وضع داكن
25-04-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 137 - تصريف الرياح.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

كيف يصرف ربنا جل جلاله الرياح لحياة الإنسان ؟

أيها الأخوة المؤمنون, في آيات قرآنيةٍ كثيرة، تتحدث عن بعض الآيات الكونية، ترد كلمة (وتصريف الرياح)، فهذه الرياح التي هي سببٌ من أسباب حياتنا، إنها روح الأحياء، كيف يصرفها الله عزَّ وجل؟ .
قال بعض العلماء: إن الماء أبطأ في اكتسابه للحرارة من الجسم الصلب عندما يتعرض للحرارة, فلو وضعت كميةً من الماء بحجمٍ يساوي جسماً صلباً، ووضعتهما تحت أشعة الشمس ساعةً كاملة, فإن حرارة الماء ترتفع ستة درجات، وترتفع حرارة الجسم الصلب عشر درجات، فالماء بطيءٌ في اكتساب الحرارة، بطيءٌ في طرحها، في التخلي عنهالذلك حينما تكون أشعة الشمس مسلطةً على المناطق الساحلية، يسخن البر بأسرع مما يسخن البحر، إذا سخن البر بسرعةٍ أسرع، يتمدد الهواء، يصعد نحو الأعلى، يتخلخل، يقلُّ الضغط هناك، فإذا كان هواء البحر أكثر كثافةً، وأكثر برودةً، وأكثر ضغطاً، فإنه ينتقل إلى البر، لذلك في أي مكانٍ من أماكن السواحل، ترى نسيم البحر ينتقل بعد الظهر من البحر إلى البر .

تحميل النص

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور