وضع داكن
25-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 094 - فاستشاره في الجلاء عن المدينة وشكا إليه أسعارها.......
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: من بعض الأحاديث الشريفة التي ترغب في السكنى في المدينة المنورة:

(( عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى الْمَهْرِيِّ أَنَّهُ جَاءَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ لَيَالِيَ الْحَرَّةِ فَاسْتَشَارَهُ فِي الْجَلَاءِ مِنَ الْمَدِينَةِ وَشَكَا إِلَيْهِ أَسْعَارَهَا وَكَثْرَةَ عِيَالِهِ وَأَخْبَرَهُ أَنْ لَا صَبْرَ لَهُ عَلَى جَهْدِ الْمَدِينَةِ وَلَأْوَائِهَا فَقَالَ لَهُ وَيْحَكَ لَا آمُرُكَ بِذَلِكَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا يَصْبِرُ أَحَدٌ عَلَى لَأْوَائِهَا فَيَمُوتَ إِلَّا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا كَانَ مُسْلِمًا ))

(صحيح مسلم)

 الحقيقة اخترت هذا الحديث لموضوع كبير جداً هو المنطلق لكن هناك موضوع كبير موضوع الجاليات الإسلامية في العالم يذهبون لبلاد الغرب لمهمة محدودة للدراسة أو لتأمين عمل مؤقت فإذا بهم يستقرون حتى الممات، يطيب لهم العيش بلاد جميلة حاجاتها وفيرة حقوق الإنسان سابقاً موفورة كل شيء جيد، ينسى أنه سيفقد أثمن شيء يملكه أولاده ! يكفي أنه سيرى أولاده ليسوا مسلمين ولا ينتمون إلى أمتهم ومتفلتين، لكن لو قلت لهم تعالوا إلى الشام إن لحمكم نبت من خيرها تعلمتم في جامعتها ألا يقتضي الوفاء أن تردوا هذا الجميل إلى أبنائها ؟ أنتم تعالجون أبناء الأمة، لو أنكم جئتم إلى بلدكم لعالجتم المسلمين وهم في أمس الحاجة إليكم، طبعاً هذا الكلام قبل الحادي عشر من أيلول بعد الحادي عشر ندموا على بقائهم، فهذا الكلام قبل لقالوا أنتم متخلفين، الطرق كلها حفر، الأسعار اضطراب بالإدارة، ألا تستدعي الآخرة ألا يستدعي الأبد ألا تستدعي جنة الله أن تتحمل بعض المشقة في سبيل الجنة ؟ ألا تستدعي سلامة أولادك أن تتحمل بعض المتاعب ؟ ألا تستدعي سلامة دينك أن تتحمل بعض المتاعب ؟ فهذا الذي يدع بلاد الكفر وما فيها من رفاه وما فيها من دخول فلكية ومن حقوق الإنسان كما يزعمون سابقاً ويأتي لبلده ليكون لبنة في بناء هؤلاء المسلمين، ليعينهم على مشكلاتهم ويقدم لهم علمه الذي حصله هناك، ألا تستدعي الجنة ذلك ؟
 لذلك النبي قال: لَا يَصْبِرُ أَحَدٌ عَلَى لَأْوَائِهَا فَيَمُوتَ إِلَّا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ شدة الحياة في المدينة، بعض الإخوة يدرسون هناك لفت نظري أنه إذا حملت زوجته وشارفت على الوضع يأتي بها كي تولد في دمشق لئلا يغريه الشيطان أن هذا الابن الذي ولد هناك سينال الجنسية الأميركية.
والله توجد ظاهرة – عدة أطباء يزيدون عن العشرين جاءوا إلى بلدهم وهم في أوج نجاحهم هناك في سبيل الله ليقدموا علمهم لهذه الأمة، إذا لم يكن لك عمل صالح كيف تلقى الله ؟
لا خيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق إن لم يسعد الحال
 فنحن نتحرك في حياتنا حركة عشواقية مصلحية أو تعود علينا بالنفع، لكن قلما يتحرك المسلم حركة في سبيل الله، قلما يضع تحت قدمه الدنيا كي ينال رضا الله عز وجل، هؤلاء طابت لهم الحياة هناك ووجدوا أنهم يعاملوا كالذي يعامل من أصل هذه البلاد أثنوا عليهم أشادوا بكرمهم وبعدلهم فلما هددت مصالحهم أصبحوا وحوشاً، أصبحت المرأة لا تأمن أن تذهب للسوق وهي محجبة، هناك من يسمعها كلمات بذيئة ومن يضربها ومن يخلع لها حجابها، والمساجد تحتاج إلى حراسة لأن هناك من يعتدي عليها، وتقريباً خلال أسبوعين قدمت خمس وأربعون ألف شكوى إلى منظمة الكير التي ترعى حقوق المسلمين في أميركا وكأن هذه الشدة التي ساقها الله إليهم لفت نظر من الله أن الإقامة مع المشركين تعني أن تبرأ منك ذمة الله.
مستعد أن أتحمل كل متاعي البلاد المتخلفة أو كل المتاعب التي في البلاد في العالم الثالث، لكن مقابل أن أضمن دين أولادي أن هذه الزوجة لي وحدي وهذا الابن سأربيه تربية إسلامية، حينما كنت هناك أعلمني بعض الأخوة أنهم أسسوا مدرسة كلفة الطالب أربعة آلاف دولار ما بين أجار مدرسة وتدفئة ومدرسين، القسط لا بد أن يكون ستة آلاف، أبلغاهم هناك إنكم إن ألغيتم مادة التربية الدينية واللغة العربية نعطيكم على كل طالب ستة آلاف دولار ! هذه حقيقة ! أما إذا أصررتم أن تعلموا اللغة العربية والتربية الدينية لا بد من أن تتكلفوا على كل طالب أربعة آلاف دولار، معنى ذلك أنهم لا يراهنون علينا الكبار يراهنون على أبنائنا، نحن عندهم خشبّنا أخذنا خط لا نغيره، وهذه مشكلة، الذين نشأووا في بلاد إسلامية وعقيدتهم سليمة لا يغيروا، أما هم يريدون أبنائنا يريدون ابن منحل، نحن قد لا ننتبه إن عقيدة أولادنا وسلوكهم تحكمها أفلام الكرتون يصنعونها كي يطرحون العقيدة الإباحية.
 مرة صار هجوم على شركة بوكمن يابانية لأن في مصطلحات فيها إساءة للدين فلما درست الأمر وجدت أن الشركات الأخرى الغربية لا تقل عنها خطراً، أحد المسابقات لعبة صغيرة كلما نجحت في الإجابة عن سؤال تخلع لك بعض ثيابها، فإذا أجبت على كل الأسئلة أصبحت عارية كما خلقها الله !! طفل بالحضانة يعلم أن المرأة متعة وكلما خلعت من ثيابها كانت متعتها أشد مثلاً، هذا كله والمسلمون في غفلة، كيف ينتمي الابن إلى دينه ؟ إذا في تغذيه ثقافية إذا في خيانة زوجية نوع من قوة شخصية المرأة، الرجل حينما يقصر في حق زوجته أو يخونها الزوجة العنيدة ترد عليه بخيانة مثلها، فإذا شاهدت بناتنا هذه الأفلام والمسلسلات قضية الزنى قضية سهلة جداً وقضية الاختلاط أيضاً ماذا تنتظر من هذا الجيل ؟ أقول دائماً لم يبقى في أيدي المسلمين إلى ورقة واحدة رابحة هي أولادنا، فما لم يعتني المسلم بتربية ابنه التربية القوية بعقيدة ابنه وأخلاقه وعبادته فالمستقبل أسود لأن الآن في فسق وانحلال لا يعقل فلو أن هذا الجيل كبر وأصبح في أماكن عمل حساسة لأطلق للتفلت العنان.

 

﴿ أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)﴾

 

(سورة النجم)

 فالأمر أكبر من درس سمعناه أو خطبة رائعة سمعناها الأمر أكبر بكثير يتعلق بمستقبل أولادنا ومستقبلنا وراحتنا وسعادتنا الأبدية، فأشعر أن بعض الإخوة الكرام مدمنون على سماع الأخبار من الساعة السادسة حتى التاسعة والربع أسمع البرامج الإخبارية المتتابعة، يا أخي تحليلات وتعليقات، لو سمعت كل هذا من سمعك ويأتمر بأمرك ومن أصغى لك أذنك ؟ يعني أنت ضحية لغسل دماغ كامل فانتبه لشيء طلبه الله منك وكلفك به والله عز وجل جعلك خليفته في الأرض، فنحن بحاجة إلى توعية كبيرة من كل بيت مسلم مثل أعلى عندك أولادك إذا أنت لا تستطيع أن تقنع وحيد القرن أن يكف عدوانه عن العالم اقنع أولادك ابنك تحت تصرفك، فنحن نريد حركة وانتفاضة إسلامية.
 عندما كنا صغار لم يكن إلا ببور كاز بريمو يشحّر فنأخذه للسمكري ويعضه في منفاخ وينفضه، فنحن أدمغتنا مسطومة والله بدها نفض وانتفاضة دينية، تراكمات شبهات ضلالات خوف من الغرب عدم ثقة بنصر الله عز وج لنا، كما ترون، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يكون كل واحد منا مسلم حقيقي كي تتسع دوائر المسلمين، فإن لم يكن كذلك تضيق هذه الدوائر، كيف أن الناس حينما رأوا عظمة هذا الدين دخلوا في دين الله أفواجاً، وكيف أن الناس في آخر الزمان رأوا كذب بعض المسلمين وكذب بعض الدعاة خرجوا من دين الله أفواجاً ؟ أؤكد لكم لو كل إنسان دعا لله لو أخطأ خطأ فاحش يكون اسمه عند الله منفراً من الدين وليس داعياً إلى الله والحمد لله رب العالمين.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارضا عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

إخفاء الصور