وضع داكن
23-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 115 - مواعظ.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في كتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم ولا زلنا في باب الجهاد ولكن في الإسلام أولويات فقبل أن تجاهد في سبيل الله ينبغي أن تكون مستقيماً على أمر الله فما من عمل تطوعي إلا وينبغي أن يبنى على عمل فيه التزام لمنهج الله.
 أضرب لكم أمثلة من واقع الحياة: لو أن صاحب مكتبة الكتاب الرائج يشتريه ويبيعه وقد يكون هذا الكتاب الرائج كتاباً منحرفاً في العقيدة كتاباً فيه ضلالات وقد يكون هذا الكتاب كتاب فيه انحرافات أو أدب رخيص أو أدب مكشوف هذا الكتاب رائج وأرباحه جيدة، هل يصدق صاحب المكتبة أنه بهذا العمل أحبط كل عمله لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ﴾

(سورة يس)

 قد تستغربون ! إنسان أراد أن يفتتح مكتبة فقال بعضهم كلام لا يصدق والله لأن افتتحت خمارة أفضل من مكتبة والذي قال هذا الكلام عالم، كيف ؟ لو بعت كتاب فيه ضلالات لإنسان قرأه وانحرفت عقيدته أو في أدب منحط قرأه وسلك فيه سلوك خاطئ ثم أعاره لإنسان ولإنسان......ثم قرأه الابن ثم البنت قد يضل به ألف شخص ، أما من اشترى خمراً وشربها ثم تاب انقطعت ! لا أثر، كلام قد يبدو فيه مبالغة لكن توجد معاصي لها سلاسل:

 

﴿ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ﴾

 لا سمح الله ولا قدر لو واحد أغوى فتاة وقضى وطره منها هذه أصبحت ساقطة انتهلت الدعارة أنجبت بنتاً علمتها على الدعارة قد يلد من هذه البنت مليون إنسان وإنسانة كلهم منحرفون إلى يوم القيامة.

 

 

﴿ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ﴾

 فقبل أن تبيع حاجة فيها انحراف أو كتاب فيه أدب إباحي أو ضلالات أو تبيع ثياب فاضحة للنساء، يرتدين هذه الثياب وهن كاسيات عاريات قبل أن تدل إنسان على معصية أو تجمع بين شخصين وقد ينتج عن هذا الاجتماع مفسدة كبيرة يجب أن تعلم علم اليقين أن كل إثم ينتج عن سلوكك سوف تحاسب عليه يوم القيامة لذلك:

 

 

(( عَنِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا ))

 

(سنن ابن ماجة)

 أكثر شيء موضوع المبيع بائع دخان الدخان حرام، بيع طاولات النرد حرام.

 

(( عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ))

 

(صحيح مسلم)

 كتاب فيه انحراف أو إباحي أو فيه ضلالات أعرف مكتبة ضخمة جداً وصاحبها ملتزم فيما يبدو يبيع كتاب الشحرور لا يوجد كتاب كهذا الكتاب فيه ضلالات، يقول: عليه طلب، مطبوع أربع طبعات، هذا الكتاب يغطي كل السلوك الإباحي المعاصر بآيات قرآنية، فالعاصي يعصي الله وهو قلق، أما العاصي يعصي الله وهو مطمئن.
 أضرب أمثلة تبيع دخان طاولات نرد أو سيديات كلها أفلام إباحية هذه صنعتي من قال لك هذا ؟ يجب أن تدعها فوراً وإلا كل شاب اشترى هذا الشاب ومارس العادة السرية من خلاله وأعطاه لرفيقه ورفيقه كذلك وأعطاه لواحدة والواحدة اشتهت الزنى كل ما ينتج عن هذا السيدي في صحيفة بائع هذا السيدي هو السبب وهو الحلقة الأولى.
 هذه سذاجة بالمسلمين يقول هذه مصلحتي ورزقي ماذا أفعل ؟ العمل أليس عبادة ؟ هذا عملي ألصق شيء في حياتك زوجتك وعملك الزوجة المنحرفة المتفلتة المتبرجة سبب شقاءك في الدنيا والعمل مبني على معصية أخ التزم فترة وبعدها غاب سألت عنه قال: لا أستطيع المجيء لماذا ؟ قال: أبيع أشرطة كاسيت كل حياتي كلها أغاني كله حرام عمله حجبه عن الله فأنا أقول أجهزة محرمة آلات موسيقية فرضاً تصليح أجهزة، أنا أصلح صحون فضائية الصورة غير واضحة أنت أوضحتها له ! فلعلي كنت قاسي في كلامي أخطر شيء حرفتك يجب أن تحررها من الحرام، وإلا محجوب عن الله عز وجل فحضور الدرس لا قيمة له، القيمة تطبيق منهج الله عز وجل.
 قال لي صاحب مطعم خمس نجوم يبيع خمر ويصلي في الصف الأول قال إن شاء الله برقبة شريكي ما دخلي أنا ؟ أنا آخذ أرباحي، إنسان يبيع خمر يحاسب أو دخان أو كتابات أو مجلات، ادخل لأي مكتبة هذه النساء كلها شبه عاريات إذا اشتراها شاب ماذا يفعل بهذه الصور ؟ إن اشترتها شابة تتمنى أن ترتدي هذه الثياب، أكثر المكتبات تبيع كل المجلات يقول هذه صنعتي وهذه مصلحتي، لا ! الله الغني.
ما ترك عبد شيئاً لله إلا عوضه الله خيراً منه في دينه ودنياه.
 أصعب شيء من يبيع حاجات مشروعة يبيع طعام وشراب وقماش، أما والله الإنسان بفطرته يكشف خطأه، شاب فتح معمل تفصيل ألبسة نسائية فصل ألبسة جميلة جداً لكن إن لبستها الفتاة ظهرت كل مفاتنها، قال: كنت أمشي بالصالحية لمحت فتاة ترتدي قطعة من التي صنعتها قال: شعرت بحجاب عن الله عجيب أنت سبب إبراز مفاتنها أنا لا أضيق عليكم لكن إذا كنت سبب إبراز معصية وانحراف وسلوك خاطئ وممارسة انحراف جنسي وسبب ممهد للزنى تقول لا علاقة لي، لك علاقة وانتبهوا لهذه النقطة، حرر دخلك من الحرام وبضاعتك من الشبهات ابحث عن عمل سليم مائة في المائة في علاقتك مع الله عز وجل، فقبل أن نجاهد ونمدح المجاهدين ينبغي أن نضبط أمورنا، تسعة أعشار الأمور الفقهية متعلقة بكسب المال وبالعلاقة بالنساء، فمن وفقه الله إلى سد هاتين الثغرتين فقد نجى، ولدخل حلال.
 أيها الأخوة: لحكمة بالغة جعل الله الدخل الحلال صعباً والدخل الحرام سهلاً لو القضية معكوسة لرأيت العجب العجاب، لو كان الدخل الحلال سهلاً لأقبل جميع الناس عليه لا حباً بالمال ولا طمعاً بالجنة ولكن لأنه سهل، ولو كان كسب المال الحرام صعباً لتركه الناس لصعوبته، ولكن شاء الله أن يكون الدخل الحلال صعباً وأن يكون الدخل الحرام سهلاً، والفرق إنسانة تعمل ثمانية ساعات في البيت تنال ثلاثمائة ليرة تأخذها المومس بخمس دقائق تهرب الحشيش تأخذ على الكيلو مبلغ فلكي تبيع بضاعة عادية ربحك بالمائة عشرة، تستورد وتوزع وتجمع النقود وأنت بتعب شديد، أما أي شيء مؤذي تفتح ملهى أرباحك فلكية أكثرها عبارة عن طعام وخمر وراقصة ومغنية هذه أرباح فلكية.
فيا أيها الأخوة: أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة.
 الطعام الطيب ثمنه مال حلال، الطعام الطيب هو طعام كأي طعام، الإنسان المستقيم يحضر خبر وخضراوات ولحم وفاكهة لكن هذا الطعام ما دام ثمنه مال حلال فالطعام صار طيب قال أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة. معظم الناس مأكله حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له، يقول يا رب يا رب يوجد أدعية تفتت الصخر والله لا يستجيب فالعبرة ليست في نص الدعاء بل في نفس الداعي، إذا كان الداعي مستقيماً فالله عز وجل يستجيب له فأتمنى أن تنتبهوا لهذه النقطة، مصلحتك فيها شبهة أو مشكلة أو قضية محرمة، قد يبيع إنسان يبيع نساء والموظفين غير منضبطين في رقبة صاحب المحل، كلما دخلت إنسانة غازلها الشاب ولمح لها وغمزها وما إلى ذلك، وأنت صاحب محل، لا يجب أن تتأكد أن هؤلاء الموظفين منضبطون في بيعهم وشرائهم، فكسب المال له علاقة بالدية وهو جزء كبير من الدين

إخفاء الصور