وضع داكن
29-03-2024
Logo
درس تلفزيوني قناة سوريا - الدرس : 19 - تأملات في سورة العصر
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 أعزائي المشاهدين أخوتي المؤمنين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
 ورد في الحديث الشريف: أن رغم أنف عبدٍ ـ أي خاب وخسر ـ أدرك رمضان فلم يغفر له، إلا لم يغفر له فمتى ؟ لذلك ينبغي للمرء أن يخرج في رمضان، من ظلمات الجهل والوهم، إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحُول الشهوات، إلى جنات القربات، ومن مدافعة التدني، إلى متابعة الترقي، فلعل هذا الإنسان، يرى الحقيقة الكبرى التي تتمحور حولها كل الحقائق، فينطلق إلى الهدف الكبير، الذي ينتظر كل الخلائق، فيهتدي ويهدي، ويسعد ويُسعد .
أيها الأخوة الكرام:
 في القرآن الكريم سورة قصيرة، كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا التقيا لن يتفرقا حتى يتلو أحدهما على الآخر هذه السورة، وكان الإمام الشافعي رحمه الله تعالى يقول لو فكر الناس في هذه السورة لكفتهم .
هذه السورة:
 ترسم حدود منهج كامل للحياة البشرية، كما يريدها خالق البشرية، فعلى امتداد الزمان في جميع العصور، وعلى امتداد المكان في جميع الدهور، ليس أمام الإنسان إلا منهجٌ واحدٌ رابح وطريق واحد سالك، إلى جنة الخلد، وكل ما وارء ذلك، ضياعٌ وخسارٌ وشقاء .
أيها الأخوة المشاهدون:
لعلكم تسألون ما هذه السورة ؟ إنها سورة العصر:

﴿ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)﴾

 لقد أقسم الله جل جلاله بمطلق الزمن، العصر للإنسان الذي هو في حقيقته، زمن، فهو بضعة أيام، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه، وما من يوم ينشق فجره، إلا وينادي يا ابن آدم، أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد، فتزود مني، فإني لا أعود إلى يوم القيامة .
لقد أقسم الله بالزمن، للإنسان، أنه في خسر بمعنى أن مضي الزمن وحده، يستهلك عمر الإنسان، الذي هو رأس ماله، ووعاء عمله الصالح، الذي هو ثمن الجنة التي وعد بها .
 وهل الخسارة أيها الأخوة: في العرف التجاري، إلا تضيع رأس المال من دون تحقيق الربح المطلوب، لكن الإنسان إذا أستثمر الوقت فيما خلق، يستطيع أن يتلافى هذه الخسارة، وذلك بالإيمان والعمل الصالح، والتواصي بالحق والتواصي بالصبر .
قال تعالى:

 

﴿ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)﴾

أولاً: الإيمان ..
 الإيمان هو اتصال هذا الكائن الإنساني، الصغير، الضعيف الفاني، المحدود، بالأصل المطلق الأزلي الباقي، الذي صدر عنه هذا الوجود وعندئذٍ ينطلق هذا الإنسان من حدود ذاته الصغيرة، إلى راحبة الكون الكبير، ومن حدود قوته الهزلية، إلى عظمة الطاقات الكونية المخبوءة، ومن حدود عمره القصير، إلى امتداد الآباد التي لا يعلمها إلا الله، هذا الاتصال فضلاً على أنه يمنح الإنسان القوة، والامتداد والانطلاق، فإنه يمنحه السعادة الحقيقية التي يلهث ورائها الإنسان وهي سعادة رفيعة، وفرح نفيس، وأُنس بالحياة، كأنس الحبيب لحبيبه وهو كسب لا يعدله كسب، وفقدانه خسران لا يعدله خسران، وعبادة إله واحد يرفع الإنسان عن العبودية لسواه، فلا يذل لأحد، ولا يحني رأسه لغير الواحد القهار، فليس هناك إلا قوة واحدة، ومعبودٌ واحد وعندئذ تنتفي من حياة الإنسان المصلحة، والهوى، ليحل محلها الشريعة والعدل .
والاعتقاد بكرامة الإنسان أيها الأخوة:
 وهو من لوازم الإيمان، الاعتقاد بكرامة الإنسان على الله يرفع من قيمته في نظر نفسه، ويثير في نفسه الحياء، من التدني عن المرتبة التي رفعه الله إليها .
ثانياً:
 " وعملوا الصالحات "، ولأن الإيمان حقيقة إيجابية متحركة كان العمل الصالح هو الثمرة الطبيعية للإيمان، فما إن تستقر حقيقة الإيمان في ضمير المؤمن حتى تسعى بذاتها إلى تحقيق ذاتها، في صورة عمل صالح، فلا يمكن أن يظل الإيمان في نفس المؤمن خامداً لا يتحرك، كاماً لا يتبدى، فإن لم يتحرك الإيمان هذه الحركة الطبيعية فهو مزيف، أو ميت، شأنه شأن الزهرة ينبعث أريجها منها انبعاثاً طبيعياً، فإن لم ينبعث منها أريج فهو غير موجود .
والعمل الصالح أيها الأخوة:
ليس فلتةً عارضة، ولا نزوةً طارئة، ولا حادثةً منقطعة، إنما ينبعث عن دوافع، ويتجه إلى هدف، ويتعاون عليه المؤمنون .
 فالإيمان ليس انكماشاً، ولا سلبيةً، ولا انزواءً، ولا تقوقعاً بل هو حركةٌ خيرةٌ، نظيفة، وعمل إيجابي، هادف، وإعمار متوازنٌ للأرض، وبناء شامخ للأجيال، يتجه إلى الله، ويليق بمنهج يصدر عن الله .
ثالثاً:
 " وتواصوا بالحق "، ولأن النهوض بالحق عسير، والمعوقات كثيرة، والصوارف عديدة، فهناك هوى النفس، ومنطق المصلحة وظروف البيئة، وضغوط العمل، والتقاليد، والعادات، والحرص والطمع، عندئذٍ يأتي " التواصي بالحق "، ليكون مذكراً، ومشجعاً ومحصناً للمؤمن الذي يجد أخاه معه يوصيه، ويشجعه، ويقف معه ويحرص على سلامته، وسعادته، ولا يخذله، ولا يسلبه، وفضلاً عن ذلك، فإن " التواصي بالحق " ينقي الاتجاهات الفردية ويوقيها فالحق لا يستقر، ولا يستمر إلا في مجتمع مؤمن، متواص، متعاونٍ متكافل، متضامن
 فالمرء بالإيمان، والعمل الصالح يكمل نفسه، وبالتواصي بالحق يكمل غيره، وبما أن كيان الأمة مبني على الدين الحق الذي جاءنا بالنقل الصحيح، وأكده العقل، وأقره الواقع، وتطابق مع الفطرة، فلابد من أن يستمر هذا الحق ويستقر، حتى تشعر الأمة بكيانها، ورسالتها، فالتواصي بالحق، قضية مصيرية فما لم تتنامى دوائر الحق في الأرض، تنامت دوائر الباطل وحاصرته فالتواصي بالحق، يعني الحفاظ على وجوده، والأداء لرسالته .
رابعاً:
 " وتواصوا بالصبر "، وقد شاءت حكمة الله جل جلاله أن تكون الدنيا دار ابتلاء بالشر والخير، ودار صراع بين الحق والباطل لذلك كان التواصي بالصبر ضرورةً للفوز بالابتلاء، والغلبة في الصراع .
إذاً:
 لابد من التواصي بالصبر، على مغالبة هوى النفس وعناد الباطل، وتحمل الأذى، وتكبد المشقة، لذلك يعد الصبر وسيلةً فعالةً لتذليل العقبات، ومضاعفة القدرات، وبلوغ الغايات، إن تكونوا تألمون، فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون .
أيها الأخوة المشاهدون: أرجو أن تكونوا قد أفتم من هذه السورة، وشكراً لإصغائكم، وإلى لقاء آخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

تحميل النص

إخفاء الصور