وضع داكن
28-03-2024
Logo
الدرس : 2 - سورة الرحمن - تفسير الآية 10 ، الأرض
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين:
أيها الأخوة الكرام:
الآية العاشرة، من سورة الرحمن، وهي قوله تعالى:

﴿ وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10)﴾

 في هذه الصيغة، تقديم وتأخير، وضع الله الأرض للأنام فجاءت الآية:

﴿ والأرض وضعها للأنام ﴾

 حينما تقدم المفعول به، تقصد معناً جديداً وهو القصر، لو قال الإنسان لربه نعبد إياك يا رب، هذا لا يمنع أن نعبد غيرك، نعبد إياك أما حينما نقول إياك نعبد، لا نعبد إلا أنت

 

﴿ والأرض وضعها للأنام ﴾

 يعني الأرض وضعت للأنام وحدهم وضعت خصيصاً لهم، وضعت تلبية لحاجاتهم، وضعت تكريماً لهم.
 نبدأ بحجمها، حجم الأرض، يحدد وزنك عليها، لو كنت على القمر لكان وزنك سدس وزنك الحالي، لو كنت على كوكب أكبر لكان الوزن مائتين كيلو فهذا الوزن المناسب حجم الأرض حدد وزن الإنسان، ثم إن دورة الأرض حول نفسها حددت طول اليوم، اليوم عشر ساعات، أثنى عشر ساعة، معقول تستيقظ تتناول طعام الفطور تذهب إلى عملك تعمل ثماني ساعات، تعود إلى البيت لو النهار ساعة والليل ساعة، لو النهار مائة ساعة، طاقتك ثمان ساعات، وأنت في النهار تعمل، وتنام، تعمل وتنام، تعمل وتنام، فطول الليل والنهار يتناسب مع طاقة الإنسان، وزن الإنسان المريح ستين، سبعين، أما عالقمر عشر كيلو أي حركة تصبح بالهواء، وزنك ضعيف، أما على كوكب آخر قد يكون وزن الإنسان نصف طن، أو طن.
 فالأرض أربعة أخماسها بحر، وخمسها يابسة، هذا المسطح المائي الكبير هو الذي يسبب هذه الأمطار، الأمطار لولاها لما كان هناك نبات، لولا النبات لما كان هناك حيوان، لولا الحيوان لما كان هناك إنسان، فلولا هذا المسطح المائي الكبير لما كانت حياة على وجه الأرض، الهواء غلاف، الهواء من رحمة الله بنا أنه يدور مع الأرض، يدور معها، لو أن الهواء متوقف والأرض تدور تنشأ عواصف سرعتها 1600 كيلو متر بالساعة، نحن 800 فما فوق تدمير كامل يعني إذا نشأ إعصار على مدينة سرعته ثمان مائة كيلو متر، لا يبقي بها شيئاً ولا بناء، على 125 فيها هدم جدران، اقتلاع أشجار سقوط بعض الأبنية، على 125، 150، 200، أما على 800 إعصار مدمر لو الهواء واقف ، والأرض تدور، ينشأ تيار سرعته 1600 كيلو متر بالساعة، لا يبقي على الأرض شيئاً الهواء، أنت فوقك ضغط، على كل سانتي متر في كيلو وثلاث وثلاثين غرام، يلي مساحة جسمه متر ونصف، في عليه 15 طن ضغط، هل تشعر بهذا ؟ كل واحد من بني البشر، إذا كان على سطح البحر، مساحة جلده متر ونصف في عليه 15 طن ضغط جوي، هذا الضغط يبقي الدماغ في الأوعية، لو قلى الضغط الدماء تخرج من الأوعية إلى الخارج.
 لذلك الطائرات، حينما تحلق على ارتفاع أربعين ألف قدم يحقن الهواء فيها ليكون الضغط في داخلها مساوياً لثمانية أمثال الضغط على الأرض، فلو تعطل جهاز حقن الهواء، لخرج الدم من آذان الركاب، ولاضطر الطيار أن يهبط هبوط اضطراري، إذا تعطل جهاز ضخ الهواء في الطائرة، الضغط.
الآن أنت بحاجة إلى ماء، إلى سائل وسيط، بين المواد الغذائية، والخلايا تشرب الماء، من جعل الماء، لا لون له، ولا طعم له، ولا رائحة، من جعله عذباً فراتاً، بعد أن كان ملحاً أجاجاً

 

 

﴿ والأرض وضعها للأنام ﴾

 طيب هذا القمح من صممه، غذاءً كاملاً للإنسان، غذاء كامل يمكن أن تعيش على عنصرين في الأرض، على الحليب، وعلى القمح، طيب من صمم الحليب الذي في ضرع البقرة ؟ أن يكون غذاءً كاملاً لك،

 

 

﴿ والأرض وضعها للأنام ﴾

 ضرع البقرة قبة، أو ليست ضرع، الغدة الثديية، على شكل قبة، يغطيها شبكة أوعية دموية كثيفة جداً، نقاط الحليب ترشح من هنا، من داخل القبة، هي الخلايا أسمها الخلايا الثديية، تحيط بها شبكة دماء، شبكة أوعية دموية طيب هذه الخلية عاقلة تأخذ من الدم، من بين فرث ودمٍ، الفرث هنا الفضلات السائلة في الدم التي تطرحها الكلية، فهذه الخلية ذكية جداً تأخذ من الدم حاجتها.
 تأخذ بروتينات، تأخذ شحوم، تأخذ فيتامينات، تأخذ معادن تأخذ التركيب الأمثل ويرشح هنا نقاط من الحليب، كل أربعمائة حجم من الدم، بساووا حجم من الحليب واحد، يعني كل لتر حليب، هذا محصلة جريان أربعمائة لتر دم، في خلايا البقرة الثديية، البقرة معمل متنقل، صامت، يعطيك الحليب المادة الأولى في حياة الإنسان السمن، والجبن، واللبن، وما إلى ذلك، والأرض وضعها للأنام.
الدجاجة خلقت خصيصاً للإنسان، البقرة خلقت خصيصاً للإنسان، الغنمة يعني حيوان مهمته أن تأكله، تنتفع بصوفه، وبجلده وبعظامه، وبدهنه، وبلحمه، وبأمعائه، وفي كل شيء له نفع للإنسان

 

 

﴿ والأنعام خلقها لكم ﴾

 

( سورة النحل: 5 )

 وديعة، بقلك فلان مثل الغنمة، لو أن الله عز وجل ركب طباع الضبع بالغنمة، هل تستطيع أن تأكلها ؟ تأكلك ولا تأكلها، من ذللها لك ؟ الله جل جلاله، من ذلل البقرة ؟ والدليل حينما جنت في بريطانيا، أطروا إلى أن يحرقوا 13 مليون بقرة، ثمنهم 33 مليار جنيه إسترليني، هنا حينما أطعموا البقر طحين الجيف، وقد حرم الله أكل الميتة جن البقر، وما جنون البقر إلا من جنون البشر.
 قبل أن آتي إليكم، قرأت قرار لوزير الاقتصاد، والله حمدته على هذا القرار، ممنوع استيراد الألبان ومشتقاتها من بريطانيا وايرلندا، خوفاً من انتقال مرض جنون البقر، يعني الدول، والحمد لله، دول النفط، والخليج، ودولتنا اتفقوا على أن هذا المكان، ربما انتقل إلينا بعض أمراض البقر.
 طيب البقر مذلل، الناقة مذللة، الغنمة مذللة، الدجاجة مذللة الماء كان مالح، صار عذب فرات بفعل الأمطار والينابيع، القمح غذاء كامل، ساق القمح، غذاء كامل للحيوان، كامل، يمكن أن تعيش الأنعام أشهراً مديدة على التبن فقط، والتبن هو طحين، أو تكسير ساق القمح.
فكلمة،

 

﴿ والأرض وضعها للأنام ﴾

 يجب أن تنتبه، الهواء الذي تستنشقه، أكسجين، وآزوت، النسب مدروسة جداً، النبات يعطيك في النهار أكسجين، في الليل غاز الفحم، النبات يتنفس عكس الإنسان الماء الذي تشربه، الطعام الذي تأكله، المحاصيل تنضج في يوم واحد تنضج المحاصيل الاستراتيجية إن صح التعبير، في يوم واحد وتخزن أما الفواكه تنضج على مدى ثلاثة أشهر، البطيخ يلي ضامن حقل بطيخ، كل يوم يجني منه شاحنة، كل يوم، على مدى ثلاثة أشهر لو أن البطيخ نضج كالقمح في يوم واحد، ماذا تفعل به، الآن الفواكه مبرمجة بالصيف، مبرمجة، أول فاكهة الكرز، بعدين المشمش بعدين مثلاً الدراق، بعدين الأجاص، بعدين التفاح، مبرمجة، وكل فاكهة مبرمجة على شهر عشرين يوم، ثلاثين يوم، شهرين، من صمم هذا ؟.

 

 

﴿ والأرض وضعها للأنام ﴾

 جعل سهول، جعل أغوار، جعل جبال، جعل صحارى، هي الصحارى مهمة جداً، هذه فيها حر شديد، الهواء فيها متمدد، يعني ضغطه ضعيف، والأماكن الباردة فيها برد شديد، والهواء كثيف، ضغط عالي، من فرق الضغطيين تنشأ الرياح لولا الرياح لما ساقت السحاب، فالمناطق الصحراوية لها فوائد جداً.
ملخص هذه الآية، أنك إذا فكرت فيما على الأرض كل شيء في الأرض مخصص للإنسان، يؤكد هذا،

 

 

﴿ وهو الذي سخر ﴾

 

( سورة النحل: 14 )

﴿ ما في الأرض جميعا﴾

( سورة البقرة: 29)

 سخر لكم، فمن هو أكرم على الله المسخر، أم المسخر له ؟ المسخر له، هو المخلوق الأول أما المسخر،

 

﴿ وإن من شيء إلا يسبح بحمده ﴾

 

( سورة الإسراء: 44)

فإذا كان المسخر له غافلاً، فما أشقاه، المسخر له الإنسان غافل والمسخر لهذا الإنسان يذكر الله عز وجل.
 بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، وأكرمن ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وأرض عنا وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم..

تحميل النص

إخفاء الصور