وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 164 - ذهب أهل الدثور بالأجور…..
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الأخوة:
 عن أبي ذر رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله:

(( ذهب أهل الدثور بالأجور ))

 الدثور ؛ الأغنياء ذهبوا بالدثور، وينبغي أن نقف وقفة متأنية عند هذه الكلمة .
أيها الأخوة:
 يقول عليه الصلاة والسلام في حديث آخر:

 

(( المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ))

 

[ رواه مسلم عن أبي هريرة ]

 لماذا ؟ لأن المؤمن القوي، وقد تكون القوة في المال، وقد تكون في المنصب وقد تكون في العلم، العلم قوة، أحياناً توظف إنسان بـ200 ألف ليرة بالشهر، مع علم اختصاص نادر، العلم قوة، والمال قوة، والمنصب قوة، والنبي عليه الصلاة والسلام

(( المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ))

 إلا أنه إذا كان طريق القوة سالكاً وفق منهج الله يجب أن تكون قوياً، لماذا ؟ لأن خيارات العمل الصالح أمام القوي لا تعد ولا تحصى، وخيارات العمل الصالح أمام الغني لا تعد ولا تحصى، وخيرات العمل الصالح أمام العالم لا تعد ولا تحصى، أما إذا كان طريق القوة أو طريق الغنى محفوفاً بالمعاصي والآثام والنفاق والكذب والدجل وظلم الناس، يعد الفقر وسام شرف، ويعد الضعف وسام شرف، ويعد البعد عن علم يستخدم في معصية الله وسام شرف، يعني أنت حينما تمكن في الأرض تتسع دائرة خيارات العمل الصالح .
يعني معلم عنده خمسين طالب، محاسب عند الله لكن وزير التربي محاسب عن مليون طالب بالقطر، إذا كان وضع مناهج تؤكد قيم الإسلام، وقيم الدين، وقيم الحق تصحح المفاهيم الخاطئة، يكون أجره على مستوى مليون .
فكلما مكن الإنسان في الأرض أكثر اتسعت دائرة خيارات العمل الصالح وبالمقابل اتسعت دائرة مسئولياته، أيام الإنسان لأنه جاهل يترنم بكلمة أنا مؤول كبير، ولو أدرك معناها لا تقطعت مفاصله فرقاً من الله عز وجل .
إذاً الممكن في الأرض له حساب خاص، كما أن أمامه خيارات لا تعد ولا تحصى من الأعمال الصالحة أمامه مسؤوليات لا تعد ولا تحصى من الذنوب والآثام .
الآن كل إنسان قدوة، الأب غير الابن، إذا الأب دخن، الابن يقتدي فيه، إذا الأم كذبت الابنة تقتدي بها، يؤخذ هذا من قوله تعالى:

 

﴿ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32)﴾

 

( سورة الأحزاب )

 ثم يقول الله عز وجل أن هؤلاء النساء نساء النبي يؤتيهن الله عز وجل أجرهن مرتين، مرة لأنهن كن على حق، ومرة لأنهن قدوة لمن دونهن، إذا كل واحد ممكن في الأرض أو قدوة، الآن المعلم أمام خمسين طالب قدوة، الأب أمام أولاده قدوة، مدير المعمل إذا كان جاءه مندوب شركة وقدم له مشروب أمام العمال معنى ذلك أن معلمنا ذكي جداً ومرن وما عنده تزمت، ضيف خمر، خرب بيتهم بهذه العملية ! فمدير المعمل قدوة، المعلم قدوة الأب قدوة، القدوة له حساب خاص، إن أحسن له أجران، وإن أساء عليه وزران، طبعاً هذه وقفة عند يا رسول الله .

 

(( ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم ))

 لكن غاب عنا أن النبي عليه الصلاة والسلام قال:

 

 

(( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم "))

 يمكن إنسان أخلاقه عالية يسبق المنفق، ويسبق الصائم، والمصلي، والذي يقوم الليل . قال:

 

 

(( أو ليس قد جعل لكم ما تصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة وتحميدة صدقة وتهليلة صدقة وتكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر ))

 كما قلت في درس سابق أحياناً مع مضي الزمن كلمات الإسلام العظيمة تفرغ من مضمونها، تقول لواحد ملحد كيف الصحة ؟ يقول له الحمد لله، كيف ؟ الحمد لله، أنت منكر وجود الله عز وجل، كلمة لا معنى لها، إن كان واحد رأى معصية كبيرة على الشاشة لا إله إلا الله، على ماذا توحد ؟ معصية هذه، أيام تكون واحدة فنانة وتقول الله وفقني بهذه الرقصة، ما هذا الكلام، فكلمة الله وفقني، وتوفقنا، ولا إله إلا الله، يا أخي صلِ على النبي يكون غضبان، هذه كلمات لم يعد لها معناً إطلاقاً، لكن لو عدنا إلى أصل معناها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، يهني لو سبحته، ووحدته، وكبرته وحمدته، فقد عرفته، وإذا عرفته ما فاتك شيء، لذلك:

 

 

﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً (46)﴾

 

( سورة الكهف )

 كأن الله عندما قال الباقيات عرف المال والبنون، فانيات، الآن وقف بسوق الحمدية كل خمسين سنة في طقم جديد، يعمل ديكور، يعمل، يوضع موظفين، يكبر، يضع أولاده، يموت، يختلفوا، يبيعوا المحل، وقف بحي، كل خمسين سنة في طقم جديد لمالكي البيوت، الله جعلنا خلائف في الأرض .
شيء آخر:
 لا تظن أن الذي لم تؤتيه مال محروم من العمل الصالح مثلاً:

 

(( الدال على الخير كفاعله ))

 

[ أخرجه الترمذي عن أنس رضي الله عنه ]

 يكفي أن تدل إنسان على خير، والخير الذي ناله لك مثله تماماً، لغة الكمبيوتر لا قس ولصق، نسخ ولصق، نسخ الأصل محفوظ لصاحبه، ومثله تماماً للذي دله على الخير .

 

﴿ وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ (92)﴾

 

( سورة التوبة )

 هؤلاء إذا دعوا إلى خير، أو إذا جمعوا بين شخصين على خير، أو دلوا على خير، أو كانوا لطفاء في خير .

 

﴿ مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا﴾

 

( سورة النساء الآية: 85 )

 لك نصيب، أبواب العمل الصالح والله يا أخوان الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق .
درس البارحة كان:

 

(( وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا يا رسول الله يأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال صلى الله عليه وسلم: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ قالوا نعم. قال: كذلك إن وضعها في الحلال كان له فيها أجر ))

 

[ رواه مسلم ]

أيها الأخوة الكرام:
 أبواب العمل الصالح كما أقول الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق، وأنت في بيتك هناك طرق إلى الجنة، ربيت بنتك تربية إسلامية صحيحة وحجبتها، وبحثت لها عن زوج مؤمن، هذه البنت الواحدة يمكن أن تكون طريقاً لك إلى الجنة، ربيت أولادك كنت زوج بار لزوجتك، كنت ابن بار لوالديك، كنت جار محسن لجارك .
 يعني واحد سكن جانب الأمير عبد القادر الجزائري رحمه الله، كان بطل، وأقام بالشام، فحب أن يبيع بيته، افتقر، فجاءوا له ثمنه 300 ليرة ذهب، غضب 300 ليرة تعطوني ؟! والله لا أبيع جوار الأمير بـ300 ليرة، جاء واحد وأوصلها للأمير، قال له هذه 300 و خليك جارنا .
يعني أيام الإنسان يعيش بمكانته، يعيش بأخلاقه، وقال ابن القيم الجوزي: الإيمان هو الخلق، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الإيمان، والإنسان بحسن الخلق قد يصل إلى مرتبة قائمي الليل، وقد يصل إلى مرتبة المنفقين، وقد يصل إلى مرتبة الصائمين، لأنه بصراحة لا يشد الناس إلى الدين عباداتك، لو كان معاملة سيئة مع الصلاة ينزعجوا من صلاتك، صلاتك منفرة لهم، إذا كان في معاملة سيئة، يشد الناس إلى الدين أخلاقك العالية، يشد الناس للدين القيم التي جاء بها النبي عليه الصلاة والسلام .
فأنت ممكن تؤدي العبادات والله عز وجل لا يقبل منك هذه العبادات، أقول لكم أربع أدلة وأنهي الدرس:
 الصلاة:

(( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله إنتهكوها ))

 انتهت الصلاة ـ

 

[عَنْ أَبِي عَامِرٍ الأَلْهَانِيِّ عَنْ ثَوْبَان ]

الصوم:
 من لم ينهه صيامه عن قول الزور لا يعبأ الله بهذا الصيام، من لم ينهه صيامه عن قول الزور والعمل به هذا ما زاده إلا جوعاً وعطشاً، هذا الصيام .
الحج:
لو واحد وضع رجله في الركاب وقال لبيك اللهم لبيك وماله حرام، ينادى ألا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك .
الزكاة:

 

 

﴿ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فَاسِقِينَ (53)﴾

 

( سورة التوبة )

 هذا الأمر، فيا أيها الأخوة هذا الحديث نعيده آخر مرة:

 

(( قال الفقراء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم فقال: أو ليس قد جعل لكم ما تصدقون به ؟ إن بكل تسبيحة صدقة وتحميدة صدقة وتهليلة صدقة وتكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ويضع أحدكم اللقمة في في أهله فهي له صدقة. وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا يا رسول الله يأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال صلى الله عليه وسلم: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ قالوا: نعم . قال: كذلك إن وضعها في الحلال كان له فيها أجر))

 

إخفاء الصور