وضع داكن
09-05-2024
Logo
الأردن - عمان - جامع التقوى - دروس صباحية - الدرس : 013 - لبيك اللهم لبيك
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
        بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين. 
          اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدْنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول، فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. 
   إخوتنا الكرام؛ كل عام وأنتم بخير. 

معاني الإحرام والتلبية:


      يذهب المسلم إلى بيت الله الحرام حاجاً، ويخلف في بلدته هموم المعاش والرزق، هموم العمل والكسب، هموم الزوجة والولد، هموم الحاضر والمستقبل.
     وبعد أن يُحرِم من الميقات، يبتعد عن الدنيا كليّاً، ويتجرد إلى الله عزو جل، ويقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك . هذه التلبية "لبيك" يسبقها سؤال، تعال؟
      يا بني، ائتني بكأس ماء؛ لبيك يا أبي. لبيك إجابة عن سؤال، لذلك هذه التلبية كأنها استجابة لنداء، ودعوة يقعان في قلب الحاج؛ أن يا عبدي، خلي نفسك، وتعال. تعال يا عبدي لأطهرك من شهوات تنغص حياتك. 

  إلى متى أنتَ باللَّذَّاتِ مَشغُولُ                    وَأنتَ عن كلِّ ما قَدَّمْتَ مَسؤُولُ

       تعال يا عبدي، وذق طعم قربي ومحبتي. تعال يا عبدي، وذق حلاوة مناجاتي وتجلياتي. 
لبيك الهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك
      تعال يا عبدي، لأريك من آياتي الباهرات. تعال لأريك ملكوت الأرض والسموات. تعال لأضيء جوانحك بنوري الذي أشرقت به الظلمات. تعال يا عبدي، لأعمر قلبك بسكينة عزّت على أهل الأرض والسموات.  
        تعال يا عبدي، لأملأ نفسك غنًى ورضاً شقيت بفقدهما نفوس كثيرات. تعال يا عبدي، لأخرجك من 
وحول الشهوات إلى جنات القربات. تعال يا عبدي، لأنقذك من وحشة البُعد إلى أُنس القرب. تعال يا عبدي،
لأخلصك من رُعب الشرك وذل النفاق إلى طمأنينة التوحيد، وسكينة الطاعات.
لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك
     تعال يا عبدي، لأنقلك من دنياك المحدودة، وعملك الرتيب، وهمومك الطاحنة إلى آفاق معرفتي، وشرف ذكري، وجنة قربي. تعال يا عبدي، وحط همومك ومتاعبك ومخاوفك عندي، فأنا أضمن لك زوالها. تعال يا عبدي، واذكر بدعائك حاجاتك الملحّة، فأنا أضمن لك قضاءها."إن بيوتي في الأرض المساجد وإن زوارها هم عمارها، فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني، وحُقّ على المزور أن يكرم الزائر" .
     كيف يكون إكرامي لك إذا قطعت المسافات براً وبحراً وجواً؟ أنت في المسجد لك مكافأة كبيرة جداً، ببلدك إلى جانب بيتك، أما هنا كيف يكون إكرامي لك إذا قطعت المسافات براً أو بحراً أوجواً؟ وتجشمت المشاقات وتحملت النفقات، وزرتني في بيتي الحرام، ووقفت بعرفة أرضاً تدعوني، أرضاً تدعوني وتسترضيني. 
لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك
     تعال يا عبدي، وزرني في بيتي العتيق، لتنزاح عنك الهموم والغموم، ولتعاين الحقائق والإشراقات، ولتستعد للقاء خالق الأرض والسموات، رب العالمين، الذات الكاملة، صاحب الأسماء الحسنى والصفات العُلا؛ فإن عبداً أصححت له جسمه، ووسعت عليه في المعيشة، فمضت عليه خمسة أعوام لم يَفد إليّ لَمحروم. 
       تعال يا عبدي، وطُف حول الكعبة طواف المحبّ حول محبوبه، و اسعَ بين الصفا والمروة سعي المشتاق لمطلوبه.
       تعال يا عبدي، وقبّل الحجر الأسود يميني في الأرض. أصافح به عبادي المؤمنين. واذرفْ الدمع على ما فات من عمرٍ ضيعته في غير ما خُلقت له من العبادات والطاعات. وعاهدني على ترك المعاصي والآثام والمخالفات والشبهات، بل ينبغي أن تُقبل على الطاعات والحسنات. 
     ويا عبدي، كن لي كما أريد، أكن لك كما تريد. كن لي كما أريد، ولا تُعْلمني بما يصلحك. يعني أعلمُ ما الذي يصلحك. فإذا سلمت لي فيما أريد، كفيتك ما تريد، وإن لم تسلّم لي فيما أريد، أتعبتك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد.
     خلقت لك ما في الكون من أجلك فلا تتعب. وخلقتك من أجلي فلا تلعب. فبحقي عليك لا تتشاغل بما 
ضمنته لك عما افترضته عليك.
لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك

معاني الوقوف في عرفات:


     تعال يا عبدي إلى عرفات يوم عرفة، فهو يوم اللقاء الأكبر. تعال لتتعرض لنفحة من نفحاته؛ تطهر قلبك من كل درن وشهوة، وتصفّي نفسك من كل شائبة وهم. هذه النفحات تملأ قلبك غنًى وطمأنينة، وتشيع في نفسك سعادة وحبوراً. هذه السعادة لو وزعت على أهل بلدٍ لكفتهم. عندئذٍ لا تندم إلا على ساعة أمضيتها في القيل والقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.
      تعال يا عبدي إلى عرفات يوم عرفة، لتعرف أنك المخلوق الأول من بين كل المخلوقات، ولك وحدك سُخرت لك الأرض والسموات، وأنك حُمّلت الأمانة التي أشفقت منها من حملها الجبال والأرض والسموات، وأني جئت بك إلى الدنيا لتعرفني، وتعمل عملاً صالحاً يؤهلك لدخول جنتي. تعال إلى عرفات يوم عرفة لتعرف أن:

﴿ وَٱلۡعَصۡرِ (1) إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَفِي خُسۡرٍ (2) إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ (3)﴾

[ سورة العصر ]

      وأنك إن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فُتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء.
      وبعد أن يذوق المؤمن الحاج في عرفات من خلال دعائه وإقباله، واتصاله، وتنفيذ ملزمات حجه يذوق روعة اللقاء، وحلاوة المناجاة، وينغمس في سعادة القرب. عندئذٍ تصغر الدنيا في عينيه، وتنتقل من قلبه إلى يديه، ويصبح أكبر همه الآخرة؛ فيسعى إلى مقعد صدق عند مليك مقتدر. وقد يُكشف للحاج في عرفات أن كل شيءٍ ساقه الله له مما يكرهه هو محض عدلٍ، ومحض فضلٍ، ومحض رحمة، ويتحقق من قوله تعالى: 

﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰٓ أَن تَكْرَهُواْ شَيْـًٔا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰٓ أَن تُحِبُّواْ شَيْـًٔا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) ﴾

[ سورة البقرة ]


معاني رمي الجمار: 

 

 وبعد أن يفيض الحاج من عرفات، وقد حصلت له المعرفة، واستنار قلبه، وصحت رؤيته، يرى أن السعادة 
كلها في طاعة الله، وأن الشقاء كله في معصية الله. عندئذٍ يرى عداوة الشيطان، وكيف أنه يَعِد أولياءه بالفقر إذا هم أنفقوا، ويخوفهم مما سوى الله إذا هم أنابوا وتابوا و:

﴿ يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ ٱلشَّيْطَٰنُ إِلَّا غُرُورًا(120) ﴾

[ سورة النساء ]

قال تعالى:

﴿ وَقَالَ ٱلشَّيْطَٰنُ لَمَّا قُضِىَ ٱلْأَمْرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ ٱلْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوْتُكُمْ فَٱسْتَجَبْتُمْ لِى ۖ فَلَا تَلُومُونِى وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُم ۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُم بِمُصْرِخِىَّ ۖ إِنِّى كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ۗ إِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(22) ﴾

[ سورة إبراهيم ]

     يعني ضحكت عليكم (إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ ٱلْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ) .
 (وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَٰنٍ ) لا تصدق -ولا ثانية في حياتك- له عليك سلطان. لكن سأوضحها بمثل: بئر عميق وفيه مياه سوداء؛ مياه مجاري، إنسان يلبس بدلة بيضاء غالية كثيراً ، ثيابه درجة أولى. نزل في هذه الحفرة، طلع أسوداً، فاشتكى على أحدهم. قال: يعني هو دفعك؟ قال: لا والله، ما دفعني. حملك ووضعك؟ لا والله، ما فعلها. قال لي: انزل، نزلت. هذا مجنون!
      (وَقَالَ ٱلشَّيْطَٰنُ لَمَّا قُضِىَ ٱلْأَمْرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ ٱلْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ) - ضحكت عليكم- (وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَٰنٍ) - إطلاقاً- (إِلَّآ أَن دَعَوْتُكُمْ فَٱسْتَجَبْتُمْ لِى ۖ فَلَا تَلُومُونِى وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُم ۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُم بِمُصْرِخِىَّ ۖ إِنِّى كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ۗ إِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
     الآن عندئذٍ يعبر الحاج عن عداوته للشيطان تعبيراً رمزياً برمي الجمار. ليكون الرجم تعبيراً مادياً، وعهداً موثوقاً في عداوة الشيطان، ورفضاً لوساوسه، وخطراته. 
     يقول الإمام الغزالي-رحمه الله:
"اعلم أنك في الظاهر ترمي الحصى في العقبة، وفي الحقيقة ترمي بها  وجه الشيطان، وتقصم ظهره؛ ولا يحصل إرغام أنفه إلا بامتثالك أمر الله تعالى"
تقدر في حالة واحدة؛ تقهر 
الشيطان وتستقيم، إذا لم تستقم يضحك عليك. كلامي دقيق.
     الله عزو جل لا يمكن أن يسمح للشيطان أن يملك الإنسان. أبداً، لكن أنت باختيارك وافقت. 
سأعيد المثل مرة ثانية. يلبس أغلى ثياب، ونزل بالحفرة مياه سوداء، ذهب ليشتكي للقاضي على أحدهم. قال له: هل دفعك؟ قال: لا والله، لم يدفعني. قال له: أمسكك وأنزلك؟  قال: لا والله. قال لي: انزل، فنزلت. هذا يحتاج مشفى مجانين. (وَقَالَ ٱلشَّيْطَٰنُ لَمَّا قُضِىَ ٱلْأَمْرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ ٱلْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوْتُكُمْ فَٱسْتَجَبْتُمْ لِى ۖ فَلَا تَلُومُونِى وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُم ۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُم بِمُصْرِخِىَّ ۖ إِنِّى كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ) .

معاني الأضحية:

   

      إخواننا الكرام؛ أعظم نعمة ينالها إنسان نعمة الهدى، يعني يعرف أن هناك إله عظيم، أسماؤه حسنى، صفاته عُلا. يعرف هناك آخرة، هناك موت، هناك قبر، من بيت فخم إلى قبر، من منصب رفيع إلى قبر، من ثروة طائلة إلى قبر، يعرف أن هناك موت، يعرف هناك جنة، هناك نار، هناك حساب، هناك عذاب، هناك جنة إلى أبد الآبدين، وهناك جهنم إلى أبد الآبدين.
     إخواننا الكرام؛ يعني من أجل أن تضع كلمة(د.) قبل اسمك، ما معناها؟ دكتور. ثلاث وعشرون سنة دراسة من أجل (د)، وعندما تموت انتهت. أكبر عالم بعد موته انتهى. بقي إلى القبر.
     قضية القبر أمر ليس سهلاً. والله يا إخوان، أتمنى عليكم هذا الموت يدخل بحسابكم الساعي، وليس اليومي.
البيت الفخم ليس لك، ما الدليل؟ "وسيشيع إلى مثواه الأخير". 
     كل ذكائك، كل بطولتك، كل حكمتك، كل عبقريتك أن تستعد لهذا الوضع"عبدي رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو بقوا معك ما نفعوك، ولمْ يبقَ لك إلا أنا، وأنا الحيُّ الذي لا يموت" .
     لذلك المؤمن يعبر عن شكره، وامتنانه لله عزو جل على نعمة الهدى التي هي أثمن نعمة على الإطلاق. وكأن ذبح الأضحية ذبح لكل شهوة وحركة لا ترضي الله-تعبير رمزي-الأضحية ذبحت شهواتك التي لا ترضي الله.
     الزواج مشروع، أما الزنا غير مشروع. العمل مشروع، أما السرقة غير مشروعة. يوجد للسرقة مليون باب ليس سرقة؛ الغش يعطيه تعليمات. قال لي مرة أحدهم-يعني أظنه صالحاً، ولا أزكي عليه أحداً-يعمل بقطع التبديل بأرقى سيارة، قال لي: يوجد قطعة بقيت عندي خمس سنوات لم تكن تُباع، ثمنها عشرون ألف 
-قصة قديمة-ثم طلبها أحدهم. عندما طلبها اهتز كياني فرحاً. تخلصنا منها من جرد، إلى جرد، إلى جرد.
 قال لي: وأنا على السلم، قال له: أصلية؟  قال له: لا ليست أصلية. قال له: هاتها. مكتوب عليها Made In Germany.
      السائل ليس عنده إمكان أن يكشف الحقيقة، لكن البائع مؤمن. قال له: هاتها. كلمة ليست أصلية، بيعها أصبح حلالاً. شيء دقيق جداً الحياة. فلذلك الله عزو جل خلقنا ليرحمنا، خلقنا لجنة عرضها السموات والأرض. فيها

(( أعددتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطرَ على قلبِ بشرٍ ))

[  رواه البخاري ومسلم ]

      يعني لكن لابد من طلب العلم.     

(( طلبُ العِلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ ))

[ أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني ]

      ما معنى فرض؟ استنشاق الهواء فرض، وإذا لم تستنشق الهواء تموت بثلاث دقائق. شرب الماء فرض، إذا لم تشرب ماء بثلاثة أيام تموت، الطعام تقريباً ثلاثة أسابيع، فرض. الصلاة فرض.
      الكائن الضعيف، الخائف، الأناني، الشحيح، اتصل بأصل الجمال والكمال والنوال. اتصل بالذات الإلهية. أخذ رحمة منها " إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي". أخذ الحكمة، أخذ اللطف، أخذ البيان.
     يوجد والله -الذي لا إله إلا هو-المؤمن له ألف ميزة، لا يتميز بها، لا، لا. ألف ميزة ينفرد بها؛ صادق، أمين، رحيم، عفيف، صالح في بيته، في عمله، صالح في إتقان عمله، لا يكذب، لا يغش.
     لا أبالغ هناك أكثر من ألف بند ينفرد بها المؤمن، فلا بد من أن نعرف الحقيقة قبل فوات الأوان، بعد فوات الأوان.

﴿ يَقُولُ يَٰلَيْتَنِى قَدَّمْتُ لِحَيَاتِى(24) فَيَوْمَئِذٍۢ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُۥٓ أَحَدٌ(25) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُۥٓ أَحَدٌ(26) يَٰٓأَيَّتُهَا ٱلنَّفْسُ  ٱلْمُطْمَئِنَّةُ(27) ٱرْجِعِىٓ إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً (28) فَٱدْخُلِى فِى عِبَٰدِى(29) وَٱدْخُلِى جَنَّتِى(30) ﴾

[ سورة الفجر ]


الخلاصة:


     القضية خطيرة يا إخوان ليست قضية حضرنا الدرس. قضية طبقنا الذي سمعناه.
      بيتك إسلامي، عملك إسلامي؟ هل يوجد مادة محرمة؟ التعامل بعملك إسلامي؟ هناك كذب؟ هناك تدليس؟ في غش؟...... 
     أقسم لكم بالله يوجد عشرة آلاف بند بعملك فيه معاصي، هناك كذب، هناك غش، هناك إيهام، هناك وسائل لا ترضي الله عز وجل.
      يظن الإنسان الغبي أن الدين صلاة وصوم، صلى ليست هذه. والله يوجد عشرة آلاف بند، تبدأ من أخص خصوصيات الإنسان؛ من العلاقات الزوجية، وتنتهي بالعلاقات الدولية. يعني أدخل الموت بحسابك، ادخل بها الآخرة.
       أنا أعرف شخص. والله، عنده رفاه يعني أنا رأيت بيته. بيته بلبنان مثل الخيال، وعمل قبر لنفسه من مستوى بيته، ركب طائرة، وقعت في البحر المتوسط. دفعت زوجته عشرة آلاف دولار. فقط نجد الجثة، لم يجدوها. الله كبير! 
     هذا الموت يجب أن يدخل بحسابك اليومي. كنت فلان. الدكتور فلان، التاجر الكبير، المحاسب الخطير، العالم الجليل، هذه سابقاً. الآن جثة.
      أنا أتيت مرة من تونس للشام. أدخلوا على الطيارة، إلى صندوق الأمتعة، تابوت لشخص، ذهب
رجع بضاعة. (First Class)   درجة أولى 
       هذا الموت يا إخوان، من أعماق مودتي لكم، أدخلوه بحسابكم. إن أدخلته بحسابك صدّق-ولا أبالغ-تنعكس كل مقاييسك. تنعكس ليس عشرة بالمئة، مائة وثمانون درجة. هذه الحرفة لا أخذها، لا أٌقبلها، هذه العلاقة لا أقبلها. هذه الصفقة لا أقبلها. معاصي. يعني نحن تقريباً ملياري مسلم. 

(( ولا يُغْلَبُ اثنا عشرَ ألفًا من قِلَّةٍ ))

[ رواه أبو داود والترمذي وأحمد ]

ملياران!! ونحتل أول موقع استراتيجي بالأرض، ملتقى القارات الثلاثة. وعندنا ثلاث ممرات مائية أصل التجارة الدولية، السويس، المندب، هرمز، وعندنا، وعندنا. يُحكى ساعة.
      ومع ذلك أمرنا ليس بيدنا، وللطرف الآخرعلينا ألف سبيل وسبيل، فأنت عندما تطبق المنهج؛ كلمتك هي العليا، فإن لم تفعل تصبح سفلى.
      والحمد لله رب العالمين، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 الله أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تُهنا ،آثرنا ولا تُؤثر علينا، أرضنا وارضَ عنا، وصلى الله على سيدنا محمد الأمي ، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.الفاتحة. 
الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور