بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 238 - إضاءة حول أسباب قوة اللغة العربية.


2017-12-15

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

ثبات اللغة العربية بفضل القرآن الكريم :

 أيها الأخوة الأحباب، في القرآن الكريم قوله تعالى:

﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾

[ سورة يوسف:2]

 ثبات اللغة العربية بفضل القرآن الكريم
هذه الآية في سورة يوسف الآية الثانية، الحقيقة اللغة تقوى بقوة أهلها، وتضعف بضعفهم، مثلاً من يصدق أن الإنكليزي الآن لا يمكن أن يقرأ شعر شكسبير إلا مترجماً من اللغة الإنكليزية في القرن الثالث عشر إلى اللغة الإنكليزية الآن، من يصدق أن طالبنا في الصف العاشر يقرأ شعر امرئ القيس قبل ألف و خمسمئة عام.

ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِ  بصبح وما الإصباح منك بأمثل
***

 طالبنا في هذه الأمة يقرأ شعراً قيل قبل ألف و خمسمئة عام، وأي إنسان الآن بريطاني إنكليزي لا يمكن أن يقرأ شعر شكسبير الذي جاء في القرن السادس عشر إلا مترجماً من اللغة الإنكليزية إلى الإنكليزية، هذا بفضل القرآن الكريم، يعود الفضل في هذا الثبات إلى القرآن الكريم.
 أخواننا الكرام؛ العلماء الكبار يتحررون من التعصب، أحد كبار علماء الغرب قال: اللغة العربية من أرقى اللغات الإنسانية.
 أنت مثلاً إذا كان تريد أن تتكلم، تذكر اسم إنسان اسمه علي، ماذا تقول باللغة الإنكليزية؟ باللغة الإنكليزية لا يوجد علي، تقول له: ألي، لأنه لا يوجد حرع العين.
 ثبت أن أوسع مدرج صوتي في اللغات الإنسانية مدرج اللغة العربية، فيها ضاد وفيها صاد، فيها كاف وفيها قاف، فيها عين وفيها غين، أوسع مدرج صوتي في اللغات الإنسانية هو مدرج اللغة العربية.

 

اللغة تقوى بقوة أهلها وتضعف بضعفهم :

 الحقيقة كما قلت قبل قليل: اللغة تقوى بقوة أهلها، وتضعف بضعفهم، لهذا لم تكن اللغة العربية هي اللغة الأولى في العالم، لأن المسلمين ضعفوا، فلما ضعفوا ضعفت معهم لغتهم.
 اللغة تقوى بأهلها وتضعف بضعفهم
أخواننا الكرام، يقول سيدنا عمر بن الخطاب: "تعلموا العربية فإنها من الدين" ولأن هذا القرآن عربي، ولأن صياغته في اللغة العربية، ولأن إعجازه في اللغة العربية فينبغي أن نتعلم اللغة العربية، أي ما الذي يمنع أن يكون في بيت كل واحد منا كتاب صغير للنحو والصرف؟
 مرة دكتور في الجامعة، والحقيقة هو ليس دكتوراً، رئيس وزارة في سوريا، ليس مسلماً بل مسيحياً، كان أستاذاً في الجامعة، وصار رئيس مجلس الأمن- القصة تاريخية- سأله طالب من طلابه: لغتنا العربية معقدة، قال له: ولِمَ يا بني؟ قال له: مرة ثاء، مرة سين، مرة قاف، مرة كاف، قال له: أتحب أن يقال لك: كثر الله أمثالك أم كسر الله أمثالك؟ بون شاسع بين كثر الله أمثالك، دعاء له، وبين كسر الله أمثالك، دعاء عليه.
 فاللغة دقيقة جداً، قال بعضهم: اللغة العربية والدين صنوان لا يفترقان.

 

تقسيم اللغات الإنسانية إلى ثلاثة أقسام :

 العلماء علماء اللغة قسموا اللغات الإنسانية إلى ثلاثة أقسام، لغات منعزلة، كاللغة الصينية، لا يوجد اسم، ولا فعل، ولا حرف، ولا جار ومجرور، ولا مضاف ومضاف إليه، يوجد كلمة لا يضاف عليها، ولا يحذف منها، هي اللغة الصينية، سماها علماء اللغة: اللغة المنعزلة، وهناك لغة إلصاقية، الأتراك يقولون له: أدب سيس، أي لا يوجد بك أدب، عقل يوك، لا يوجد عقل، تضيف حرفاً ينعكس معنى الكلمة، هذه لغة إلصاقية.
 أما اللغة العربية فهي لغة متصرفة، كيف؟ عندنا فعل ماض: أكلَ، فعل مضارع: يأكلُ، فعل أمر: كُلْ، وعندنا اسم فاعل: آكل، اسم مفعول: مأكول، اسم زمان: مأكل، مشرب، اسم مكان، اسم زمان، صفة مشبهة باسم الفاعل، لغتنا لغة جد، وأب، وأبناء، كيان أسري.

اللغة العربية لغة تحليلية :

 أخواننا الكرام؛ اللغة العربية تسمى اللغة التحليلية، كما قلت قبل قليل: فعل ماض، مضارع، أمر، فعل مزيد، فعل مجرد، الآن قطَعَ و قطّعَ، ويوجد غلقَ وغلّق، الله ماذا قال في سورة يوسف:

﴿ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ ﴾

[ سورة يوسف:23]

 اللغة العربية تتميز بالاشتقاق
الفرق بين غلَقَ وغلّقَ، غلَقَ دفع الباب إلى مكانه الطبيعي، أما غلّقَ فأقفله،

﴿ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ ﴾

  كَسرَ وكَسّرَ، كَسرَ الإناء وقع، صار فيها شعر، هذا كَسرَ، أما جئت بمطرقة وكَسّرته إلى مئة قطعة، هنا كسّر مبالغة، الشدة فيها مبالغة.

﴿ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ ﴾

 أخواننا الكرام؛ مثلاً: يوجد فعل مشاركة، قاوم، قاتل، هل من الممكن أن تقول: قاتلتُ الصرصور؟ هذه لا تصح، قاتلتُ العدو، فعل مشاركة، أما قتلتُ الصرصور أي قتلته، فاعل فيها مشاركة، معنى مشاركة أي يكون مرة الفاعل مفعولاً، والمفعول فاعلاً، مشاركة.
 أخواننا الكرام؛ استفعل ما معناها؟ استقال؛ طلب الإقالة، استغفر؛ طلب المغفرة، استنجد؛ طلب النجدة، صيغة استفعل تفيد الطلب.
 وعندنا اسم آلة مِكسر؛ آلة الكسر، مِثقب؛ آلة الثقب، علمَ، يعلمُ، اعلمْ، ماض، مضارع، أمر، عالم اسم فاعل، معلوم اسم مفعول، علّام صيغة مبالغة، تعليم مصدر.
 لذلك دقق باللغة الإنكليزية هذه اسمها تيبل؛ طاولة، وهذا اسمه بوك؛ كتاب، أنا أكتب؛ رايت، كتب؛ رايت، الطاولة؛ تيبل، كتب فعل ماض، رايت، الطاولة؛ تيبل، الكتاب؛ بوك.
 أما عندنا باللغة العربية مكتب، كتاب، كتب، من أسرة واحدة، كتب؛ رايت، كتاب؛ بوك، مكتب، طاولة.
 الحقيقة القرآن عندما قال:

﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَناً عَرَبِيّاً ﴾

  ما معنى هذه الآية؟ اللغة العربية فيها ظاهرة الإعراب، ما هو الإعراب؟ زارَ زيدٌ عمراً، الضمة على زيد تعني أن هذا فاعل، والفتحة على عمرو تعني أنه مفعول، أما لو لم يكن عندنا حركات، ما أساس الحركة؟ قَالَ: هذه ألف، هذا مد، الحروف نوعان، حروف بناء، وحروف صوتية، القاف حرف بناء، الألف حرف صوت، قَالَ، الآن الألف توسع الفتحة، سمعَ، قَالَ، الواو إشباع الضمة، والضمة واو مخطوفة، الكسرة ياء مخطوفة، الياء كسرة موسعة.
 إذاً نحن عندنا حروف بناء، وحروف علة، الباء حرف بناء، الألف، والواو، والياء حروف علة، تعمل امتداداً، الألف المخطوفة فتحة، الضمة واو مخطوفة، الكسرة ياء مخطوفة، مثلاً:

﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

[ سورة فاطر:28]

 من الذي يخشى؟ هل يعقل أن الله يخاف من العلماء؟ هذا مستحيل، ما الذي جعل

﴿اللَّهَ﴾

 مفعولاً به مقدماً و

﴿الْعُلَمَاءُ﴾

 فاعلاً مؤخراً، هذا يعني أن الضمة معنى، والكسرة معنى، والفتحة معنى.

 

لفتة لطيفة من القرآن الكريم :

 الآن يوجد لفتة لطيفة:

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾

[ سورة التوبة:40]

 واضحة؟

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾

 ما إعراب الواو؟ هل هي حرف عطف؟ ممكن أن تقول: وكلمة الله هي العليا؟ المعنى فسد، لماذا؟

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾

 بعد أن كانت عليا، إذا الواو عطف وجعل كلمة الله هي العليا بعد أن كانت والعياذ بالله، هذا كفر، هذه الواو ليست عاطفة، حرف استئناف.

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾

 وقف:

﴿ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ﴾

[ سورة التوبة:40]

 دائماً، حركة واحدة المعنى صار كفراً.

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾

 لو قلت: وكلمة الله هي العليا، أي كانت سفلى، فجعلها عليا، هذه الواو استئنافية.

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾

  كانت عليا أصبحت سفلى، وكلمةَ الله ـ غلط ـ

﴿ وَكَلِمَةُ اللَّهِ ﴾

  بالقرآن هي العليا دائماً.

 

التعجب في اللغة :

 أخواننا الكرام؛ الذي وضع علم النحو اسمه: أبو الأسود الدؤلي، أول واضع لعلم النحو، ابنته قالت له: يا أبتِ، ما أجملُ السماءَ! فقال لها: نجومها، قالت: لا، لا أريد هذا المعنى، أريد أنها جميلة، قال: قولي: ما أجملَ السماءَ! إذا قلت: ما أجملُ السماء أي شيء في السماءِ في الليل؟ النجوم، لكن ما أجملَ السماءَ! هذه صارت صيغة تعجب.
 الآن الشيء بالشي يذكر: ممكن أن يتعجب الله؟ أنا أتعجب من بناء من مئة طابق، مرة كنت قادماً بطائرة من طابقين، فيها ستة و ثمانون مقعداً، شيء غير معقول، حوالي خمسمئة راكب، طابق أعلى، وطابق أدنى، الأعلى سرير كامل، مجهز بكل شيء تستطيع أن تنام خمس ساعات، لأن المسافة من دبي إلى سدني حوالي أربع عشرة ساعة تقريباً، تنام نوم كاملاً، ما هذه الطائرة!
 فالتعجب: يا أبتِ ما أجملُ السماء، قال: نجومها، قالت: لا أريد هذا، أريد أن أقول: إنها جميلة، قال: قولي ما أجملَ السماءَ! صيغة تعجب.
 الفكرة الله ممكن أن يتعجب؟ مستحيل أن يتعجب، قال:

﴿ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ ﴾

[ سورة البقرة:175]

 هذا الذي قتل مليون شخص، هدم ستة ملايين بيت، هل من الممكن أن يتوب؟ مستحيل، لا توبة لقاتل.

﴿ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ ﴾

.

 

الموت أخطر حدث في حياة كل إنسان :

 معظم الناس أخواننا الكرام يعيشون حاضرهم وماضيهم، الأخ الكريم ماذا يعمل؟ يقول مثلاً: أنا أعمل مهندساً، أين درست؟ بالقاهرة، لماذا يتهربون من الحديث عن مستقبلهم؟ لأنه يوجد حدث خطير هو الموت، بيت من أربعمئة و خمسين متراً، ثلاث سيارات على الباب، كل يوم يوجد وليمة، ولقاء، ومكانة اجتماعية، وندوة تلفزيونية، ثاني يوم بالقبر.

((عبدي رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو بقوا معك ما نفعوك، ولم يبقَ لك إلا أنا، وأنا الحي الذي لا يموت))

 الموت أخطر حدث في حياة الإنسان
كنت مرة بجدة بدعوة رسمية، جلست في فندق يطل على البحر، وأمامي بناء، ما وقعت عيني على بناء أجمل منه! بناء من أربعة عشر طابقاً، في أثناء الطعام سألت هذا البناء لمن؟ قال: له قصة كبيرة، سألت: ما قصته؟
 طبعاً جدة كما تعلمون قطرها شمال جنوب حوالي تسعين كيلومتراً، عمان ستون كيلو متراً، سان باولو مئتان و عشرون كيلومتراً، هذه أكبر مدينة بالعالم، عمان ستون كيلومتراً، أما جدة فتسعون.
 بدوي أُمّي، غير متعلم، عنده أرض بجدة، عندما توسعت جدة، اقتربت من أرضه، طبعاً ارتفع ثمنها، جاء مكتب عقاري، اشترى الأرض بثمن بخس، صاحبها لا يوجد عنده خبرة، وجد الملبغ ضخماً جداً فباعها، هذا المبلغ الضخم جداً ربع قيمتها، هم ثلاثة شركاء، أول شريك وقع من الطابق الرابع عشر نزل ميتاً، والثاني دُهس، فانتبه الثالث، ربط موت شريكيه بالاحتيال على البدوي، الراعي، بحث عنه ستة أشهر حتى عثر عليه، أعطاه ثلاثة أضعاف حصته، فقال له البدوي: ترى أنت لحقت نفسك.
 كل واحد منا ما دام قلبه ينبض يستطيع أن يصلح خطأه، تُبْ إلى الله.
 إن شاء الله في لقاء آخر نتابع هذا البحث في فقه اللغة، و لكن يوجد عندي مؤتمر في استنبول، و أنا مضطر أن أغادر عمان أربعة أيام تقريباً، فالأسبوع القادم لا يوجد درس، أراكم في الأسبوع بعد القادم إن شاء الله.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018