وضع داكن
29-03-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 353 - الحمام الزاجل البريد الجوي
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمام الزاجل البريد الجوي:


أيها الإخوة الكرام: ورد في بعض أخبار السلف الصالح أن الأمير نور الدين الشهيد استخدم البريد الجوي حينما كان أميراً على بلاد الشام ومصر. ما هو البريد الجوي ؟ إنه الحمام الزاجل، وإن من الحمام الزاجل ما يزيد عن خمسمائة نوع. وإن هذا الحمام الزاجل، أو حمام الرسائل يمتاز بحدة الذكاء والقدرة الفائقة على الطيران، والغريزة القوية التي يهتدي بها إلى هدفه وموطنه وهو حيوان مستأنس أليف، يقول ربنا عز وجل:

﴿ وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72)﴾

(سورة يس)

من جعله ذكياً ؟ من جعله ذا غريزة قوية، من جعله أليفاً يألف الإنسان ؟ هذا الطير أيها الإخوة يقطع مسافة ألف كيلو متر من دون توقف في طيران مستمر، يقطعها بسرعة كيلو متر في الدقيقة الواحدة، أي ما يعادل ستين كيلو متراً في الساعة.
 يعطي هذا الحمام الزاجل سنوياً تسعة أزواج من الزغاليل، أي هو طائرة تلد باستمرار. يهتدي هذا الحمام إلى هدفه بشكل لا يُصدق، يهتدي إلى إيصال هذه الرسائل بسرعة فائقة بالقياس إلى ذلك الزمان، والعلماء أيها الإخوة في حيرة من أمرهم، كيف يهتدي هذا الحمام إلى هدفه ؟قال بعضهم: إن لهم قوة إبصار عجيبة يفوق بها الإنسان أضعاف المرات. وقال بعضهم: إنه يدرك بفطرته الاتجاهات الأرضية، وقال بعضهم: إن الاتجاهات الأرضية مزروعة في غرائزه، وقال بعضهم : إنه يتحسس خطوط القوة المغناطيسية على الأرض، وبها يهتدي إلى هدفه.
على كلٍ ؛ هذا الحمام الزاجل الذي سخره الله للإنسان لنقل الرسائل العاجلة في أيام ضعف التواصل، وفي أيام ضعف المخترعات آية من آيات الله عز وجل.أيها الإخوة: كان السلطان نور الدين ينقش على منقار هذا الحمام اسمه، يعني رسالة خاصة بالسلطان نور الدين، وكان له ورق خاص يحمله ذو وزنٍ خفيف نسيباً، وكان هذا السلطان يستخدم ألفي حمام لنقل رسائله بينه وبين عماله في الأمصار.
أيها الإخوة الكرام: هذا الحيوان الطائر الذي يطير ألف كيلو متر بدون توقف بسرعة ستين كيلو متر في الساعة، ويهتدي إلى هدفه بشكل عجيب حيّر العلماء آية من آيات الله عز وجل.

تحميل النص

إخفاء الصور