وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 08 - سورة الأعراف - تفسير الآيات 14 - 19 ، لماذا حقد إبليس على آدم ؟
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

 أيها الإخوة الكرام، مع الدرس الثامن من دروس سورة الأعراف، ومع الآية الرابعة عشرة، وهي قوله تعالى :

﴿  قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(14)  ﴾

[  سورة الأعراف  ]


أمنيةُ الشيطانِ : التأخيرُ إلى يومِ القيامة :


1 – هذا ما يفعله الحقد :

 حينما عصى إبليس ربه، وأبى أن يسجد لآدم، وكان عند الله من الصاغرين، كفعل أي مشرك حقد على آدم حقداً شديداً.

 لذلك تمنى على الله أن يؤخر أجله إلى يوم القيامة، حتى ينتقم من آدم وذريته من بعده، فعلّة أنه طلب من الله عز وجل أن يؤخر أجله إلى يوم القيامة كي ينتقم من آدم، ومن ذريته جميعاً. 

2 – المؤمنُ لا يحقد :

 وهذا الموضوع يوقفنا عند نقطة: أن المؤمن موحّد يرى أن الله عز وجل هو الفعال، لذلك لا يحقد على بني البشر، ذلك أن الله عز وجل يقول :

﴿ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17)﴾

[  سورة لقمان  ]

 الصبر يحتاج إلى إيمان، وإلى إرادة، لكن هناك آية أخرى تلفت النظر:

﴿  وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ(43) ﴾

[  سورة الشورى  ]


فائدة جليلة :


 اللام لام التوكيد، وهناك لام المزحلقة، توكيدان، فما الفرق بين الآيتين؟ سأوضح لكم بمثل:

 لو أن أباً عنده ابن يحبه حباً جماً، وقع من الشرفة فنزل ميتاً، ليس هناك في بني البشر من يحقد عليه، هذا قضاء وقدر من الله مباشرة، أما حينما - لا سمح الله ولا قدر- يدهس سائق ابنه فهناك إنسان أمامه يمكن أن يصب جام غضبه عليه، يمكن أن يحقد عليه، لذلك جاء الصبر.

 إذا كان قضاء الله وقدره على يد إنسان يحتاج إلى صبر أشد، وإلى إيمان أشد، وإلى إرادة أشد، لذلك قال: ﴿وَلَمَنْ صَبَرَ﴾ يعني على قضاء الله وقدره ﴿وَغَفَرَ﴾ لمن أُجرِي القضاء على يده ﴿إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾ .

 فإبليس حينما كان عند الله من الصاغرين، وكان كما تروي بعض الكتب متفوقاً قبل أن يُؤمَر بالسجود، فحينما طرده الله من رحمته حقد على آدم، لذلك قال: ﴿قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ والله عز وجل قال له: 

﴿  قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ(15) ﴾

[ سورة الأعراف  ]

3 – الغاية من طلب إبليس التأخير شفاءُ الغليل من ذرية آدم :  

هو طلب الإمهال ليشفي غليله من بني آدم، لأن آدم فيما توهم إبليس جاء له بالصَّغار والذلة.

 لذلك دققوا الآن، الفاسد يتمنى أن يكون جميع الناس فاسدين، والمنحرف يتمنى أن يكون جميع الناس منحرفين، والضالّ يتمنى أن يكون جميع الناس ضالين.

 فلذلك قد ينتقل الإنسان من حالة الضلال إلى الإضلال، من حالة الفساد إلى الإفساد، من حالة الانحراف إلى الدعوة إلى الانحراف، من حالة التكذيب إلى الدعوة إلى التكذيب، هذا شأن المنحرف، المنحرف الذي خرج عن منهج الله، وعصى الله اختل توازنه النفسي، وضعه غير طبيعي، وضعه النفسي غير سوي، مريض، المرض الأكبر أن توازنه اختل، وأيّ إنسان يعصي الواحد الديان يختل توازنه، لأن فطرة الإنسان منطبقة انطباقاً تاماً على منهج الرحمن، الفطرة كالمنهج، فلمجرد أن تعصي الله خرجت عن منهج الله، أو خرجت عن فطرتك، اختل التوازن، وحينما يختل توازن الإنسان يحاول أن يستعيده، فكيف يستعيده؟ دعك من إبليس، الله عز وجل قال :

﴿ وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) ﴾

[  سورة الأنعام ]

 هناك شيطان من الإنس، فلما ينحرف الإنسان، يقصّر، يترك الصلاة، يكذب، يحلف يميناً كاذباً، يأكل مالاً حراماً، يقبل دخلاً مشبوهاً، يقصّر في واجباته، يقصّر في عباداته، يبني مجده على أنقاض الآخرين، يبني حياته على موتهم، يبني غناه على فقرهم، يبني أمنه على خوفهم، يبني عزّه على ذلهم، اختل توازنه، كيف يستعيد هذا التوازن ؟ 


كيف يستعيد الإنسانُ توازنه بعد اختلاله بالانحراف ؟


 هناك طريق واحدة سليمة وصحيحة ورائعة وبطولية، أن يتوب إلى الله، يستعيد توازنه فوراً، أن يصطلح مع الله، أن يُقبِل على الله، أن يفتح مع الله صفحة جديدة، هذا الطريق السليم، الرجعة الرائعة، لكن الذي خرج عن منهج الله، وضل ضلالاً مبيناً، وقصر في واجباته، وأساء لخلقه، وبنى مجده على أنقاض الآخرين، هذا إنسان اختل توازنه، وقد يحاول أن يستعيد هذا التوازن بمعاصٍ جديدة، ماذا يفعل؟ يطعن بالصالحين .

 كل إنسان عاصٍ لا يصدق إنساناً نظيفاً، يقول لك: له أهداف، أنت تعرف الظاهر، لأنه لما يتهم الناس جميعاً يرتاح، يقول لك: قضية عامة، لذلك العقل الباطل للإنسان حينما يرى إنساناً صالحاً، مستقيماً، منضبطاً، سعيداً لا يصدقه، له دخل آخر لا نعرف، الله أعلم، مباشرة يتهمه، بلا دليل، بلا شيء مؤشر، فالطعن بالصالحين من صفات الذين اختل توازنهم، حتى الأنبياء المعصومون قيل لهم: تريد أن تتفضل علينا، تريد أن تكون عالياً في الأرض، تريد أن تستغلنا، حتى الأنبياء ما نجوا من اتهام المنحرفين .

 لذلك تروي بعض القصص للعبرة فقط: أن سيدنا موسى قال في المناجاة: يا رب، لا تبقِ لي عدواً، قال: يا موسى هذه ليست لي، هناك أعداء لله عز وجل .

 فأنت اطمئن، حينما تستقيم على أمر الله، حينما تسعد بالله، حينما تفتح مع الله صفحة جديدة، حينما يكون باطنك كظاهرك، وعلانيتك كسريرتك، وخلوتك كجلوتك، وحينما تقول: أنا أسعد الناس فهناك من يشكّك فيما تقول، هناك في من يطعن، هناك في من يقلل من أهميتك، هذا شيء طبيعي، حتى قيل:

لا بد للمؤمن من كافر يقاتله، ومنافق يبغضه، ومؤمن يحسده، ونفس ترديه، وشيطان يغويه.

 إذاً: الطريق غير الصحيح لاستعادة التوازن الطعن بالصالحين، لذلك في أي جلسة المتكلمون، المقصرون، الذين لا يعبدون الله يَدَعون كل الشرائح، وكل الأطياف، ويركزون على الدعاة إلى الله، بلا سبب، وبلا ذنب، وبلا دليل، لكنهم إذا طعنوا فيهم يرتاحون .

 مرة سألت طالباً: أين وظيفتك؟ فقال لي: لسنا كاتبين لها يا أستاذ، قلت له: أنت كم طالباً ؟ 

 أحياناً تكون امرأة مصابة بالإيدز فتغوي 37 شاباً، كي يتوسع هذا المرض . 

المنحرف يريد أن يكون الناس جميعاً منحرفين، والمقصر يتمنى أن يكون الناس جميعاً مقصرين، والذي يغش المسلمين يقول: الكل يغش، ولا أستثني أحداً، لكن حكمة الله جل جلاله يجعل الله في كل مكان، في كل دائرة، في كل مؤسسة، في كل مستشفى، في كل معمل، في كل جامعة، في كل مدرسة، في كل سلك إنسان مستقيم، هذا المستقيم هو حجة على غير المستقيم .

 والله خلال تجربة مديدة ما رأيت مكاناً، ولا مؤسسة، ولا عملاً، ولا دائرة إلا وفيها إنسان مستقيم يعد شاهداً وحجة على غير المستقيم .

 إذاً: إما أن تستعيد هذا التوازن بالتوبة إلى الله، والصلح معه، وإما أن تستعيد هذا التوازن بأن تطعن بالصالحين، وإما أن تستعيد هذا التوازن بإفساد الصالحين، غير الطعن، تجر الناس إلى معصية الله، تجرهم إلى الفساد، تزين لهم الدنيا، تزين لهم المعاصي والآثام، أو أن تتعلق بعقيدة زائغة، أن النبي الكريم يشفع لنا، إذاً: افعلوا ما تشاؤون، يتعلق الإنسان بعقيدة زائغة غير صحيحة، الشفاعة حق، ولكن لمن مات موحداً، لا لمن ارتكب كل المعاصي والآثام . 

(( يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ -أوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا- اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ ؛ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا بَنِي عبدِ مَنَافٍ، لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا عَبَّاسُ بنَ عبدِ المُطَّلِبِ، لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شيئًا ، ويَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسولِ اللَّهِ، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا فَاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ، سَلِينِي ما شِئْتِ مِن مَالِي، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا . ))

[ صحيح البخاري عن أبي هريرة ]

(( مَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ. ))

[ صحيح مسلم عن أبي هريرة ]

﴿  أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ(19) ﴾

[  سورة الزمر  ]

 أيها الإخوة الكرام، إذاً: حينما يعصي الإنسان يختل توازنه، يبحث عن استعادة هذا التوازن إما أن يتوب إلى الله، وهذا أسلم طريق، أو أن يطعن بالصالحين، أو أن يتعلق بعقيدة زائغة، أو أن يفسد الصالحين .

 يعني ذهب إنسان إلى بيت الله الحرام، وتاب هناك، وكان يشرب الخمر قبل الحج، له أصدقاء، عاد من الحج تائباً، يقول لي: مرة قال له صديق غني: كم كلفتك هذه الحجة؟ قال له: مثلاً قصة قديمة كلفتني خمسين ألفاً، قال له: خذ هذه الخمسين واشرب الخمر، ثم حج ثانية وتب، لماذا؟ الفاسد يحب أن يفسد، العاصي يحب أن يدعو الناس إلى المعصية .

 إذاً: إما أن تُفسِد، وإما أن تطعن بالصالحين، وإما أن تتعلق بعقيدة زائغة، وإما أن تتوب إلى الله، أما كل إنسان يعصي الله يختل توازنه . 


مِن سننِ الله في خَلقه : الموت :


 لكن إبليس حينما قال: ﴿أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ نسي أن لله في خلقه سنناً ومن أبرز هذه السنن:

﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) ﴾

[  سورة آل عمران ]

 إذاً طلبه الذي طلبه، وتمنياته الذي حلم بها، أن يبقى إلى يوم القيامة لم تُحقَّق لكن الله عز وجل في سورة الحجر قال له :

﴿  قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) ﴾

[ سورة الحجر ]

 يعني هذا الوقت لا تعلمه أنت، نعلمه نحن، وهناك حكمةٌ بالغةٌ بالغةٌ من أنّ أجلَ الإنسان لا يعرفه. 

 حدثني إنسان والله عن عشرين سنة قادمة، خططه، وسفره، وعودته، وإحالته على المعاش، وإنشاء محل تجاري، وقد كبر أبناؤه، ونوع البضاعة، ولماذا اختار هذه البضاعة، ثم رأيت نعوته في اليوم نفسه.

 لذلك قال له: ﴿فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنْظَرِينَ﴾ وفي سورة أخرى: ﴿إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ﴾ عندنا، لا عندك يا إبليس .

 أيها الإخوة، كلكم يعلم أن هناك نفختين، لذلك قال تعالى :

 

﴿ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ(68) ﴾

[  سورة الزمر  ]

 حينما يُبعث الناس الذين هم في القبور، لذلك قال الله عز وجل: ﴿فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنْظَرِينَ﴾ ﴿إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ﴾

﴿  قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ(16) ﴾

[  سورة الأعراف  ]


الإنسان مخيَّرٌ :


 أيها الإخوة، الإغواء: الإغراء بالمعصية، لمن نسب إبليس معصيته؟ إلى الله، هؤلاء الجبريون الذين يتوهمون أن الله أجبرهم على المعصية، ولو أن الله أجبر عباده على المعصية لبطل الثواب، وبطل العقاب، وانتهى الوعد والوعيد.

 يا أمير المؤمنين، أكان مسيرنا إلى الشام بقضاء من الله وقدر؟ قال: << ويحك، لو كان قضاءً لازماً وقدراً حاتماً إذاً لبطل الوعد والوعيد، ولانتفى الثواب والعقاب، إن الله أمر عباده تخييراً، ونهاهم تحذيراً، وكلّف يسيراً، ولم يكلّف عسيراً، وأعطى على القليل كثيراً >> .

﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) ﴾

[  سورة الكهف  ]

﴿  إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً(3) ﴾

[  سورة الإنسان  ]

﴿ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148)﴾

[  سورة البقرة  ]

 القرآن ينطق بأن الإنسان مخير، بل :

﴿  سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ(148) ﴾

[  سورة الأنعام  ]

 هذه الآية أصلٌ في أن الإنسان مُخيّر، ولا يقول إنسان: بأنه مقهور على معصية الله إلا مشرك: ﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ﴾ .

 ودائماً المنحرف والمقصّر والعاصي يميل إلى أن يعزو خطأه ومعصيته إلى الله، يقول: الله كتب علي الشقاء، ما بيدي، من قال الأمر ليس بيدك؟ النبي عليه الصلاة والسلام يبين أن الإنسان مخير، والقرآن الكريم يبين ذلك .

 لذلك جيء لحاكم بشارب خمر، فقال: أقيموا عليه الحد، قال: والله إن الله قدّر علي ذلك، فقال: أقيموا عليه الحد مرتين، مرة لأنه شرب الخمر، ومرة لأنه افترى على الله، قال: ويحك يا هذا، إن قضاء الله لم يخرجك من الاختيار إلى الاضطرار.

 إبليس قال: ﴿فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي﴾ وكل كلمة تسمعها أن الله أضلَّ فلاناً يجب أن تقف عندها، يعني إذا بالقرآن آيات يُعزى فيها الإضلال إلى الله : 

﴿ أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) ﴾

[  سورة فاطر ]


الإضلال الجزائي والإضلال الحكمي والإضلال عن الشركاء :


 يجب أن تقف عندها وقفة متأنية : 

1 – الإضلال الجزائي :

 إذا عُزي الإضلال إلى الله -دققوا - فهو الإضلال الجزائي المبني على ضلال اختياري، يؤكد هذا المعنى قوله تعالى :

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ۖ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5) ﴾

[  سورة الصف  ]

 يؤكد هذا المعنى هذا المثل:

 طالب في الجامعة لم يداوم، ولم يقتنِ الكتب، ولم يقدم الامتحان، جاءه إنذار وثانٍ، وثالث، ورابع، وخامس، لم يستجب، صدر قرار بترقين قيده من الجامعة، هل هذا القرار قهر له؟ لا، إنه تجسيد لرغبته.

 يعني إذا عُزي الإضلال إلى الله فهو الإضلال الجزائي المبني على ضلال اختياري. 

2 – الإضلال الحكمي :

وقد يُعزى الإضلال إلى الله، ونقصد به الإضلال الحكمي.

إنسان رفض الدين كلياً، إذاً رفض معه كل توجيهات الخالق، رفض معه كل أسباب سلامته، كل أسباب سعادته، كل أسباب رزقه، كل أسباب نجاحه، كل أسباب توفيقه.

﴿ إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا(9) ﴾

[  سورة الإسراء ]

 أنت حينما ترفض منهج الله معنى ذلك أنك رفضت كل ما عند الله، هذا اسمه الإضلال الحكمي.

 يعني إنسان في طريقه إلى حمص، وليس هناك لوحة، هناك خطأ، وهناك طريقان، ما عرف أين طريق حمص، رأى رجلاً واقفاً قال له: بالله عليك من أين حمص؟ قال له : من هذا الطريق، قال له: بارك الله بك، لما قبِل هذه النصيحة قال له: بعد فترة يوجد تحويلة انتبه لها، ويوجد جسر ضيق و.و.. حكى له عشرة تفصيلات دقيقة جداً، لما قبلت هذا التوجيه استفدت من مئات التوصيات، والنصائح، والتعليمات.

 لو سأل رجلٌ آخر هذا الإنسانَ: من أين حمص؟ قال له: من هنا، قال له: أنت كذاب، هل يقدر هذا الإنسان أن يذكر له التفصيلات، هذا المسافر ضل، ما الذي جعله يضلّ؟ أنه رفض مشورة هذا الإنسان ونصيحته .

 حينما يرفض الإنسان الدين يخسر كل توجيهات الخالق، يخسر كل تعليمات الصانع، يخسر كل أسباب سلامته، يخسر كل أسباب سعادته إذا رفض الدين، هذا الإضلال إذا عُزي إلى الله يعني الإضلال الحكمي، الأول الإضلال الجزائي . 

3 – الإضلال عن الشركاء :

 لكن هناك إضلال ثالث، شيء رائع جداً، الله عز وجل لأنه يحب عباده يضلهم عن شركائه، واحد اعتمد على ماله، من اعتمد على ماله قلّ، اعتمد على ماله وقال: الدراهم مراهم، والله وضعه بمأزق، المال لا يفعل شيئاً، أعطاه درساً في التوحيد، أبعده عن الشرك، أضله عن أن يتوهم أن المال تُحَل به كل المشكلات، هذا الإضلال عن الشركاء .

إنسان اعتمد على عقله، قال: من اعتمد على عقله ضلّ، نسي المنهج، نسي الوحي، نسي الكتاب، نسي السنة، جمع طرح ، قال لك: الاختلاط ضرورة، يهذّب المشاعر، إذا كان في الصف بنات وذكور تجد الذكور يتنعمون كثيراً، مثلاً، يريدون أن يحسنوا صورتهم أمام الفتيات، خرج بفكرة خلاف القرآن والسنة، اعتمد على عقله فضل، الأول اعتمد على ماله قل .

 فهذا إضلال عن الشركاء، فالصحابة الكرام هم قمم البشر، ومع ذلك لما قالوا في حنين:

((  ولا يُغلَبُ اثنا عشَرَ ألفاً مِنْ قِلة  ))

[  أخرجه البيهقي من رواية الربيع بن أنس وهو ضعيف  ]

قال:

﴿  وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ(25)﴾

[  سورة التوبة  ]

 إذاً: أنت حينما ترى آية في القرآن تُعزى فيها الضلالة إلى الله فهي من نوع الإضلال الجزائي، أو الإضلال الحكمي، أو من معنى الإضلال عن الشركاء، لذلك قالوا: في القرآن آيات محكمة هن أم الكتاب، وآيات متشابهة، الآيات المتشابهات مهما كثرت تُحمل على الآيات المحكمات مهما قلّت.

يعني مثلاً: أنا أقول: القمح مادة خطيرة في حياتنا، خطيرة؟ يعني قنبلة هو؟ متفجرات؟ وقد يكون مادة أساسية، لكن كلمة خطيرة تحتمل أنه مادة متفجرة أو مادة أساسية، بعد حين قلت: القمح مادة أساسية، ما معنى خطيرة إذاً ؟ أساسية .

 فالآيات المتشابهات مهما كثرت تُحمَل على الآيات المحكمات مهما قلَّت، فأية آية فيها إضلال: ﴿يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾ معنى ذلك أنه إضلال جزائي، أو إضلال حكمي . 


فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ


 قال : ﴿فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ﴾

1 – بين الوقوف والقعود والاضطجاع :

 الإنسان يقف، وإذا كان واقفاً حمل كل وزنه، لأن الوقوف متعب، أما إذا جلس فيحمل نصف وزنه، ما دام ظهره قائماً، أما إذا اضطجع ارتاح من حمل وزنه، الجاذبية تجذبه وهو مضطجع جميعاً، وهذه أكثر الحالات راحة، حالة أن يكون مضطجعاً، وأصعب حالة أن يكون واقفاً، أما حالة القعود فحالة وسط .

عندنا في الآلات استعداد، أحيانا الآلة واقفة، لكنها في حالة استعداد، أو مغلقة، يوجد ثلاث حالات: تعمل، استعداد، مغلقة، فالوقوف يعمل الإنسان، الاضطجاع مغلق، أما القعود استعداد، لأن الوقوف من القعود سهل جداً، أما الوقوف من الاضطجاع فصعب .

 لذلك الشيطان إبليس اللعين قال له : ﴿لَأَقْعُدَنَّ﴾ قاعد، قال الله :

﴿ فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) ﴾

[  سورة التوبة  ]

 لا تنم، إذا كان عدوك نملة فلا تنم له، لا تنم له، أي كن يقظاً، هذا الشيطان قال: ﴿لَأَقْعُدَنَّ﴾ أنا مستعد، أنا جالس، قاعد، و في أية لحظة أكون واقفاً ﴿لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ﴾   لذرية آدم . 

﴿صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ﴾ لما يختار إنسان الضلال يكون الشيطان بعيداً عنه، لأنه حقق هدف الشيطان.

 يروى من باب الطرفة أن رجلاً سأل الشيطان: ماذا أفعل ؟ عنده مشكلة، قال له: افعل كذا، قال له: فعلتها، افعل كذا قال: فعلتها، عرض عليه عشر حالات، كلها فعلها، قال له: لم يعد عندي، بعد هذا قال له: ماذا تريد أن تفعل ؟ قال له : كذا وكذا، قال له: اتقِ الله يا رجل . 


الشيطان جاهز بكل الطرق والتلبيسات :


﴿لَأَقْعُدَنَّ﴾ الشيطان جاهز، أولاً: يغريك بالكفر، فإن لم يستطع يغريك بالشرك، إن وجدك على توحيد يغريك بالكبائر، إن وجدك على طاعة يغريك بالصغائر، إن وجدك على ورع يغريك بالشبهات، إن وجدك على يقين الآن يغريك بالتحريش بين المؤمنين، فإن لم يستطع آخر ورقة رابحة يغريك بالمباحات. 

﴿لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ﴾ أما المنحرف، العاصي، الفاجر، شارب الخمر، المجرم، الشيطان لا يحتاجه، لأنه يحقق كل أهدافه من دون جهد، يقول لك الفاسق: أنا مرتاح، يقول لك المؤمن: بعدما تبت إلى الله عندي وساوس صعبة جداً شيء طبيعي جداً ﴿لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ﴾ يعني الشيطان قاعد على طريق الاستقامة إلى الرحمن، أما طريق الغواية ما فيه شياطين. 

مرة سألني رجل أن هؤلاء الأجانب ما عندهم صحون، الصحون فيها مضمون إباحي، هم إباحيون، حياتهم اليومية مضمون الصحون ﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ﴾

﴿  ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ(17) ﴾

[  سورة الأعراف  ]


الجهات التي يأتي منها الشيطان :


1 ـ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ

﴿بَيْنِ أَيْدِيهِمْ﴾ الآخرة، الشيطان هدفه الأول أن يشكّكك بالآخرة، التشكيك بالآخرة، أو أن تأتي بمفهوم للشفاعة ساذج، يعني هذا اليوم يوم الدين يوم عصيب .

﴿ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ(10) ﴾

[  سورة المدثر  ]

 الشيطان عنده أقوال، يقول لك: من هنا إلى يوم الله يفرجها الله، عنده أساليب كثيرة كي يشككك من هذا اليوم الخطير. 

﴿ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ﴾ أو إذا كانت أنماط الحياة المعاصرة فيها اختلاط، فيها فجور، فيها غناء، فيها مسلسلات، فيها أفلام إباحية، فيها نوادٍ ليلية، هذه الحياة حياة راقية، هذا مجتمع مخملي، راق، هو مجتمع الجنفيص وليس المخملي، يزين لك الحياة الدنيا الفسق، والفجور، وأماكن اللهو، السياحة، السفر، الانغماس في الملذات، يعني يقول لك روح رياضية، والآن هناك كلمة مشهورة ( الأمر عادي) تجلس مع صديق زوجها على انفراد في البيت (عادي) عادي، يعني أنه حلال ؟! ما معنى كلمة عادي؟ ما لها معنى، تُرتكب جميع المعاصي والوضع عادي، طبيعي، تظهر كل مفاتنها والطبيعي عادي، كله عادي،  لذلك الشيطان يقول: ﴿ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ﴾ بين أيديهم الآخرة ، يظن :

﴿ إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (37) ﴾

[ سورة المؤمنين  ]

 والجنة هي في الدنيا، الغني في جنة، والفقير في جهنم، أو الأشياء المستحدثة التي فيها فسق وفجور يرحب بها كثيراً، يعني مهرجانات الأعمال الفنية الساقطة يهتم بها كثيراً، كل المعاصي والآثام المعاصرة يحفل بها ويعتني بها، ويبين أنها حضارة ورقي، ورقص الباليه شيء راق جداً مثلاً، أو الفنون الجميلة حيث الصور عارية تماماً، فن جميل يا أخي، إن الله جميل يحب الجمال، فكل شيء بين أيدي الحياة المعاصرة لو صادم الشريعة والحقيقة يحفل به . 

2 – وَمِنْ خَلْفِهِمْ 

 ﴿ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ﴾ خلفه ذرية، يرتكب المعاصي من أجل ذريته.

 يا أهلي يا ولدي، لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي، جمعت المال مما حل وحرم، فأنفقته في حله وفي غير حله، فالهناء لكم والتبعة علي .

 أندم الناس غني دخل ورثته بماله الجنة، ودخل هو بماله النار، ترك لهم مالاً يرثونه حلالاً، هم أنفقوه في طاعة الله، فدخل ورثته بمال أبيهم الجنة، ودخل الأب بماله غير المشروع النار .

 لذلك مرة قرأت أربعة أدعية مؤثرة جداً :

 اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني: يعني أنت تشرح حديثاً شرحاً دقيقاً مع الأدلة، مع التحليلات العميقة، مع اللغة الناصعة، لكنك لست مطبقاً له، فيأتي إنسان بسيط أخذ المعنى، وطبقه، فسعد به، اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني .

 اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك: يوم الجمعة ثياب بيضاء بالصيف، أو بالشتاء ألوان مرتبة تمام، ومعطر بالمسك، هذا عطر العود غالٍ جداً، وذاهب إلى الجامع، لكن أين كان الخميس في الليل ؟ لا نعرف، اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك.

 اللهم إني أعوذ بك أن أقول قولاً فيه رضاك ألتمس به أحد سواك: يعني كلمة حق قيلت بالباطل، كلمة حق أُريد بها باطل .

 وآخر دعاء: اللهم إني أعوذ بك أن أكون عبرة لأحد من خلقك: أي أن أكون قصة .

 للتقريب: يمكن أن يكون هناك مسرحية، هناك خشبة مسرح، ويوجد مقاعد للمشاهدين، فالإنسان إذا كان له مقعد مع المشاهدين يرى ما على المسرح، أما إن لم يكن مستقيماً سيجر إلى خشبة المسرح، وسيُعاقب أشد العقاب، ثم يكون قصة للمشاهدين قال الله تعالى :

﴿ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) ﴾

[  سورة سبأ ]

 إذاً: ﴿ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ﴾

﴿مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ﴾ الآخرة والمستجدات التي تتصادم مع الدين . 

﴿وَمِنْ خَلْفِهِمْ﴾ الأولاد من أجل أولاده يكسب المال الحرام، يطعمهم الطعام الحرام، أو ما قبل الإسلام، نعتني كثيراً بالفراعنة، بالذين جاؤوا قبل الإسلام بكثير نراهم هم التاريخ . 

3 – وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ 

﴿وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ﴾ يأتيك من باب الطاعات، فيقول لك: الصلاة غير صحيحة، إذاً لا تصلي، يقول لك: هذه ليست صلاة، الصلاة بكاء وأنت لا تبكي، لا تصلّ، أنت لست مطبقاً لكلام الشيخ، فلا تذهب، ناصحك، كمثل مريض، قال له: أنت مريض، لا تستحي أن تذهب إلى الطبيب، أنا أذهب إليه كي أشفى، دائماً يمنعك عن مجلس علم، ويقول لك: يأخذون اسمك، مثلاً، يمنعك عن مجلس علم، يمنعك عن طاعة، عن أداء عبادة، عن عمل صالح، عن دفع صدقة، يخوفك دائماً، هذه: ﴿عَنْ أَيْمَانِهِمْ﴾ أو يدخلك بالوسواس، الوضوء ما صح، توضأ مرة ثانية، مرة ثالثة، مرة رابعة، تشعر ببلل خفيف فالوضوء ما صح، يدخلك بالوساوس المتسلطة، هذه : ﴿وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ ﴾

4 – وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ  

 ﴿ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ﴾ المعاصي والآثام، وأكبر شيء من صفات المنحرفين : 

وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ


 ﴿وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ﴾ دائماً يتبرم، دائماً يشكو، دائماً يسخط، كل شيء لا يعجبه، يكون عنده بيت، وعنده مركبة، وعنده زوجة، وعنده أولاد، وله دخل، السخط، والتأفف والنقد من صفات التائهين عن الله عز وجل. 

كان عليه الصلاة والسلام تعظم عنده النعمة مهما دقّت ﴿ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾

 أيها الإخوة، النبي عليه الصلاة والسلام كانت تعظم عنده النعمة مهما دقت .

 الآن الله عز وجل يقول :

﴿ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18) ﴾

[  سورة إبراهيم  ]

 قال رجل لإنسان: خذ هذه الليرة وعدّها، لا تُعَد، المعنى أن النعمة الواحدة لو أمضيت كل حياتك في سبيل إحصاء بركاتها لا تستطيع، ودائماً الإنسان عاجز عن شكر النعمة، فلأن يكون عاجزاً عن شكرها من باب أولى .

يعني بربك لو أنجبت مولوداً مباركاً، وجاءتك مئة هدية، إحصاء هذه الهدايا يتم في ربع ساعة، أمّا تأدية ما يقابلها فيحتاج إلى وقت، وإلى مال، ونفقات كبيرة .

 فنحن عاجزون عن إحصاء النعمة الواحدة، فلأن نكون عاجزين عن شكر النعم كلها من باب أولى. ﴿ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾

 ثم إن الله سبحانه وتعالى يقول : 

﴿ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ(18) ﴾

[  سورة الأعراف  ]

 والتي بعدها :

﴿  وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(19) ﴾

[  سورة الأعراف  ]

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور