وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 117 - لا تجعلوا بيوتكم مقابر......
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والحديث اليوم: الترغيب في قراءة سورة البقرة وخواتيمهما وآل عمران وما جاء فيمن قرأ آخر آل عمران فلم يتفكر فيها.

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ))

(صحيح مسلم)

 كيف يكون البيت قبراً ؟ أكل وشرب ونوم وغيبة ونميمة وتلفزيون ومسلسلات هذا البيت قبر ! لكن إذا كانت الصلاة تقام في البيت والنبي عليه الصلاة والسلام من توجيهه أن تصلي الفرض في المسجد والسنة في البيت لئلا يكون البيت قبراً !
فيما ورد في الأثر: يقول صلى الله عليه وسلم: أدبوا أولادكم على حب نبيكم وحب آل بيته
 هذا أمر نبوي يقتضي أن تجلس مع أولادك وبناتك وأصهارك وزوجتك وتحدثهم عن رسول الله وشمائله وأخلاقه وفضائله كي يحبونه وتحدث أولادك عن رسول الله وعن آل بيته الطيبين الطاهرين.
البيت الذي لا يذكر الله فيه بمثابة القبر ! مثل الذي يتلو القرآن كمثل الحي والميت مثل الذي يذكر الله والذي لا يذكره كمثل الحي والميت.
 لذلك عقدت درس في جامع النابلسي بينت أن الشاشة تحجب الناس عن الله، ومناهج التعليم العلمانية تحجب الإنسان عن الله، وبعض الألعاب التي أصبحت ديناً تحجب الناس عن الله، صار دين جديد اسمه الكرة، الإنسان ينفعل انفعال غير معقول، المؤمن إذا انتهكت حرمات الله...ينفعل انفعال غير معقول إذا الفريق الفلاني ما نجح فقط ! بل إن بعض دول الخليج تعطي لاعب الكرة لكل هدف تحقق روز رايز لو لم ينجح الفريق، كل هدف يحقق أغلى سيارة بالعالم !
 الناس كلها عندما ينصرفون عن الصلاة ومجالس العلم ليتابعوا المونديال هذا صار دين أحد خطباء القاهرة وجد رواد المسجد في أحد أيام الجمعة قليلين جداً فسأل قال: يوجد لاعب كرة كبير اليوم آخر لعبة له اعتزل اللعب اسمه زيزو فسأل هذا ماذا فعل ؟ هل حرر القدس ؟ قال لا والله، هل طرد اليهود من فلسطين ؟ لا ! هل وحد المسلمين؟ لا ! ذكر حوالي ثلاثين هدف من أكبر أهداف الأمة ثم بلغه أن اليوم آخر مباراة له سوف يعتزل الكرة، عندئذ توجه لله بالدعاء اللهم اجعلنا في بركات زيزو هكذا قال: اللهم احشرنا مع زيزو وأدخلنا في شفاعة زيزو، صار أبطالنا أبطال كرة وليس أبطال حقيقيون، أمة متخلفة تعاني الأمرين، دولة أفريقية ربحت فرقص رئيسها أمام الناس ! يا ترى إذا دخلت هذه الكرة في هذا الهدف وعندنا فقر ماذا استفدنا ؟ عندنا فقر وجهل وبطالة ومرض وأرض محتلة ومليون هدف غير محقق، الأجانب لا يوجد عندهم أهداف لم تحقق بلغوا الأوج عندهم حالة ملل يريدون أن يتسلوا، فالمجتمع الغربي غيرنا نحن عندنا مائة هدف لم يتحقق عندنا أساسيات غير مؤمن بالعالم الثالث هؤلاء ما يأكله كلابهم من اللحم لا يأكله الشعب الهندي بأكمله تسعمائة مليون لا يأكلون من اللحم ما تأكله كلاب أميركا، فهم بلغوا درجة من الترف تفوق حد الخيال، ولا يوجد عندهم أهداف سامية، عندهم الكرة سباق السيارات والخيل... هذا الجمل لسباق الهجن ثمنه إحدى عشر مليون درهم ! مائة وخمسين مليون ليرة ! ماذا يأكل كاجو وفستق وقشطة وعسل، ما يأكله في اليوم يطعم قرية ! إخواننا في الشرق الهواية الأولى متابعة سباق الهجن وسباق الخيول والسيارات هذه الأمة الإسلامية ! أمة تعيش في تفاهات عندنا أهداف كبرى، الأجانب غزونا بثقافتهم، الطفل يجب أن يرى فيلم من ديزني قادم يعلمه على الإباحية أو من البوكمان من اليابان، أما فيلم إسلامي لم يتسوق معهم أساساً، ليس مطلوب، المطلوب شيء آخر.
 فلذلك أيها الأخوة: حينما تغدو الرياضة ديناً اقرأ على هذه الأمة السلام حينما يعرض مسلسل كل إنسان يرغب في مخالفة البناء يجري المخالفة أثناء المسلسل يصبح منع تجول، لا يوجد موظف يتابع أموره، فكل مخالفات البناء في دمشق منذ ثلاثة أعوام تمت متى ؟ أثناء عرض المسلسل هذه الأمة الإسلامية التي عتبنا على الله لأنه لم ينصرها، هل لاحظت مستواها ؟ فالشاشة حجاب والمناهج التعليمية العلمانية حجاب والكرة وما أكثر الحجب التي تحجبنا عن الله عز وجل، أما ديننا قرآننا أصحاب رسول الله التابعين سير الصحابة الكرام هذه وراء الظهر، لذلك:

 

((لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ))

 قال بعض الصحابة كان أحدنا إذا قرأ البقرة وآل عمران جدّ في أعيننا ! صار عظيم، والله فيها كنوز، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن نعود لديننا وأن لا يكون بيتنا قبراً، صلي في البيت واقرأ القرآن واجلس مع أولادك.
أقسم لي بالله أخ قال ك ما كنت أعرف طعم السعادة الزوجية حتى أغلقت هذه الشاشة وجلست مع زوجتي وأولادي وتحدثت معهم في كل الموضوعات صار في أسرة.
 مرة أخ كريم أراد أن يطلعني على بيت يريد أن يشتريه ذهبت معه، عندما دخلنا البيت دخلنا لغرفة طبعاً الأب أمامي ومعي من ينوي شراء البيت وأنا رأينا شاب مضجع بشكل مزري ورجل فوق رجل يتابع مسلسل لم ينظر إلينا ولم يقف ولم يسلم ! يصبح الإنسان مهمته علف أولاده لم يعد أب، هذه الشاشة هي الأب لم يعد يستطيع أن يوجه أحد، التوجيهات تأتي بالأفلام لم يعد يستطيع أن يقول كلمة حق.

 

 

((لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ))

 السنة بعيدة عنا، إذا واحد صلى فرض العشاء وذهب أين السنة ؟ السنة في البيت، والوتر في البيت تصليها، اجعل الصلاة الفرض في الجامع والسنة في البيت، أما الآن إذا لم يصلي الفرض والسنة في الجامع يتهم بدينه ! والذي يتهمه لا يعرف السنة أبداً، صلي مع أهلك جماعة أيقظهم صباحاً وصلي معهم، العشاء صلي جماعة عندك خمس أو ست أولاد وزوجتك صلي جماعة، قل كلمتين، فما أتمناه أن لا يكون البيت قبر، بل بيت مسجد.
 هل يوجد بيت لا يوجد فيه سهرات بالأرض ؟ ما هي الموضوعات التي تحكى ؟ كله سخيف اذكروا الله واقرءوا صفحة قرآن تناقشوها ابحثوا قضية دينية وافتحوا كتاب حديث أو كتاب رياض الصالحين، كتاب إتحاف المسلم رائع جداً كله صحيح، افتح كتاب سنة افتح كتاب الله عز وجل اقرأ صفحة تدارس مع إخوانك وأصدقائك، السهرات اجعلها سهرات ذكر ملخص الكلام:

 

 

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ...وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ ))

 

(صحيح مسلم)

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً ))

(سنن أبي داوود)

إخفاء الصور