وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 076 - فاتقوا النار ولو بشق تمرة.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم ولا زلنا في باب الترغيب بالصدقة والحث عليها.

((عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ))

(صحيح مسلم)

 أيها الأخوة: بهذه المناسبة بقيت في جامع النابلسي خمس خطب بقيت أتحدث فيها عن اليوم الآخر، ولا سيما عن الجحيم وكأن هذه الخطب جودة في الجحيم، آيات قرآنية وأحاديث من البخاري ومسلم حينما تقرأها شيء لا يصدق هل يعقل أن يقول الله كلام لا معنى له ؟ مستحيل، هل يعقل أن يقول كلام لا يعنيه أو يبالغ أو يخيفنا دون أن ينوي فعل شيء معنا مستحيل، الله عز وجل لا يخيف ولا يبالغ ولا يتكلم كلام لا معنى له ولا يتكلم كلام لا يعنيه، ماذا نفعل بهذه الآيات ؟ خمس خطب وكلها أحاديث صحيحة عن أهل النار وعذاب القبر، فأذكر قبل عشر سنوات صار أزمة اقتصادية منع إخراج العملة، صدر قانون فكل من يخرج العملة لخارج القطر يعاقب بسجن حتى عشرين سنة.
حدثني أخ بغرفة التجارة أكثر من ألفين مستورد انسحبوا من الاستيراد خوفاً من العقاب، الذي يحيرني لماذا هذا الإنسان يخاف من وعيد إنسان ولا يخاف من وعيد الواحد الديان ؟ لماذا يخاف من تهديد إنسان ولا يخاف من الله عز وجل ؟
 صار مشكلات بسيارات غير نظامية أصدر وزير الداخلية بلاغ أي سيارة لا تتطابق أرقام محركها مع الرخصة لا تحجز تصادر نهائياً، شاهدت في هذا الأسبوع شيء لا يصدق بالشام أكثر سائقي التكسي عندهم محرك احتياط، فكل من لا يتطابق محرك السيارة مع الميكانيك اضطر أن يأخذها الساعة الثانية ليلاً أو يحملها على شاحنة أو يقطرها على أساس معطلة حتى يغير المحرك فقلت وقتها لو خاف الناس من الله كما يخافون من وزير داخليتهم لدخلوا الجنة، خاف من الله، لأن شخص إذا قال فعل ولا تملك غير هذه السيارة وإذا صودرت مصادرة انتهيت، ما جرؤ إنسان أن يقودها لا ليلاً ولا نهاراً لوجود دوريات على مفترق الطرق، افتح المحرك الرقم لا يطابق الرخصة انتهت السيارة !! ففي أناس عملوا مثل المهربين سيارة كاشفة أمامهم إذا في دورية يضوي له بالغماز يعود، رأيت من السائقين أساليب عجيبة، حتى يوصل السيارة من بيته إلى تبديل المحرك، المسافة كلها اثنان كيلو متر، لكن خاف على مصادرة السيارة، كل هذا الاحتياط من إنسان ولا تحتاط من الواحد الديان ؟

 

(( عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ))

 هذا السؤال الأساسي ماذا أعدت لما بعد الموت ؟ لو أن الله سألك ماذا صنعت من أجلي يا عبدي ؟ منحتك الوجود ونعمة الإمداد ونعمة الهدى والرشاد وسخرت لك ما في السماوات وما في الأرض هيأت لك زوجة أولاد بيت صحة أجهزة فواكه ثمار أطيار أسماك كل شيء بالطبيعة مسخر للإنسان، ماذا قدمت يا عبدي إلي ؟ قدم مكر وخداع وكذب ونفاق وتدليس وابتزاز أموال الناس واغتصاب شركاتهم واقتناص اللذائذ المحرمة هذا الذي قدمه.
 لذلك أيها الأخوة: نحن مخدرون في الدنيا الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا، ذكرت البارحة بالخطبة مثل أذكره كثيراً أنت ذاهب لحمص بالشتاء وإدارة المرور راقية جداً في أول كل طريق وضع الطريق شتاء فعند دوما مكتوب لوحة طريق دمشق حمص مغلق بسبب تراكم الثلوج في النبك هل تتابع ؟ مستحيل، لو دابة تمشي الطريق سالك بدوما وجاف أين تقف ؟ عند الثلج، صح ؟ لاحظ الفرق بين الإنسان والحيوان، الإنسان يتحرك بالبيان، أما الحيوان يحركه الواقع، الدابة متى ترجع ؟ عند الثلج، أما الإنسان متى يرجع ؟ عند البيان.
دقق: أنا الآن معي بيان من سيد الرسل، إما بيان من الله أو من رسول الله.

 

 

﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)﴾

 

(سورة النجم)

فالإنسان يمتحن عقله من استجابته للبيان لا للواقع.
 ذكرت أيضاً مثل آخر: أنت تركب دراجة فيها طريقين هابط وصاعد، واقع راكب الدراجة يرتاح في الطريق النازل، يرتاح جداً والطريق النازل معبد، وحوله أشجار ورياحين وزهور كل شيء في هذا الطريق يدعوك للسير فه كونك تركب دراجة كون الطريق معبد ومحفوف بالأشجار والطريق الصاعد متعب، صعود حاد أكمات حفر صخور أتربة فكل شيء يدعوك لأن تنزل، مكتوب لوحة صغيرة الطريق الصاعدة تنتهي بقصر منيف هو مباح لمن دخله، والطريق النازلة تنتهي بحفرة سحيقة ما لها من قرار فيها وحوش جائعة، هذا البيان الصغير ألا يعطيك قرار معاكس ؟ مائة وثمانين درجة !!
 والله أيها الأخوة: لو آمنا بالآخرة إذا ما بتنعكس موازينك مائة وثمانين درجة يكون هذا الدين باطل، لا تعد نفسك شاطر لو أكلت مال حرام أبداً، لا تعد نفسك سررت بهذه السهرة زوجة فلان تسر جلسنا ضحكنا معها كثيراً ، لا تعد نفسك جيد بهذا الشيء تعرف يوجد حساب دقيق فأنت راقب نفسك إذا ما انعكست موازينك مائة وثمانين درجة على موضوع الآخرة يكون في إيمانك خلل خطير، يوجد وقفة سنحاسب عن الليرة، لا تصدقوني أنا معي نصوص.

﴿ وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)﴾

(سورة الأنبياء)

 النقير رأس مؤنف في النواة، كالدبوس ولا تظلمون نقيرا وفتيلا والقطمير وهو غشاء رقيق يغلف النواة، إذا واحد وجد نواة يأخذها ويجري ؟ لو ألماسة يأخذها ويجري طبعاً إذا ما فيه دين.
 زارني أخ بالعمل التجاري هو ليس مسلماً أراد أن يعمل تعريض قال: كتبنا مخالفة تموينية بالمحكمة يطلبون الشهود، أحضرنا شاهد أخذ مني خمسة آلاف، دخل فوجد مصحف، قال: لا بدي عشرة في يمين هذه أثمن، السعر واحد من دون يمين خمسة لأن هذه كلها شهادة زور.
زارنا أخ من واشنطن أراني صورة سائق مغربي يركب سيارة عمومي ركبت معه سيدة أميركية نسيت محفظة فيها عشرة آلاف دولار نصف مليون ليرة ‍‍ !! واعي ذهب لقسم الشرطة طلب مقابلة الرئيس لم يرض بأن يقول ما هو الموضوع قال وجدت المحفظة فيها عشرة آلاف تعمل لي وصل وأريد صورة عنه، لاحظ الوعي هذا خبر حاكم نيويورك هل تصدقون ماذا فعل هذا الحاكم ؟ جمع أكثر طلاب التعليم الثانوي وقام فيهم خطيباً وجاء بهذا السائق لو انك وجدت مائة دولار ماذا تفعل بها ؟ من دون تردد بصوت واحد نأخذها، قال: هذا المسلم وجد عشرة آلاف دولار لم يأخذها سلمها لجهات معنية هذا الدين، الدين يستوي المليار مع الليرة.

 

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)﴾

 

(سورة الحجر)

 والله يا إخوان: أحد أخواننا بجامع النابلسي قال: أنا لي أخ كان ناظر وصي فيه ثمانية آلاف أموال صدقة أظنه صرفهم قال: رأيته يشعل يقول له أخي بالمنام ثمانية آلاف والله هكذا أخوه دفعهم عنه وعمر غرفة لشب وبناته شباب وينامون بغرفة واحدة عنده ملحق عملنا بهم عمل صالح.
لا تأخذوا بالمنامات، أنا ضد المنامات لكن أستأنس بها أحياناً لي صديق له قريبة ماتت ورآها ثمانية سنوات في حالة صعبة جداً ثم وجدها بحالة جيدة ألها كانت تمزج الحليب لأولاد زوجها بالماء حليب أطفالها كامل الدسم وأولاد زوجها نصف الكوب حليب ونصفه ماء فالأمور ليست سهلة تجد الناس لا تسأل غش كذب لا حدود له بكل شيء، حتى على مستوى رهن راقية يضع دسام صين بخمسة وثلاثين ألف يسجله أميركي بخمس وستين ألف هل تستطيع أن تتأكد أنت ؟ أنت كنت مخدر والجرح أغلق هل تستطيع أن تتأكد ؟ لا يمكن أن يكشفك أحد إلا الله عز وجل، إذا قال لك الطبيب يلزمك عشر تحاليل هل تستطيع أن تسأله لماذا عشرة ؟ أنت يلزمك واحد لكنه متفق مع المحلل، تأتي لمحامي يقول بالمائة مائة تأخذها الدعوة يكون الأمل معدوم بالمائة واحد ولكن أبقاك ثمانية سنوات ذاهب وعائد وطمعك.
رمدرس يعطي دروس خاصة ومذاكرة صعبة جداً كلها أصفار يأتي الأولياء إليه كل درس بألف ليرة رياضيات يفعلونها، لا يمكن تصلح حياتنا من دون دين، نحن فرحين بالتصدير نصدر خيوط أصيلة نجدهم بغال يفلتوهم في الأردن، يأخذ إجازة تصدير دولار تصدير ! يصدر مخلل الماء يرموا بها خارجا ً لكن أخذ دولار تصدير، لا يمكن تصلح حياتنا من دون إيمان والحساب عسير.
 البارحة بالخطبة قلت كلمة: أنك تركب طائرة يوجد للسقوط قانون إذا نزلت بمظلة مساحة المظلة الكبيرة جداً مقاومة للهواء أنزل ببطء، إذا قانون السقوط ما عبئت به احتقرته وكذبته وسخرت منه يتوقف مفعوله ؟ لا القانون يسري علي ولو أنكرته وسخرت منه واستهزأت به وشتمت من اكتشفه، فأنت سواء آمنت أم لم تؤمن القانون واقع لا ينجيك من الذنب أنك لم تعترف به هذا ليس الذنب، إن اعترفت أم لم تعترف هذا الذنب وستحاسب عليه، أنا أدعوكم للاستقامة يا إخوان، عندنا فيضان مشاعر إسلامية، وفيضان مظاهر إسلامية وعندنا فقر شديد بالعمل الصالح والاستقامة، نحن غير متوازنين، تدخل لجامع تجده مليء ! تحضر مولد ما هذه الكلمات الرائعة ! يخصص مؤتمر إسلامي كلها شعارات إسلامية تأتي للتطبيق العملي لا تجد تطبيق، لذلك تخلى الله عن المسلمين مليار ومائتين مليون مليونين يهدموا بيوتهم

﴿ ويحتقرونهم ترون بأعينكم، بكل أخبار نأكل عقوبة شيء لا يحتمل وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ﴾

(سورة الروم)

 الله ينصرنا بجاه الحبيب.
 فيا إخوان: ما منكم أحد إلا وسيكلمه الله عز وجل

 

(( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ ))

 يا رب أنا قاتلت في سبيلك يقول له كذبت بل قاتلت ليقال عنك شجاع وقد قيل، يا رب تعلمت العلم في سبيلك قال كذبت علمت العلم ليقال عنك عالم وقد قيل خذوه للنار.

 

 

(( حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى... ))

 

(صحيح البخاري)

 رجل صلى الفجر بأول صف أربعين سنة يوم من الأيام غلبه النوم ففزع ! قال: ماذا يقول الناس عني اليوم ؟ !! يعني كنت تصلي أربعين سنة للناس، انتبهوا للنوايا إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ.....

 

(( عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ))

 

(سنن ابن ماجة)

 سمعت قصة من يومين أخ مقيم في أميركا يبدو عنده إيمان جيد عندما كبروا أولاده غير معقول هو مستقيم فأخذ قرار ليعود للشام، الأولاد قضية خطيرة جداً، ابنك يكون أميركي غير مسلم، بكل ذرة بدمه، كنا بأميركا بمؤتمر أحد العلماء الكبار قال: إن لم تضمن أن يكون ابن ابن ابنك مسلماً ينبغي أن لا تقيم في هذا البلد !! فأخذ قرار بالعودة للشام، الداعية رفضت، أقامت عليه دعوة عند قاضي أميركي لكي تأخذ له نصف ثروته ترفض أن تقيم الدعوة أمام قاضي مسلم، المسلم يعطيها المهر فقط، والقانون الأميركي يعطيها الأولاد ونصف الثروة، الأولاد ليسوا له بالقانون الأميركي، الإسلامي له، فهو يندم لحظه لأن زوجته داعية، فأية داعية هذه ؟ ‍‍!! هذه أسوأ إنسانة، فكل إنسان يحتكم بالطاغوت بغير شرع الله ليس في قلبه ذرة من إيمان

 

(( فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ))

 

إخفاء الصور