وضع داكن
25-04-2024
Logo
فاسألوا أهل الذكر - الندوة : 13 - القرآن.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 أيها الإخوة:
 السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، أهلاً و مرحباً بكم إلى هذه الحلقة الجديدة من برنامجكم اسألوا أهل الذكر.
 أيها الإخوة الأكارم:
 يقول الله عز وجل في سورة الإسراء:

﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

[ سورة الإسراء:الآية 9]

 فمقاصد القرآن هي الإعجاز و الهداية، و مقاصده كثيرة، فالقرآن يهدي إلى أقوم عقيدة و أفضل عبادة و أحسن عمل، و يهدي إلى أقوم نظام أخلاقي، و أقوم تشريع يضمن للفرد و المجتمع حياة طيبة مباركة، و يهدي أيضاً إلى أقوم طريق يسلكه العلم و العقل و يطمئن به الفؤاد، و يقول سبحانه و تعالى:

 

﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)﴾

 

[ سورة محمد: الآية 24]

 باسمكم جميعاً أيها الإخوة نرحب بفضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي الأستاذ المحاضر في كلية التربية بجامعة دمشق و الخطيب في جامع النابلسي، و المدرس الديني في مساجد دمشق، السلام عليكم و رحمة الله، أهلاً بكم دكتور.
 و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
 أستاذي الكريم، السؤال واضح كيف نتدبر القرآن ؟ نحن الآن في شهر رمضان شهر القرآن.
 الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أستاذ زهير:
 في القرآن الكريم آية تدل على عظمة القرآن الكريم، قال تعالى:

 

﴿الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)﴾

 

[ سورة الرحمن ]

 بحسب ترتيب الآيات الإنسان تعلم القرآن قبل أن يخلق، لكن علماء التفسير قالوا: هذا الترتيب ليس ترتيباً زمنياً بل هو ترتيب رتبي، بمعنى أن وجود الإنسان لا معنى له من دون منهج يسير عليه، ولابد لتوضيح هذه الفكرة من مثل: لو أننا اقتنينا آلة غالية جداً، بالغة التعقيد، عظيمة النفع، سريعة العطب، و لم نستلم من الشركة كتيب التعليمات، فإن عملنا بها من دون توجيهات الصانع أتلفناها، و إن خفنا عليها جمدنا ثمنها، أليست تعليمات الصانع أهم من الآلة ؟ فالإنسان لا معنى لوجوده من دون منهج يسير عليه.
 القرآن الكريم هو المنهج الذي هو من عند الله، من عند الخبير، من عند خالق السماوات و الأرض كي نسير عليه، قال تعالى:

 

﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً﴾

 

[ سورة الأنعام: الآية 115]

 أي أن هذا القرآن من دفته الأولى إلى دفته الثانية لا يزيد عن خبر أو عن أمر، فأخباره صادقة و أوامره عادلة:

 

﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً﴾

 

[ سورة الأنعام: الآية 115]

 و لكن الإنسان أحياناً يتصور أن هذا الكتاب لضعف إيمانه و لضعف يقينه أنه قد يأتيه الباطل من بين يديه، كيف يشهد الله للإنسان أن هذا القرآن كلامه هذا سؤال دقيق.
 الحقيقة أن معجزات الأنبياء السابقين كلها معجزات حسية، هي كعود الثقاب تألقت مرة ثم انطفأت فأصبحت خبراً يصدقه من يصدقه و يكذبه من يكذبه، و لأن نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الأنبياء و المرسلين و لأن نبينا عليه الصلاة و السلام نبي العالمين إلى يوم الدين لابد من معجزة مستمرة لذلك كان القرآن معجزة النبي عليه الصلاة و السلام العقلية الدائمة، و في القرآن آيات كثيرة تتحدث عن الكون لم يفسرها النبي لحكمة بالغة لو فسرها تفسيراً بسيطاً بحسب معطيات البيئة التي كانوا يعيشونها لأنكرنا عليه نحن، و لو فسرها تفسيراً عميقاً لأنكروا عليه، تركت هذه الآيات لتقدم العلوم، فكلما تقدم العلم كشف عن جانب من عظمة هذا القرآن، لذلك قال تعالى:

 

﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾

 

[ سورة فصلت: الآية 53]

 السين للاستقبال، إذاً كأن الله سبحانه و تعالى تولى أن الكشوفات العلمية اليقينية هي تظهر عظمة هذا القرآن الذي هو من عند الله.
 اسمح لي أستاذي أن نتوقف قليلاً لنتلقى أول اتصال حتى لا نطيل الانتظار على الإخوة المستمعين.
 السلام عليكم، عليكم السلام و رحمة الله، من أم كمال، ابني واضع نقود في البنك و قد طلع له منهم ثمانمئة ألف كي يتزوج، هل يجوز أن يأخذهم و يشتري بهم منزل أم لا يجوز؟ و ابني الثاني عليه سبعين ألفاً دين و هو ساكن بغرفة واحدة هو و ثلاثة أولاد، الأول أصدقاؤه قالوا له لا تشتري بالربا منزل، هل يجوز أن يأخذهم أخاهم و يشتري بهم بيتاً أم أيضاً لا يجوز لأن والده أيضاً لا يستطيع أن يساعده أيضاً موظف و معاشه بسيط و نسكن بمنزل قديم فيه حصص و فيه ورثة و نحن الورثة يطالبونا أن نترك البيت هل يجوز أن نبقى بالمنزل و ألا نعطي الورثة حصصهم لأنه لا يوجد معنا لنشتري و لا يوجد عندنا نقود لنستأجر لأنه لا يوجد عندنا غير هذا المعاش و نحن نعيش منه ؟
 أي السؤال يتعلق بفائدة مبلغ كان مستثمراً في البنك أي أيضاً زوجي لا يوجد معه لكي يترك البيت و أخوته يطالبونه بالخروج هل يجوز أن نبقى لأنه لا يوجد معنا نقود لا لنشتري و لا لنستأجر و هم يريدون حصصهم ؟
 إذاً إعجاز القرآن الكريم هو الدليل الأول على أنه كلام الله، ذلك أن القرآن الكريم منهج تفصيلي فيه افعل و لا تفعل و هذا المنهج سيحد من حركة الناس المتفلتين و سيقيد شهواتهم غير المشروعة، لذلك من الطبيعي جداً أن يردوا على هذا القرآن بأنه من عند رسول الله، من عند محمد:

 

﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً﴾

 

[ سورة الرعد: الآية 43]

 فما الدليل على أن هذا القرآن كلام الله ؟
 الدليل الأكبر إعجازه، فقد أشار القرآن إلى حقائق كثيرة ما كان لأحد أن يعرفها قبل ألف و أربعمئة عام، ثم اكتشف، إذاً الذي أشار إلى هذه الحقائق هو خالق الكون.
 حينما تقرأ آيات القرآن الكريم الكونية التي فيها إشارات علمية توقن أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن لذلك لا ينبغي أن يكون هناك تباعد بين العلم و الدين، العلم مجموعة قوانين قننها الله عز وجل و القرآن آيات أنزلها الله عز وجل، فالمصدر واحد، فشيء طبيعي جداً أن تتطابق آيات القرآن الكريم مع قوانين الأكوان، هذا الدليل الأول لكن هناك دليل آخر، مثلاً الله عز وجل يقول:

 

﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾

 

[ سورة النحل: الآية 97]

 الحياة الطيبة تحتاج إلى قدر الله، تحتاج إلى فعل الله، فالإنسان حينما يقرأ القرآن و يقرأ هذه الآية بالذات و يحييه الله حياة طيبة، الحياة الطيبة التي هي من فعل الله، شهادة من الله لهذا الإنسان على أن هذا القرآن كلامه.
 اتصال آخر:
 السلام عليكم، و عليكم السلام، من حسام حجازية، إذا عندي ملعقة و صحن من الذهب و أنا تاركهم للزينة فهل عليهم زكاة ؟ الذهب بيد زوجتي مثلاً إذا كان فوق الخمس أساور هل عليهم زكاة أي فوق الخمسين ألف سوري ؟
 فالحياة الطيبة التي يحياها المؤمن و التي هي من فعل الله هي دليل أن هذا القرآن كلام الله، و حينما يعرض المرء عن ربه فيحيا حياة تعيسة متعبة و يقرأ قوله تعالى:

 

﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)﴾

 

[ سورة طه: الآية 124]

 فالمعيشة الضنك التي هي من فعل الله عز وجل هي شهادة الله لهذا الإنسان أن هذا القرآن كلامه، أي مثل آخر: لو دخل الطلاب إلى صفهم فرأوا على السبورة كلاماً، مكتوب على السبورة الأحد الساعة الأولى مذاكرة رياضيات هنا يتساءل الطلاب لعلها دعابة من أحد الطلاب أو لعلها من أمر المدرس، هم في حيرة، يوم الأحد الساعة الأولى دخل مدرس الرياضيات و قال الآن مذاكرة، فحينما جاء الفعل مطابقاً للنص إذاً هذا الكلام كلام المدرس، و هذا دليل آخر أن كل الأفعال التي لا يستطيعها البشر إنما تجري وفق ما في القرآن الكريم من آيات إذاً القرآن الكريم كلام الله عز وجل.
 اتصال آخر:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من ناهد فيحاء، صلاة التراويح هل يجوز ثمان ركعات ؟ و أثناء الحمام يجوز الشخص أن يتوضأ و أن يصلي فوراً هل يجوز هذا الوضوء ؟ جارتنا لا تصلي و لكن تدعو للعالم بالخير فجاءت خالتها و قالت لها لا يجوز أن تدعي لأن دعاءك غير مستجاب لأنك لا تصلي هل يجوز هذا ؟
 السلام عليكم، عليكم السلام، من عفاف، هل ممكن أن تفسروا لنا بشكل واضح لآية أدعوني أستجب لكم أي ما تحتويه أي تكون شاملة ؟
 نتابع الموضوع حول القرآن بعد ذلك نجيب عن الأسئلة.
 إذاً القرآن الكريم منهج الله عز وجل لهذا الإنسان، فالإنسان حينما ينطلق من حبه لذاته بل حينما ينطلق من إفراطه لحب ذاته ينبغي أن يتبع القرآن لأنه يحقق سلامته و سعادته، لأنه يحقق تعليمات الصانع، و الجهة الوحيدة التي ينبغي أن تتبع تعليماتها هي الجهة الصانعة.
 أرأيت أستاذ زهير عندك جهاز كومبيوتر و أصابه خلل تذهب به إلى من ؟ إلى بائع الخضراوات و هو رجل رائع جداً ؟ لا، لابد أن تذهب به إلى مندوب الشركة الصانعة لأنه الخبير، قال تعالى:

 

﴿وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)﴾

 

[ سورة فاطر: الآية 14]

 لكن القرآن الكريم، يقول الله عز وجل يصف المؤمنين بأنهم يتلونه حق تلاوته، و قد شرحت هذه الآية باستفاضة، حق التلاوة أن تقرأه قراءة صحيحة وفق أحكام اللغة العربية، وفق قواعدها، أن ترفع الفاعل و تنصب المفعول.
 و بالتالي من ضمن مقاصده فهو يهدي إلى أقوم لغة.
 و هو أفصح كتاب في اللغة العربية على الإطلاق، بل إننا حينما كنا في الجامعة كان المدرس ـ الأستاذ الجامعي ـ ينصحنا أن نقرأ القرآن بصوت مرتفع كي تقوم ألسنتنا، فيعد النص القرآني أفصح نص في اللغة العربية على الإطلاق، كيف لا و هو كلام الله عز و جل، و قد قالوا:
 فضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه، كم هي المسافة بين الخالق و المخلوق ؟ هي نفسها بين كلام الله و بين كلام الخلق.
 السلام عليكم، عليكم السلام، من أم حسام، إنسان يقرأ قرآناً أي ختمة مثلاً هل يجوز أن يوهبها لإنسان آخر لا يعرف يقرأ ؟ هل يجوز للإنسان أن يصلي و الآذان ما يزال مرفوعاً ؟ صلاة الجمعة هل يجوز للإنسان أن يصلي قبل أن تنتهي صلاة الجمعة و الخطبة أنا أحياناً أصلي عندما ينتهي الأذان ؟

 

﴿يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 121]

 أي أن تقرأه قراءة صحيحة وفق قواعد اللغة العربية لأنه كلام الله، و يستأهل أن تتقن اللغة من أجل أن تقرأه قراءة صحيحة، و قد قال سيدنا عمر رضي الله عنه: تعلموا العربية فإنها من الدين، و المؤسف أشد الأسف أن مثقفينا قد لا يحسنون قراءة صفحة من كتاب الله و هذه مشكلة كبيرة، ثم ينبغي أن تقرأه مجوداً بمعنى أن تعطي كل حرف حقه و أن تقف في المواقف التي أقر بها العلماء.
 طبعاً تعلم علم التجويد هذا مندوب و هذا من تلاوة القرآن تلاوة صحيحة:

 

﴿يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 121]

 ثم ينبغي أن تفهمه لأن هذا كلام الله و هذا منهجك في الحياة، فإذاً نقرأه قراءة صحيحة ثم نقرأه قراءة مجودة ثم نفهمه، و يأتي بعد الفهم التدبر و التدبر أن تسأل نفسك دائماً أين أنت من هذه الآية ؟ إذا قال الله عز وجل:

 

﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107)﴾

 

[ سورة الكهف: الآية 107]

 فهل أنت ممن يؤمن و يعمل صالحاً ؟

 

﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا﴾

 

[ سورة فصلت: الآية 30]

 هل أنت ممن يستقيم على أمر الله ؟
 كلما تلوت آية ينبغي أن تسأل نفسك هذا السؤال، أين أنا من هذه الآية ؟ ثم أن هذا الأمر هل طبقته ؟ و هذا النهي هل تركته ؟ هذا المشهد هل تأثرت به ؟ و هذه الآية الكونية هل تفكرت بها ؟
 التدبر أن تكون هناك محاولة لتقييم الإنسان من خلال القرآن الكريم، أي أخذ و رد و حوار و سؤال و جواب و تأمل و تبصر و استنباط.
 اسمح لي الآن أستاذ ان نتلقى هذا السؤال و أن نبدأ بالإجابة عن أسئلة الإخوة المستمعين.
 السلام عليكم، عليكم السلام، من فاديا، سورة البراءة:

 

﴿أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً (40)﴾

 

[ سورة الإسراء: الآية 40]

﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (78)﴾

[ سورة الإسراء: الآية 78]

 الآية الأولى ما معناها هل الملائكة يوجد منها إناث، و الآية:

 

﴿إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (78)﴾

 

[ سورة الإسراء: الآية 78]

 قرآن الفجر كان مشهوداً هل يكون قبل أذان الفجر أم بعده ؟
 التثاؤب أثناء قراءة القرآن ما حكمه ؟
 بقي شيء واحد في كلمتي:
 بعد أن نقرأه قراءة صحيحة وفق قواعد اللغة و بعد أن نتدبره و بعد أن نقرأه قراءة مجودة و بعد أن نفهم معانيه و بعد أن نتدبرها، الآن لابد من التطبيق فما آمن بالقرآن من استحل محارمه، و رب تال للقرآن والقرآن يلعنه، إنه وصفة طبية هل يجديني نفعاً أن أقرأها أو أن أفهمها أو أن أضعها في مكان من غرفتي مهم، لابد من شرب الدواء، لابد من التطبيق:

﴿ وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً (30)﴾

[ سورة الفرقان: الآية 30]

 يمكن أن تضعه في غرفتك، يمكن أن تضعه في لوحة في بيتك، لكن القرآن أن تطبق أحكامه في حياتك اليومية، لا ننجح و لا نفلح و لا نستحق نصر الله عز وجل إلا إذا كان هذا الكتاب مطبقاً في حياتنا، الأصل أن نطبقه لا أن نتبرك به، الأصل أن نطبقه لا أن نتزين به، هو منهج عملي.
 السلام عليكم، عليكم السلام، من عبير، عن التسابيح في المسبحة حل يجوز للمرأة أن تسبح و هي غير متحجبة و بدون وضوء ؟ عن صلاة التسابيح فضلها كبير هل يجوز أن أصليها أمام والدتي كي تتعلمها بصوت عال ؟ أنا فتاة محجبة و أضع منديلاً هل يجوز أن أظهر وجهي أما أصهاري أي أزواج أخوتي ؟
 الأسئلة:
 الأخت أم كمال استثمر ابنها مبلغاً بالبنك فائدته كانت ثمانمئة ألف ليرة، ليس عندهم بيت لابنها بيت و عنده أولاد، الآن كيف يتصرفون بهذا المبلغ ؟ هل يجوز شراء بيت لهم ؟ هل يجوز إعطاء المبلغ للأخ و شراء بيت للأخ ؟
 أولاً ما من معصية توعد الله عليها مرتكبها بحرب من الله و رسوله كمعصية الربا، لو تصورنا إنساناً وضع مالاً ضخماً في البنك ثم تاب إلى الله توبة نصوحة فلمرة واحدة يمكن أن يسترد هذا المبلغ مع فائدته فلا يناله من هذا المبلغ إلا المبلغ الأصلي:

 

﴿وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 279]

 و أما الفائدة فينبغي أن يأخذها و أن يدفعها إلى الفقراء من دون تحديد كما يقول بعضهم في مواد محروقة، في المحروقات، في دورات المياه، لا، هذا المبلغ الذي أخذه ينبغي ألا يقوي البنك يأخذه منه لكن محرم عليه أن يناله منه قرش واحد، ينبغي أن يدفعه لفقراء المسلمين، و ليس له أجر الصدقة، له أجر الوساطة، مادام ينبغي أن آخذ المبلغ فينبغي أن أدفعه وفق المصارف المألوفة فالأخ يمكن أن يعطي أخاه، فإذا اشتري بهذا المبلغ بيت للأخ الفقير لا مانع، حتى لو اشترى بيتاً للأهل لا مانع أي لأهله ؟ انتفع به إذا كان هو معهم ـ ينبغي أن يدفعه لجهة لا ينتفع بها إطلاقاً لأنه مال حرام، لكن لئلا نقوي مؤسسة ربوية نأخذ هذا المبلغ و ندفعه إلى الفقراء، فإذا كنت أنا أسكن مع أهلي و اشتريت بهذا المبلغ بيتاً أسكن أنا معهم الحقيقة أنا انتفعت بالمبلغ و نالتني الفائدة، و هذا الكلام ليس كمبدأ يستمر أضع في المصرف و آخذ الفائدة و أدفعها، لا، هذا لمرة واحدة عند التوبة، تسترد رأس مالك و تنفق الفائدة لفقراء المسلمين.
 اتصال:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من المهندس طلال، هل الله من الآية و هو معكم أينما كنتم هل الله موجود معنا بذاته و لكن بدون تحيز أم أن الله سبحانه و تعالى موجود معنا بعلمه و إطلاعه علينا لكن من دون وجود ذاته معنا أم أن في السؤال مغالطة ؟ إذا كنا نتحرك بقدرة الله عز وجل فهل هذا يعني أن في عضلاتنا و خلايانا شيء إلهي محض أم أن هذه الحركة لأثر من آثار القدرة الإلهية أي هل هي شيء إلهي أم هي شيء مخلوق ؟
 اتصال:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من محمود، فضيلة الشيخ الأقصى يناديكم فلسطين في خطر من المسؤول عن آلام الجهاد في سبيل الله، إن كانت وزارة الأوقاف لماذا لا تتحرك، و إن كانت من الحكومة السورية فلماذا لا تستجيب، و إن كان من الشعب فأنا من الشعب و أنا أجمع المجاهدين في سبيل الله و أعلم أن الجهاد يكون من جميع الأطراف و لكن من أين سنبدأ و جزاكم الله خيراً ؟
 اتصال من الأخ حسام حجازية و هو يملك ملعقة و صحناً ذهباً للزينة هل تجب الزكاة فيهما ؟
 أولاً اتخاذ آنية الذهب محرم إلا إذا كانت الآنية مذهبة أي مطلية بالذهب، فرق أن تكون من الذهب الخالص و بين أن تكون مذهبة، فالآنية المذهبة يوجد تساهل بالشرع باقتنائها، أما الآنية من الذهب الخالص هذه تعد مالاً ينبغي ألا توضع للزينة لأنه مظهر ترف و إسراف مال و تجميد مال لا معنى له، فإذا كانت من الذهب الخالص هي مال تجب فيها الزكاة.
 أيضاً بيد زوجته ذهب ثمنه أكثر من خمسين ألف ليرة سورية هل تجب فيه الزكاة ؟
 قضية وجوب الزكاة على حلي المرأة قضية خلافية، و الحقيقة أن التي تملك ذهباً لاستعمالها الشخصي و لا تملك من النقد ما يفي بدفع زكاتها يمكن أن تكون معفاة من دفع الزكاة، و هناك بعض الأدلة على ذلك، و من تقتني ذهباً و تملك مالاً سائلاً خلافه يمكن أن تدفع زكاة ماله، حينما أقول قضية خلافية يعني هناك اتجاهات عديدة و لكل اتجاه دليل، فالمرأة الموسرة أنا أنصحها بدفع زكاة حليها، و المرأة الفقيرة التي لا تجد من المال ما يفي بدفع زكاة حليها أرجو الله سبحانه و تعالى أن يعفو عنها، و لا يكلفها الشرع أن تبيع هذه الحلي من أجل دفع زكاتها، أما إذا كانت تملك أساور مكسرة فهي مال، الحلي الذي يمكن أن تعفى صاحبته من الزكاة هو المعد للاستعمال، أما حينما تكون السوار مكسورة انقلبت إلى مال لابد من دفع زكاتها.
 اتصال:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من مريم، كيف نستطيع بما أننا أمهات مسلمات كيف نربي أبناءنا على حب القرآن و الصلاة و الإسلام بشكل عام من نعومة أظافرهم أي من سن ثلاث سنوات أي كيف يكون هنا دور المرأة المسلمة ؟ أنا أنادي جميع الأخوات المسلمات لما لا تزيدوا حجابكم لأن الشباب حرام لأن المرأة المسلمة عنوانها الطهارة و العفة لما التدرج و قلة الحشمة مع الشكر ؟
 اتصال من فيحاء تسأل صلاة التراويح كم ركعة ؟
 هذا السؤال سئلته كثيراً أنا أولاً لي توجيه في هذا الموضوع، وحدة المسلمين فرض و صلاة التراويح سنة فلا يمكن أن تكون مشكلة، أنا أقول أيتها الأخت الكريمة صلي التراويح ثماني ركعات و صلها اثني عشر ركعة و صلها عشرين ركعة، صلها في البيت أو في المسجد ليس هناك مشكلة إطلاقاً لأن النبي عليه الصلاة و السلام قال:

 

((عَنْ عر باض بْنِ سَارِيَةَ قَالَ صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَجْرَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ لَهَا الْأَعْيُنُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا القلوب قال:....عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ....))

 

[ الترمذي، أبو داود، ابن ماجه، أحمد، الدار مي ]

 لكن يحلو لبعض المسلمين أن يجعل منها مشكلة و أن يخاصم من أجلها و أن يبدع و ان ينتقد و أن ينحاز فنحن بأمس الحاجة إلى وحدتنا و إلى ألفتنا و إلى تعاوننا، لك أن تصلي كما شئت، و كل من يدعي أو كل من يقول إن هذه الصلاة ركعاتها كذا أو كذا معه دليل، دليل قوي و دليل أقل قوة، العبرة أن تصلي صلاة تعبر عن عبوديتك لله عز وجل دون أن نجعل من هذه مشكلة.
 تسأل أيضاً عن الوضوء أثناء الحمام هل يجوز ذلك ؟
 اتصال:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من سميرة، عندي شاب طائش جداً و يصوم دائماً أقول له يا بني أكمل عبادتك بالصلاة ماذا أفعل ؟ و يقولون إن صلاة المرأة في الجامع محرم أن تذهب إلى الجامع بالنسبة لصلاة التراويح هل هذا حرام أم أن صلاتها بمنزلها أفضل ؟
 الوضوء أثناء الحمام هل يجوز ؟
 يجوز أن نتوضأ بالحمام.
 جارتها لا تصلي و تدعو كثيراً بالخير للناس فنهيت عن الدعاء بالخير لأنها لا تصلي فدعاؤها غير مستجاب ؟
 نحن لا نقول لها كلاماً أروع نقول لها: أضيفي إلى دعوتك للخير أداءك للصلوات لأنها فرض و ترك الصلاة جحوداً بها كفر، من ترك الصلاة فقد كفر، أما تركها من دون جحود لفرضيتها عند أكثر أئمة المذاهب فسق.
 اتصال من الأخت عفاف تسأل عن تفسير قوله عز وجل:

 

﴿ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾

 

[ سورة غافر: الآية 60]

 الحقيقة أن الإنسان ينبغي أن يدعو الله عز وجل مخلصاً:

 

﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 186]

 دعاني حقيقة من أعماق قلبه معتمداً علي، متوكلاً علي، واثقاً من قدرتي، واثقاً من رحمتي، واثقاً من محبتي له، فحينما تكون الثقة و الإخلاص في الدعاء تكون الإجابة هذا الشرط الأول:

 

﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 186]

 لكم شروط الدعاء المستجاب:

 

﴿فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 186]

 لابد من أن تؤمن الإيمان الذي يحملك على طاعة الله أولاً، و لابد من أن تستجيب لأمر الله و أن تدع نهيه، إذا آمنت به و التزمت أمره و نهيه و أخلصت في الدعاء ففي الأعم الأغلب أن الله سبحانه و تعالى يستجيب لك، و هذه شروط الدعاء:

 

﴿قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ﴾

 

[ سورة الفرقان: الآية 77]

 لأن الله يعبأ بنا إذا دعوناه، أي إذا دعوناه نحن قطعاً مؤمنون بوجوده و مؤمنون بأنه يسمعنا و مؤمنون بأنه قادر على كل شيء، و مؤمنون بأنه رحيم بنا و يحب أن ينجدنا، فحينما نؤمن هذا الإيمان نكون قد دعونا الله حق الدعاء، لكن الله سبحانه و تعالى لا يستجيب دعاء المعتدين:

 

﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55)﴾

 

[ سورة الأعراف: الآية 55]

 فالذي يعتدي على أخوته من بني البشر لا يمكن أن يستجيب الله دعاءه.
 اتصال من أم حسام ختمة القرآن توهب لمن لا يقرأ أي لا يعرف القراءة هل يجوز ذلك ؟
 أنا أرى أن تقرأ القرآن و أن تعمل به و أن تدع موضوع الهبة، هل هي ضمنت أنها نجت و سلمت ثم توزع الأجر على غيرها ؟ هذا شيء لم يرد، أنا أقرأ القرآن و أنتفع به و أطبقه و أدعو إلى قراءته، أما أن أتوهم أنني نجوت و أنا إلى الجنة بقي أن أوزع الأجر على من حولي هذا ليس وارداً.
 صلاة الفجر هل يمكن أن تصلي صلاة الفجر و لما ينتهي الأذان ؟
 الحقيقة أحد شروط الصلاة دخول الوقت فإذا دخل الوقت سمح أن تصلي أما انتهاء الأذان من المستحسن إذا كنت في مسجد و أذن مؤذن المستحسن أن تستمع إلى الأذان و هناك دعاء مع الأذان فإذا انتهى هناك دعاء آخر بعدها تصلي، لكن فرضاً إنسان صلى قبل نهاية الأذان لا شيء عليه لأن الوقت قد دخل.
 اتصال:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من إبراهيم حامد، الذي ينوي الوضوء قبل أن يدخل ليستحم ينوي الوضوء أم بعد أن يستحم ينوي الوضوء ؟
 النية من عمل القلب، لو أنك توجهت إلى الحمام من أجل أن تغتسل و أحياناً يجزأ الغسل عن الوضوء فإذا أردت أن تتوضأ فوق الغسل أفضل لكن النية من عمل القلب، لكن العلماء لما وجهوا أن تتلفظها بلسانك من باب تأكيدها فقط.
 سؤال من أم حسام أيضاً صلاة الجمعة تصلي بعد انتهاء الخطبة و الصلاة في المسجد أم بعد الأذان مباشرة ؟
 نحن اتفقنا على أن المرأة معفاة من صلاة الجمعة، لكن مادامت معفاة الظهر تصليه في وقته إن شاءت، لكن أحياناً تكون متفرغة زوجت أولادها، زوجها مسافر و إلى جنبها جامع فيه مكان خاص للأخوات المؤمنات فما الذي يمنع أن تحضر خطبة الجمعة و تنتفع من الخطبة، قد يفهم بعضهم أنه ممنوع للمرأة أن تصلي الجمعة، لا، ليس واجباً عليها فإذا ذهبت إلى المسجد في مكان خاص بالنساء و استمعت إلى الخطبة و صلت صلاة الجمعة ركعتين تجزئها عن صلاة الظهر، إن أرادت أن تقبل إعفاء الله لها لا أن تصلي الظهر في أي وقت بحسب قواعد الفقه، و إن أرادت أن تستفيد من خطبة الجمعة فحكم جمعتها أنها مقبولة و أنها تجزئها عن صلاة الظهر.
 اتصال:
 السلام عليكم، عليكم السلام، من أبو فراس، إذا المرأة تناولت حبوباً كي لا تأتيها الدورة أثناء الصيام و بعد الصيام تركت هذه الحبوب هل هذا مكروه أم حرام أم جائز ؟ زوجتي صامت في أول يوم من رمضان و كانت قبل بيوم بالدورة فعندما صامت في الصباح وجدت البول تغير قليلاً هل تعيد هذين اليومين أم لا ؟
 سؤال من الأخت فاديا تسأل في سورة براءة الآية التاسعة و الثلاثين هل من الملائكة إناث ؟
 هذا زعم مشركي قريش، هم نسبوا أن لله بناتاً هم الملائكة، و الآية فيها استفهام إنكاري أي أأنا فعلت هذا ؟ ليس معنى أنني فعلت هذا معنى هذا أنني لم أفعل هذا إطلاقاً، فالآية فيها استفهام إنكاري أي نفي قاطع، أي أأنا فعلت هذا ؟ ليس معنى أنني فعلت هذا، معنى هذا أنني لم أفعل هذا إطلاقاً،، فالآية فيها استفهام إنكاري أي نفي قاطع من الله عن أن يكون من الملائكة إناثاً، و عن أن يتخذ الله من الملائكة بناتاً هذا زعم مشركي قريش و لا أصل له و الله ينفي ذلك
و في السورة نفسها بالآية السابعة و السبعين:

 

﴿إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (78)﴾

 

[ سورة الإسراء: الآية 78]

 القرآن قبل أذان الفجر أم بعده ؟
 اختلف العلماء في معنى قرآن الفجر، بعضهم قال إن القرآن الذي يتلى في صلاة الفجر لأنه الله عز وجل يقول:

 

﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6)﴾

 

[ سورة المزمل: الآية 6]

 فالإنسان حينما يستيقظ ليصلي كل الأجواء تعينه على العبادة، لذلك ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم:

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ))

 

[ البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، أبو داود، ابن ماجه، أحمد، مالك ]

 فيوجد ساعات إشراق و يوجد ساعات تجل و سكينة في الفجر لا يعلمها إلا من ذاقها، و ابن آدم لا تعجز عن ركعتين قبل الشمس أكفك النهار كله، و من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي، و من صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح، إذاً القرآن قرآن الفجر إما أن يكون القرآن الذي يتلى في الصلاة أو القرآن الذي يتلى قبل الفجر بين السنة و الفرض أو الذي يتلى بعد الصلاة، المهم أن تقرأ القرآن فجراً.
 ما حكم التثاؤب أثناء تلاوة القرآن ؟
 ماذا يفعل الذي تثاءب ؟ يستغفر الله ينبغي أن يكون أكثر اهتماماً.
 الأخت عبير تسأل التسبيح على المسبحة دون حجاب أو وضوء هل يجوز ذلك ؟
 الأكمل أن تكون مغطية شعرها و متوضئة.
 صلاة التسابيح إذا صلتها بصوت عال لتعلمها لوالدتها ؟
 هذه الصلاة تصلى في العام مرة واحدة و الإنسان لا يتعلمها من مرة واحدة، لو أن الوالدة اقتدت بها يمكن أن نقتدي بإمام في صلاة التسابيح، فأن تصلى صلاة كل عام مرة لا أحد يتعلم أحكامها التفصيلية فلو أنها تتقن أحكام صلاة التسابيح و صلتها إمامة بوالدتها لأجزئها ذلك.
 إظهار وجهها على أصهرتها ؟
 قال عليه الصلاة و السلام:

 

((عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ قَالَ الْحَمْوُ الْمَوْتُ ))

 

[ البخاري، مسلم، الترمذي، أحمد، الدارمي ]

 هكذا قال لأن أخ الزوج له مداخل كثيرة على زوجة أخيه، هو يزوره من حين لآخر قد يستقر في البيت لساعات طويلة فحينما يكون هناك اختلاط فهناك متاعب و هناك أخطار لا يعلمها إلا الله فلذلك الشرع أولى أن يتبع أخو الزوج هو الحمو و قال عليه الصلاة و السلام: الحمو الموت، لأن رجل غريب لا يجرؤ أن يكلم امرأة أما أخو الزوج له أن يكلمها و أن يمازحها و أن ينظر إلى خطوط جسمها فهذا خطير.
 لا يمكن إظهار وجهها أمام الغير ؟
 هذه القضية قضية الوجه هي امرأة محجبة تستر وجهها فإذا سمحت لمن هو الموت أن يرى وجهها لا معنى للحجاب أي أن تستره عن المارة ثم أن تكشفه لأخي زوجها أنا أرى أن الحجاب حجاب، إظهار الوجه إظهار الوجه، إما أن نختار الحجاب و الأدلة قوية جداً النقاب أقصد و إما أن نختار كشف الوجه، على كل أن أستر وجهي في الطريق و أن أظهره للحمو
هذا ليس من التناسب و لا يقبل.
 اتصال من المهندس طلال يسأل هل الله موجود معنا بذاته أم بعلمه ؟
 قال العلماء حينما قال الله عز وجل:

 

﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ﴾

 

[ سورة الحديد: الآية 4]

 هو معنا جميعاً بعلمه، مع الكافر، مع الملحد، مع المجرم، مع الطغاة، معهم بعلمه، لكن حينما يقول الله عز وجل:

 

﴿وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ (19)﴾

 

[ سورة الأنفال: الآية 19]

﴿مَعَ الْمُتَّقِينَ (194)﴾

[ سورة البقرة: الآية 194]

﴿مَعَ الصَّادِقِينَ (119)﴾

[ سورة التوبة: الآية 119]

 هذه معية خاصة.
 فالعلماء فرقوا بين المعية العامة معية العلم و المعية الخاصة التي هي معية التوفيق و التأييد و النصر و الحفظ.
 إذا كانت حركتنا بقدرة الله فهل هذا يعني أن في عضلاتنا قدرة خاصة من قدرة الله ؟
 من الثابت أن أفعال الإنسان من فعل الله عز وجل، لكن الانبعاث إليها متروك لنا، أنا حينما أنوي أن أقوم لأصلي هذا الذي أكسبه:

 

﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 286]

 أنا أكسب أن أنوي أن أطيع الله فيمدني الله بقوة على طاعته أو فلان ينوي أن يعصي الله فلابد من قوة يعصي الله بها، فالقوة من خلق الله عز وجل، أي بالضبط عندما نقول أنه:

 

﴿وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ﴾

 

[ سورة الشورى: الآية 30]

 و إذا قلنا مرة ثانية ما أصابكم من مصيبة فمن الله المعنيان سليمان، من حيث الفعل إنها فعل الله، من حيث التبعية و المسؤولية إنها من تقصيرنا، فكما أن المدرس يقول: المدرس رسب هذا الطالب، من حيث التنفيذ القرار أي أصدر قراراً مع المدير بترسيب هذا الطالب، أما حينما أقول: الطالب رسب، من حيث الإهمال هو كسول كسله سبب رسوبه، فإذا عزوت إلى الفعل سبباً الأفعال للإنسان تعزى، إذا عزوتها سبباً فالإنسان هو الذي يرتكب الخطأ لا الصواب، أما إذا عزوتها فعلاً فالله هو الذي يفعل كل أفعالنا.
 اتصال من الأخ محمود يسأل على من تقع مسؤولية إعلان الجهاد و إعداد المجاهدين ؟
 تقع على الجميع و هذا الموضوع يحتاج إلى جلسات طويلة إن شاء الله.
 اتصال من الأخت مريم تسأل كيف نربي أولادنا على الإسلام و حب القرآن ؟
 الأولاد يربون بالقدوة أولاً، حينما تقرأ الأم القرآن، تصلي أمام أولادها، و حينما لا تكذب على زوجها أبداً، و حينما تكون محتشمة في ثيابها، و حينما تكون أماً صالحة، إن الذي يتعلمه الطفل بعينه أكبر بكثير مما يتعلمه بأذنه، و التربية تقع على القدوة، تقع في الدرجة الأولى بطريقة القدوة، ثم بطريقة التلقين، ثم بطريقة النصح، ثم بطريقة المتابعة، هذه كلها موضوعات كبيرة في تربية الأولاد، هناك وسائل فعالة بتربية الأولاد، أولها القدوة، فالنبي الكريم كان في بيت فرأى امرأة:

 

((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ أَنَّهُ قَالَ دَعَتْنِي أُمِّي يَوْمًا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدٌ فِي بَيْتِنَا فَقَالَتْ لهَا تَعَالَ أُعْطِيكَ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا أَرَدْتِ أَنْ تُعْطِيهِ قَالَتْ أُعْطِيهِ تَمْرًا فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا إِنَّكِ لَوْ لَمْ تُعْطِهِ شَيْئًا كُتِبَتْ عَلَيْكِ كِذْبَةٌ ))

 

[ أبي داود، أحمد ]

 أيضاً هذا الكلام بالإمكان يمكن أن تأخذ به الأخت سميرة ولدها طائش يصوم و لكن لا يصلي و دائماً تدعو له لكن ماذا تفعل ؟ هذا الكلام أيضاً يتوجه للأخت سميرة المسألة متعلقة بالقدوة، بالتربية، تسأل الأخت سميرة أيضاً عن صلاة المرأة للتراويح في المسجد حلال أم حرام ؟
 بشكل دقيق أن المرأة إذا ذهبت إلى المسجد بثياب غير محتشمة و هي متعطرة نقول لها الزمي بيتك:

 

﴿يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾

 

[ سورة النمل: الآية 18]

 أما حينما تذهب إلى المسجد بثياب محتشمة و لا تثير فتنة إطلاقاً يسمح لها أن تأتي المسجد لا تمنع إماء الله بيوت الله.
 اتصال من الأخ إبراهيم حامد سأل عن الغسل و الوضوء و قد تمت الإجابة عن سؤاله مباشرة.
 السؤال الأخير من السيد أبو فراس هل يجوز تناول المرأة لحبوب قطع الدورة لإتمام صيام رمضان ؟
 و الله أنا أنصح أخواتنا الكريمات أن في الإنسان مراكز للهرمونات هذه خطيرة جداً أنا لست من أنصار اللعب بهرمونات الجسم فينبغي أن نعبد الله وفق ما شرع لنا، لا يوجد داع أن آخذ حبوباً تقطع الدورة فإذا كانت هذه الحبوب لم تكن جيدة أو كان وصفها غير دقيق فاضطربت الدورة و نشأ عنها اضطرابات كثيرة، أنا أذكر أنني وجدت مذياعاً فتحت داخله فإذا على بعض البراغي لطعة دهان سألت: قال هذا خطير جداً هذا البرغي هنا يوجد عيارات ينبغي ألا يمس إطلاقاً، أنا أقيس على هذا ينبغي ألا تمس قضايا الهرمونات، فنذهب إلى الحج ينبغي أن تنقطع الدورة و من أدرى أن انقطاع الدورة يسبب لها متاعب في المستقبل، أنا أعبد الله وفق ما شرع لا أخترع أنا أساليب جديدة لعبادة الله ما أنزل الله بها من سلطان، فيما يتعلق بالسؤال الثاني للأخ أبو فراس بالإمكان مراجعة الطبيب المختص بهذه المسألة و هو الذي يحدد و يوجه.
 في نهاية هذه الحلقة باسمكم جميعاً أيها الإخوة أشكر فضيلة الشيخ محمد راتب النابلسي الأستاذ المحاضر في كلية التربية بجامعة دمشق و الخطيب في جامع النابلسي، و المدرس الديني في مساجد دمشق، نشكر زميلنا كمال في التنفيذ على الهواء مباشرة، شكراً لجميع الأخوة و الأخوات الذين تواصلوا معنا في هذه الحلقة، نلتقي غداً بحلقة جديدة إن شاء الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

إخفاء الصور