وضع داكن
23-04-2024
Logo
الروائع العلمية : الرائعة 055 - التمويه في أعماق البحار
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

التمويه في أعماق البحار:


1- الأخطبوط مَلِكُ المُمَوِّهين في البحر .

نتبع موضوع التمويه موضوع مهم جداً ، الحقيقة أنه لا يقتصر وجود المهارة بالتمويه على الغابات والثلوج ، كما رأينا في الحلقة السابقة ، بل يمكن أن نجدها في أعماق البحر في الوقت نفسه ، ولعل الأخطبوط أمهر مموه في البحار .

2-   صورٌ من تمويه الأخطبوط .

بعض الأنواع من الأخطبوط تحقق تناسقاً تاماً مع لون وشكل أرضية البحر التي تعيش فيه ، هذا الأخطبوط الذي نتابع رؤيته مقلّد ماهر إلى أقصى حد إلى جانب تقنية التمويه الفائقة لديه ، عندما يمر بأرضية بحر رملية يصعب عليه معها التمويه يبدأ باستخدام إمكانية تقليد الطحلب ، أحياناً يصل تغيير شكل الأخطبوط إلى درجة لا يمكن تمييزه من الصخرة التي يلتصق بها .
إنه شيء لا يكاد يصدق ، أستاذ علاء ، على هذه الصخرة أخطبوط آخر ، إلا أنه يستحيل التمييز بينه وبين الصخرة ، هذا سوف نراه بعد قليل ، يقف أخطبوط على صخرة في البحر لا يمكن أن نميزه عنها إلا إذا تحرك ، أمّا إذا جمد في مكانه كان كالصخرة تماماً ، هذا السبق لأول وهلة يقف ، وكأنه اختفى داخل الطحلب ، حيث تظهر الحقيقة إذا رجعنا إلى الوراء قليلاً ، فلم يكن أمامنا طحلب ، بل حصان بحر على شكل طحلب ، قد نجد حصان بحر على شكل نبات .

3-   تمويهات إسفنج البحر.

الذي يرى كأنه إسفنج بحر لأول وهلة هذا الكائن الحي هو في الحقيقة سمكة بفضل هذه الحاسة الخاصة لتحقيق وظيفة صنارة تستطيع اصطياد الأسماك الصغيرة ، الحقيقة في البحر عجائب ، البحر في تقريباً مليون نوع من الأسماك ، فرس البحر على شكل نبات تماماً ، الحقيقة في البحر مليون نوع من السمك ، والبحر من عجائب الدنيا ، والله عز وجل جعله أربعة أخماس الأرض ، لأن لولا هذه المساحات الواسعة لما كانت أمطار على سطح الأرض ، لا بد من مسطحات مائية كبيرة ، البحر أيضاً شيء دقيق جداً ، وهو أداة اتصال بين القارات ، لأنه طرق معبدة .
يرى أحياناً إسفنج البحر لأول وهلة هذا الكائن الحي هو في الحقيقة سمكة بفضل هذه الحاسة الخاصة كما قلت قبل قليل ، هنا سوف نرى على الغصن نتوءان ، لكن أحدهما في الحقيقة عنكبوت مموهة في وقت الخطر ، تموه نفسها مرة أخرى بنتوء الغصن الحقيقي ، ليس لهذه العنكبوت إمكانية التفكير ، فكيف تتمكن من التموه بنتوء الغصن ؟
انظر أستاذ علاء ، لملمت نفسها ، وسكنت ، وكأنها نتوء في غصن ، مَن علمها ؟ من أرشدها ؟ من هداها إلى مصالحها ؟ من هداها كي تتقي خطر أعداءها ؟

المصدر: الإيمان هو الخلق - مقومات التكليف - الندوة : 38 - الشهوة - تتمة شهوة المال - التمويه في عالم الحيوان 2

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور