وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 7 - سورة الرحمن - تفسير الآيات 46 - 77 ، أمور الإخبارية يعجز العقل عن إدراكها
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد:

سورة الرحمن تفسير الآيات (( 46-77 ))

تمهيد :

 أيها الأخوة الكرام:
 سورة الرحمن في معظمها، وصف لحال أهل الجنة، قبل أن نقرأ هذه الآيات، وقبل أن نشرحها، لابد من حقيقة أضعها بين أيديكم، وهي أن كل شيء متعلق بالجنة والنار، والدار الآخرة، والجن والملائكة، والصراط، والحوض، والعرش والكرسي، هذه الموضوعات كلها موضوعات إخبارية لا يستطيع العقل أن يثبتها بذاته.
 يعني معلومات مبنية على حقائق سابقة.
 أنت حينما أمنت بالله عز وجل إيماناً تحقيقاً أساسه العقل، أمنت بالله من خلال هذا الكون الذي ينطق بوجوده وينطق بوحدانيته وينطق بكماله.
 ثم حينما أمنت بالله، أمنت بأن هذا القرآن الكريم الذي بين أيدينا هو كلامه، بدليل إعجازه عن طريق العقل.
 وأنت حينما أمنت بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسوله، بدليل القرآن الذي أنزل عليه.
 عن طريق العقل الإيمان بالله، وعن طريق العقل الإيمان بكتابه، وعن طريق العقل الإيمان برسوله، وانتهى دور العقل، وجاء دور النقل.
 هذا الكتاب الذي ثبت عندك أنه كلام الله من خلال إعجازه، والذي ثبت عندك أنه أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم، من خلال هذا الكتاب، أخبرك عن الجنة، أخبرك عن النار، أخبرك عن الجن، أخبرك عن الملائكة، أخبرك عن يوم الحساب، أخبرك عن الحوض، أخبرك عن الصراط، أخبرك عن عرش الله، أخبرك عن الماضي السحيق، أخبرك عن المستقبل البعيد، أخبرك عن صفات الله وذاته، هذه موضوعات إخبارية، لا تستطيع أن تخضعها للعقل، لأن العقل حصان ركبته إلى قصر السلطان، فلما وصلت باب القصر دخلت وحدك وتركت الحصان على باب القصر.
الآن :
 لو أنه واحد سألك هل عندك ما يثبت أن هناك جنة ؟
 عندي ما يثبت بالدليل الإخباري، لا بالدليل العقلي.
 العقل متعلق بالمادة، العقل يرى كأس ماء، يقول هذا الكأس فيه ماء صافي، وبارد، عن طريق النظر، بخار الماء، إذاً الماء بارد، وعن طرق الحمل الوزن، وعن طريق اللمس، فالعقل يحتاج إلى حواس، فأي حقيقة لا تدركها الحواس، العقل في معزل عنها، والذي يُعمل العقل في موضوعات إخبارية، يقع في متاهات لا نهاية لها، وأكبر خطأ يقع به المسلمون حينما يأتوا بقضية إخبارية، يضعونها تحت مشرحة العقل، فالعقل لا يصل إلى شيء، هذا الكلام قدمته لأبين لكم أن أي زيادة على النص الإخباري، زيادة ظنية ولا معنى لها.
 فالذي قاله الله عن الجنة، هو ما ذكره الله فقط، ولحكمة بالغة الله عز وجل ذكر هذا النص دون زيادة، فأنا لا يحق لي أن أزيد على شيء ذكره الله عز وجل، لا أزيد ولا أنقص، ولا أفصل، ولا أشرح، هذه آيات إخبارية، أخبرنا الله فيها عن حال أهل الجنة.
 لكن في نقطة دقيقة جداً الآن، لو أن قصراً في رأس جبل فيه كل شيء كل ما تشتهيه الأنفس، من طعام، وشراب، وحدائق، ومناظر، وفرش فخم، وهذا القصر لمن يصل إليه، ورجلان في الطريق إلى القصر، هل يصح منهما أن يختلفا على ما في القصر، وأن يقفا في الطريق، نقول هذا عمل ليس ذكياً، ما دام هذا القصر لمن يصل إليه، فأنت أنفق الوقت في السير إلى هذا القصر، وإذا دخلت القصر رأيت كل شيء، وأنت بغنى عن هذه الخصومة.
 أي لا يمنعني على أن أسير إلى الآخرة موضوعات إخبارية، يا ترى الجنة هناك حور عين، حور العين يا ترى أصلهن بشر، من النساء لما مخلوقات خاصة، والله ما بعرف يا أخي، هذا موضوع إخباري لأنه، ما في نص يؤكد ذلك، فينشأ مليون سؤال في القضايا الإخبارية، ولا لها جواب، ومهما كنت في أعلى درجة من درجات العلم.
 الآن أنت قاعد بجامع، في حواس خمس لك، ترى في مصابيح متألقة، تراها بعينك، تحكم بعقلك أنه في كهرباء بالمسجد، ترى مثلاً صوتك يكبر، معنى في جهاز تكبير صوت، يعني أي شيء، إما بالصوت أو بالصورة، أو باللمس، الطاولة ناعمة، عن طريق اللمس، هي الحواس، أما لو سألتني عن غرفة مقفلة في هذا المسجد ما في داخلها أقول لك لا أعلم ! مهما كنت ذكي، مهما كنت عاقل، مهما كنت ألمعي، مهما كنت عبقري، مهما كنت وحيد عصرك، هذا موضوع غيبي، لا أعلمه إلا إذا أخبرتني عنه، ما في طريقة ثانية.
 لذلك أخونا الكرام: إذا ناقشتم أعداء الدين، إذا ناقشتم الطرف الآخر قال لك بدي دليل على الجن، قول له ما في دليل، في دليل إخباري، الله أخبرنا، فإذا أنت ما صدقت الله عز وجل ارجع وأعد إيمانك بالله، نحن بعد ما أمنا بالله، خالقاً مربياً، مسيراً، موجوداً، واحداً، كاملاً، بعد أن أمنا بهذا القرآن كلام الله عز وجل، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، عن طريق إعجازه، بعد أن أمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم بأن القرآن أنزل عليه، الآن انتهى دور العقل، وبدأ دور النقل، الله أخبرنا عن الجنة، قال في حور عين، قال في ولدان مخلدين، قال في جنات تجري من تحتها الأنهار، قال في فواكه وهم مكرمون، هي كلها موضوعات الله أخبرني عنها، دليلها أنها وردت بالقرآن فقط، لكن ما في دليل عقلي لها، العقل لأنه متعلق بالحواس، لو رأيتها رأيت صورتها، سمعت صوتها، تتكلم.

 

الجنة وأحوال المؤمنين.

 فربنا عز وجل يقول:

﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * ذَوَاتَا أَفْنَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ﴾

[ سورة الرحمن الآيات : 46-56 ]

 وأجمل ما في المرأة أن تقصر طرفها على زوجها، فلان أطول منك، فلان أجمل منك، هذه تزعج الزوج .

﴿ فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾

[ سورة الرحمن الآيات : 56-61 ]

 هذه الجنة خمس نجوم، في أربعة هذه للسابقين، الآن أصحاب اليمين، قال :

﴿ وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ﴾

 هذه مستوى عالي كثير .

﴿ فبأي آلاء ربكما تكذبان، مدهامتان ﴾

 واحد قال صلى التراويح وقالوا له بدك تقرأ أقصر آية، مستعجلين، قام قرأ الفاتحة قال: مدهامتان، قال الله هو أكبر، كلمة وحدة، قال له: مدهامتان بركعة وحدة ؟ معقول.

﴿ مدهامتان، فبأي آلاء ربكما تكذبان شوف، فيهما عينان نضاختان ﴾

 بير، هناك تجريان، هذه الأربع نجوم، الخمسة، عينان تجريان، أما الأربعة.

﴿عينان نضاختان ﴾

 بدها تسحب الماء.

﴿فبأي آلاء ربكما تكذبان، فبأي آلاء ربكما تكذبان، فيهما فاكهة ونخل ورمان مو من كل فاكهة زوجان ﴾

 لا!!!

﴿ فيهما فاكهة ونخل ورمان ﴾

 محدد، يعني كمية محددة، وأنواع محددة،

﴿فبأي آلاء ربكما تكذبان، فيهن خيرات حسان، فبأي آلاء ربكما تكذبان﴾

 حور مقصورات في الخيام، فبأي آلاء ربكما تكذبان، لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان، فبأي آلاء ربكما تكذبان، متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان، في سابقين، سابقين، وفي أصحاب اليمين، وهؤلاء ناجون إن شاء الله عز وجل، وفي أصحاب الشمال، السابقون، السابقون هؤلاء باعوا وقتهم كله، أعطوا ما لهم كله، وقتهم كله، جهدهم كله، خبرتهم كلها أعطوها لله.
 قال يا سيدي كم الزكاة ؟ شيخ عارف بالله، قال عندكم أم عندنا ؟ قال سبحان الله، ما عندكم وما عندنا ؟ ليش كم دين في ؟ قال له عندكم اثنان ونصف في المائة، أما عندنا العبد والمال لسيده، هذا معنى قوله تعالى:

﴿ إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ﴾

[ سورة التوبة الآية : 111 ]

 يلي وقته كله وإمكاناته كلها وكل شيء بحياته، موظف للحق هذا من السابقين، له خمس نجوم يلي يعمل ويرتاح، ويؤدي الصلوات الخمس، يغض بصره، دخله حلال مستقيم ، مقتصد، بصلي الجمعة، يحضر مجلس علم، ما يكذب، ما يغش، ما له معصية، بس ما له عطاء، يعني عايش لذاته، ومتوسع في المباحات، هذا ناجي لكنه من أصحاب اليمين، طيب يا أخي ما عما نشوفك، والله يا أخي أنا آخذ بيت بالمصيف، لغى الدروس كلها، قاعد بالزبداني، مبسوط، مكيف، يعني مرتاح تمام، مو حرام إياكم أن تفهموا حرام، بس يعني راحته فوق كل شيء، راحته، وبيته، وترتيباته، وطعامه، وشرابه، ووقت نومه، بيندق الباب بقول له مو هون، نايم ما بقوم مشانك، هذا من أصحاب اليمين، هذا ناجي، لكن أخذ أربع نجوم، مو خمس نجوم، مو من كل فاكهة زوجان، نخل ورمان بس، مو عينان تجريان، نضاختان، اسحاب، في فرق، فكل شيء بحسابه يا أخوان.

﴿ والسابقون السابقون، أولئك المقربون، في جنات النعيم ﴾

[ سورة الواقعة الآيات : 10-11 ]

 في إنسان باع نفسه، أصحاب رسول الله، ناس لازموه ليلاً نهاراً افتدوه بأرواحهم، وناس شافوه بالعمر مرة، أسلموا، وعاهدوا، ورجعوا إلى بلادهم، تجارة، وبيع، وشري، عايشين، فالذي يعيش لذاته، ويتوسع في المباحات، هذا من أصحاب اليمين و ناجي، يا ليت نصل كمان.
 أما الذي أعطى ربه كل شيء، أعطاه وقته وماله وجهده، السيدة امرأة عمران.

﴿ إني نذرت لك ما في بطني محررا﴾

[ سورة آل عمران الآية : 35 ]

 يعني نحنا مثلاً بس للدردشة، الثانويات الشرعية، إذا واحد أبنه ما نجح بعلامات عالية، ما صح له عام، حطه بالشرعية، بطلع عالم بقلك، ما بطلع عالم، هذا أبنك كسلان حطه بالشرعية، مو لأنه بطلع عالم، قاموا طالعوا قرار جديد، إذا الواحد ما جاب علامات العام، ما في شرعية أمامه، حدثنا أحد أخوانا بالأوقاف، القطر كله صار في خمس طلاب، لأنه أبنه جاب علامات عالية دخله عام، ما بدو ياه بدو ياه طبيب، ما قدم أبنه لله، كم إنسان بقدم أبنه داعية، يطلب العلم، إذا كان متفوق على الطب، بدو إياه طبيب، بدو إياه بورد معه، ما بدو إياه عالم أما البطولة، يأخذ أبنك 250 بالكفاءة، بدخله شرعية، إني نذرت لك ما في بطني محررا، ما يتحمل أب ودخله كبير، يطالع أبنه عالم شرع، بقلك يهمني مستقبله، أي مستقبل، يريد له مستقبل دنيوياً، أصحاب اليمين هكذا، هؤلاء ما عصوا الله، دخلهن حلال، إنفاقهن حلال، جوارحهن مضبوط، بيتهن إسلامي ما عصوا الله، لكن عاشوا لذواتهم، وتوسعوا في المباحات، فاستحقوا الدرجة الثانية، الأربع نجوم، أو ثلاثة يجوز تكون ثلاثة، ما بعرف.
 أما أصحاب الشمال عندو نجوم الظهر، شغلة ثانية هديك، هؤلاء سوف يرون النجوم ظهراً، بعد الموت، بالواقعة السورة بعد منها.

﴿ فأما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم، وأما إن كان من أصحاب اليمين، فسلام لك من أصحاب اليمين ﴾

[ سورة الواقعة الآيات : 88-91 ]

 الآن بالجامعة، في ناجح مقبول، دفش، 48 أعطوا 2 صار 50، بس في امتياز، في شرف، في جيد جداً، في جيد، في فوق الوسط، وفي مقبول، أصحاب اليمين الدرجة مقبول، دفش ماشي الحال، أما السابقون السابقون هؤلاء مرتبة الشرف الأولى هنا في نقطة، إذا الواحد قبل أن يكون من أصحاب اليمين، لا يصلها، دقيقة الفكرة، إذا قبل أن يكون من أصحاب اليمين لا يصلها، إذا كان طمح أن يكون من السابقين يمكن يصل لأصحاب اليمين، هذه بالدنيا مطبقة، قال لك أنا بس بدي أنجح فقط، بس تنجح ما بتنجح، بدك تنوي تأخذ درجات عالية مشان تنجح بدك تخلي هامش أمان، فإذا الواحد قبل بأصحاب اليمين، يكون وراء الباب يمكن ما يفوت، يبقى بره، أما إذا كان طمح أن يكون من السابقين، وصار في تقصيرات، لحق أصحاب اليمين.
 بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، وأكرمن ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وأرض عنا وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم..

 

تحميل النص

إخفاء الصور