وضع داكن
28-03-2024
Logo
فاسألوا أهل الذكر - الندوة : 22 - سيدنا عمر بن الخطاب.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
 أيها الإخوة الكرام:
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بكم في هذا اللقاء الجديد من خلال برنامجكم اسألوا أهل الذكر يقول الحق سبحانه وتعالى:

﴿فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)﴾

[ سورة الأعراف: الآية 176]

 التاريخ ما هو إلا سجل لحياة الأمم لا يخطئ ولا يخفي ما وراءه و واجب الإنسان أن يعرف ماضي أمته وما قامت به للحق والفضيلة، والتاريخ الإسلامي تاريخ مجيد فيه الكثير من الجوانب المشرقة والأيام المضيئة فقد أرسل الله سبحانه وتعالى محمداً صلى الله عليه وسلم بدين قويم و صراط مستقيم وقد اشتمل هذا الدين على قوانين فيه صلاح المجتمع الإنساني في الدنيا والآخرة فبلغ عليه الصلاة والسلام الرسالة ثم لحق بربه راضياً مرضياً فكان لابد أن يخلفه بالأمانة من يحمل على اتباع هذا الدين ليقف كل إنسان عند حده فيتساوى القوي والضعيف أمام الحق فهو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حراسة الدين وسياسة الدنيا.
 أيها الإخوة الكرام:
 في لقاء اليوم نفتح سجل الخالدين الذين حملوا الأمانة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ننهل من ماضينا كي نعيش حاضرنا ونبني مستقبلنا وباسمكم جميعاً نرحب بفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي الأستاذ المحاضر بكلية التربية في جامعة دمشق والمدرس الديني في معاهد دمشق وخطيب جامع النابلسي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 الدكتور راتب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
 المذيع: أستاذي الكريم كما أشرت بالمقدمة أرجو أن تعرفنا على الجوانب المشرقة والمضيئة في سيرة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أجمعين وإن شئت أن تخصص المجال مفتوح أيضاً.
 الدكتور راتب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أستاذ زهير جزاكم الله خيراً على هذه الندوة الحقيقة أن هناك معركةً أزليةً أبديةً بين الحق والباطل وأن الطرف الآخر يكيد للمسلمين لتحطيم المثل وأمة بلا مثل أمة ضائعة، قيل إن الكون قرآن صامت وإن القرآن كون ناطق وإن النبي صلى الله عليه وسلم قرآن يمشي فحينما تختفي المثل العليا من حياة أمة تضيع وتتيه في مسيرتها، في تاريخ المسلمين ماض عريق عندهم مثل في أعلى مستوى فسيدنا عمر رضي الله عنه كان مثلاً أعلى لرعيته.  مرةً عين والياً وأراد أن يمتحنه فسأله ماذا تفعل إذا جاءك الناس بسارق أو ناهب ؟ فقال أقطع يده بحسب أحكام الفقه، فقال عمر إذاًَ إن جاءني من رعيتك من هو جائع أو عاطل فسأقطع يدك قال له يا هذا إن الله قد استخلفنا عن خلقه لنسد جوعتهم ونستر عورتهم ونوفر لهم حرفتهم فإن وفينا لهم ذلك تقاضيناهم شكرها إن هذه الأيدي خلقت لتعمل فإذا لم تجد في الطاعة عملاً التمست في المعصية أعمالاً فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلها بالمعصية.
 أدرك هذا الخليفة الراشد أن حق العمل هو حق لكل إنسان وأن الإنسان حينما يعمل يتألق وحينما تفشو البطالة في أمة أو تفشو البطالة المقنعة يعني دخل لا يكفي صاحبه أياماً معدودة إذاً سوف يخلق للناس آلاف المشكلات كي يرمم دخله القليل فإن لم تشغل هؤلاء بالطاعة شغلوك بالمعصية.
 مرةً مر على بلدة فإذا كل نشاطاتها بيد غير المسلمين وبخهم توبيخاً شديداً وقال كيف بكم إذا أصبحتم عبيداً عندهم ؟ أدرك هذا الخليفة الراشد أن المنتج قوي وأن المستهلك ضعيف وأن المنتج يتحكم بالمستهلك فما لم تأكل الأمة مما تزرع وما لم تلبس مما تنسج وما لم تستخدم الأدوات التي تصنعها فإن أعداءها متحكمون بها أرأيت إلى حرب جديدة لم تكن تخطر على بال إنها حرب قطع الغيار فيمكن أن تملك أسطولاً كبيراً جداً فإذا منعت عنك قطع الغيار أصبح عبئاً على الأمة.
 قال كيف بكم إذا أصبحتم عبيداً عندهم ؟ من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا.
 فما لم تكن حياتنا مستقلة عن تحكم الطرف الآخر فنحن في مشكلة كبيرة فكان هذا الخليفة الراشد ذا بصيرة نافذة وإدراك عميق أستاذ زهير هذا الخليفة الراشد كان قدوةً من عادته أنه إذا أراد إنفاذ أمر جمع أهله وخاصته أقرب الناس إليه وقال إني قد أمرت الناس بكذا وكذا ونهيتهم عن كذا والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا ويم الله لا أوتين في واحد وقع فيما نهيت الناس عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني فصارت القرابة من عمر مصيبة قريب عمر إذا فعل شيئاً يتعاقب عقاباً مضاعفاً.
 مرةً رأى إبلاً سمينة قال لمن هذه الإبل ؟ قالوا هي لابنك عبد الله فغضب غضباً شديداً واستدعى ابنه عبد الله قال له بحدة لمن هذه الإبل ؟ قال هي لي اشتريتها بمالي وبعثت بها إلى المرعى لتسمن فماذا فعلت ؟ أين المخالفة يا أبتِ ؟ قال ويقول الناس اسقوا هذه الإبل فهي لابن أمير المؤمنين ارعوا هذه الإبل فهي لابن أمير المؤمنين وهكذا تسمن إبلك يا ابن أمير المؤمنين. أدرك أن هناك عناية خاصة بهذه الإبل لأنها إبل أمير المؤمنين قال بع هذه الإبل وخذ رأس مالك ورد الباقي لبيت مال المسلمين.
 مرةً أرسل كتاباً لبعض الولاة.
 المذيع: اسمح لي سيدي أن نتوقف قليلاً حتى لا نطيل على الإخوة المستمعين بعد ذلك نتابع.
 السلام عليكم سوسن فضيلة الدكتور راتب:أحب أن أسألك ثلاثة أسئلة امرأة دخلت بيت الخلاء ووضعت في عنقها طوق مكتوب عليه الله محمد هل يجوز أن تدخل أم لا ؟
 يقولون كلام إذا...
 امرأة متزوجة وعندها أربعة أولاد وزوجها حالف عليها ثلاثة مرات بالطلاق إذا تخلف أولاد من دون إذنه ماذا تفعل ترد عليه أم لا ؟
 المذيع: نتابع الموضوع عن سيدنا عمر.
 الدكتور راتب: فأرسل رسالة إلى أحد الولاة قال له فيها أما بعد فقد فشت لك فاشية هيئة حسنة في مسكنك ومطعمك ومشربك وملبسك ليست لعامة المسلمين قال احذر يا عبد الله أن تكون كالدابة مرةً بواد خصب فجعلت همها بالسمن وفي السمن حدفها.
 يعني حينما يتجه الإنسان إلى تحقيق مصالحه على حساب مصالح الأمة فقال احذر يا عبد الله أن تكون كالدابة مرةً بواد خصب فجعلت همها بالسمن وفي السمن حدفها.
 سيدنا عمر كان يقيم العدل بل كانت إقامة العدل عنده فريضة وربما ضحى بشيء كبير من أجل إقامة العدل دائماً في الأمة إما أن تتفوق المبادئ أو الأشخاص فإذا تفوقت المبادئ فنحن بخير يبدو أن ملكاً هو ملك الغساسنة اسمه جبلة بن الأيهم جاءه مسلماً والنبي عليه الصلاة والسلام كان يطلب النخبة قال اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين فجاءه ملك الغساسنة مسلماً رحب به عمر أشد الترحيب هذا الملك في أثناء طوافه حول الكعبة داس بدوي من فزارة طرف رداءه فانخلع رداءه عن كتفه فالتفت إلى هذا البدوي وضربه ضربةً هشمت أنفه هذا الأعراب ليس له إلا عمر فشكا جبلة بن الأيهم ملك الغساسنة إلى عمر في شاعر معاصر صاغ هذا الحوار شعراً، سيدنا عمر استدعى هذا الملك قال له:
 أصحيح ما ادعى هذا الفزاري الجريح فقال جبلة: لست ممن ينكر شيا أنا أدبت الفتى أدركت حقي بيدي قال: أرضي الفتى لابد من إرضائه مازال ظفرك عالقاً بدمائه أو يهشمن الآن أنفك وتنال ما فعلته كفك قال: كيف ذاك يا أمير هو سوقة وأنا عرش وتاج كيف ترضى أن يخر النجم أرضا ؟ فقال عمر نزوات الجاهلية ورياح العنجهية قد دفناها أقمنا فوقها صرحاً جديداً وتساوى الناس أحراراً لدينا وعبيدا فقال جبلة: كان وهماً ما جرى في خلدي أني عندك أقوى وأعز أنا مرتد إذا أكرهتني فقال عمر: عنق المرتد بالسيف تحز عالم نبنيه كل صدع فيه بشبا السيف يداوى وأعز الناس بالعبد بالصعلوك تساوى.
 هذا هو الإسلام، الإسلام دين العدل الإسلام يرفض أن يكون هناك عنصرية في أفراد الأمة كل أفراد الأمة سواسية كأسنان المشط.
 سيدنا عمر أرسل كتاباً إلى أحد الولاة فقال في هذا الكتاب كما قلت قبل قليل: احذر يا عبد الله أن تكون كالدابة مرةً بواد خصب فجعلت همها بالسمن وفي السمن حدفها.
 مرةً كان في صحبة عبد الرحمن بن عوف يتجولان في أسواق المدينة في طرق المدينة فإذا بقافلة تحط رحالها في ظاهر المدينة فقال يا عبد الرحمن تعالى نحرس هذه القافلة فجلس عمر مع عبد الرحمن بن عوف فإذا بصوت بكاء طفل صغير فسيدنا عمر قال لأمه أرضعيه أرضعته ثم تابع البكاء فقال لأمه أرضعيه فأرضعته ثم تابع البكاء فشك في الأمر كأنها لا ترضعه وكان سيدنا عمر عصبي المزاج فقال لها يا أمة السوء أرضعيه حينئذ غضبت وقالت وما شأنك بنا ؟ إنني أفطمه قال ولما ؟ قالت لأن عمر لا يعطي العطاء أي التعويض العائلي إلا بعد الفطام تروي الكتب أن هذا الخليفة العملاق الراشد ضرب جبهته بيده وقال ويحك يا عمر كم قتلت من أطفال المسلمين.
 علم أن هذا الفطام القسري من أجل أن تنال أمه العطاء من عمر وقيل أنه توجه إلى المسجد ليصلي ما سمع أصحابه الكرام قراءته من شدة بكاءه فكان يدعو ويقول ربي هل قبلت توبتي فأهنئ نفسي أم رددتها فأعزيها ثم أصدر أمراً بأن يكون العطاء بمجرد الولادة.
 فكانت رحمته برعيته تفوق حد الخيال.
 المذيع: نتوقف مع اتصال آخر.
 السلام عليكم أريد أن أسأل سؤالاً ما الفرق بين معنى كلمة إن شاء الله وبإذن الله، السؤال الثاني أنا أحياناً أصلي أقرأ الفاتحة وعند أنصت أقرأها بالتجويد أنسى أولها ثم أقرأها عادي هل ترى في ذلك إثم ؟
 أنا إذا صليت وقرأت في الصلاة آية قرآنية أخرها سجدة مثل العلق كيف أسجد ؟
 المذيع: نتابع أستاذنا الكريم.
 الدكتور راتب: مرةً جاءته رسالة من أحد الولاة في هذه الرسالة يقول صاحبها يا أمير المؤمنين إن أناساً قد اغتصبوا مالاً ليس لهم لست أقدر على استخراجه منهم إلا أن أمسهم بالعذاب فإن أذنت لي فعلت.
 فسيدنا عمر قال يا سبحان الله أتستأذنني في تعذيب بشر ؟ وهل أنا لك حصن من عذاب الله؟ وهل رضائي عنك ينجيك من سخط الله أقم عليهم البينة فإن قامت فخذهم بالبينة فإن لم تقم فدعهم إلى الإقرار فإن أقروا فخذهم بإقرارهم فإن لم يقروا فادعهم لحلف اليمين فإن حلفوا فأطلق سراحهم ويم الله لأن يلقوا الله بخيانتهم أهون من أن ألقى الله بدمائهم.
 يعني رسم قنوات قناة البينات قناة الاعتراف قناة حلف اليمين، أما أن تقوم بعمل لم يأت به الشرع من أجل أن تصل إلى اعتراف وقد يكون هذا الذي يعذب بريء هذا أيضاً مما كان يحرص عليه أشد الحرص رضي الله عنه.
 المذيع: فاصل قصير. معنا اتصال
 السلام عليكم عندي سؤالين أولهم صلاة في أناس يصلون صلاة الوتر ركعتين يسلموا ثم يصلون الثالثة، السؤال الثاني أكل لحم الجمل سنة هل يوجد دليل على أنه سنة ؟
 الدكتور راتب: سيدنا عمر كان يقول في خطاب ألقاه حينما تسلم الخلافة كنت خادم رسول الله وجلواده وسيفه المسلول فكان يغمدني إذا شاء وتوفي عني وهو عني راض وأنا به أسعد الحمد لله على هذا كثيراً، ثم كنت خادم أبي بكر وجلواده وسيفه المسلول فكان يغمدني إذا شاء وتوفي عني وهو عني راض وأنا بذلك أسعد الحمد لله على ذلك كثيراً أما وقد آلت الأمور إلي، سيدنا عمر كان يمثل الشدة فحينما كان مع رسول الله فكان سيفه المسلول يغمده إذا شاء ولما كان مع سيدنا الصديق كان سيفه المسلول يغمده إذا شاء.
 أما وقد آلت الأمور إلي اعلموا أن هذه الشدة قد أضعفت وإنما تكون على أهل المعصية والفجور أما أهل التقوى والصلاح فسأضع خدي لهم ليطؤه بأقدامهم أيها الناس فصال خمس خذوني بهن لكم علي أن لا آخذ من أموالكم إلا بحقه ولكم علي ألا أنفق هذا المال إلا بحقه ولكم علي أن أزيد عطاياكم إن شاء الله تعالى ولكم علي أن لا أجمركم في البعوث في الجهاد فإذا غبتم في البعوث فأنا أبو العيال حتى ترجعوا.
 هذا الخطاب يبن مناهج التي اتبعها هذا الخليفة الراشد في سياسة الرعية.
 سيدنا عمر رضي الله عنه كان في وليمة فوضع أمانه أطيب قطعة لحم في الناقة فبكى وقال بئس الخليفة أنا إذا أكلت أطيبها وأكل الناس كراديسها.
 مرةً جاءه رسول من أذربيجان وكانت تحت حكمه فهذا الرسول وصل المدينة ليلاً فكره أن يطرق بيت أمير المؤمنين في هذه الساعة المتأخرة من الليل فتوجه إلى المسجد فإذا رجل في الصلاة يبكي ويناجي ربه ويقول ربي هل قبلت توبتي فأهنئ نفسي أم رددتها فأعزيها فقال له هذا الرسول من أنت يرحمك الله ؟ قال أنا عمر، قال أمير المؤمنين ألا تنام الليل يا أمير المؤمنين ؟ قال إن نمت ليلي كله أضعت نفسي أمام ربي وإن نمت نهاري أضعت رعيتي في الصباح توجه هذا الخليفة مع ضيفه من أذربيجان إلى البيت خيره أتحب أن تأكل مع فقراء المسلمين أم في بيتي ؟ طبعاً الجواب البديهي في بيت أمير المؤمنين وكان فقراء المسلمين يأكلون اللحم فلما دخل بيت سيدنا عمر قال يا أم المؤمنين ما عندك من طعام ؟ قالت والله ما عندنا إلا خبز وملح فقال هاته لنا فأكل وشرب هو وضيفه وبعد أن انتهى من الطعام قال الحمد لله الذي أطعمنا فأشبعنا وأسقانا فروانا.
 على خبز وملح وماء وقد تكون موائد أحدنا عامرةً ينسى أن يحمد الله.
 قال ما الذي جاء بك إلينا فقال له هدية بعث بها أمير أذربيجان فتح هذه الهدية فوضع لقمةً في فمه فإذا هي طعام نفيس قال يا هذا أيأكل عندكم عامة المسلمين هذا الطعام ؟ قال لا إنه طعام الخاصة يعني طعام الأغنياء، أخرجها من فمه وقال حرام على بطن عمر أن يذوق طعاماً لا يطعمه فقراء المسلمين فأرسل كتاباً على واليه على أذربيجان يعنفه ويقول له كيف يعنيك أمر المسلمين إن لم تأكل مما يأكلون ؟
 هذا الخليفة الراشد أدرك بحسه السليم أن أي وال لمجرد أن يقيم حاجزاً بينه وبين رعيته فشا الظلم بالرعية فمرةً أوصى والياً قال لا تغلق بابك دونهم فيأكل قويهم ضعيفهم.
 أذكر أنه عقد مؤتمر بدمشق للتطوير الإداري والمفاجأة التي لا تصدق أن هناك توصيةً واحدة من خلال هذا المؤتمر ألا يكون هناك حاجز بين القمة والقاعدة من أجل ماذا ؟ من أجل ألا يأكل قويهم ضعيفهم هذا مبدأ بالإدارة التي ينبغي أن تكون ناجحة.
 هذا الخليفة كان يقول لست خيراً من أحدكم ولكنني أثقلكم حملاً بل إنه كان يقول والله لو تعثرت بغلة في العراق لحاسبني الله عنها لما لم تصلح لها الطريق يا عمر.
 شيء آخر مرةً ترك أكل اللحم لوجود مجاعةٍ صار في شعور بالرغبة لتناول اللحم فعبر عنه بالقرقرة البطن يقرقر يشتهي أن يأكل اللحم فخاطب بطنه قال قرقر أيها البطن أو لا تقرقر فو الله لن تذوق اللحم حتى يشبع منه صبية المسلمين.
 سيدنا عمر كان متعاوناً فحينما توفي النبي صلى الله عليه وسلم جاءه الصديق وقال له يا عمر ابسط يدك لأبايعك فقال أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إذا كنت خليفة على قوم فيهم أبي بكر. هذا شيء فوق طاقتي، قال يا عمر أنت أقوى مني فقال يا أبا بكر أنت أفضل مني فقال عمر قوتي إلى فضلك، نتعاون هذا هو التعاون لذلك عندما صعد المنبر ليخطب أول خطاب عقب توليه الخلافة نزل درجة فقال ما كان الله ليراني أن أرى نفسي بمقام أبي بكر لكن الشيء الطريف أن سيدنا عثمان لم ينزل درجة ففي خليفة أموي سأل أحذ وزراءه قال له موقف عمر أنه نزل درجة لما عثمان لم ينزل درجة ؟ فكان هذا الوزير ذكياً قال له لو أنه فعلها لكنت في قعر بئر.
 مرةً كان مع أصحابه فقال أحدهم متقرباً منه والله ما رأينا خيراً منك بعد رسول الله فنظر فيهم بحدة ما بعدها حدة وكأنه غضب فخافوا أحد فيهم النظر واحداً واحداً إلى أن قال أحدهم لا والله لقد رأينا من هو خير منك قال من هو ؟ قال أبو بكر، الآن دقق أستاذ زهير قال كذبتم جميعاً وصدق.عد سكوت هؤلاء الذين حوله كذباً حين قال أحدهم ما رأينا خيراً منك بعد رسول الله عدّ سكوتهم كذباً هذا الكذب الصامت. لقد كذبتم جميعاً وصدق والله كنت أضل من بعيري وكان أبو بكر أطيب من ريح المسك شيء لا يصدق تواضع ما بعده تواضع عدل ما بعده عدل رحمة ما بعدها رحمة.
 كان يقول والله لو علم الناس ما بقلبي من الرحمة لأخذوا عباءتي هذه ولكن هذا الأمر لا يناسبه إلا كما ترى.
 ذلك أنه حينما ولى الصديق عمر من بعده عاتبوه أنه شديد جداً ماذا قال سيدنا الصديق ؟ أتخوفونني بالله والله لو أن الله سألني لما وليت عليهم عمر لأقول يا رب وليت عليهم أرحمهم قال هذا علمي به فإن بدل وغير فلا علم لي بالغيب.
 المذيع: كل هذه المواقف هي عرفان بفضل كل إنسان وقدره ومكانته نأخذ هذا الاتصال.
 رامي لو تعطون كل حلقة عن أحد الصحابة لمحة تاريخية من هو منشأه لكي نعلم أن الإسلام لم يفرق بين الأسود والأبيض ومعالجة ظاهرة النميمة في المجتمع.
 المذيع: هل هناك إضافات إشراقات مضيئة قبل أن نبدأ بالإجابة. وردنا سؤال من الأخت أم مهدي تسأل عن كتاب إحياء علوم الدين هل يمكن تطبيق ما فيه دون الرجوع إلى شيخ يشرحه ويوضحه ؟
 الدكتور راتب: لو أنه بالإمكان أن نستغني عن المعلم كلياً لوفرنا ألوف الملايين تلك الأموال الطائلة التي تنفق على المدارس لو أنه يكتفى بالكتاب المعلم له دور أساسي في التدريس لكن حين يغيب المعلم الكتاب أفضل من عدم القراءة بالكتاب أما المعلم يستوعب الأمور يقدم أفضل ما في الكتاب يشرح يعلل يفسر يجيب بعض التناقضات يوضح بعض الأشياء الغامضة فالمعلم له دور ولكن لو إنسان افتقد المعلم الكتاب أفضل شيء يمكن أن يستقي منه لكن لابد من أن يسأل معلماً حينما يختار كتاباً الكتاب شيء قد يكون فيه ضلالات يشتري كتاب هكذا من دون إرشاد من دون خبير من دون ناصح الآن أكثر المبادئ الهدامة في كتب موجودة حتى أكثر الكيد للإسلام في الكتب حتى أن الإسلام الآن لا يواجه مباشرةً هناك سياسة اسمها التفجير من الداخل فقط تجد كتاب له عنوان براق وفيه من الضلالات ما لا سبيل إلى وصفه قد تجد كتاب له عنوان براق وفيه من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ما لا سبيل إلى وصفه تجد كتاب عنوانه براق لكن في طعن بأمة هذه الدين فلابد قبل أن تشتري الكتاب من أن تسأل من تثق بعلمه وورعه ودينه فإذا أشار لك أن تشتري هذا الكتاب هذا الكتاب عندئذ خير ألف مرة من أن يكون من دون كتاب مثلاً لو أن واحداً اشترى كتاب أحاديث ما في شك إطلاقاً كتاب رائع وقرأ هذا الحديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم.
 المعنى الظاهر لهذا الحديث خطير جداً يعني لحق نفسك بذنب، من دون معلم كيف تفهم هذا الحديث، الحقيقة هنا لو لم تذنبوا لو لم تشعروا بذنوبكم الإنسان إذا ارتكب ذنباً ولم يشعر بشيء هو ميت لو لم تذنبوا أي لو لم تشعروا بذنوبكم لذهب الله بكم لا خير فيكم وأتى بقوم إذا أذنبوا استغفروا. أيام الطبيب يشتبه عليه مريض يظنه ميتاً يأتي بضوء شديد يضعه بحدقة عينه فإن ضاقت معنى في حياة يأتي بمرآة يضعها أمام أنفه فإذا جاء بخار زفيره معنى هذا أنه في حياة يضع يده على نبضه فإن كان في نبض معنى هذا أنه في حياة فإذا الإنسان ارتكب ذنباً ولم يشعر بشيء ميت مثلاً يقرأ قوله تعالى:

 

﴿وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (13)﴾

 

[ سورة السجدة: الآية 13]

 لهذه الآية معنىً رائعاً لكن على ظاهرها قد يقع الإنسان في سوء ظن بالله عز وجل الله عز وجل لا يريد هداية خلقه لكن أراد أن يعذبهم فقط هذا المعنى الظاهر، من دون معلم الأمر صعب لكن قالوا من لم يأخذ هذا العلم عن الرجال فهو ينتقل من محارب إلى محارب، المعلم يعرف ملابسات النص يعرف المعنى الظاهري والمعنى الحقيقي يعرف النصوص مجتمعةً فأنا أقول إذا كان هناك معلم تثق بعلمه وورعه والإمام الشاطبي في كتاب الموافقات يقول لا يؤخذ هذا العلم إلا عن معلم متحقق ورع. لا يكفي التحقق الورع صفة نفسية والتحقق صفة عقلية وهذا هو الضبط والعدالة، الضبط صفة عقلية والعدالة صفة نفسية.
 المذيع: معنا اتصال.
 السلام عليكم أيمن لي ثلاثة أسئلة السؤال الأول إذا إنسان سب الدين هل يكفي الاستغفار فقط أم توبة جديدة ؟
 إذا نجد الناس حالياً أو أكثر الناس يتبعون العادات والتقاليد والبدع ويتركون السنن وإذا أحد يطبق السنة يستغربون منه أن هذا يطبق السنة ويقولون بدعة حسنة وما هي البدعة الضالة علماً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 

((كل بدعة ضلالة ؟))

 إذا أحدهم ذهب إلى الحج وأدى المناسك كلها وجاء إلى بلده وارتكب خطأ صغير يحكون عليه ليته ما حج هل الإنسان الحاج معصوم ؟
 المذيع: دخول امرأة إلى بيت الخلاء وفي صدرها حرف من ذهب لفظ الجلالة.
 الدكتور راتب: يقول الله عز وجل:

 

 

﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)﴾

 

[ سورة الحج: الآية 32]

 ففي هذا الجواب إجابة لهذا السؤال كلمة الله إذا نزعنا هذا السلسال ودخلنا إلى بيت الخلاء أفضل.
 المذيع: نقول نخفيه في الصدر.
 الدكتور راتب: إزالته أفضل.
 المذيع: معنا اتصال السلام عليكم محمد سيدي الكريم دعني أقول لك عن نفسي والله إنني أكره كلمة ديمقراطية أنا أكره الديمقراطية لأن زعيم الكفر وزعيم عتاة الكفر يضم الديمقراطية بالنساء دائماً لم يتكلم مرةً عن الديمقراطية إلا تكلم عن حرية النساء أدخلوا لنا الديمقراطية سم قاتل فضيلة الدكتور راتب عن سيدي عمر بن الخطاب عن سيدي الفاروق أنا أعرف ما يتكلمون عنه أقول أنه قال سيدنا عمر متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً نحن أحراراً لا نريد الديمقراطية التي يأتوننا بها فما بالنا في الشارع بين قوانين الحياء العام هذه الديمقراطية ؟ الديمقراطية أننا أن نمشي بدون ثياب أين الآداب العامة لماذا نتمسك بالقشور ونترك اللب العقل المنير في حرية أوجدها الإسلام وأوجدها النبي صلى الله عليه وسلم وأوجدها الخلفاء الراشدين من بعده هل العقل المنير أن نخلع ثيابنا ونقول أن هذه الديمقراطية والله إنني يئست من ديمقراطية كهذا أوصلت زعيماً من زعماء أمتنا إلى أن يكون زعيم القردة والخنازير سيدي رئيس الوزراء فهل بعد هذا الذل ذل ؟ والسلام عليكم.
 المذيع: سؤال من الأخت سوسن تقول هناك امرأة متزوجة لها أربعة أولاد حلف عليها زوجها بالطلاق إذا حملت دون أذنه ما حكم ذلك ؟
 الدكتور راتب: والله هو في مقولة لأحد العلماء وهي معتمدة وتأخذ بها محاكم العالم الإسلامي من حلف يمين طلاق ليحمل امرأته على فعل ما أو يمنعها من فعل ما وهو يكره فراقها كفراق دينه هذا ليس يمين طلاق بل يمين قسم يكفر عنه بإطعام عشرة مساكين، سبحان الله يقول ابن عباس أيرتكب أحدكم أحموقته ويقول يا بن عباس يا بن عباس. و الحل بيد الزوجة في خطأ مشترك بينهما فلذلك حينما تحمل الزوجة ما لا تطيق هذا ظلم للزوجة إذاً حينما تحلف يمين طلاق على امرأتك لحملها على فعل قد لا تملكه أو منعها من فعل وأنت تكره فراقها كفراق دينك انقلب يمين الطلاق إلى يمين قسمي وهذا ما تأخذ به معظم المحاكم الإسلامية الشرعية في العالم الإسلامي فيما أعتقد.
 المذيع: معنا اتصال السلام عليكم سيد عماد اسمح لي أستاذ زهير هذا الفيلم الذي هز عرش أمريكا وأوربا كلنا سمعنا من فترة عن الفيلم الذي تشاهده أمريكا عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولكن ما الذي حدث ولهذه المناسبة أزف إليكم البشرى وهي أسلم كامل طاقم الفيلم الأميركي محمد والذي كان مؤسساً بالأصل لتشويه سمعة النبي صلى الله عليه وسلم بصفة عامة والدين الإسلامي بصفة خاصة تم التجهيز لهذا الفيلم منذ ثلاث سنوات وكانت صاحبة البث هي قناة البي بي سي البريطانية وعندما رأينا هذا الفيلم لاقى اهتمام كبير في أوساط الولايات المتحدة الأمريكية خصوصاً بعد العرض الأول وكان الهدف الأول والأخير هو تشويه صورة الإسلام والمسلمين وربطها بمعركتي إحدى عشر سبتمبر المباركة تبدأ القصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك حيث تم التسجيل لفيلم يربط الأحداث بالرسول صلى الله عليه وسلم وغزواته مع أصحابه وتشويه سمعة الإسلام لرد كثير من الأمريكيين عن الإسلام حيث أسلم العشرات بعد المعركة في مدينتي نيويورك وواشنطن الأمر الذي أرعب مجلس الشيوخ الأمريكي ماذا حدث بعد ذلك ؟ تطوعت هيئة الإذاعة البريطانية ببث الفيلم حينما اكتمل إخراج الفيلم لكي لا تخسر بث الفيلم في أشهر قناة إخبارية عالمية كيف تم التجهيز للفيلم ؟ كان المطلوب في حياة النبي صلى الله عليه وسلم لإيجاد الأدلة التي تخدم أهداف الفيلم فعكفوا على دراسة حياة رسول العرب لكنهم لم يجدوا مسلكاً يوجههم إلى غايتهم بعد ذلك أخذوا يتعلقون أكثر فأكثر في الدراسة مع أنهم لم يكونوا منتبهين لهذا الأمر أبدوا إعجابهم بهذا الرجل العظيم وبمواعظه وتواضعه ولكن مع ذلك لم يثنِ هذا الأمر عن عزمهم فأخذوا يحركون في قصة حياة الرسول تحريفاً صغيراً ولكن في الصميم تم إخراج الفيلم بكامل حليته وعرض على العالم أجمع ولكن حدث شيء غريب بعد ذلك بدأت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم تتسرب تدريجياً إلى نفوس العاملين في الفيلم أخذوا بالدراسة أكثر في حياة الرسول وبعضهم أخذ يقلد تلك الأخلاق حاول الكثير من الكاثوليكيين إرجاع العاملين إلى صوابهم بعد إعلامهم الاستقالة عن التمثيل أحدث ذلك رغبة في نفوس مجلس الشيوخ الأمريكي كانوا يريدون أن يكون الفيلم ذات تأثير إيجابي على الناس.
 المذيع: أخي عماد إذا في أي سؤال الفكرة وضحت.
 عماد: قال تعالى:

 

﴿يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32)﴾

 

[ سورة التوبة: الآية 32]

 سؤال بسيط للفضيلة الدكتور ما هو الفرق بين الحياء والخجل ؟
 ما رأيك بزواج بنت الملجأ وزواج بنت تم اغتصابها والسلام عليكم.
 الدكتور راتب: سأجيبه بآية على سؤاله:

 

﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ﴾

 

[ سورة الأنفال: الآية 36]

 حدثني أخ كريم هو رئيس الجالية الإسلامية في أمريكا أن الذين أسلموا في بريطانية بسبب كتاب سلمان رشدي عشرون ألف وأن هذا الدين من عظمته أنه كلما قاومته ازداد اشتعالاً فالذي يريد أن يطفئ نور الله كمثله كمثل يريد أن يطفئ النار بالزيت هذا الذي يحصل فلذلك هذا دين الله والله عز وجل يتولى حفظه ولكن أنا أقلق ما إذا سمح الله لي أو لم يسمح أن أكون جندياً له.
 المذيع: نتابع أسئلة السيد عماد بعد قليل لكن هناك سؤال للأخت ليالي ما الفرق بين قول إن شاء الله وبإذن الله ؟
 الدكتور راتب: إن شاء الله قال تعالى:

 

﴿وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ﴾

 

[ سورة الكهف:الآية 23-24]

 هذه الكلمة يقولها الإنسان ويقصد المعنى الدقيق الذي جاء به القرآن أي إلا أن يحاط به لكن المشكلة أن معظم الناس يستخدمونها على غير معناها القرآني يعني إذا أراد أن لا يدفع ما عليه يقول إن شاء الله أدفع وإذا أراد أن لا يأتي إلى المكان في الوقت المناسب يقول إن شاء الله آتي هذا المعنى سيئ جداً ولم يرد في القرآن الكريم أنا عندما أكون مصمم في أعلى درجة أن أحضر أو أن أدفع المال أقول إن شاء الله بمعنى أن لا أعيش إلى هذه الساعة فالمعنى الشرعي قلما يستعمل حتى أن الأجانب يأخذون على بعض المسلمين غير المنضبطين بدينهم أن الكلمة الأولى إن شاء الله إ، ب بوكرة ( غداً )، ه معليش، I B M، المسلم المقصر يحجب الناس عن دينه لك الآية الكريمة:

 

﴿رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا﴾

 

[ سورة الممتحنة: الآية 5]

 إن شاء الله يعني أنا مصمم على أن أفعل الذي أعد به ولكن قد يحول بيني وبين الذي فعل هذا الشيء أني قد أموت هذا هو المعنى.
 المذيع: نتلقى آخر اتصال السلام عليكم سورة المائدة رقم الآية 21:

 

﴿قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)﴾

 

[ سورة المائدة: الآية 22]

 السؤال من كان يخاطب سيدنا موسى ومن هم القوم الجبارين.
 سؤال ثاني: سورة آل عمران:

 

﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ﴾

 

[ سورة آل عمران: الآية 133]

سورة الحديد:

﴿سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ﴾

[ سورة الحديد: الآية 21]

 ما معنى فرق وما معنى عرض السماوات والأرض.
 في أحد الكتب ذكر الخطيب البغدادي رحمه الله ونفعنا به في تاريخه وقد رفع السند إلى أحمد بن عباس قال: خرجت من بغداد فاستقبلني رجل عليه أثر العبادة فقال لي من أين خرجت ؟ قلت من بغداد خرجت منها لما رأيت فيها فساد خفت أن يخسف بأهلها قال ارجع ولا تخف فإن فيها قبور أربعة من أولياء الله عز وجل هم حصن حصين لهم من جميع البلايا قلت من هم قال الإمام أحمد بن حنبل ومعروف الكرخي وبشر الحافي ومنصور بن عمار، فرجعت وزرت القبور ولم أخرج منها تلك السنة.
 هل هذا صحيح وقرأت في كتاب ثاني تصرفهم هم الأربعة هم أموات كتصرفهم وهم أحياء.
 هل هذا صحيح أرجو منكم التفسير وجزاكم الله خير ؟
 الدكتور راتب: أرجو أن لا أصل إلى هذه الأسئلة لأنها كثيرة وهذا الكلام غير صحيح أولاً.
 المذيع: الحديث طويل الذي ذكرته الحجة نهاوند لكن هذا فيما يتعلق بما ذكره الخطيب البغدادي هل هذا الحديث صحيح ؟
 الدكتور راتب: نحن ما كل شيء في الكتب مقبول نحن نعرف الرجال بالحق ولا نعرف الحق بالرجال كل شيء مكتوب في الكتب إذا قبلناه على عجره وبجره فالمشكلة كبيرة جداً الإنسان عبد لله عز وجل إذا قال النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى:

 

﴿قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلَا ضَرّاً﴾

 

[ سورة الأعراف: الآية 188]

 فهل يملك إنسان مدفون في قبر أن ينفع الأمة من بعده إذا كان سيد الخلق وحبيب الحق لا يملك نفعاً ولا ضراً قال تعالى:

 

﴿قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلَا ضَرّاً﴾

 

[ سورة الأعراف: الآية 188]

﴿قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)﴾

[ سورة الأنعام: الآية 15]

﴿إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ﴾

[ سورة الأنعام: الآية 50]

 إذا كان سيد الخلق وحبيب الحق لا يستطيع أن يملك لا لنفسه ولا لغيره نفعاً ولا ضرا أيستطيع إنسان مات ودفن أن يحمي الناس من بعده لم تحمَ بغداد والقبور موجودة.
 المذيع: حتى لا أنسى ويظن الأخوة المستمعون في سورة آل عمران وسورة الحديد وجنة عرضها السماوات والأرض وفي آية أخرى كعرض السماوات والأرض.
 الدكتور راتب: الحقيقة كلمة عرضها السماوات والأرض أراد الله عز وجل أن يبين هذه السماوات والأرض التي هي عندنا غير محدودة هي أقل مما في الجنة أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، عرضها يعني فقط للتقريب كأنك إذا مررت على محل تجاري ترى البضاعة الجميلة في الواجهة لكن في داخل المحل في تفاصيل في أنواع في قياسات في ألوان فهذا نموذج مصغر في بالأرض أماكن جميلة في وجوه جميلة في طعام طيب.
 المذيع: المعنى هنا العرض ليس بمعنى القياس.
 الدكتور راتب: العرض يعني أعرض لكم نموذجاً مما في الجنة هذا معنى المعنى الثاني إذا كان عرضها السماوات والأرض كم طولها ؟ هنا كم طولها دائماً العرض أقل من الطول فإذا كان عرضها السماوات والأرض فكم طولها أيضاً أراد الله عز وجل أن يعبر عن اتساع الجنة الحقيقية أنه أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
 المذيع: نعود إلى ترتيب الأسئلة، ليالي تقرأ الفاتحة أحياناً تجودها ولكنها تقرأها قراءة عادية هل هناك إثم في ذلك ؟
 الدكتور راتب: لا إثم عليها إطلاقاً الإنسان إذا قرأ القرآن كما قال الله عز وجل:

 

﴿يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ﴾

 

[ سورة البقرة: الآية 121]

 وحق التلاوة أن تقرأه وفق قواعد اللغة العربية أي أن ترفع الفاعل وتنصب المفعول والتلاوة حق التلاوة إن أمكنك وفق قواعد التجويد والتلاوة حق التلاوة أن تقرأه وأن تفهمه والتلاوة حق التلاوة أن تتلوه وأن تتدبره أن تسأل أي أنا من هذه الآية والتلاوة حق التلاوة أن تعمل به فما آمن بالقرآن من استحل محارمه ورب تال للقرآن والقرآن يلعنه موطن الثقل في هذا الموضوع أنك إن لم تطبق أحكام القرآن لا تقطف ثماره.
 المذيع: أثناء قراءة القرآن تقرأ سورة صغيرة أو آية تنتهي الآيات بسجدة.
 الدكتور راتب: حينما تنتهي الآيات المقروءة بسجدة فيكون الركوع والسجود الطبيعيان هم يجزئان عن سجود التلاوة إذا جاءت الآية التي تقرأها آية سجدة آخر آية أو قبيل آخرها بقليل يعد الركوع والسجود مجزئاً للمصلي عن سجود التلاوة.
 المذيع: فراس يسأل عن صلاة الوتر ركعتان ثم ركعة ثالثة بعضهم يصليها ثلاث ركعات.
 الدكتور راتب: كلاهما جائز السادة الشافعية يصلونها ركعتين ثم ركعة والأحناف ثلاثة متصلة كلاهما جائز.
 المذيع: عندنا سؤال منذ حلقتين يسأل عن دعاء صلاة الوتر يعني نقول.
 الدكتور راتب: اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت أو إننا نقول اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونسترشدك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك الله إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وفيك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك جد بالكفار ملحق.
 المذيع: الأخ رامي يسأل عن النميمة وحكمها ويدعونا لنخصص كل حلقة من هذا البرنامج عن صحابي أو خليفة.إنشاء الله هذا خلال الصيف وعطلة أولاد في المدرسة نفتح هذا المجال
 الدكتور راتب: النميمة من أكبر الكبائر والنمام لا يدخل الجنة لأن تماسك المجتمع شرط أساسي لسلامته والذي يفسد هذا التماسك هو النميمة لذلك النمام لا يروح رائحة الجنة ولا يدخلها لأنه يفسد العلاقات بين الناس النبي صلى الله عليه وسلم كل ما من شأنه أن يمتن العلاقات بين الناس أمر به أمر بإجابة الدعوة أمر برد بالسلام أمر بإجابة الدعوة أمر بالسلام أمر بعدم الغيبة بعدم النميمة وكل شيء يفسد العلاقة نهى عنه، نهى عن أن يحتقر الأخ أخاه نهى عن أن يبخسه حقه نهى عن أن يحاكيه أن يقلده فكأن مجمل أحاديث رسول الله متعلقة بالعلاقات الاجتماعية تؤكد حسن التواصل وينهى عن كل شيء يفسد هذه العلاقة بل إن الله عز وجل:

 

﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ﴾

 

[ سورة الأنفال: الآية 1]

 ويقول عليه الصلاة والسلام:

 

((إياكم وفساد ذات البين فإنها الحالقة لا أقول حالقة الشعر ولكن أقول حالقة الدين.))

 الإنسان حينما يعادي أو يخاصم إنسان مسلم هذه الخصومة وهذا العداء قد يتفاقم وقد يصل على مبادئ هذا الإنسان.
 المذيع: الأخ أيمن خليل يقول شخص كفر هل يكفيه الاستغفار أو عليه التوبة من جديد ؟
 الدكتور راتب: الإنسان حينما يسب الدين أو يسب الإله فكأنه خرج من الدين لكن يمكن أن يستغفر لأن الله تعالى قال:

 

 

﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ﴾

 

[ سورة النساء: الآية 48]

﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً﴾

[ سورة الزمر: الآية 53]

 فيمكن.
 المذيع: يقول بعض الناس يتبعون العادات والتقاليد ويتركون السنن.
 الدكتور راتب: في كلام دقيق جداً يقال في هذا الموضوع نحن عندنا بدع في الدين وبدع في الدنيا فأنا حينما أهيئ في المسجد تكبير الصوت هذه بدعة لم تكن على عهد رسول الله ولكنها لا علاقة لها بالدين فلنسمها بدعةً لغوية حينما أهيئ ماء بارد في المسجد في الصيف وماء ساخن للشتاء للوضوء هذه بدعة لم تكن على عهد رسول الله هذه بدعة باللغة البدعة في اللغة تنضبط بالشرع فإن كانت مباحةً هي مباحة إن كانت مندوباً لها هي مندوبة.
 المذيع: يعني لا تأخذ على أصول الفقه مصالح مرسلة أو مقيدة ؟
 الدكتور راتب: لا شك أن الأشياء التي لا علاقة لها بالعبادات والمعاملات لا علاقة لها لا بالعبادات ولا بالتشريعات هذه من أمور الدنيا طبعاً إذا كان فيها فائدة للمجتمع مقبولة أنا حينما أقسم المهر على متأخر ومتقدم هذه لم تكن على عهد رسول الله لكنها تحقق مصالح المسلمين.
 المذيع: المؤخر أمانة في عنق الزوج.
 الدكتور راتب: طبعاً دين ممتاز، فنحن عندنا بدعة في الدين وبدعة لغوية البدعة في الدين أي إحداث عبادة لم تكن منصوصاً عليها فهي بدعة، البدعة في الدين خطيرة جداً كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار قولاً واحداً، العبادات الأصل فيها الحظر ولا تشرع عبادة إلا بالدليل والمعاملات الأصل فيها الإباحة ولا يحظر شيء إلا بالدليل ففي العبادات والمعاملات فرق بينهما العبادات تشريع عبادة جديدة يحتاج إلى دليل في المعاملات تحريم شيء في المعاملات يحتاج إلى دليل لأن الأصل في الأولى الحظر ولأن الأصل في الثانية الإباحة هذا فيما يتعلق بالدين اعتقاداً وعبادةً وتشريعات أما في الدنيا حينما نؤسس مشروعاً خيرياً حينما نؤسس جمعية تعاونية حينما نهيئ راحة المصلين في المسجد هذا من شأن الدنيا الأصل أن المسلم يبتدع في دنياه يحل مشكلات الناس يهيئ لهم سبل الحياة وفي دينه يقلد ما الذي حصل عند المسلمين ؟ ابتدعوا في دينهم وقلدوا في دنياهم تخلفوا في دنياهم وابتدعوا في دينهم.
 لكن أريد أن أؤكد للإخوة المستمعين أن التجديد في الدين كلمة براقة تهفو لها النفوس نريد دين يتمشى مع العصر.
 المذيع: هو تجديد في الدين وليس دين جديد.
 الدكتور راتب: الحقيقة أن التجديد في الدين هو بالتعريف الدقيق أن ننزع عن الدين كل ما علق به مما ليس منه هذا هو التجديد لأنه دين الله لأن كمال الدين مطلق قال تعالى:

 

﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً﴾

 

[ سورة المائدة: الآية 3]

 الدين كماله مطلق لكن يعلق به على مر العصور مما ليس منه فالتجديد بالدين أن تنزع عن الدين كل ما علق به مما ليس منه هذا هو التجديد قال تعالى:

 

﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً﴾

 

[ سورة المائدة: الآية 3]

 أي أن عدد القضايا التي عالجها الدين تام عدداً وأن طريقة المعالجة كاملةً نوعاً هذا دين الله ليس هناك لعب في دين الله لكن كلما واجهنا مشكلة نريد أن نخفف عن الناس هو الحقيقة أن الدعاة إلى الله في مستوى والناس في مستوى هؤلاء الدعاة أمامهم أحد خيارين إما أن يرفعوا الناس إلى مستوى الدين وهذا أمر شاق والذين يستجيبون قلائل جداً وإما أن يهبطوا هم إلى مستوى الناس عندئذ تكون لهم شعبية كبيرة جداً ولكن على حساب الدين ينبغي أن يكون الداعية حريصاً على رفع الناس إلى مستوى الدين لا على هبوطه إليهم.
 المذيع: هناك سؤال أيضاً للأخ أيمن شخص ما حجّ وعاد وارتكب خطأً قال له الناس يا ليته لم يحج.
 الدكتور راتب: الحج هو عودة إلى الله واصطلاح مع الله عز وجل الأولى أن الإنسان حينما يشهد الله في حجه على التوبة النصوح وحينما يشير إلى الحجر الأسود ويقول يا رب عهداً لك على الطاعة واتباع السنة الأولى أن يعود من الحج كإنسان آخر ملتزم بما أمر الله وبما نهى الله عنه ولكن قد يقع خطأ بسيط ويستغفر قالوا إن المؤمن لا تضره معصية لا بمعنى أن الله لا يؤاخذه عليه ولكن لأنه لا يصر عليها وسريعاً ما يتوب منها هذا المعنى.
 المذيع: كانت هناك مداخلة من الأخ محمد نبيل تحدث عن الديمقراطية الحديثة وديمقراطية عمر رضي الله عنه.
 الدكتور راتب: عجيب أنا مستغرب جداً لما لم تعجبه الديمقراطية ألا يراها في مشاة البحرية ينبغي أ

إخفاء الصور