وضع داكن
23-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 069 - اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ...
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم ، والحديث اليوم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه:

(( عَنْ زَيْدِ ابْنِ أَرْقَمَ قَالَ لَا أَقُولُ لَكُمْ إِلَّا كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كَانَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا ))

(صحيح مسلم)

 لعل في هذا الحديث قول النبي الكريم من نفس لا تشبع هو ما ربط الحديث بهذا الباب.
أيها الأخوة: العمر محدود لا تستطيع أن تقرأ وتتطلع على كل شيء ، ما يطبع في اليوم الواحد باللغة الإنجليزية في الكتب لا تستطيع أن تقرأه في مائتي عام ، فأن تقرأ كل شيء طريق مسدود.
 أوضح مثل: مكتبة أربع جدران ممتلئة بالكتب عندك فحص بعد أربعة أيام بسنة التخرج وعندك مادة أساسية جداً ، وفي هذه المكتبة كلها عشرة آلاف كتاب يوجد كتاب مقرر بهذا الفحص ، هذا الفحص لو نجحت فيه تعينت في وظيفة ، لو عينت بهذه الوظيفة تزوجت لو تزوجت أنجبت ، لا حظ دخلك ووظيفتك وزواجك وإنجابك وسعادتك مبنية على النجاح بهذه المادة فهل يعقل أن آخذ كتاب آخر قصة ممتعة ؟ لا الكتاب المقرر ، فلا بد من أن تصطفي ، تجد شخص يقرأ موضوع معلق بالبرازيل مشكلة يقرأها كلها ، قد يكون الموضوع عشر صفحات ، تمسك مجلة فيها ثلاثين موضوع كلها لا تعنيك ، يعنيك مقال واحد متعلق بالدين ، أما هذا الذي يقرأ كل شيء ويسمع كل شيء وكل كتاب يقع تحت يده أنا مع العلم لكن مع أن تصطفي العلم النافع ، لأن هناك علم لا ينفع ، والدليل الثاني: أن النبي عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً تحلق الناس حوله فسألهم سؤال العارف من هذا ؟ قال: هذا نسابة، قال: وما نسابة قال يعرف أنساب العرب قال ذاك علم لا ينفع من تعلمه ولا يضر من جهل به ، أضاع وقتك ، والله ليس زهداً بالقراءة لكن موضع الجانب الغزلي بشعر بن أبي ربيعة والله وقتي أثمن بكثير أقرأ القرآن وأفهمه هو منهجي في الحياة أفهم السنة أقرأ شيء عن صحابة رسول الله قمم الكمال ، أتعلم شيء أنتفع به وأزداد قرب من الله واستقامة وصلاح ومعرفة ، أما في موضوعات لا تعد ولا تحصى ومسلسلات وتمثيليات كله كلام فارغ ، إذا في مغزى يساوي ملعقة عسل مذابة بحلة صبر ، فمن أجل أن تصل هذه الملعقة إلى جوفك يجب أن تشرب كل هذه الحلة ، غير معقول ، نحن الآن بحاجة لاصطفاء ، أن تصطفي العلم النافع والصديق النافع والجامع المفيد والسهرة النافعة ، أكثر سهرات الناس غيبة ونميمة وتكلم بموضوعات تحطم ، لا يوجد خبر سار ، الماء قليلة ، يوجد خطر كبير بالماء ، أسعار ترتفع الدخل أقل من الحاجات ، لا يوجد خبر تسمعه في العالم سار كله مذابح واغتيالات وقهر والقوي يتحكم والفقير مقهور ، فأنت يلزمك نافذة للسماء ، تجد عندما تجلس مع شخص يقرأ كل شيء جيد لكن الذي يقرأه لا يستطيع أن يقدم ولا أن يؤخر ، لكن شعر بقهر وإحباط.
تعبير آخر: لا يمكن أن تستوعب الباطل لأنه كثير جداً ، لو واحد أمضى عشر سنوات قرأ عن البوذية ، ماذا ينفع ؟ والسيخ ؟ ودين التيبت وأهل اليابان ، لا نهاية له ، ما البديل ؟ أن تستوعب الحق ، الحق واحد فرق كبير بين أن تستوعب الباطل وبين أن تستوعب الحق ، الحق مستوعب الله تعبدنا بكتابه وبسنة نبيه وبأحكام الفقه ، تعبدنا بهذه ، أما يجب أن أعرف رأي القاضيانية بالباكستان ، رأي الجبرية ، استيعاب الباطل شبه مستحيل ، لأن كل مذهب له كتب ومجلدات واعتراضات ونقد ورد على النقض ، العمر ثمين جداً ، يجب أن تستوعب كتاب الله وسنة رسوله وأحكام الفقه وسيرة أصحابه الكرام ، هذه ركائز الدين: العقيدة المعاملة الآداب التطبيق العملي السيرة ، هذا كله معنى قول النبي الكريم: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ ما كل مقالة تقرأ وما كل تحقيق يقرأ ، وأحياناً تقرأ بمجلة فيها نقد جيد، بلغني أن قصة في جريدة إنسان يبيع فول فقير لكن طموحه كبير هو لم يتعلم فأراد أن يعلم ابنه فعنده ابن اعتنى به عناية بالغة فعلمه ابتدائي وإعدادي وثانوي وأدخله طب وسبع سنوات وتخرج وصار ابنه طبيب ، فمرة كان مع أصدقائه يمشون في الطريق فوجدوا بائع فول قال: كيف حالك يا بني أنا فرح بك جداً ، قالوا رفاقه: من هذا ؟ قال: هذا خادم عندنا فقلب ومات من قهره !! قطع عن فمه ومات ألف موتة حتى جعله طبيب ، فلما التقى مع رفاقه قال هذا خادم عندنا فوراً مات بسكتة قلبية !! الأب أنا خادم عندك يا بني ؟ ظفر الأب يسوى مليون ولد هكذا.
 هكذا سمعت أذكر بقلعة دمشق كان في ضابط برتبة ملازم أول وأبوه مساعد حسب النظام العسكري يجب أن يقدم الصف للضابط ويقدم الصف المساعد ويوجد ستمائة عنصر بالقلعة يصطفوا صباحاً الساعة السادسة يستريحوا ويستعدوا يقدم الصف العريف الأب لابنه الضابط يأتي الابن أمام الستمائة يقبل يد أبيه ! بعدها.
 والله مرة ذهبت بقضية بمكان بجامعة دمشق فوالده من إخواني ذهبت معه اجلس هناك ابنه ! غير معقول الابن يعامل أبيه بهذا الشكل فلذلك شفته بعيد جداً فعندما خرجنا سألته ابنك أين درس ؟ قال: بأميركا قلت له: بعثة ؟ قال: لا على حسابي !! درس على حسابه وأهانه أمام عمداء الكليات.
 سائق تكسي جاهل على خط دمشق بيروت جاءه شاب وشابة يركبوا قال ستأتينا محفظة بعد نصف ساعة قال: سأنتظر ، يبدو الشخص تأخر ثم أتى بعد أربعين دقيقة مسك الشاب وضرب الإنسان الكبير بالسن بمصدغه لماذا تأخرت قال له ؟ السائق لم ينتبه وصل لعاليه قالت له الشابة: لماذا ضربت أبوك ؟ فوقف على اليمين السائق وقال له: هذا والدك يا حقير انزل وهذه أموالكم ، جميل هذا الموقف ، ليس متعلم ولكن عنده شهامة ، أنا أركب بسيارتي شاب يضرب والده منهور بعد هذا !! أنزلهم وتركهم بالطريق وقال هذه أموالكم والله الغني.
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع لو درست إذا لم تعرف قدر أبوك والله يوجد كل أب عنده كمال غير متعلم يملأ مليون إنسان كمال ، وكل إنسان معه دكتور هو تور حقيقة ليس دكتور تور فلتان !! فلذلك: الدعاء النبوي:

(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ ))

لا يوجد خشوع لله عز وجل وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ هل امتلأت فتقول هل من مزيد وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا.
 امرأة تبيع بيتها لتقوم بعملية جراحية لنفسها ! لا يقيم الطبيب ولا خمسة آلاف مائة وخمسين ألف بالتمام والكمال وهو معه ملايين مملينة ، قيم خمسة وعشرون ألف باعت بيتها، لا يوجد رحمة ، وأبعد قلب عن الله القلب القاسي ، والقلب القاسي قلب بعيد مطرود من رحمة الله ولو صلى ألف ركعة ولو صام الدهر كله مطرود من رحمة الله.

(( حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَبَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا فَقَالَ الْأَقْرَعُ إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الْوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ مَنْ لَا يَرْحَمُ لَا يُرْحَمُ ))

(صحيح البخاري)

(إن أردتم رحمتي فارحموا خلقي ) وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا.
 (أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ) اجعل عملك حلالاً وكسبك حلالاً وخذ الذي لك ودع الذي ليس لك واشتري الطعام بمال حصلته بكد يمينك وعرق جبينك تكن مستجاب الدعوة.

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) وَقَالَ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ ))

(صحيح مسلم)

 هذا الحديث أصل في الدين ، (أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )

 

(( فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا ))

 المشكلة أن الناس يمشون بتيار جارف لماذا هو يمشي هكذا لا أعرف ، يجب أن تسهر على المسلسل مثلاً لا نفع ولا فائدة منه فيه فساد وخيانة زوجية وعلاقة آثمة ابنتك قاعدة وابنك قاعد حتى يغلق ، هذه مشكلة الناس ، صارت التغذية غير إسلامية وإيمانية ، هذه تغذية علمانية وإباحية وإلحادية ، يتغذوا بناتك وأولادك ، عندما يفقد إنسان مبادرته الشخصية يصبح رقم ، وعندما يمشي الإنسان خلف شهواته انتهى ، خرقة ، فاستخف قومه فأطاعوه..فاسقين الفسق يسبب خضوع وخنوع.
 والله التقيت مع شخص قادم من أميركا مع أن البقاء هناك مشكل كبير لكن رايته متألق تألق فائق ، قال: لغينا الجهاز الملعون من البيت من المغرب للعشاء نقرأ القرآن أنا وأولادي بعد العشاء علم نأخذ كتاب سيرة نقرأه ، قال: شعرت بنفسي أب ، شعرت هؤلاء أولادي وانتموا لي سعدت بهم وسعدوا بي ، أما طول الليل سهر على التلفاز...
مرة أخ يريد أن يريني بيت دخلت لأراه وجدت غرفة فيها الجهاز وشاب مسطح في الأرض رجل فوق رجل ودخلت أنا وأبوه ولم يتحرك كالدابة تماماً.
 فيا إخوان: تداركوا أمركم يمكن بعد أسبوعين لا تجدوا الماء إلا يوم واحد فقط بالأسبوع !! وبعدها الشهر الثاني أصعب ، فقل ماء الحياء فقل ماء السماء ، رخص لحم النساء فغلى لحم الضأن ، نحن عليكم أنفسكم أمن بيتك وعملك ، اضبط بيتك خروج ابنتك راض عنه لاحظ ماذا ترتدي من ملابس عند خروجها ، تجد واحدة محجبة وابنتها تلبس بنطلون ، أليست ابنتك هذه ؟ كيف سمحتي لها أن ترتدي هذا اللباس ؟ قال وضعت حجاب أيضاً ترضي الله وعبيده !!!!
فيا إخوان الأمر خطير وأعدائنا أقوياء وأذكياء وأغنياء وعندهم نية بذلنا وإبادتنا فأرجو الله أن يسترنا ويلهمنا الصواب.
بمعنى قد يكون مقبول الآن:

 

 

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ﴾

 

(سورة المائدة)

 كل واحد يضبط بيته وعمله ولا يستطيع أحد على أن يجبرك بالكذب أو بالقيام بعمل سيئ اضمن عملك وبيتك وأنا أضمن لك السلامة من الله عز وجل ، والحمد لله رب العالمين.
 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارضا عنا ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

إخفاء الصور