وضع داكن
25-04-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 088 - حاسَّة الشم عند الكلاب.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

ما هي القوة التي سخرها الله للكلاب, وكم هي مساحة خلايا الشم عند الكلاب ؟

أيها الأخوة المؤمنون, في خَلق الإنسان، وخَلق الحيوان

آياتٌ قد لا يصدِّقها العقل، أودع ربنا سبحانه وتعالى في بعض الحيوانات، ومنها الكلاب حاسةً تفوق قدرتها حاسة الإنسان بمليون ضعف، أي هذا الحيوان الذي سخَّره الله لنا، أودع فيه حاسةً الشم بدرجة تفوق حاسة الإنسان بمليون ضعف .فيا أيها الأخوة المؤمنون, يمكن أن تضع بضع غرامات من مادةٍ مخدِّرة في علبةٍ محكمة الإغلاق، وهذه المادة في ورقٍ كتيم، والعلبة محكمة، والعلبة ضمن علبة، والعلبتان ضمن صندوق، وأن تأتي بمئة صندوقٍ متشابه، وأن ترسل كلباً، أعطاه الله هذه القدرة، فإذا هو يهتدي إلى هذه المادة من بين مئة صندوقٍ, قد تسأل: كيف تنفذ الرائحة، وكيف تصل إلى أنف هذا الحيوان؟ شيءٌ لا يصدَّق .
أثبت العلم الحديث، أن لكل إنسانٍ على وجه الأرض رائحةً خاصَّة، ولا يتشابه اثنان في رائحة، بل إن لكل من التوأمين اللذين ولدا رائحةً خاصة، فيكفي أن تقرِّب إلى أنف هذا الحيوان شيئاً من رائحة عرق هذا الإنسان، وأن يكون هذا الإنسان بين مئات الألوف من البشر، حتى يهتدي هذا الحيوان إليه، شيء لا يصدق .أيها الأخوة الأكارم, تحتل خلايا الشم في الإنسان مساحة لا تزيد عن خمس سنتيمترات مربعة، بينما تحتل في هذا الحيوان مساحةٌ تزيد عن مئةٍ وخمسين سنتيمتر مربع

هناك ما يزيد عن خمسة ملايين خلية لتحسس هذه الروائح، بينما في هذا الحيوان ما يزيد عن مئةٍ وخمسين مليون خلية تتحسس هذه الروائح .
أيها الأخوة المؤمنون, مهما احتال مهربو المخدرات، ومهما خبَّؤوها في حرزٍ حريز ، تستطيع هذه الحيونات التي سخرَّها الله لنا أن تكتشف هذه المادة التي تقضي على سعادة الأُسر .ما هذا الحيوان؟ يرى الصقر بعينيه بدرجةٍ تفوق رؤية الإنسان بثمانية أضعاف، ويستطيع الحيوان المدرَّب على تتبع الروائح، أن يشمَّ رائحة إنسان من بين مئة ألف إنسان، بشرط أن يعطى شيئاً ذا دلالة طفيفةً .

 

كم تحوي ذاكرة هذا الحيوان من الروائح, وبماذا تستخدمه بعض الدول ؟

أيها الأخوة المؤمنون

من يصدق أنَّ ذاكرة هذا الحيوان يمكن أن تستوعب ملايين الروائح، ذاكرة تستوعب ملايين الروائح، فإذا درِّب على كشف روائح معينة، فأية رائحةٍ مدرجةٍ في ذاكرته يكتشفها .

شيءٌ آخر، إنك إذا وضعت في خمسين لتراً من الماء في وعاء، ووعاءٌ آخر فيه خمسون لتر من الماء العذب، إن هذا الحيوان عن طريق الشم فقط، يعرف الماء المالح من الماء العذب .شيءٌ آخر، لو وضعت ملعقة خلٍ في خمسة آلاف لترٍ، أي خمسة طن، وفي خمسة آلاف لتر ماء عذب، يهتدي هذا الحيوان إلى الماء الذي فيه ملعقة الخل، ما هذه الحاسة؟ .
تستخدم بعض الدول هذا الحيوان، لكشف تسرُّب الغاز في الأنابيب التي دفنت تحت الأرض، إنه يتَّبع هذا الأنبوب، ففي أي مكانٍ تسرب الغاز منه إنه يعوي، ويصيح ليشير إلى مكان تسرُّب الغاز .سخر الله سبحانه وتعالى لنا هذا، فماذا فعلنا؟ هل شكرناه على هذا الكون العظيم؟ هل شكرناه على هذه المخلوقات التي سخرت من أجلنا؟ قال تعالى:

﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً﴾

[ سورة البقرة الآية: 29]

تحميل النص

إخفاء الصور