وضع داكن
25-04-2024
Logo
الندوة : 25 - في الإنسان - أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ.....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الأستاذ حسام :
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين، وعلى آله و أصحابه أجمعين، مستمعي الكرام أرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج: "أفلا تبصرون"، وأرحب أيضاً بضيفي الداعية الإسلامي الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي.
الدكتور راتب :
 بكم أستاذ حسام جزاك الله خيراً.
الأستاذ حسام :
 نتابع حديثنا في آيات الله في الإنسان، يقول الله تعالى في محكم تنزيله:

﴿ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ *وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾

[سورة البلد: 8-10]

 هذه السورة يجب الوقوف عليها كثيراً، وتحتاج الكثير من الوقت.

 

تفسير قوله تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) :

الدكتور راتب :
 طبعاً كتعليق سريع هديناه النجدين في أدق تفسيرات هاتين الكلمتين هديناه الثديين، طعام جاهز، كامل، مناسب، بارد في الصيف، حار في الشتاء، معقم لهذا الطفل، وكأن الثديين هدية الله لهذا الطفل، ولا شيء يعدل حليب الأم بل إن دراسة جادة عميقة جداً درسناها في الجامعة عن موضوع الذكاء، وجد أن أحد أكبر أسباب الذكاء أن يرضع هذا الطفل من حليب أمه.
الأستاذ حسام :
 تحدثنا في الحلقات السابقة عن وضع الجنين داخل بطن الأم والسائل الأمنيوسي، وأيضاً المشيمة، الهدية الأولى التي يتلقاها الطفل منذ الولادة هي الثديين، حليب الأم.

خصائص حليب الأم :

الدكتور راتب :
 هذا الحليب له خصائص مذهلة، أولاً: يتناسب في تركيبه مع بنية الجنين، ثانياً: ليس هناك حليب يحل محله، أنا عندي معلومة دقيقة أن كل عبوات حليب الأطفال في العالم الغربي مكتوب عليها لا شيء يعدل حليب الأم، وهو الأصل، وهو أحد أسباب الذكاء، أحد أسباب النمو الصحيح، لذلك الآن هناك دراسات أن هذا الحليب الصناعي الذي يقدم للصغار أحياناً يسبب متاعب كبيرة في المستقبل في قلبهم، وفي أوعيتهم، هناك أمراض تصيب الإنسان سببها عدم تلقيه الحليب من ثدي أمه، لذلك الأم أكبر مهمة لها هي إرضاع ابنها من حليبها، بل إنه فيما علمت أن أحد أسباب سرطان الثدي عدم الإرضاع، هذا الثدي هو هدية الله لهذا الطفل.
الأستاذ حسام :
 كيف يظهر حليب الأم هذه المعجزة الإلهية بعد الولادة مباشرةً.

آلية ظهور الحليب عند الأم بعد الولادة مباشرة :

الدكتور راتب :
 والله هناك أشياء حتى الآن يصعب تفسيرها، حينما تحمل الأم هناك هرمون يسببه الحمل يجري في دمها هو الذي يأمر الخلايا الثديية في أثداء الأم أن تصنع الحليب.
الأستاذ حسام :
 ويأتي الغذاء الكامل للطفل عن طريق هذا الحليب.
الدكتور راتب :
 عفواً هناك دراسات أن حليب الأم تتبدل نسبه في أثناء الرضعة الواحدة، أي يبدأ الطفل بتلقف ثدي أمه، والماء ستون بالمئة، وينتهي من رضاعته والماء أربعون بالمئة، تتبدل نسبة المواد الدسمة مع الماء في أثناء الرضعة الواحدة.
الأستاذ حسام :
 عمل الغدد في الجسم عمل هائل جداً وعظيم جداً.

عمل الغدد في الجسم :

الدكتور راتب :
 ولا تزال سراً حتى الآن، هناك غدد كثيرة جداً صماء، هذه الغدد الصماء لها ملكة هذه الملكة اسمها الغدة النخامية، الشيء الذي لا يصدق أن وزنها لا يزيد عن نصف غرام، تقوم بوظائف خطيرة جداً، وهي مربوطة بالجسم في مكان اسمه تحت المهاد البصري، مربوطة بمئة وخمسين ألف ليف عصبي، هذه الغدة تفرز هرمون النمو، هذا الهرمون مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً، والحمض الأميني أعقد شيء في خلق الإنسان، بحوث كثيرة يصعب أن تستطيع أن تقف على تركيب هذا الحمض الأميني، يجب أن يكون في كل لتر دم عشرة ميكروغرام من هذا الهرمون، هرمون النمو، فإذا قلّت هذه النسبة أصبح الإنسان قزماً، وإذا زادت هذه النسبة أصبح عملاقاً، من يضبط هذه النسبة؟ إن هذا الهرمون هرمون النمو المؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً هذا الهرمون هو الذي يدفع الخلايا التي في ثدي الأم لإفراز الحليب.
 بعد الحمل بقليل يبدأ هذا الهرمون يجول في الدم، حتى يبلغ أوجه بعد الوضع، فإذا ثديا المرأة تفرزان الحليب من هذه الغدة النخامية التي لا تزيد عن نصف غرام، هذا صنع من؟ يؤكد هذه الحقيقة الله جل جلاله حيث يقول:

﴿ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ *وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴾

[سورة البلد: 8-10]

 أي الثديين، طبعاً قال بعض المفسرين وهو ابن عباس: إن النجدين – الثديين- هدية من الله.

 

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية :

 

 يحث هرمون آخر الغدة الدرقية على إفراز هرمون يؤمن الاستقلاب في الجسم، ما الاستقلاب؟ تحول المواد الغذائية إلى نسج، تحول المواد السكرية إلى طاقة، هذا عمل آخر يحتاجه الإنسان، الحقيقة الدقيقة أن الاستقلاب الغدة الدرقية مسؤولة عنه، كما أن الغدة النخامية مسؤولة عن توجيه الغدة الدرقية لإفراز هذا الهرمون، وهذه الغدة النخامية لا يزيد وزنها عن نصف غرام، وهناك هرمون يحث الكظرية حينما يواجه الإنسان خطراً، حينما يواجه الإنسان خطراً الغدد الكظرية تعطي أمراً للقلب برفع النبض، وأمراً للرئتين لرفع الوجيب، وأمراً للأوعية بتقليص الفتحة، وأمراً للكبد لإفراز السكر، حالة معقدة جداً، أنت حينما تحس بالخطر تجد آلية دقيقة جداً جرت في جسم الإنسان، وهناك هرمون النمو الجنسي مسؤولة عنه أيضاً الغدة النخامية في الدماغ، وصفاته، فالذكر له صفات حينما يبلغ يتغير صوته، لونه جلده تقريباً، وشعره، هذه كلها صفات متعلقة بالذكور، والصفات المتعلقة بالأنثى الغدة النخامية مسؤولة أيضاً عن هذه الصفات الجنسية.
 الحقيقة الغدة النخامية نصف غرام تفرز تسعة هرمونات، كل هرمون لو تعطل إفرازه لأصبحت حياة الإنسان جحيماً لا يطاق.

خاتمة و توديع :

الأستاذ حسام :
 شكراً جزيلاً لك إن شاء الله نتابع غداً في حلقة جديدة شكراً للداعية الإسلامي الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، غداً لنا لقاء في حلقة قادمة إن شاء الله.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور