وضع داكن
20-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 074 - ليس لك إلا ما لبست فأفنيت .....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِيَ مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ ))

(صحيح مسلم)

 الذي لك هو الذي أكلته فأفنيته ، والذي لبسته فأبليته وهذان البندان مستهلكان ليس له أثر مستقبلي ، ما معنى مستهلكات ؟ لو واحد دخل لفندق أقام أيام طويلة وأكل أطيب أكل وعندما انتهت المدة حاسبوه دفع مائة ألف ، هذه المائة ألف لها أثر مستقبلي انتهت أنفقت ثمن طعام أكله وثمن أجرة غرفة سكنها ، فكل شيء مستهلك ليس له أثر مستقبلي.
 لو تصورنا شركة بالخيال تدفع بالمائة ألف أرباح وإذ دفعت لها مائة ألف عداً ونقداً دفع المائة ألف للفندق كدفع المائة ألف لهذه الشركة ؟ لا هذه المائة ألف ربحها مليون ، فهي محفوظة وكل سنة منها مليون ،هذا الإنفاق الثاني اسمه إنفاق استثماري ، الأول اسمه إنفاق استهلاكي ، فأنت حينما تأكل إنفاق استهلاكي حينما ترتدي الثياب إنفاق استهلاكي ، عندنا بند واحد اسمه إنفاق استثماري حينما تتصدق ، هذا الإنفاق قد تطعم فقيراً لقمة فتراها يوم القيامة كجبل أحد.

 

﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً﴾

 

(سورة البقرة)

 الإله العظيم خالق السماوات والأرض يطلب منا أن نقرضه قرضاً حسناً يعني أن تخدم عباده أن تمنحهم بعض المال وتعينهم على حل مشكلاتهم وتطمئنهم إذا خافوا وإذا مرضوا وتطعمهم إذا جاعوا تؤويهم في بيت إذا فقدوا المأوى أي عمل صالح على الإطلاق هو قرض حسن لله عز وجل ، أي عمل صالح على الإطلاق هو قرض حسن لله عز وجل.

 

(( عَنْ أَبِي مَيْسَرَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهُمْ ذَبَحُوا شَاةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَقِيَ مِنْهَا قَالَتْ مَا بَقِيَ مِنْهَا إِلَّا كَتِفُهَا قَالَ بَقِيَ كُلُّهَا غَيْرَ كَتِفِهَا ))

 

(سنن الترمذي)

سيدنا عمر أمسك تفاحة يبدو أن حجمها كبير وألوانها زاهية نظر قال: أكلتها ذهبت أطعمتها بقيت.
 المستهلكات لا قيمة لها إطلاقاً ، يوجد شيء غير مستهلك لك حساب بالمصرف ضخم جداً لم تستهلكه ولم تنفقه في سبيل الله ، أنت محاسب عليه كيف كسبته مع أنك لم تنتفع به لذلك العلماء فرقوا بين الرزق والكسب ، هذا الماء أشربه هذا رزق أكلت هذه الفاكهة هذه رزق ، نمت على هذا السرير رزق ، تزوجت هذه المرأة رزق ، أي شيء تنتفع به يسمى رزق وأي شيء تكسبه بعرقك وبجهدك ولا تنتفع به فهو كسب أنت محاسب على الكسب من أين كسبته مع أنك لم تنتفع به ومحاسب على الرزق من أين كسبته ومن أين أنفقته، فواحد معه ألف مليون لو أراد أن يأكل أفضل طعام لا ينفق منهم واحد بالألف ما سوى ذلك محاسب عليه دون أن تنتفع به ، لذلك:

(( يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ ))

 والشيء الذي لا يصدق ويلفت النظر أن الإنسان يجمع الدنيا قطرة قطرة لبنة لبنة درهم درهم بعد أن ينضج بيت اعتنى باختيار منطقته وبمساحته وكساه كسوة درجة أولى وفرش بيته وله مكتب تجاري واقتنى مركبة أحدث موديل لما استوى قال له شرف ، الآن ؟ الآن ! هذا القلق العميق بعد أن تنضج وتكون شيئاً مذكوراً شرف.
 واحد كان يائس من حياته نوى أن ينتحر قصة رمزية جاءه ملك الموت لا تنتحر ، سأدلك على طريقة تكسب منها رزقاً وفيراً ، قال ما هي الطريقة ؟ قال: اجعل نفسك طبيباً إذا دخلت على مريض إن رأيتني عند رأسه إياك أن تعالجه لأنه سيموت اهرب ، وإن رأيتني عند قدميه عالجه فيشفى قطعاً فهو جاهل جاء بمحفظة وضع فيها ماء ملون إذا رأى عزرائيل عند قدمه قال حبتين قبل الطعام نقطتين بعد الطعام ، اثنان أثناء الأكل اثنان بعد الأكل بساعة يعطيه تعقيدات وكله ماء ملون لا شيء فيه يشفى ، فهذا ما حكم واحد وكان ملك الموت عند رأسه ، يقول يعتذر ما عندي وقت يخرج ، كل من حكمه طاب فذاع صيته وصار غنياً كبيراً وإذ ببنت الملك تمر ض فجأة صار أشهر طبيب استدعوه وجد ملك الموت عند قدميها فعالجها وطابت الملك نذر أن الذي يعالجها سيكون زوجها صار ولي العهد كان غني صار ملك ، عالجها وتعافت يوم العرس سيتوج ولي العهد زوج بنت الملك ، جاء ملك الموت تفضل قال: الآن ؟ قال نعم ، قال كنت خذني بوقتها كان أفضل ، هذه قصة معظم الناس ، اشترى بيت بالمالكي ثمنه خمسين مليون أحضر مهند تزيين تحتار بالثريات والجبس والسجاد الإيراني سيارتين ثلاثة على الباب بعدما نضج تفضل ، على الباب الصغير.
 والله يا إخوان رجل يسكن بأقدم بناء بالمالكي ابنه صديقي دخلت لبيته شيء لا يصدق جناح شرقي وجناح غربي هو تاجر تحف ، يمكن يوجد تحف بالبيت بثمن البيت كله قطع ثمينة من الصين وأميركا توفي في أيام مطيرة أذكر القصة قديمة سبعة أيام مطر في دمشق فساعة الدفن فتحوا القبر وجدوا مفتوح عليه سياق أسود !! فابنه سأله قال ادفنه ماذا نفعل ؟ وضعوه مع المياه السوداء الجارية ، يقول مدير معمله توفي رحمه الله كان من إخواننا قال: والله أسبوعين لا آكل الطعام ، هنا وضعوا معلمي ، بقدر ما كان مرفه وأنيق.
 فيا أيها الأخوة: ما تجمعه في عمر مديد تخسره في ثانية واحدة القلب ميت صار خبراً على الجدران كان شخص صار خبر ، نمت خلاياه نمو عشواقي انتهى أو تجمد الدم انتهى ، أو الشريان ضاق انتهى أو نظم الشريان للقلب انتهى فكل شيء تملكه وكل هيمنتك ومكانتك وعظمتك على ميلي وربع قطر شريانك التاجي ، وعلى نمو الخلايا وسيولة الدم ، كل واحد منا مصابح مماسي فجأة والله بهذا العمر المتواضع بالدعوة حوالي خمسين أخ ما توا بظروف عجيبة جداً أيقظوه وجدوه ميت.
مرة بجامع النابلسي يجلس مصل يسمع الخطبة فمات أثناء الخطبة أخذوه !
 مرة دعيت لحفل بمسجد الحنابلة عقب درس الأحد استقبلني واحد على المدخل يلبس بدلة سوداء من أعضاء اللجنة أما استقبال حار وقال: نريد أن نسمع كلمة منك قلت له: إن شاء الله ، كان قبلي خطيب يلقي كلمة فجأة وجدت اضطراب في الجامع لم أعرف ماذا حصل ، سألت ؟ فقالوا: الذي استقبلك مات !! لم يسمع كلمتي ، ذهبنا لمشفى أمية مسطح منتهي أخذوا هويته بثانية واحدة بينك وبين الموت ثانية واحدة ، من عد غداً من أجله فقد أساء صحبة الموت ، من هو البطل ؟ الذي يهيئ نفسه مائة بالمائة جاهز ليمشي مع ملك الموت ، لذلك: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

﴿ اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102)﴾

(سورة آل عمران)

ما دام الموت ليس بيدك ، هيئ نفسك دائماً أن تكون مستسلماً لله.

(( يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ))

 أخ من إخواننا عنده صالة مفروشات هنا بالبوابة الطابق الثالث جاء شخص عجيب بقدر ما هو موسوس بقي شهر يأخذ كتالوكات لغرف النوم ثم وجد غرفة فأعجبته قال: أريد أن أشتري الخشب من الآن وأنشفه ، قال ذهبنا واشترينا خشب جوز من الغوطة ونشفه سنتن حتى لا يفتل ، اشترى خشب جوز ونشفه سنتين شهر وهو يختار الموديل قال: كان يأتي كبسات ليرى هل يوجد خشبة فيها عقدة ؟ قال: والله مرة استلقى تحت السرير يوجد بالرجل السفلى عقدة شيء غير طبيعي ، الغرفة انتهت بعد سنة كل يوم عندي ماذا صار معك أرني اللاتيه قلت لك لا تيه أجنبي كل شيء فحصه انتهت الغرفة ، بقي بالمسكات شهر على شارع العابد من محل لمحل هذه جميلة هذا لا تناسب ثم انتهت الغرفة ، صارت جميلة جداً الغرفة لأن خشبها معتق سنتين واختيار الموديل شهر والمسكات شهر لأنه يدهن الغرفة سبع وجوه معجون وسبع وجوه دهان وهنا يوجد لطعة ، قال: تعال وخذها وإلا أبيعها قال: الخميس آخذها أخبرناه الخميس وجدنا في البيت ضجة قال: أختي غرفة النوم قالت: مات الآن !!
سنتين حتى هيأ غرفة النوم ، نسمع قصص كل قصة شيء غريب...
 واحد اشترى بلاطة كاملة في منطقة الميسات مكسيين كسرهم كلهم ! كسوة مبهدلة ألع البلاط والمنجور جعل البيت على العظم وكسى كسوة عمل طاولات أونكس رخام شفاف غير كل شيء والبناء رقمه إحدى عشر ولا يوجد مصعد طالع نازل بعد سنتين انتهوا بعد أسبوع توفي !!
أخ اشترى بيت بحاليا اندهشت به لأنه فخم بعدما انتهى صاحبه جاء ليسكن فيه يوم الخميس قال للذي عمره نريد منك منظم ركبه الربعة الخميس لم يأتوا خبرهم مات !! لم يراه
واحد أعارني بين ببقين ثلاثة أيام من إخواننا قال هذا عمي عمره انتهى ولم يسكن فيه ، تسمع مليون قصة ،فمن هو العاقل ؟ الذي يعمر آخرته ، هذا موضوع الدرس يا إخوان.

 

((يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ ))

 نستطيع أن نضيف كلمة ثانية محاسب عليه من أين اكتسبه ، فمن هو العاقل الذي يعمل لهذه الساعة التي لا بد منها ، والحمد لله رب العالمين.

 

إخفاء الصور