وضع داكن
28-03-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 140 - لغة النمل.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين 
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم , اللهم علمنا ما ينفعنا , وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً , وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه , وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه , واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه , وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

قال تعالى : حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل .............

أيها الأخوة الأكارم ؛ تحدثت في الخطبة السابقة عن قوله تعالى :

﴿حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾

[سورة النمل الآية: 18]

كيف أن الله سبحانه وتعالى قال في آيةٍ أخرى : إن هذه المجتمعات أُممٌ أمثالكم ، وكيف أن للنمل ملكةً ، ومن النمل ذكور ، ومن النمل عاملاتُّ ؛ بعضها للتنظيف ، بعضها للزراعة ، بعضها لرعي الماشية ، بعضها لدفن الموتى ، بعضها للحراسة ؟ تحدَّثت عن هذا في الخطبة السابقة .

قال تعالى : قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده ..........

واليوم الحديث عن لغة النمل , قال تعالى :

﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾

[سورة النمل الآية: 18]

لغة النمل .

هذه معانٍ نقلتها ملكة النمل إلى رعيَّتها ، فكيف كشف العلماء هذه اللغة ؟

قال العلماء : إن في النمل غدداً كيميائيةً في البطن والرأس ، تقوم بإرسال المادة الكيميائية التي هي اللغة التي تتخاطب بها جماعة النمل ، هناك لغةٌ صوتيةٌ ، وهناك لغةٌ إشاريةٌ , ولغةٌ مسموعة ، ولغةٌ مشاهدة ، ولغة الحركات ، ولغة الأصوات ، ولغة الشمّ .

اللغة التي تجري بين النمل هي لغةٌ كيميائية ، تستقبلُ النملات هذه الإشارات الكيميائية بأعضاء حاسة الشم الموزَّعة على قرنيّ الاستشعار ، فمن بنود هذه اللغة : أن هناك الانتقال الجماعيّ إلى مكان الغذاء ، تخرج نملةً طليعية لتبحث عن الغذاء ، وتفرز مادةً كيميائيةً على طريق سيرها . 

تحميل النص

إخفاء الصور