وضع داكن
16-04-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 199 - الكبد منطقة صناعية كاملة.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

تمهيد :

أيها الأخوة الأكارم, لماذا نذهب بعيداً؟ بين أيدينا جسدٌ فيه آياتٌ لا تنقضي، فيه حقائق لا تنتهي، فيه أدلةٌ قاطعةٌ على وجود الله، وعلى عظمته، وعلى وحدانيته، ليس لها حدود.

أردت أن أضع بين أيديكم حقائق بسيطة، يدرسها طلاب الطب في سنواتهم الأولى, هذا الكبد الذي في جسد كلٍ منّا، هذا العضو الذي لا يعلم الإنسان خطورته، لو أنه تعطَّل، أي أصابه تشمعٌ كما يقولون، وكفَّ عن إنجاز وظائفه ثلاث ساعاتٍ فقط, لانتهت حياة الإنسان .

 

الكبد ووظائفه .

أيها الأخوة؛ قد تشتري من السوق (السودا) إنه الكبد, يقوم الكبد بخمسمئة وظيفةٍ في جسم الإنسان، قال بعض العلماء: نحتاج لإنجاز هذه الوظائف في حياتنا المادية إلى منطقةٍ صناعية, إن منطقةً صناعيةً لا تكفي للقيام بما ينجزه الكبد .

عدد خلايا الكبد .

هل تصدقون أن في كبد الإنسان ما يزيد عن ثلاثمئة مليار خلية؟ خلايا الدماغ مئة وأربعون ملياراً, أما خلايا الكبد ثلاثمئة مليار, وزنه لا يزيد عن ألفٍ وخمسمئة غرام، أي كيلو ونصف .
هل تصدِّقون أنَّ الكبد يتجدد تجدداً تاماً كل أربعة أشهر؟ كل أربعة أشهر كبدك جديد طوال العمر المديد لخطورته, إن أسرع نموٍ للخلايا في جسم الإنسان خلايا الكبد .

لو جاء طبيبٌ جراح، واستأصل بمبضعه أربعة أخماس الكبد، لأعاد الكبد بناء نفسه في ستة عشر أسبوعاً, لو استأصلنا بالمبضع أربعة أخماس الكبد، ثم فتحنا البطن بعد ستة عشر أسبوعاً، لوجدنا الكبد قد أعاد بناء ذاته .
والشيء الذي لا يصدق: أن خمس الكبد وحده يكفي لأداء الوظائف, لأنه ليس في خلايا الكبد تخصص، وتقوم كل خليةٍ من خلايا الكبد بخمسمئة وظيفة, هناك تجانس في الوظائف, وليس هناك تخصص .

إذاً خمس الكبد يكفي لأداء وظائفه، وأربعة أخماس الكبد من قبيل الاحتياط، وهذا من فضل الله علينا .

 

مصانع الكبد :

الحديث عن الكبد يطول: هو مصنعٌ ينتج مواداً كثيرة، إنه مصنعٌ ينتج هرمونات تحافظ على ضغط الدم في مستوىً معين, فإذا اختل الكبد أو تشمع اختل معه ضغط الدم, إنه يصنع بروتينات التجلُّط، وبروتينات التميُّع، ومن توازن التميع مع التجلط، يبقى الدم سائلاً في الأوعية والشرايين, لو زاد هرمون التجلط لأصبح الدم وحلاً ولمات الإنسان, ولو زاد هرمون التمييع لفقد الإنسان دمه كلًّه من جرحٍ بسيط، فمن خلال التوازن بين التميع والتجلط يبقى الدم بهذا الوضع الرائع .
يصنع الكبد كريات الدم الحمراء للجنين قبل أن تبدأ معامل نقي العظام, ويحول الكبد السكر الزائد إلى نشاء، تمهيداً لتخزينه في الجسم, يصنع الكبد السكر الذي هو في حاجةٍ إليه من المواد الدهنية, يصنع الكبد الكولسترول, هو مصنع من أعلى درجة, ويفرز الكبد في اليوم الواحد لتراً ونصفاً من الصفراء التي تعين على هضم المواد الدهنية وامتصاصها .

يا أيها الأخوة الأكارم, والكبد مستودع يولِّد الحديد للجنين ما يكفيه لمدة ستة أشهر إلى أن يأكل من الطعام الخارجي, ويخزِّن الكبد الحديد, والنحاس، والفيتامينات، ومصادر الطاقة, يتولى الكبد طرح السموم، والتخلُّص من نتائج التمثيل الغذائي, وهو يحوِّل نتائج التمثيل الغذائي إلى حمضِ البول، تمهيداً لطرحه في الكليتين, ويتخلَّص الكبد من زوائد الهرمونات, هو خط دفاعٍ ضد السموم، ومستودعٌ، ومصنعٌ، ويؤدِّي خمسمئة وظيفة بهذه الطريقة المعجزة، وفي كلٍ منا كبد تحت جنحه الأيمن .

 

الخاتمة .

فيا أيها الأخوة المؤمنون, حينما يقول الله عزَّ وجل:

﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾

[سورة الذاريات الآية: 21]

لو أننا أمضينا وقتاً طويلاً في درس خصائص الجسد، وعظمة الأعضاء والأجهزة, لأخذتنا الدهشة أمام عظمة الله عزَّ وجل .

تحميل النص

إخفاء الصور