وضع داكن
29-03-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 252 - الساعة البيولوجية .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

  الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين, أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

الساعة البيولوجية ؟

 أيها الأخوة الكرام, بجوار الغدة النخامية مجموعة خلايا لها خاصية عجيبة, إنها تستشعر الضوء الذي يسقط على قاع الشبكية في أثناء النهار، إذا استشعرت هذا الضوء معنى ذلك: أن الوقت وقت نهار, فإذا غابت هذه الأشعة التي تسقط على قاع الشبكية معنى ذلك عند هذه الخلايا: أن الوقت هو وقت الليل، فماذا يكون في النهار من تبدلات في جسم الإنسان, وماذا يكون في الليل؟ .
 يزداد استهلاك الجسم للطاقة في النهار، فترتفع درجة حرارته نصف درجة في المعدل الوسطي، وتنخفض نصف درجة في الليل, إذاً: معدل استهلاك الطاقة يزداد في النهار, من يُشعر هذه الخلايا أن الوقت وقت نهار؟ تستشعر هذه الخلايا التي إلى جوار الغدة النخامية من خلال اقتباسها لقاع العين أن الوقت وقت نهار, وتزداد ضربات القلب في النهار من عشرة إلى عشرين ضربة عنها في الليل، ويزداد إدرار البول من ضعفين إلى أربعة أضعاف في النهار عنه في الليل، ويزداد نشاط الدماغ في النهار من خلال تسجيل النشاط الكهربائي للدماغ, ويضعف في الليل، وتزداد درجة لزوجة الدم في النهار عنها في الليل، ويزداد عدد كريات الدم البيضاء كسلاح دفاعي في الإنسان عنها في الليل ، ما الذي يشعر الجسم أن الوقت وقت نهار؟ أنت بعقلك تدرك, ولكن من يشعر هذه الخلايا التي تتبدل وظائفها بين النهار والليل, أو ترتفع معدلات وظائفها بين النهار والليل ؟ هذا ما اصطلح عليه العلماء بتسميته: الساعة البيولوجية .
 الساعة البيولوجية: مجموعة خلايا إلى جانب الغدة النخامية, تستشعر ضوء الشمس الذي يسقط على قاع الشبكية في النهار، لذلك إذا عاش الإنسان في ظلام مستمر تختل وظائفه الحيوية، لأن هذه الساعة البيولوجية تختل عن العمل, لانعدام وصول الشمس إلى قاع العين .
 أيها الأخوة الكرام, يزداد عدد كريات الدم البيضاء في النهار، أما في الليل فيزداد إفراز هرمون النمو, تزداد هرمونات النمو في الليل, هرمونات الإخصاب تزداد في الليل, يقل استهلاك السكر في الليل ثلاثين بالمائة عما هو في النهار، تقل فعالية الجهاز التنفسي في الليل ثلاثين بالمائة عما هي في النهار، هذا معنى قول الله عز وجل:

﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾

[سورة التين الآية: 4]

 هناك ساعة بيولوجية، هذه الساعة تشعر الأنسجة والأعضاء والنسج والخلايا والغدد أن الوقت وقت نهار, فافعلي كذا وكذا, وامتنعي عن كذا وكذا, ثم تشعر هذه الخلايا التي هي الساعة البيولوجية الأعضاء والأجهزة والنسج والغدد والخلايا أن الوقت وقت ليل, فافعلي كذا وكذا، قال الله تعالى:

﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ﴾

[سورة التين الآية: 4-6]

تحميل النص

إخفاء الصور