وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 078 - سبعة يظلهم الله في ظله .....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم الحديث عن الترغيب بصدقة السر .

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَادِلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ فِي خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسْجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إِلَى نَفْسِهَا قَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا صَنَعَتْ يَمِينُهُ ))

(صحيح البخاري)

 أيها الأخوة: كلكم يعلم أن قيمة العمل بإخلاصه وأن الإخلاص قد يداخله رياء، وأنا هناك أنواع من الإخلاص تحتاج إلى إخلاص، إن أردت أن تتأكد أنك مخلص عندك طريق تصدق صدقة دون أن تتفوه بكلمة واحدة، لم يعلم هذه الصدقة إلا الله، ولأنك لم تقل كلمة واحدة فأنت حتماً لا تبتغي بها إلا وجه الله .
أيها الأخوة ك بالمناسبة قضايا كثيرة مشتركة بين القوانين والشرع، فكما أن السرقة محرمة في الشرع هي محرمة في القوانين .
 لو أنك موظف في مؤسسة على رأسها مدير حازم جداً ودقيق وضابط الأمور لو أخذت من صندوقك مبلغ لكشف، ولو كشف يفعل بك الأفاعيل ولن يرحمك، أنت لا تسرق يا ترى ما السبب ؟ خوفك من الله أم خوفك من هذا المدير الحازم ؟ الله أعلم لأن السرقة محرمة في الشرع محرمة في القوانين فالذي لم يسرق نكله إلى الله، أما هل يوجد في الأرض كلها قانون واحد يمنعك أن تنظر فقط بعينيك لامرأة لا تحل لك ؟ لو تجولت أقطار الدنيا وفي القارات الخمس ليس في هذه البلاد على امتدادها وطولها وعرضها قانون يمنعك أن تملأ عينيك من محاسن امرأة لا تحل لك ! فإذا غضضت بصرك عن محارم الله أليس هذا عمل من أجل الله عز وجل ؟ بالمائة مليون تجلس بغرفتك والنافذة مفتوحة، مقابل بيتك الجيران فتح باب الشرفة خرجت امرأة بقميص نوم وهي لا تعلم أنك تنظر إليها أنت في عتمة وخارج الغرفة ضياء فإذا غضضت بصرك عنها لمن فعلت هذا ؟ لا يمكن أن يكون هذا العمل لغير الله .
 وأنت في أيام رمضان الحارة في الصيف في شهر آب والصيام سبعة عشرة ساعة والحرارة ستة وأربعين ومن الساعة السادسة عشر ظهراً لا تستطيع أن تتحرك من شدة العطش ودخلت الحمام ويوجد حنفية عداد ماء بارد لا تستطيع أن تضع قطرة ماء في فمك خوفاً ممن ؟ من الله فقط ! فالصيام عبادة الإخلاص، وغض البصر عبادة الإخلاص وإنفاق المال سراً عبادة الإخلاص .
 لو أن الناس جميعاً نيام وأنت استيقظت في الساعة الثالثة قبل الفجر وتوضأت وصليت ثماني ركعات قيام الليل ولم تقل لأحد أنك صليت الليل لماذا استيقظت ؟ لم تؤدي فريضة، العشاء فريضة والفجر فريضة لكنك أردت أن تتقرب إلى الله بصلاة الليل ولم تقل لأحد بل حتى زوجتك لم تعلم بكل هدوء خرجت من الفراش وتوضأت وصليت ثماني ركعات قيام الليل دون أن تخبر أحد هذه تؤكد لك إخلاصك .
 الشيطان متى يأتي ؟ ما دمت شارداً لا يأتيك يريحك لأنك تفعل ما يريد ما دمت شارداً مقصراً غارقاً في الدنيا والشهوات تأكل مالاً حراماً تستمتع بامرأة لا تحل لك الشيطان مرتاح ومريحك، لمجرد أن تتوب لله وتسلك طريق الإيمان يأتي الشيطان .

 

﴿ لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)﴾

 

(سورة الأعراف)

 أنا على أول الطريق فإذا سار أحد من عبادك يا رب في صراطك المستقيم أنا آتيه ساعة ئذ، تأتيك الوساوس من خلق الله ؟ أنت بجهنم لعلك في علم الله إلى النار، فكل صلاتك لا قيمة لها .

 

﴿ لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ﴾

 أحبب لهم التقدم والعصرنة والعلم والمرأة نصف المجتمع والمحطات الفضائية، يا أخي الإنسان يعيش مع العالم كله، وهذه المرأة الجمال هذا من أجل من خلق ؟ من أجلنا أن نستمتع به وإن الله جميل يحب الجمال ويجلس للساعة الخامسة بقنوات المجاري هذه العصرنة التقدم الاختلاط .

 

 

﴿ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ﴾

 التراث الآباء العادات التقاليد، كل شيء في التراث إن كان مخالفاً للدين يأتي الشيطان يضخمه، بل حتى حينما يعظم الشيطان ما قبل الإسلام الجاهلية بمصر الفرعونية بكل بلد دون أن يشعروا يعظمون الباطل، ممكن نعظم أصنام عند الآراميين شكل كلب هذه يعتنون بها كثيراً آراميين آشوريين نعتز بالتاريخ الوثني ولا نعتز بالتاريخ الإسلامي .

 

 

﴿ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ﴾

 الوساوس، صلاتك غير صحيحة لماذا ؟ لأن الفاتحة فيها أربعة عشرة شدة نقصك شدة بطلت صلاتك ! من أدراك أنك من أهل النار الله قبل أن يخلق البشر كتب عليهم الجنة أو النار مهما فعلت من أهل النار .

 

 

(( عَنْ عَبْدِاللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعٍ بِرِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ فَوَاللَّهِ إِنَّ أَحَدَكُمْ أَوِ الرَّجُلَ يَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ بَاعٍ أَوْ ذِرَاعٍ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذِرَاعٍ أَوْ ذِرَاعَيْنِ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا قَالَ آدَمُ إِلَّا ذِرَاعٌ ))

 

(صحيح البخاري)

 يجعلك تيأس من الله يريك الله ظالم، تعبده كل عمرك ثم يزحلقك ويضعك في جهنم، هذا كله عن أيمانهم وساوس من خلق الله أين النار ؟ لا يوجد نار .

 

﴿ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ﴾

 المعاصي .

 

 

﴿ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)﴾

 يكون يسكن في بيت ثمنه خمسين مليون وعنده عشر سيارات ودخله فلكي يقول لا يوجد بيع ولا شراء سوق مسموم لا يعاش بهذا البلد، هذا كلام أهل الدنيا .

 

 

﴿ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)﴾

 قال:

 

 

﴿ لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)﴾

 لكن الله عز وجل أغفل فوق وأغفل تحت، ما ذكرها بالآية هم ست جهات يمين يسار أمام خلف بقي فوق وتحت، قال: فوق باب الله لا يستطيع الشيطان أن يقربه وباب الانكسار إلى الله لا يستطيع الشيطان أن يقترب منه، هناك جهتان آمنتان جهة التواضع لله وجهة الإقبال على الله .
فلذلك:

 

(( سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَادِلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ فِي خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسْجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إِلَى نَفْسِهَا قَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا صَنَعَتْ يَمِينُهُ ))

 دللتكم على خمس حالات: أن تصلي الليل ولا تذكر هذا لأحد، وتنفق من مالك دون أن تذكر هذا لأحد، وتغض بصرك عن محارم الله دون أن تذكر هذا لأحد وأن تصوم صياماً دون أن يدري بك أحد، هذه تدلك قطعاً على أنك مخلص قطعاً، لا يستطيع الشيطان أن يقول لك أنت مرائي أبداً، وحينما تشعر أنك مخلص ترقى عند الله عز وجل، لكن قال تعالى:

 

﴿ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ﴾

 

(سورة البقرة)

 إذا أنت متمكن من إيمانك، كل رمضان أدعى لطعام فطور في رمضان في سيد قريش هذا ميتم مشروع ضخم جداً فكل سنة يحتاجون لعدة ملايين لإضافة طابق جديد وتأسيس المركز وإنفاق على الأيتام فيدعون كبار علماء الشام ويدعون أغنياء الشام وأنا ألقي كلمة بينهم أشجعهم، الذي يحصل نفتح باب التبرع فلان ؟ مائة ألف، شريكه مائة وخمسين فلان والله بنصف ساعة نجمع ست ملايين ليرة سنة اثنان ثلاثة أربعة خمسة اشتهدوا في أحد السنوات أن يكون التبرع سراً وزعوا بطاقات اكتب الاسم والرقم ووقع، ثمانمائة وخمس وستون ألف فقط، يكفي خمس وعشرون ألف يكفي خمسة آلاف، أما شريكك دفع مائة ألف أنت يجب أن تدفع أكثر، ممكن في حالات خاصة أن تكون الصدقة معلنة .
 صندوق العافية أيضاً عمل حفل ودعا الأغنياء والله لا أهاجم الأغنياء يوجد خطيب هاجمهم جميعاً أقول أنا الغني المؤمن تشتهي الغنى منه من تواضعه وسخائه وورعه، فألقيت كلمة بهذا الصندوق جمعوا خمسين مليون والوضع التجاري صعب جداً وكساد عام وأزمات طاحنة ومع ذلك:

 

﴿ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ﴾

 خادم المزرعة دفع سبعة آلاف كل ما يملك كل طفلة بالمزرعة دفعت ما كانت تحتفظ به، المجموع كان خمسين مليون بسهرة واحدة، فعندما قال الله:

 

 

﴿ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ﴾

 ممكن بالإعلان أن يكون حماس، وهذا الحماس يحبه الله، ألم يقل الله:

 

 

﴿ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26)﴾

 

(سورة المطففين)

 مرة أحد العلماء قال لابنه أيضاً هو عالم: يا بني إذا حدثتك نفسك أن تدفع مبلغ لله ثم استنكفت أو ترددت عاقبها، قال: كيف ؟ قال: اجعلها تدفع الضعف ! اليوم في درهم ودينار يوم القيامة لا شيء أبداً، الآن تستطيع أن تعمل عمل صالح وتدفع مبلغ من المال
فيا أيها الأخوة: الترغيب في صدقة السر إذا كنت تخشى على نفسك النفاق أو الرياء، إن كان إيمانك قوي ولا تخشى كن قدوة للآخرين .
في حديث آخر:

 

(( عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ قَالَتْ فَرَجَعْتُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَقُلْتُ إِنَّكَ رَجُلٌ خَفِيفُ ذَاتِ الْيَدِ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَنَا بِالصَّدَقَةِ فَأْتِهِ فَاسْأَلْهُ فَإِنْ كَانَ ذَلِكَ يَجْزِي عَنِّي وَإِلَّا صَرَفْتُهَا إِلَى غَيْرِكُمْ قَالَتْ فَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بَلِ ائْتِيهِ أَنْتِ قَالَتْ فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ بِبَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَتِي حَاجَتُهَا قَالَتْ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُلْقِيَتْ عَلَيْهِ الْمَهَابَةُ قَالَتْ فَخَرَجَ عَلَيْنَا بِلَالٌ فَقُلْنَا لَهُ ائْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبِرْهُ أَنَّ امْرَأَتَيْنِ بِالْبَابِ تَسْأَلَانِكَ أَتُجْزِئُ الصَّدَقَةُ عَنْهُمَا عَلَى أَزْوَاجِهِمَا وَعَلَى أَيْتَامٍ فِي حُجُورِهِمَا وَلَا تُخْبِرْهُ مَنْ نَحْنُ قَالَتْ فَدَخَلَ بِلَالٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ هُمَا فَقَالَ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ وَزَيْنَبُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الزَّيَانِبِ قَالَ امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُمَا أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ ))

 

(صحيح مسلم)

(( عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ ))

 سمعت أن نساء كثيرات في بلاد عديدة قدمنا كل حليهن للانتفاضة، ألماس وذهب هذه بادرة طيبة جداً قالت:

 

(( قَالَتْ فَرَجَعْتُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَقُلْتُ إِنَّكَ رَجُلٌ خَفِيفُ ذَاتِ الْيَدِ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَنَا بِالصَّدَقَةِ فَأْتِهِ فَاسْأَلْهُ فَإِنْ كَانَ ذَلِكَ يَجْزِي عَنِّي وَإِلَّا صَرَفْتُهَا إِلَى غَيْرِكُمْ ))

 المرأة عند الشافعية لها أن تدفع زكاة مالها لزوجها، أما الزوج ممنوع يدفع زكاة ماله لزوجته لنه مكلف بالإنفاق عليها،

 

 

 

(( قَالَتْ فَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بَلِ ائْتِيهِ أَنْتِ قَالَتْ فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ بِبَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَتِي حَاجَتُهَا قَالَتْ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُلْقِيَتْ عَلَيْهِ الْمَهَابَةُ ))

 قالوا عنه من رآه بديهة هابه ومن عامله أحبه،

 

 

 

(( قَالَتْ فَخَرَجَ عَلَيْنَا بِلَالٌ فَقُلْنَا لَهُ ائْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبِرْهُ أَنَّ امْرَأَتَيْنِ بِالْبَابِ تَسْأَلَانِكَ أَتُجْزِئُ الصَّدَقَةُ عَنْهُمَا عَلَى أَزْوَاجِهِمَا وَعَلَى أَيْتَامٍ فِي حُجُورِهِمَا وَلَا تُخْبِرْهُ مَنْ نَحْنُ قَالَتْ فَدَخَلَ بِلَالٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ هُمَا فَقَالَ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ وَزَيْنَبُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الزَّيَانِبِ قَالَ امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُمَا أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ ))

 

(صحيح مسلم)

 معقول لك ابن عم وابن أخت وأخت فقيرة زوجها مريض تعطي الغريب ؟ وهذه أختك يقول أحل، لا ليس أحل أختك أفضل وأحل، فإن أعطيت الصدقة لأختك كانت صلة وصدقة معاً، والأقربون أولى بالمعروف، أما إذا أختي ينقصها ديش وقتها ليس أحل، ينقصها مكيف، لا يوجد أناس بلا طعام، أما أختك فقيرة هي أولى الناس، لذلك كأن الضمان الاجتماعي على أساس القرابة في الإسلام على أساس جوار .
 دائماً في نظام النفقة نظام دقيق جداً، كل واحد فقير يجب أن ينفق عليه أحد أقربائه بالتسلسل لزاماً، إنفاق النفقة هو ضمان اجتماعي على أساس القرابة ونظام الجوار نظام اجتماعي على أساس جغرافية، أربعين بيت جار شمالاً وأربعين جنوباً وأربعين شرقاً وأربعين غرباً، وإذا كان أثنى عشر طابقاً للأعلى كل طابق أربع شقات وإذا كان باليابان ثلاثين للأسفل هذا الجوار، فإذا إنسان تفقد جاره فقد أدى ما عليه، أنت إذا تفقدت جيرانك وأقربائك الناس جميعاً بخير، لي كلمة مشهورة أقول: الناس الغرباء أنت لهم وغيرك لهم أما أقربائك من لهم غيرك ؟ أنت أولى الناس بهم .
لذلك النبي الكريم قال: لها أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ فعند العلماء لا تقبل صدقة مال من مسلم وفي أهله محاويج، فالأهل أولى، لكن ماذا يحصل الآن ؟ المزاريب كلها للداخل يأتيني برمضان أكثر من ألف فتوى ابنتي معاش زوجها قليل عشرين ألف لا يكفوها، لا يوجد عندها لبس يريدون تغير بيتهم، لا يمكن دفع قرش للخارج بالنهاية لبناتها وأولادها هذا أيضاً خطأ، عندك بنات مكفيات لهم أزواج ولهم دخل، لاحظي واحد لم يأكل اللحم من شهرين لم يذوقها، إنسان لا يوجد عنده ثمن دواء، فأنا مع العطاء للأقارب لكن ليس مع حصر العطاء للأقارب، صار أنانية وتعصب، أنا أعطي لابنتي صدقتي أو زكاتي تشتري مكيف لغرفة النوم حتى يناموا مرتاحين، يوجد أناس لا يجدون مكان لينامون فيه، شاب لا يوجد لديه إمكانيات للزواج فابعتدال والأولى أن توزع أي واحد غريب إذا كان بحاجة ماسة فقير جداً أعطه، وإذا كان أهلي بحاجة ماسة أعطيهم أما أن أحصر المال بأهلي وهم ليسوا بحاجة إليه حتى أبقي المال في أسرتي، هذا الكلام خروج عن الشرع لأن الزكاة لا تحل لغني ولا لذي مرة قوي، أيضاً إذا جعلت الشاب يعتاد على أخذ الصدقة لن يعمل، شباب ينام للساعة الثانية عشر تعال واعمل، صعب معه حق مرتاح يأكل مال دون أن يعمل، لذلك الزكاة لا تحل لغني ولا لذي مرة قوي، فعلم الناس أن تعمل وتبحث عن عمل والحمد لله رب العالمين .
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارضا عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين .

إخفاء الصور