وضع داكن
20-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 132 - كل عمل ابن آدم له إلا الصوم........
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
سبحانه وتعالى يقول:

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ))

(صحيح البخاري)

 الإنسان حينما يدع المحرمات يدعها لصالحه وخطرها واضح جلي لا يختلف فيها اثنان فمن ترك الزنى حفظ صحته وسمعته، ومن ترك الربا حفظ ماله وصانه من التلف، ومن ترك الكذب ارتفع في عين الناس يقال عنه صادق ولا يكذب ولا جربنا عنه كذباً قط، ولكن حينما تضع شيئاً مباحاً طعاماً وشراباً وقد لا نشعر بعظم هذه العبادة في الشتاء لكن حينما يكون شهر الصيف والنهار سبعة عشرة ساعة والعرق شديد والإنسان من الظهر فما بعد يلوي لماذا يدع الطعام والشراب ؟ في سبيل الله وراقب الفرق الكبير بين أن يشرع الصيام بتشريع أرضي، تخيل ليس في الدين صيام ولكن دولة ما ارتأت أن الصيام نافع للناس فأصدرت مرسوماً تشريعياً يفرض الصيام على الناس، كم إنسان ممكن أن يصوم ؟ ولا إنسان لكن يخاف العقاب فلا يأكل ولا يشرب في الطريق ولا في مكان عام أما إذا دخل بيته يأكل، لاحظ إنسان يكاد يموت من العطش يدخل بيته ولا يراه أحد والثلاجة أمامه والماء العذب الفرات أمامه لا يستطيع أن يضع نقطة ماء في فمه، إنه عبادة الإخلاص كغض البصر ليس في الأرض كلها تشريع يمنعك أن تأكل أو أن تشرب، وليس في الأرض كلها تشريع يمنعك أن تطلق البصر، لكن غض البصر تشريع يختص به الدين، والصيام كذلك كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ
 أيها الأخوة: الحقيقة أن الله تعالى اصطف هذا الشهر من بين بقية الشهور لكن الناس وأنا أشد الناس عجباً من هذه الظاهرة، الناس يقبلون على الدين في رمضان إقبالاً رائعاً فإذا جاء العيد عادوا لما كانوا عليه.

 

﴿ وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً﴾

 

(سورة النحل)

 هذا الذي لا يريده الله عز وجل، إذا فرض الله عليك الصيام كي تصفو في رمضان وكي تسمو وتتقرب إليه وتدع كل المعاصي ينبغي أن تتابع هذا المنهج طوال العام، ولا تفطر إلا بالطعام والشراب فقط بعد العيد، أما أن نعود لما كنا عليه هذه مشكلة المشكلات، هذا المسلم لا يرقى.
 مثل المنافق إذا صام كمثل الناقة حبسها أهلها لا تدري لا لما حبست ولا لما أطلقت، من اغرب الإعلانات عن خيمة في رمضان يوجد إمام للتراويح وإمامة للنساء وبعدها يبدأ الحفل بالغناء وينتهي بالرقص، القضية بسيطة جداً وبراءة الأطفال في أعينهم وكل هذه الموبقات والسخافات والمسلسلات كانت إكراماً لشهر رمضان.
 والله أيها الأخوة: لولا أن الخيمات انتشرت والفنادق امتلأت وروادهم مسلمون ويمضون من المغرب وحتى السحور ما بين تدخين ورقص وغناء وطعام وشراب والنساء بأبهى زينة أهؤلاء مسلمون ويستحقون النصر من الله عز وجل ؟ أهذا شهر عبادة ؟ هذا شهر قرب استهلاك الطعام في رمضان يضاعف ! فالذي كان يأكله الإنسان في النهار يأكله ليلاً وكميات أكبر وهمته في العبادة ضعيفة جداً، فنحن مسلمون والحمد لله وهذا شهر قرب شهر المغفرة وشهر تلاوة القرآن أبرز شيء فيه أربع أشياء: اللهم أعنا على الصيام عن كل المعاصي والآثام واسمحوا لي بكلمة قد لا تليق صيام الإنسان عن الطعام والشراب فقط ولسانه يغتاب وعينه تنظر وأذنه تسمع ويده تقترف المعاصي، هذا سماه الإمام الغزالي صيام الكلاب، وقد ورد في بعض الأحاديث:

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ))

 

(صحيح البخاري)

 أيها الأخوة: القصد أن الله أراد أن يقوي لك إرادتك في الصيام منعك من شيء مباح فهل تتوازن وتكون منطقياً مع نفسك إذا اقترفت غير المباح ؟ منعك من الطعام والشراب فلأن تدع المحرمات من باب أولى ! لا يستقيم الأمر أن تضع الطعام والشراب وتقترف الموبقات، حينما يقترف الإنسان المعاصي والآثام ولو ظنها صغيرة والحقيقة المسلمون في الأعم الأغلب بعيدون عن الكبائر عدا المجرمين لا يقتل لا يزني لا يسرق لا يشرب الخمر هذه كبائر، لكنه يغتاب وينم وينظر ويتكلم كلام لا يرضي الله لكنه يصافح ويختلط ويستمتع بمحاسن النساء الأجنبيات وهو صائم، هذا الصيام الذي أخر المسلمين.
لذلك:

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يُعْبَدَ بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ وَلَكِنَّهُ قَدْ رَضِيَ مِنْكُمْ بِمَا تَحْقِرُونَ ))

 

(مسند الإمام أحمد)

يقال: هذا ليس بذنب الناس كلهم كذلك، من قال لك أن اتساع رقعة الذنب تلغيه ؟ أن انتشار الذنب يلغيه ؟ وممارسة الناس بهذا الذنب يجعله حسنة ؟ إطلاقاً !
 فيا أيها الأخوة الكرام: ما قولك بمناسبة سنوية ذهبية فريدة كي تفتح مع الله صفحة جديدة، تخيل كتاب مائة صفحة كلها ديون عليك مليون ثلاثين ألف خمسين ألف... وكل أموالك مصادرة وعليك دعاوى لا تنتهي فقيل لك: هذه الصفحات كلها سوف نتلفها وسنفتح لك صفحة جديدة مع الله.

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))

(صحيح البخاري)

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))

(صحيح البخاري)

 لكن أي ذنب ؟ ما كان بينك وبين الله فقط ، أما ما كان بينك وبين العباد فهذه الذنوب لا تغفر إلا بالأداء والمسامحة، إياك أن تقع في وهم كبير ويغرك الشيطان يقول لك: افعل ما شئت وبعدها نصوم رمضان وينتهي كل شيء، رمضان إلى رمضان مكفر لما بينهما ما لم ترتكب الكبائر وما لم تكن الذنوب متعلقة بحقوق العباد، فحقوق العباد مبنية على المشاححة وحقوق الله مبنية على المسامحة، هذا هو الأصل، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على الصيام والقيام، والقيام يحتاج لطعام خفيف أما الطعام الثقيل لا يعينك على القيام تدخل بمتاهة عشرين أم ثمانية هذه متاهة.
سئلت في الإذاعة هذا السؤال على الهواء ولم أجب عنه قلت الموضوع أصغر بكثير من أن يكون مشكلة بين المسلمين ويفرقنا، صلي ثمانية وعشرين وفي البيت وفي المسجد المهم أن تصلي.
 طالب كسول قال بابا كم تريد ميل زاوية الكتاب عن الطاولة كم درجة ؟ وكم تريد بعد الزاوية للكتاب عن الطاولة كم درجة ؟ وكم تحب أن يكون بعد الكتاب عن حرف الطاولة ؟! قال ادرس هذا المهم، الذي أهلكنا الخوض في الجزئيات وبأسنا بيننا أن المسلمين يذبحوا في العالم والخلاف عشرين أم ثمانية ؟ ما أجبت عن هذا السؤال ولن أجيب عنه، صلي عشرين وثمانية وفي بيتك وفي الجامع لكن صلي واستقيم قبل الصلاة، حينما يكون بأسنا بيننا ونكون غرضاً لأعدائنا نكون قد جهلنا حقيقة ديننا.
فالصيام والقيام وغض البصر.

 

(( عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ ))

 

(صحيح البخاري)

 والفتنة الآن بقالب اجتماعي هل معقول أن نضع مائدتين ؟ زوجة ابن عمك أجنبية عنك قمت بموازنة مع زوجتك والله التي عندي سيئة اختياره جيد وترتيبها.....ما هذه الحياة ؟ لم يحصل شيء ! دعوتهم على إفطار هذا الاختلاط يسبب تدمير الأسر وكراهية الأزواج لبعضهم بعضاً، هذه المشكلة فيوجد اختلاط وفجر وغيبة ونميمة.

 

(( عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ حَكَيْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا فَقَالَ مَا يَسُرُّنِي أَنِّي حَكَيْتُ رَجُلًا وَأَنَّ لِي كَذَا وَكَذَا قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ صَفِيَّةَ امْرَأَةٌ وَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا كَأَنَّهَا تَعْنِي قَصِيرَةً فَقَالَ لَقَدْ مَزَجْتِ بِكَلِمَةٍ لَوْ مَزَجْتِ بِهَا مَاءَ الْبَحْرِ لَمُزِجَ ))

 

(سنن الترمذي)

 الآن تشرح تشريح كامل ! تعرج قليلاً، عينها تخطف، وهي من خلق الله عز وجل.
أيها الأخوة: لذلك الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لَا يَرَى بِهَا بَأْسًا يَهْوِي بِهَا سَبْعِينَ خَرِيفًا فِي النَّارِ ))

 

(سنن الترمذي)

 أعيننا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان بقي شيئان: أن النبي عليه الصلاة والسلام كان جواداً وأجود ما يكون في رمضان، وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن قراءة ميزة كماً نوعاً، فعندنا ست نقاط في هذا الشهر صيام متقن عن الطعام والشراب وعن كل المعاصي والآثام وأداء للصلوات الخمس والتراويح أداء صحيح ثم غض البصر وحفظ اللسان والمبالغة فيهما، ثم إنفاق المال بسخاء.

 

﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ﴾

 

(سورة البقرة)

﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ﴾

(سورة سبأ)

 ثم تلاوة القرآن تلاوة صحية فيها تدر، أين أنت من هذه الآية، إذا قرأت:

 

﴿ كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)﴾

 

(سورة الذاريات)

 هل أنت من هؤلاء ؟

 

﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ﴾

 

(سورة الأنفال)

 هل أنت من هؤلاء ؟ هذا التدبر.

 

﴿ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)﴾

 

(سورة آل عمران)

 أنت ممن ؟ ممن يكظم الغيظ أم يعفو أم يحسن ؟ أم لست من أحد منهم ؟ إذا غضبت تكيل الصاع عشرة،أين أنت مما تقرأ ؟ هذا التدبر، التدبر آيات الأمر وآيات النهي والآيات الكونية.
ذكرت بخطبة إذاعية في الأسبوع الماضي أن الذبابة ليس في الأرض الآن طائرة تناور كالذبابة تمشي بأقصى سرعة وتعكس الاتجاه ! تهبط على السقف هل يوجد طائرة تستقر على السطح ؟ شيء لا يصدق !

 

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73)﴾

 

(سورة الحج)

 لمجرد أن تمص الذبابة من شيء هذا الشيء يتبدل قبل أن يدخل جوفها، ولا تستطيع كل الأجهزة العلمية أن تستخرج من فم الذبابة مادة كما أخذتها، هذا من إعجاز القرآن العلمي، وفي جناحها داء وفي الثاني دواء ! لو أنك رششت مكان فيه ذباب كثير وبقيت ذبابة واحدة هذه تنجب أجيالاً معهم مناعة من المواد التي رششتها، لو مات الذباب بالبرد ينشأ جيل جديد يقاوم البرد، جهاز مناعة الذباب شيء لا يصدق، في البيت الذبابة تراها على بعد عشرة كيلو متر كيف انتقلت ؟ آية قرآنية.
أيها الأخوة الكرام: نحن في رمضان وأرجو الله سبحانه وتعالى لي ولكم أن نكون من عتقاء هذا الشهر عن طريق الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان وتلاوة القرآن وإنفاق المال،.

إخفاء الصور