وضع داكن
29-03-2024
Logo
موضوعات إسلامية - مقتطفات إسلامية : 047 - الإنسان يصل لقراره بصدقه
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الإنسان  يصل لقراره بصدقه 


إخواننا الكرام ؛ هناك مقولة دقيقة جداً : إن القرار الذي يتخذه الإنسان في شأن مصيره قلّمَا تنقضه الأيام إذا كان صادراً حقاً عن إرادة وإيمان ، مقولة مريحة جداً : إن القرار الذي يتخذه الإنسان في شأن مصيره قلّما تنقضه الأيام إذا كان صادراً حقاً عن إرادة وإيمان .
يوجد قصة مؤثرة جداً أن إنساناً في مصر ، يسكن في الحدود بين مصر والسودان ، أرسل ابنه إلى جامعة الأزهر لينال العالمية ، وعاد بعد سبع سنوات يحمل هذه الشهادة ، وشيء طبيعي جداً عُيّن خطيباً في بلدته ، والبلدة على حدود السودان ، لفت نظر الناس أن والده يبكي بكاءً مراً ، ظن الناس جميعاً أن هذا البكاء فرحاً بابنه الأزهري ، يحمل شهادة الأزهر ، الحقيقة بخلاف ذلك ، بكى أسفاً على جهله ، والقصة قد لا تصدق .
في اليوم التالي ركب حمارته ، وتوجه نحو الشمال ، يسأل من حين لآخر : أين الأزعر ؟ ما الأزعر ؟ المكان الذي يتعلمون فيه ، أزهر وليس أزعر ، وصل بعد شهر إلى القاهرة وعمره 55 سنة ، وتعلم القراء والكتابة ، وما مات إلا شيخ الأزهر ، أعلى منصب ديني في العالم الإسلامي ، وما مات إلا شيخ الأزهر ، زكريا الأنصاري ، سمعت قصته من عالم جليل في الشام ، وقد توفي رحمه الله .
إن القرار الذي يتخذه الإنسان في شأن مصيره قلّما تنقضه الأيام إذا كان صادراً حقاً عن إرادة وإيمان .

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور