وضع داكن
20-04-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 201 - حاسة الشم.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

الأنف والخلايا العصبية .

أيها الأخوة الأكارم؛ من منا يصدق أن في الأنف عشرين مليون خلية عصبية مخصصة لحاسة الشم

تتركَّز هذه الخلايا العصبية, وتتمركز في القرن العلوي للأنف، بمساحة لا تزيد عن مئتين وخمسين مليمتر مربع .

 

الخلايا وحاسة الشم :

هذه الخلايا العصبية التي تعدُّ عشرين مليوناً، لها أهداب لا تقل عن سبعة أهداب, هذه الأهداب عليها سائل مخاطي، فيه مواد دهنية مذيبة تتفاعل مع الرائحة تفاعلاً كيميائياً، فينتج عن هذا التفاعل شكل هندسي متميِّز، يتشكل تبعاً لطبيعة الرائحة .
فرائحة الزهور:

الشكل الهندسي الناتج عن تفاعلها مع أهداب خلايا الشم شكل مفتاح .
ورائحة الإيثير على شكل مستطيل، أو على شكل حوض سباحة .
وهكذا كل تفاعل بين الرائحة، وبين الأهداب الشمِّية ذات الخاصة المذيبة، والتي تتفاعل مع الرائحة تفاعلاً كيماوياً يُنْتِجُ شكلاً الهندسي، يرسل إشارةً عن طريق العصب الشمِّي الذي يتوضَّع في الوجه إلى مركز الشم في الدماغ .

 

الدماغ وحاسة الشم .

يستطيع الدماغ أن يميِّز بين عشرة آلاف رائحة, لأن في الدماغ ذاكرة شمية, فإذا شمَّ رائحةً تفاعلت مع أهداب الشم، وشكَّلت شكلاً هندسياً، أرسل إشارة إلى الدماغ، الدماغ عنده عشرة آلاف رائحة يمررها على كلِّ رائحة، إلى أن تتطابق هذه مع تلك، يقول: هذا الياسمين ، أو هذا الفُل، أو هذا الزنبق .. إلخ، فكيف يعرف الإنسان الرائحة؟ لها شكل، وهذا الشكل يعرض على كل الروائح في الدماغ ، وهذا يتم في لمح البصر .

خصائص الأهداب .

أيها الأخوة الأكارم؛ يقول العلماء: إن في هذه الأهداب خصائص عجيبة: إنها تستطيع استشعار رائحة بتركيزٍ قليلٍ جداً، نصف بالمليون من الميلي غرام في السنتيمتر المكعب تستشعر هذه الأهداب هذه الرائحة, وتنقلها إلى الدماغ، ويتعرَّف عليها، ويقول: أشم الرائحة الفلانية .

ولا تنسوا أن عند الإنسان عنده وسائل تعرف على المحيط الخارجي, فالعين ترى، لكن هناك أشياء لا تراها، وأنت في البيت، وأنت في المركبة تسمعها، السماع خط دفاع آخر, لكن في أشياء لا تراها ولا تسمعها, لو أن فأرةً ماتت في البيت، ما الذي يشعرك بوجودها؟ رائحتها، فكأن الله جلَّ في علاه جعل من الرائحة إشعاراً للإنسان بدقائق المحيط الخارجي, هذا من فضل الله على الإنسان .

 

الخاتمة .

هناك عشرون مليوناً من الخلايا، وكل خلية لها سبعة أهداب، وعلى الهُدُب سائل مخاطي يحوي مواد دهنية مذيبة، تتفاعل مع الروائح تفاعلاً كيمياوياً، فينتج من هذا الفاعل شكل هندسي، يرسل إشارة إلى الدماغ، الذي يميِّز بين عشرة آلاف رائحة, وتتدرج هذه الرائحة على كل الروائح تباعاً إلى أن تعرفها، فتقول: هذه كذا، ويكفي تركيز الرائحة نصف بالمليون من الميلي غرام بالسنتيمتر مكعب كي تشم هذه الرائحة, قال تعالى:

﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾

[سورة الذاريات الآية: 21]

تحميل النص

إخفاء الصور