وضع داكن
17-04-2024
Logo
الندوة : 18 - قال تعالى - قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الأستاذ جمال:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العزة، جلّ جلاله، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على حبيب الحق والخلق محمدٍ وعلى آله وصحبه الطيبين والطاهرين.
 مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم جميعاً بكل خير، ندعوكم لمتابعة هذه الحلقة المتجددة من لقائنا الأسبوعي: "فيه هدى للناس".
 أيها الأعزاء نتحدث دائماً عن الإعجاز في القرآن والسنة، وتحدثنا في الأسبوع الماضي عن جسم الإنسان، هذا المخلوق العجيب الذي اختصه الله سبحانه وتعالى بإعجازٍ تحدثنا عنه، فيه الكثير الكثير، إن دلّ هذا على شيء يدل على صنع الخالق العظيم.
 ننطلق اليوم من جسم الإنسان إلى الكون، هذا الكون البديع بشموسه، وأقماره، ومجراته، وعندما نتحدث عنه نتحدث عن قول الله عز وجل:

﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

[سورة يونس الآية:101]

 فضيلة الشيخ دكتور محمد راتب النابلسي يتحدث عن هذا الموضوع، دكتور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور راتب:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذ جمال.
الأستاذ جمال:
 دكتور بارك الله فيك، من أين نبدأ في هذا الكون العجيب الذي يدلُ دلالة قاطعة على وجود الله سبحانه؟ تفضل.

 

كمال الخلق يدل على كمال التصرف :

الدكتور راتب:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، وارَض عنا وعنهم يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
 أستاذ جمال جزاك الله خيراً على هذه الندوات، ولكن حينما سألتني من أين نبدأ؟ أقول لك: كمال الخلق يدل على كمال التصرف، مثلاً شركة صناعية عملاقة لها نظام محاسبة رائع جداً، لا يتناسب نظام محاسبة متخلف مع شركة عملاقة، فكمال الخلق يدل على كمال التصرف، وهذا الكون معجز بسمائه، بأرضه، ببحاره، ببحيراته، بجباله، بنباتاته، بمخلوقاته، بخلق الإنسان، بمجراته، هذا الكون معجز، إذاً لا بد من تصرف حكيم من خالقه، من لوازم إعجاز الكون أن الله سبحانه وتعالى أفعاله كاملة كمالاً مطلقاً، فلا بدّ من أن ينبه عباده إلى سرّ وجودهم وغاية وجودهم، وإلى منهج ربهم الذي يسعدهم في الدنيا والآخرة.

 

الأنبياء معهم منهج هو ضمان لسلامتهم وسعادتهم :

 إذاً لا بد من إرسال الرسل، اقتضت حكمة الله، ورحمته، وعلمه، ولطفه، أن يبعث أناساً من بني البشر هم رسله وأنبياؤه، لكن الذي يحصل أن هؤلاء الرسل والأنبياء حينما يؤكدوا للناس أنهم رسل الله، ومعهم منهج، النقطة الدقيقة معهم منهج، أي افعل ولا تفعل، إعلان الولاء سهل جداً، أي إنسان قوي له أتباع، هؤلاء لا يعنيه استقامتهم يعنيه ولاؤهم، فلذلك الولاء سهل أما الاتباع فصعب، الأنبياء معهم منهج فيه محرمات، فيه شيء حلال، شيء حرام، شيء واجب، شيء فرض، لأن معهم منهجاً هو ضمان لسلامتهم وسعادتهم، وهو ثمن جنة ربهم، هناك أُناس كثيرون يرفضون هذا المنهج، بل يرفضون رسالتهم أصلاً ويتهمونهم بالكذب، قال تعالى:

﴿ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً ﴾

[سورة الرعد الآية:43]

معجزات الأنبياء شهادة الله للخلق أنهم أنبياؤه :

 الآن: كيف يشهد الله لأنبيائه ورسله أنهم أنبياؤه ورسله؟ هنا دخلنا في الموضوع ، الذي وقع أن الله يجري على أيديهم خرقاً لنواميس الكون، لا يستطيعه إلا خالق الأكوان، يجري الله على أيدي الأنبياء والمرسلين خرقاً لنواميس الكون، فالنار تحرق هذا من خصائصها، لكن حينما ألقي فيها سيدنا إبراهيم:

﴿ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾

[سورة الأنبياء]

 لو قال: كوني برداً، لمات من البرد، ولو قال: سلاماً، ما مات من البرد لكن النار لا تحرق بعدها أبداً، قال: على إبراهيم وحده،

﴿ يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾

  فهذا النبي الذي يقول: أنا رسول الله، ومعه منهج، معه شهادة من الله أنه رسول، فسيدنا موسى:

﴿ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ﴾

[سورة الأعراف]

 إذاً معجزات الأنبياء شهادة الله للخلق أنهم أنبياؤه، مثلاً أنت واقف على الميناء، غادرت الميناء سفينة عملاقة تحمل مليون طن، قال لك إنسان قصير القامة: أنا آمر هذه السفينة، أمرها بيدي، فأنت لم تصدقه، فدخل إلى غرفته واتصل أمامك بربان السفينة وقال له: ارجع، سفينة حاملة مليون طن رجعت إلى الميناء، معنى هذا أنه فعلاً هو قائد السفينة، مادام رأيت بعينك أن هذا الإنسان أعطى أمراً لهذه السفينة العملاقة ورجعت فهو قائدها.

 

معجزة النبي الكريم معجزة مستمرة إلى يوم القيامة :

 الآن الله عز وجل يجري على يدي رسله خرقاً لنواميس الكون لا يستطيعها إلا خالق الأكوان، فالنار لم تحرق إبراهيم، سيدنا موسى

﴿ أَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴾

﴿ فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً ﴾

[سورة طه الآية:77]

 وكل أنبياء الله ورسله لهم معجزات.
 الآن النقطة الدقيقة: أن الأنبياء السابقين معجزاتهم حسية، مادية، كتألق عود ثقاب تألقت وانطفأت، فأصبحت خبراً يصدقه من يصدقه، ويكذبه من يكذبه، إلا أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء والمرسلين، بعثته خاتمة البعثات، كتابه خاتم الكتب.

(( لا نَبيَّ بعدي ))

[أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة]

 فلا بدّ من أن تكون معجزته مستمرة، المعجزة الحسية كتألق عود الثقاب تألقت وانطفأت، أصبحت خبراً، لكن سيأتي نبي آخر تحل به المشكلة، أما هنا فآخر نبي، خاتم الأنبياء والمرسلين، وبعثته لكل الأمم أجمعين، فلا بدّ من أن تكون معجزته علمية، هذه المعجزة هي التي تفضلت به في مطلع هذا اللقاء الطيب، الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة.

 

الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل القرآن :

 في القرآن ألف وثلاثمئة آية، إشارات إلى حقائق، اكتشفت حديثاً، أي بعد تطور علم الأجنة تطوراً مذهلاً لمئات السنين توصل علماء الأجنة إلى أن الذي يحدد جنس المولود ذكراً كان أم أنثى ليس البويضة ولكن الحوين المنوي، النطفة، تقرأ القرآن:

﴿ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى ﴾

[سورة النجم]

 معنى ذلك أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن.
 رائد الفضاء بأول مركبة فضائية أبولو، هذه المركبة نقلت رائد الفضاء إلى القمر، في أثناء تجاوز طبقة الهواء، أستاذ جمال طبقة الهواء سمكها يقدر بخمسة و ستين ألف كيلومتر، فهذه المركبة تخطت هذه المسافة كلها، فلما دخلت فيما بعد الهواء، صاح رائد الفضاء بعد أن تجاوز طبقة الهواء التي تزيد عن خمسة وستين ألف كيلومتر، قال: لقد أصبحنا عمياً لا نرى شيئاً، السبب أن حادثة اسمها انتثار الضوء لا تكون إلا في الهواء، إذا سلطت أشعة الشمس على ذرات الهواء، ذرات الهواء تعكس هذه الأشعة على ذرات أخرى، فضمن الهواء هناك ضوء، إذا تجاوزنا الهواء ينعدم الضوء، يبقى ظلام دامس، فقال: لقد أصبحنا عمياً لا نرى شيئاً، لو فتحنا كتاب الله عز وجل الذي أنزل قبل ألفٍ وأربعمئة عام، قال تعالى:

﴿ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ﴾

[سورة الحجر]

 فحينما تأتي آية من قبل ألف وأربعمئة عام تتطابق مع أحدث كشف في الفضاء الخارجي، معنى ذلك أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن.

 

آيات الإعجاز في القرآن شهادة الله لنبيه أن هذا القرآن من عند الله :

 لذلك الإعجاز العلمي آيات قرآنية في كتاب الله نزلت قبل ألف وأربعمئة عام تشير إلى حقائق اكتشفت حديثاً، بل إن بعض علماء الإعجاز طاف معظم بلاد العالم، وعرض على العلماء بعض الآيات الكريمة، ما كان منهم إلا أن أسلموا، لأن في القرآن دليلاً قطعياً معجزاً على أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن، إذاً آيات الإعجاز في القرآن الكريم شهادة الله لنبيه صلى الله عليه وسلم أن هذا القرآن من عند الله، بدليل تطابق لفتاته العلمية مع أحدث القوانين العلمية والمكتشفات، هذا منطلق الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة.
الأستاذ جمال:
 إذاً الحديث له أهمية كبرى، نبقى دكتور راتب النابلسي في الفضاء، لنتحدث عن النجوم، المعجزات، المجرات، عن الشموس والأقمار، تفضل.

 

الآيات الكونية تنطق بوجود الله ووحدانيته وكماله :

الدكتور راتب:
 أستاذ جمال، أقرب نجم ملتهب للأرض عدا الشمس، يبعد عن الأرض أربع سنوات ضوئية، أوضح لأخوتي المستمعين، ماذا تعني أربع سنوات ضوئية؟ الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلومتر، كم يقطع في الدقيقة؟ ضرب ستين، كم يقطع بالساعة؟ ضرب ستين، كم يقطع باليوم؟ ضرب أربع و عشرين، كم يقطع بالعام؟ ضرب ثلاثمئة و خمسة و ستين، فأنا أضرب ثلاثمئة ألف كيلومتر ضرب ستين ضرب ستين ضرب أربع و عشرين ضرب ثلاثمئة و خمسة و ستين بأربع سنوات ضرب أربع، معي رقم، هذا الرقم لو أردت أن أصل بمركبة لهذا النجم، بمركبة أرضية سرعتها مئة لاحتجت إلى خمسين مليون عام في قيادة السيارة، تصور إنساناً، عمره ستون سنة، مضطر أن يقود سيارة لمدة خمسين مليون عام ليصل إلى أقرب نجم ملتهب للأرض، متى نصل إلى نجم القطب؟ بعده عنا أربعة آلاف سنة ضوئية، متى نصل إلى مجرة المرأة المسلسلة؟ بعدها عنا مليونا سنة ضوئية، متى نصل إلى مجرة اكتشفت حديثاً؟ بعدها عنا يقدر بأربعة و عشرين ألف مليون سنة ضوئية، الأربع سنوات ضوئية نحتاج إلى خمسين مليون عام كي نصل إليها بمركبة أرضية، فكيف بمجرة بعدها عنا يقدر بأربعة و عشرين ألف مليون؟ لذلك قال تعالى :

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة]

 إذاً الآيات الكونية تنطق بوجود الله، ووحدانيته، وكماله.
 أستاذ جمال، ومضةٌ ثانية: بين الأرض والشمس مئة و ستة و خمسون مليون كيلومتر، والشمس تكبر الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة، الآن الله عز وجل يقول:

﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾

[سورة البروج]

 كما تعلم أستاذ جمال الأرض تدور حول الشمس كل عام دورة في مسار اهليلجي أي بيضوي، هذا المسار تمر الأرض في مسيرتها حول الشمس باثني عشر برجاً، قال تعالى:

﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾

 من هذه البروج برج العقرب.
 مرة كنت بأمريكا دخلنا إلى القبة السماوية، هذه الأبراج في السماء وصلوا بين أنجمها بخط فظهر عقرب، هناك برج الحمل، وبرج الجدي، وبرج العقرب، الآن نأخذ برج العقرب، هذا البرج أحد أبراج السماء، فيه نجم صغير أحمر اللون، متألق، اسمه قلب العقرب، أستاذ جمال الآن دقق، يتسعُ قلب العقرب للأرضِ والشمسِ مع المسافة بينهما، هذا الإله العظيم يعصى؟ ألا يخطب وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره؟.
الأستاذ جمال:
 سيدي عندما نتحدث عن مكتشفات جديدة في عالم الفضاء من خلال متابعتكم وخلال أحاديثكم لوسائل الإعلام المختلفة، هل هناك جديد في عالم الفضاء في مجال النجوم والأقمار والشموس والمجرات؟ تفضل.

 

بقاء الأرض على مسارها حول الشمس آيةٌ عظمى دالةٌ على عظمة الله :

الدكتور راتب:
 أستاذ جمال، الأرض تدور حول الشمس في مسار إهليلجي، أنا أتكلم عن أبسط الحقائق، وعن أقربها إلينا، أرضنا تدور حول الشمس في مسار إهليلجي بيضوي، كل عام دورة، الآن ما معنى مسار بيضوي؟ أي له قطران، قطر أطول وقطر أصغر، الآن الأرض في القطر الأطول تتجه في مسارها حول الشمس إلى القطر الأصغر، حينما تتجه إلى القطر الأصغر تقل المسافة بينها وبين الشمس، ومع نقصان المسافة تزداد الجاذبية مع ازدياد الجاذبية هناك احتمال كبير أن تنجذب إلى الشمس، وإذا انجذبت الأرض إلى الشمس والحرارة بالشمس تقدر بعشرين مليون درجة، قالوا: تتبخر الأرض كلها في ثانية واحدة، لو أن الأرض انجذبت إلى الشمس لتبخرت في ثانية واحدة، ما الذي يحصل؟.
 قال: الأرض وهي جماد غير عاقلة ترفع سرعتها لينشأ من رفع السرعة قوة نابذة تكافئ القوى الجاذبة فتبقى على مسارها.

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴾

[سورة فاطر الآية:41]

 إذاً قضية بقاء الأرض على مسارها حول الشمس آيةٌ عظمى دالةٌ على عظمة الله عز وجل، ترفعُ الأرض سرعتها لينشأ من رفع السرعة قوةٍ نابذةٍ تكافئ القوة الجاذبة فتبقى على مسارها، ولو رفعت سرعتها ولم تخفضها لكان هناك مشكلة كبيرة، لو رفعت سرعتها ولم تخفضها لتفلتت الأرض من جاذبية الشمس، وسارت في الفضاء الخارجي، وإذا تفلتت -أصبحت الحرارة عليها تقدر بمئتين و سبعين تحت الصفر، هذا صفر مطلق- لمات كل ما عليها، إذاً تنتهي الحياة على الأرض إذا لم ترفع الأرض سرعتها في مكان وتنتهي الحياة على الأرض إن لم تخفض من سرعتها.
إذاً:

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴾

 أستاذ جمال، بعض العلماء قالوا: لو إن الأرض تفلتت من جاذبية الشمس - والقضية افتراض علمي محض- وأردنا أن نعيدها، ماذا نفعل؟ قال: نحتاج إلى مليون مليون حبل فولاذي، نغرسها على سطح الأرض المقابل للشمس، ونربطها بالشمس كي تعود إلى مسارها، كل حبل فولاذي قطره خمسة أمتار، ومعنى حبل فولاذي قطره خمسة أمتار أي يحمل مليوني طن، قوى الشد بالحبل الفولاذي الذي قطره خمسة أمتار تقدر بمليوني طن، نحن بحاجة إلى مليون مليون حبل، وكل حبل قوة تحمله تقدر بمليوني طن، أي الأرض مربوطة بالشمس بقوة جاذبية تساوي مليون مليون ضرب مليونين، كل هذه القوة العملاقة من أجل أن تحرف الأرض ثلاثة مليمترات عن مسارها حول الشمس.
 مرة ثانية هذا الإله العظيم يعصى؟ ألا يخطب وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره؟.

تعصي الإله وأنت تظهر حبه  ذاك لعمري في المقال شنيعُ
لو كان حبك صادقاً لاطعتـه  إن المحب لمن يحب يطـيعُ
* * *

الأستاذ جمال:
 إذاً أيها الأعزاء نتابع مع فضيلة الشيخ محمد راتب النابلسي حديث الجمعة هذا الصباح فيه هدى للناس، ونتحدث عن الإعجاز العلمي في كتاب الله عز وجل، وفي هدي النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.
 دكتور راتب النابلسي، هذا الكون البديع بمساحاته بكل ما فيه من معجزات، الله الخالق العظيم، ما وسعته السماء ولا الأرض، لكن وسعه قلب العبد المؤمن، هذا الإيمان إن رسخ في القلب صنع المعجزات، كيف نتحدث عن هذا الموضوع تحديداً لو سمحت؟

 

المؤمن هو المخلوق الأول رتبة عند الله عز وجل :

الدكتور راتب:
 المؤمن هو المخلوق الأول عند الله رتبةً، لماذا؟ لأن الله سبحانه وتعالى قال:

﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ﴾

[سورة الأحزاب الآية:72]

 فلما قَبِل الإنسان حمل الأمانة:

﴿ وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ ﴾

[سورة الجاثية الآية:13]

 تسخير تعريف وتكريم، فأي شيء خلقه الله له وظيفتان؛ له وظيفة في الدنيا كالقمر، يقدم لك الضياء في الليل وهو تقويم، مثلاً النبي قال عن الهلال:

((هلالُ خَيْرٍ ورُشْدٍ إلى ربنا ))

[أخرجه أبو داود عن مرسل قتادة]

 اعتقد يقيناً أن كل شيء خلقه الله عز وجل من دون شك له وظيفتان، له وظيفة نفعية ننتفع بها، وله وظيفة إرشادية ترشدنا إلى الله، والحقيقة أن الوظيفة النفعية ضئيلةٌ جداً جداً جداً أما الوظيفة الإرشادية فترشدنا إلى الله، أقول لك مثلاً: لو أن الإنسان فقير جداً لا يتيح دخله أن يلعق لعقة عسل واحدة، لكنه قرأ كتاباً عن خصائص النحل والعسل، وبكى مراتٍ كثيرة خشوعاً لله عن هذه الحقائق، أقول لك والاجتهاد اجتهادي الشخصي، إن هذا الإنسان الذي لم يذق طعم العسل بحياته، لكنه عندما قرأ كتاباً عن النحل والعسل بكى خشوعاً لله، أقول هذا الإنسان حقق الهدف الأكبر من خلق العسل، لأنه تعرف من خلاله إلى الله عز وجل.
 لذلك العالم الغربي حقق النفع العلمي في الدنيا، انتفعوا من الدنيا نفعاً يفوق حدّ الخيال لكن العالم الإسلامي يحقق الهدف النفعي والهدف الإرشادي ، لذلك قول النبي الكريم حينما رأى هلالاً:

((هلالُ خَيْرٍ ـ ننتفع منه في الدنيا ـ ورُشْدٍ ـ يرشدنا إلى ربنا))

 من هنا كان قوله تعالى:

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾

[سورة آل عمران]

العبادة علة وجود الإنسان على سطح الأرض :

 إذاً الإنسان هو المخلوق الأول لأنه قَبِل حمل الأمانة، فلما قبل حمل الأمانة صار المخلوق المكلف، مكلفٌ أن يعبد الله، وعلة وجود الإنسان على سطح الأرض أن يعبد الله، والآية الكريمة تقول:

﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾

[سورة الذاريات]

 فالإنسان هو المخلوق الأول لأنه قَبِل حمل الأمانة، ولأنه قَبِل حمل الأمانة كلفه الله أن يعبده، فالعبادة علة وجوده على سطح الأرض، والعبادة في أدق تعريفها: طاعة طوعية، ليست قسرية، لأن الأقوياء يطاعون قسراً، لكن الله عز وجل ما أراد أن تكون علاقته بنا علاقة قهر ولا علاقة إكراه، بل أراد أن تكون علاقته بنا علاقة حب، قال:

﴿ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾

[سورة المائدة الآية:54]

الإنسان ما لم يبحث عن الحقيقة هبط عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به :

 لذلك:

﴿ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾

[ سورة الكهف الآية: 26]

 الإنسان مخير، فالإنسان خلق في الأرض ليعبد الله، وهي طاعة طوعية، ممزوجة بمحبة قلبية، أساسها معرفة يقينية، تفضي إلى سعادة أبدية، في هذا التعريف جانب معرفي فالإنسان عنده قوة إدراكية، ما لم يبحث عن الحقيقة هبط عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به، وجانب سلوكي حركة، افعل ولا تفعل، استقامة، ضبط المشاعر، ضبط الحواس، ضبط الأهداف، ضبط الشهوات، كلمة الضبط تكفي للاستقامة، الإنسان يضبط شهواته ومشاعره وكل ما يملكه، جانب معرفي، وجانب سلوكي، وجانب جمالي، الجمالي عبّر عنه بعض العارفين إلى الله بقوله:

فلـو شاهـدت عيناك من حسننا  الـذي راؤه لمـا وليت عنا لغيرنــا
فلـو شاهدت عيناك من حسـنن ا الذي رأوه لما وليت عنا لغيرنــــا
ولو سمعت أذناك حُسن خطابنـا  خلعت عنك ثياب العجب و جئتنـــا
ولو ذقت من طعم المحـبَّة ذرةً  عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنـــا
ولو نسمت مـن قربنا لك نسمةٌ  لمـُت غريباً واشـتياقاً لقربـنـــا
ولو لاح من أنوارنا لــك لائحٌ  تركــت جميع الكـائنات لأجلنـــا
فما حبنا سهلٌ وكل مـن ادعى  ســهولته قلنا لـه قد جهـلتنـــا
فأيسر ما في الحب للصب قتله  وأصعب مـن قتل الفتى يوم هجرنــا
أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنـا  فإن منحنا بالرضا من أحبنــــــا
ولذ بحمانا واحتمِ بجنابنـــا  لنحميك مما فيه أشرار خلقنـــــا
وعن ذكرنا لا يشغلنك شاغـلٌ  واخلص لنا تلقى المسرة والهنــــا
وسلم إلينا الأمر في كل ما يكن  فما القرب والإبعاد إلا بأمرنـــــا
* * *
لذلك يقول هذا العارف بالله في نهاية هذه القصيدة:
فيا خجلي منه إذا هـو قال لي  أيا عبدنــا ما قرأت كتابنــــا
أما تستحي منا ويكفيك ما جرى  أما تختشي من عتبنا يوم جمعنــا
أما آن أن تقلع عن الذنب راجعاً  وتنظر ما به جـاء وعدنـــــا
فأحبابنا اختاروا المحبة مذهبـاً  وما خالفوا في مذهب الحب شرعنـا
* * *

الأستاذ جمال:
 إذاً المطلوب دكتور محمد راتب النابلسي منا أن نقرأ كتاب ربنا عز وجل.

 

طالب العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً :

الدكتور راتب:
 كتابان، قالوا: الكون قرآنٌ صامت والقرآن كونٌ ناطق، والنبي عليه الصلاة والسلام قرآنٌ يمشي، هناك كون ناطق هو القرآن، و قرآن يمشي على رجلين هو النبي عليه أتمّ الصلاة والسلام.
الأستاذ جمال:
 فالمطلوب إذاً التعلم، ثم طلب العلم ومعرفته.
الدكتور راتب:
 لأن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي أودع الله فيه قوة إدراكية، ما لم تلبَ هذه القوة الإدراكية هبط عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به، إنسان من دون علم لا يسمى إنساناً يسمى مخلوقاً آخر، فقد ميزته، فقد خاصيته.
لذلك إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً، ويظل المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل، طالب العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً، بينما الجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة فيخسرهما معاً.
الأستاذ جمال:
 إذاً نبقى في موضوع الكون، نعود إلى الكون، إلى الفضاء، لنقول كلاماً جديداً ونفسر الآية الكريمة:

﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

النظرية النسبية لأينشتاين مدرجة بآية واحدة ببضع كلمات في القرآن الكريم :

الدكتور راتب:
 أستاذ جمال، في المؤتمر الخامس للإعجاز العلمي الذي عقد في موسكو، بحث من ثمانين صفحة، ألقي في هذا المؤتمر، الحقيقة شيء لا يصدق، نحن نعلم بالفيزياء أن أينشتاين يعد من أعلم علماء الفيزياء في الأرض، هو الذي جاء بالنظرية النسبية، هذه النظرية التي قلبت مفاهيم الفيزياء، والتي أكدت السرعة المطلقة في الكون، إنها سرعة الضوء ثلاثمئة ألف كيلومتر بالثانية تقريباً، لكن هذا البحث مبني على معطيات دقيقة، على آية قرآنية، ما الآية؟

﴿ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

[سورة الحج]

 ما معنى الآية؟ يوم كألف سنة، أنا أقول بحسب هذا البحث العلمي، الأرض تدور حول الشمس، لكن القمر يدور حول الأرض كل شهر دورة، الآن أتكلم عن قضايا رياضية، لو أخذنا مركز الأرض ومركز القمر و وصلنا بينهما بخط، هذا الخط هو نصف قطر الدائرة التي هي مسار القمر حول الأرض، أنا عندي دائرة هي مسار الأرض حول القمر، لو هذا الرقم ضربناه باثنين صار القطر، من مركز الأرض لمركز القمر نصف قطر الدائرة التي هي مسار القمر حول الأرض ضربناه باثنين حصلنا على القطر، ضربناه بـ 3,14 أي بالبي، ابنك الصغير في أقل من دقائق مع آلة حاسبة تعطيه قطر الأرض وقطر القمر يأخذ نصف القطر مع نصف القطر مع المسافة بينهما يضرب باثنين يحصل على القطر يضرب بـ 3,14 يحصل على المحيط في الشهر، يضرب باثني عشر في السنة، يضرب بألف في ألف سنة، أي ابن بالإعدادي مع آلة حاسبة خلال دقائق يحسب لك كم يقطع القمر في رحلته حول الأرض في ألف عام، هذا الرقم لو قسمناه على ثواني اليوم لأننا نقيس الضوء بالثانية، كان الجواب سرعة الضوء، نظرية أينشتاين العملاقة، النظرية النسبية التي اكتشفت السرعة المطلقة بالكون بآية واحدة ببضع كلمات:

﴿ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

 أي ما يقطعه القمر في رحلته حول الأرض في ألف عام يقطعه الضوء في اليوم الواحد، لو قسمنا هذه السرعة في اليوم على ثواني اليوم كانت السرعة الدقيقة 299652 سرعة الضوء الدقيقة نكشفها في آيةٍ من بضع كلمات، أنا تكلمت هذا بالفضائية السورية مرة وجدت أثر هذه الحقيقة في أكثر من عشرين أو ثلاثين موقعاً في أمريكا، ما صدقوا أن هذا مدرج في القرآن، بل قالوا: إن أينشتاين هذا العالم هو الذي جاء بالنظرية النسبية، ملخص نظريته وكشفه العلمي مدرج بآية وحدة:

﴿ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ﴾

[سورة لقمان الآية:11]

التفكر في خلق السماوات والأرض أقصر طريق إلى الله :

 وأنا أكرر وأعيد أن التفكر في خلق السماوات والأرض يعد أقصر طريق إلى الله، وأوسع باب ندخل منه على الله، أقصر طريق وأوسع باب، لأنك إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في التفلت من الأمر.
 لذلك المقولة الدقيقة التي تستنبط من هذا اللقاء الطيب: إذا عرفنا الآمر ثم عرفنا الأمر تفانينا في طاعة الآمر، وإن عرفنا الأمر ولم نعرف الآمر تفننا في التفلت من الأمر، من هنا كان التفكر في خلق السماوات والأرض عبادة راقية جداً، بل هي واجبة لبعض ما ورد:

(( تفكر ساعة خير من أن تعبده عاماً بأكمله ))

[ورد في الأثر]

﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴾

[سورة القدر]

 أي ساعة تفكر تساوي أن تعبده ثمانين عاماً.
الأستاذ جمال:
 لذلك الله عز وجل يقول:

﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

[سورة فاطر الآية:28]

الدكتور راتب:
 وإنما أداة قصر أي العلماء وحدهم ولا أحد سواهم يخشى الله.

 

خاتمة و توديع :

الأستاذ جمال:
 إذاً في ختام هذا اللقاء نصل إلى نتيجة مفادها أن الإنسان كلما شغل فكره وعلمه في معرفة الآمر العظيم الخالق، وتفكر في هذا الكون، كلما عرف ربه، وإذا عرفه وصل إلى الحقيقة التي هي رضا سبحانه وتعالى، ووصل بالنتيجة إلى:

﴿ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾

[سورة آل عمران]

 نسأل الله أن يجعلنا منهم.
 في ختام هذا اللقاء أيها الأعزاء لا يسعنا إلا أن نقول الشكر الجزيل لصاحب الفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، أستاذ الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، الذي تحدث ملياً وشرح الآية الكريمة:

﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

 دكتور شكراً جزيلاً لكم.
الدكتور راتب:
 بارك الله بك أستاذ جمال، جزاك الله خيراً.
الأستاذ جمال:
 أيها الأعزاء نشكر لكم طيب المتابعة.
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور