وضع داكن
18-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 174 - لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام:
لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم واليوم ننتقل إلى السواك، وما جاء من فضله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

((" لَوْلاَ أَنْ أَشُقّ عَلَى أُمّتِي. لأَمَرْتُهمْ بِالسّوَاكِ عنْد كلّ صَلاَةٍ ))

 يعني الشيء الذي يلفت النظر أن هذا السواك الذي خلقه الله خصيصاً لتنظيف الأسنان، هو يفوق الفرشاة، في مواد أكثر من خمسين مادة معقمة ومطهرة ومغذية، وأنا إن شاء الله آتيكم يوقت آخر ببحث علمي قرأته في مجلة رصينة، ملخص هذا البحث أن مستشرقاً بريطانياً كان يسخر من السواك، ويراه أنه عود ليس غير، وأن هؤلاء الذين يستخدمونه جهلة، له صديق ألماني هذا الصديق طلب منه عود أراك أن يأتي به إلى بريطانيا الطبيب الألماني محلل جرثومي، وجد أن السواك لا يمكن أن يتلوث، الموضوع الآن لا يحضرني تفاصيله لكن إن شاء الله آتيكم به في بحر الأسبوع القادم حول موضوع السواك.
 فالسواك من خلق الله عز وجل وقد صمم خصيصاً لهذا الإنسان، والخلة من تصميم الله عز وجل وقد صممت خصيصاً لهذا الإنسان، وفي ليف طبيعي، شيء واضح أن هذا الليف لتنظيف الجسم، له وجه خشن ووجه ناعم، وهو نبات، يزرع في بلادنا فالليفة نبات، والسواك نبات، والخلة نبات، وكلمة نبات ورد في بعض الآيات:

 

﴿ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ﴾

 

( سورة الأنعام الآية: 99 )

 لو أحدنا أراد أن يحصي الغذاء من النبات، والأصبغة من النبات، والمواد المرنة الكوشوك من البنات، والمواد الخفيفة كالفلين من النبات، وأثاث بيوتنا من النبات ونوافذ بيوتنا من النبات، والخشب يدخل في صناعات لا تعد ولا تحصى، ونباتات الزينة نبات، ونباتات الصابون ضمن البيوت نبات، ونباتات المظلات، في شجر مظلة تماماً دائرة نظامية دائمة الخضرة، جزعها مستقيم، أوراقها صغيرة، مطبقة، يعني ما في أروع من هذه المظلة، أكثر البيوت في اللاذقية أمامها هذه المظلة، وفي نبات حدودي، عوض أن يكون سور من البلوك في نبات له ورد جميل جداً لكن كله شوك لا يستطيع إنسان اختراقه في نبات حدودي، وفي نبات مصمم للمظلات، وأكثر من مئة نوع من الأخشاب.
 حدثني أخ ركب معمل نسيج أربعين آلة، فأثناء تشغيل المعمل الخيط يقطع ما بقي خبير إلا وأتوا به، رجل مختص جاؤوا به أخر واحد، فطلب مبلغ ضخم، ماذا فعل ؟ لكل آلة قاعدة إسمنتية، نزع هذه القاعدة ووضع قاعدة من خشب السنديان، خشب السنديان أليافه مرنة ومتينة، فلما المكوك يصل إلى آخر المكان الخشب يمتص الصدمة الخيط لم يعد ينقطع.
 الآن الحدادين عندهم سنديان فوق خشب، فوق خشب التوت، هذا التوت عنده مرونة ألياف متينة ومرنة، في خشب للنوافذ كندي، هذا الخشب لا يتأثر بالشمس والمطر في خشب للأثاث الزان، الكنبايات خشب زان محفور، في خشب خاص للقصابين، لونه وردي من لون اللحم، يعطي راحة نفسية، في خشب للأساسات، المنزل بالمرجة أساسه خشب، الخشب على الماء يتوسع، في خشب للأقلام لين للكبريت.
 سألت مرة أحد الأخوة الكرام النجارين قال لي في عندنا مئة نوع من الخشب في خشب بالفنادق الضخمة، صدق ما في لوحة زيتية أجمل منه، خشب، بالفندق الخمس نجوم يضعوا الخشب من نوع غالي جداً، أكثر من مئة نوع خشب للأساسات، الأدوية التطبيب، المواد اللينة، الكوشوك خشب، الفلين خشب، نبات حدودي خشب، في نبات يعطي حب مسبحة، كرة مثقوبة، تضمها فوراً، في خشب يعطي أواني، أواني طويلة وكبيرة مثل النحاس تماماً، تحفرها كاليقطين تماماً، وتنظفها من الداخل تصبح آنية تستخدمها سنوات وسنوات.
 زرت أهرامات مصر إلى جانب الهرم في معمل لورق البردي، أمامي صنعه جاب لي نبات أخضر، وضعه على مكبس، وأعطاه حرارة، طلع ورق يكتب عليه، فالله صمم ورق نبات، مصمم أدوية نبات، أصبغة نبات، نبات للحدود، نبات مظلة، نبات للزينة، يعني بلا مبالغة كان في عندي كتاب لكنني أهملته 18 مجلد وكل مجلد حوالي 500 صفحة، كل صفحة نوع من أنواع الأبصال، كم نوع في أبصال ؟ نباتات زينة لكن اسمها أبصال، في عندنا ورود، وفي عندنا نبتات أخرى، نباتات الزينة بعشرات المئات، الزينة وحدها بأنواعها، لكن ما عنده شيء أمام هولندا.
في نباتات أنت تريد أن تجلس ببيتك، ضمن غرفة الضيوف تريد نبات، اسمه بنات صالونات خاص، اقرأ الآن الآية الكريمة:

﴿ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ ﴾

 الآن طعامك ممكن أن تأكل الجزْر، يقول أخذنا جزَر، هذا جزْر، ممكن أن تأكل الزهر، أخذنا كيليين زهرة، الزهرة زهر، والجزَر جزْر، ممكن أن تأكل الجذع ممكن تأكل الورق، ممكن أن تأكل الثمرة، أنواع منوعة، لو أخذت أشكال الأوراق كم شكل في ؟ شيء لا يعد ولا يحصى، هذا من خلق الله عز وجل.
 وفي نبات سواك، وفي نبات خلة، وفي نبات ليفة، وفي نبات أواني، وفي نبات حب مسبحة، هذا من خلق الله، التفكر في خلق الله عز وجل جزء من الدين، العلم ثمين جداً، لكن حاول أن تشد من الأسفل عنقود من العنب يعصر بيدك ولا يقطف اعمل له عملية معاكسة يقطف فوراً، تصميم مهما جاءت الرياح العناقيد لا تقع، ولا تقطف إلا بهذه الطريقة.
 فكر أن ممكن أن يكون محصول البندورة فرضاً بيوم واحد مثل القمح، كله للتلف تعطي البندورة محصول خلال أربعة أشهر، البطيخ كذلك، أما لو كان القمح يعطيك أربعة أشهر محصوله حصاد القمح انتحار يصبح، تمسح سنبلة سنبلة، أما البندورة تقول لك تعال واقطفني لونها أحمر والباقي كله أخضر، الله قال:

 

﴿ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16)﴾

 

( سورة النحل ).

 أنت ممكن أثناء قطف البطيخ تنبطح إلى جانب البطيخة وتراها نضجت أم لم تنضج ؟ مستحيل، الله أعطاك علامة، في لها حلزون، إذا يبس تكون قد استوت، طري تركتها حتى يبس، لما يبس الحلزون الصغير معناها استوت، العنب له لون يبدو صلاحه الزيتون له لون.
 مثلاً لو الثومة بحجم البطيخة، يفسد، أنت يلزمك ثوم ثلاثة غرام، سن الثوم ثلاثة غرام، أما تريد بطيخة تأكلها أنت وأولادك وجبة واحدة، كبير البطيخة، لو خلق البطيخ في الشجر وقع فوق واحد قتله، الثمرة الثقيلة بالأرض، والخفيفة على الشجر، لو أن النخل ما في سلالم، لكن النخلة نفسها فيها سلم، أوراقها الميتة تقطع فتغدو كالدرج.
 لو فكرت فقط بالنبات أكبر آية تدل على عظمة الله النبات، بستاني نسي وسافر ما سقى أشجاره، يجب أن تموت كلها، هي لا تموت، النبات مبرج أن يستهلك أول شيء ماء الأوراق، أول شيء، تجد أن الأوراق ذبلت، يعني اسقيني كأنها تقول لك أنا عطشى يستهلك النبات أول شيء ماء الورق، بعد ماء الورق يستهلك ماء الفروع، ماء الأغصان فماء الفروع، فماء الجزع، آخر ماء يستهلكه ماء الجزر، لو كانت معكوسة أول ما ينسى البستاني أن يسقي الشجر تموت الشجرة، في أشجار طول جذورها ثلاثين متر، تبحث عن الرطوبة، تمشي بشكل حلزوني، ثلاثين متر.
الأشجار التي تقطعا كي تبيعها مثل الحور، الجذور ليفية صغيرة، أما الأشجار التي تزرعها كي تدوم وتستخدم ثمارها جذورها باردة في أعماق الأرض، متينة جداً.
 الآن نحن نسقي الأرض، ما الذي يحصل ؟ الأرض فيها معادن، تنحل بالماء الجذر يمتص هذا الماء الذي فيه معادن، هذا اسمه النسغ الصاعد، يذهب إلى أعظم معمل بالعالم أعظم معمل صنعه الإنسان حتى الآن يبدو تافهاً أمام الورقة، التي فيها اليخضور الورقة مع اليخضور ومع الآزوت ومع الشمس تعمل نسغ نازل، النسغ النازل هو يصنع الجذر، والجذع والأغصان، والأوراق والأزهار، والثمار، نحن في عندنا سائل يصبح مرة حديد، مرة كوشوك، مرة كهرباء، مرة مسجلة، مستحيل، سائل واحد، النسغ النازل النسغ الصاعد حتى لا يرجع له دسامات مثل أوردة الإنسان، في دسام عدم رجوع، هو طالع، هو نازل، له نوابض ليفية حتى أثناء نمو الشجر لا يسحق، ولا يمعس، يسد الشريان، فالنسغ النازل مضمونة فتحته بنوابض ليفية تمنع ضياع اللمعة، والصاعد معه دسامات.
فهذا خلق الله، فكلما فكرنا بخلق الله عز وجل وجدنا أن عظمة الله لا تنتهي وهذه الآن هذه العبادة معطلة أيها الأخوة، الله ذكر أكثر من 1300 آية كونية من أجل أن نفكر به فالحديث الشرف:

 

(( لَوْلاَ أَنْ أَشُقّ عَلَى أُمّتِي. لأَمَرْتُهمْ بِالسّوَاكِ عنْد كلّ صَلاَةٍ ))

 

(( السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب ))

[رواه من حديث ابن عباس الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان ]

 الإنسان أيام يقرب منك إذا مسوك أسنانه رائحته لطيفة، إذا في رائحة كريهة شيء مزعج جداً " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب ".
والسيدة عائشة سئلت، بأي شيء كان يبدأ النبي إذا دخل بيته ؟ قال السواك.

إخفاء الصور