَقُلِ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ فَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ فَقُلْتُ أَسْتَذْكِرُهُنَّ وَبِرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ قَالَ لَا وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ))

 

(صحيح البخاري)

 أيها الأخوة: أردت من هذا الدرس أن نفهم أنه ينبغي أن تكون مع الله دائماً بالدعاء، ماذا يمنع إذا انحلت قضية سجود الشكر لله ؟ تسير بالطريق يا رب لك الحمد يا رب أنت أكرمتني يا رب هذا فضلك يا رب أنا عبد من عبيدك، بالبيت صلي ركعتي الشكر.
 في مشكلة ركعتي الحاجة ما الذي يمنع ؟ أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فيّ قضاءك نافذ في حكمك أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة: أعوذ من أن تنزل بي سخطك وأن تحل بي غضبك لك العتبة حتى ترضى، لكن عافيتك أوسع لي، ماذا يمنع أن تناجي الله وأنت تمشي في الطريق ؟ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي أبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.....
 أنا دهشت زارني أخ قال: كنت عند طبيب نفسي غير مسلم قال: مشكلتك فهمتها أنك عندك إحساس أن الله منزعج منك، علاجك الوحيد أن تناجيه وتستغفره وتصلي له بإتقان وابحث عن شيخ يأخذ بيدك، طبيب غير مسلم قال لي المريض: معقول أن ينصحني بالقدوم إليك رجل غير مسلم ! ؟ قلت له: نعم معقول، الله أنطقه بالحق، أحياناً يكون عند الإنسان شعور أن الله لا يحبه، نتوب نقدم عمل صالح لله نخدم إنسان استغفر الله عزو جل مرّغ رأسك في أعتابه، ما الذي يمنع ؟ لابد من اتصال مع الله، هذا جوهر الدين والباقي شيء فارغ.
وفي درس آخر إن شاء الله نتابع هذا الموضوع

إخفاء الصور