وضع داكن
28-03-2024
Logo
الدرس : 2 - سورة الصف - تفسير الآيات 5- 9
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
 أيها الإخوة الكرام، مع الدرس الثاني من سورة الصف، ومع الآية الخامسة، وهي قوله تعالى:

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾

 وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ

 1 ـ تسلية الله للنبي بقصص الأنبياء السابقين:

 أولاً: هذه الآية كما يقول بعض العلماء: فيها تسليةٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلَّم، فحينما آذى كفَّر قريش النبي بتكذيبهم، وأعمالهم، وانحرافهم، وتأليب الناس عليه، والمكر عليه، وإخراجه من بلده، حينما بلغت قريشٌ في إيذاء النبي ما بلغت أراد الله سبحانه وتعالى أن يُسَلِّي النبي، وأن يخفِّف عنه حينما ذكر له أنَّ موسى عليه السلام أوُذي كثيراً، وقد قال عليه الصلاة والسلام كما في حديث عَبْدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:

(( قَسَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَسْمًا، فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ لَقِسْمَةٌ مَا أُرِيدَ بِهَا وَجْهُ اللَّهِ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَغَضِبَ حَتَّى رَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّ قَالَ: يَرْحَمُ اللَّهَ مُوسَى، قَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا فَصَبَرَ ))

[ متفق عليه ]

 

 من حكمة الله اختلاط المؤمن مع غيره للابتلاء:

 والإنسان أحياناً حينما يرى سنَّة الله في خلقه تخِفُّ عليه الأمور، وحينما يرى أن الدنيا دار ابتلاء، وليست دار نعيم، وأن الآخرة دار نعيم، حينما يرى أن الدعاة إلى الله، وأنَّ المؤمنين قد يبتليهم الله بمن يعارضهم، ومن يكذِبهم، ومن يُؤلِّب الناس عليهم، ومن يريد أن يطفئ دعوتهم، حينما يستقرُّ في ذهن المؤمن أن الإنسان مبتلَى، ون المؤمن مبتلى ليرقى عند الله.
 قد ذكرت لكم من قبل أنه كان من الممكن أن يكون المؤمنون في قارَّة والكفَّار في قارَّة، عندئذٍ لا مشكلة ولا ابتلاء، ولا حرب ولا كيد، ولا إخراج ولا تكذيب، ولكن شاءت حكمة الله أن يختلط هؤلاء مع هؤلاء ليبلوَ هؤلاء بهؤلاء، وهؤلاء بهؤلاء، ليرقى هؤلاء المؤمنون عند الله عزَّ وجل بصبرهم وثباتهم وإصرارهم، ولتُكشَف طويّة هؤلاء من تكذيبهم وانحرافهم، واتِّباع شهواتهم.
 هذه الآية فيها بادئ ذي بدء تسليةٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلَّم، أي إنك يا محمد لم تُكذَّب وحدك، ولا لم تُؤذ وحدك، ولكنها سنَّة الله في أنبيائه وفي رسله، والإنسان لا يرقى عند الله عزَّ وجل إلا بقدر تحمُّلِه، وقد ذكرت لكم من قبل أن الحزن خلاَّق، وأن الإنسان حينما يجهد في نشر الحق، وحينما يتحمَّل في نشره الغالي والرخيص، والنفس والنفيس لعلَّ الله سبحانه وتعالى يتجلَّى على قلبه برحمةٍ يُنسيه كل هذه المتاعب.

 لا يدوم شيء إلا ثواب الطاعة وتبعات المعصية:

 أيها الإخوة الأكارم، الطاعات وما تنطوي عليه من مَشَقَّات تذهب مشقَّاتها، ويبقى ثوابها، والمعاصي وما تنطوي عليه من لذات ومَسَرَّات تذهب لذاتها ومسرَّاتها، وتبقى تبعاتها وجزاؤها، كل شيءٍ ماض، ولا يدوم على حالٍ لها شانُ..

هي الأمور كما شاهدتها دولٌ  من سرَّه زمنُ ساءَته أزمانُ
وهذه الدار لا تبقي على أحدٍ  ولا يدوم على حالٍ لها شانُ
***

 كل شيءٍ زائل، إلا أن الطاعة يزول جهدها ويبقى ثوابها، والمعصية تزول لذَّتها ويبقى إثمها..

 

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي ﴾

 

 2 ـ أشدُّ أنواع إيذاء الأنبياء تكذيبهم:

 الإيذاء أنواع، لكن أشدُّ أنواع الإيذاء للأنبياء تكذيبهم، قد نفهم أن هناك نوعاً من الأذى ماديا للأنبياء، والحقيقة أن الأنبياء معصومون، والأنبياء في حرزٍ حريز، ولكن الأذى الشديد الذي يمكن أن ينال النبي هو تكذيبه، وتسفيه دعوته، وعدم الالتفات إليه، و هناك أذى من نوع آخر، لعلَّ هذا ورد في بعض كتب التفسير، لكن أشدَّ أنواع الأذى هو الذي خلَّصهم، هو الذي جَهِدَ عليه الصلاة والسلام لتخليصهم من فرعون..

 قصة موسى مع فرعون تسلية للنبي عليه الصلاة والسلام:

﴿ قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ﴾

( سورة الأعراف: الآية 129 )

 أي أنهم سفَّهوا فضله، عندما أنجاهم من فرعون الذي كان يذبِّح أبناءهم، ويستحيي نساءهم قالوا:

 

﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ﴾

 

( سورة الأعراف: الآية 138 )

 هذا فهم ثقيل، المفسِّرون يوردون مواقف عديدة جداً.

﴿ فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ﴾

( سورة المائدة: الآية 24 )

﴿ فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ ﴾

( سورة طه )

 هناك مواقف كثيرة لبني إسرائيل آذوا فيها النبي موسى عليه السلام، قال تعالى:

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي ﴾

 إنْ في التكذيب، و إنْ في جحود الفضل، و إنْ في طلب آلهةٍ تعبدونهم من دون الله، هذا كلُّه يؤذي النبي عليه الصلاة والسلام.

 

﴿ وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾

 

 وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ

 1 ـ بنو إسرائيل متيقِّنون من رسالة موسى عليه السلام:

 ( قد ) حرف تحقيق، تعلمون علماً يقينياً أنني رسول الله، ومقتضى علمكم أن تعظِّموني وأن تطيعوني، فأنتم لا تعظِّموني ولا تطيعوني إذاً أنتم تؤذونني..

﴿ وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾

 2 ـ شرف الرسول من شرف المُرسِل:

 أي أن شرف الرسول من شرف المُرسِل.
 إذا أهان الإنسان سفيرًا فكأنه أهان دولة، وقد تنشب حروب بسبب إهانة سفير، لأن هذا السفير يُمَثِّل أمَّة، فإذا أُوذي النبي فهذا الأذى هو في الحقيقة أذًى لله ورسوله، أي يؤذون الله بإيذائهم لرسول الله، فلذلك الأنبياء يعظَّمون و ينصرون..
 قبيل معركة بدر عندما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:

(( ما ترون يا قوم ؟ قال سيدنا سعد بن معاذ: لعلَّك تعنينا يا رسول الله؟ قال: أجل، قال سيدنا سعد: لقد آمنا بك وصدَّقناك، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، فامضِ على بركة الله، وسر بنا فو الذي بعثك بالحق لو خضت بنا البحر لخضناه معك، ما تخلَّف منَّا واحدٌ منَّا، فصل حبال من شئت، واقطع حبال من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت، ودع ما شئت، وسالم من شئت، وحارب من شئت، فو الذي بعثك بالحق.. مرَّةٌ ثانية.. للذي تأخذه من أموالنا أحبُّ إلينا من الذي تتركه لنا، فامضِ على بركة الله ))

[ السيرة النبوية بسند صحيح]

 هذا موقف عظيم.
 إن الصحابة الكرام بلغوا قمم المجد بتأييدهم للنبي، وبمعاونتهم له، ولذلك المؤمنون أيضاً حينما يتعاونون، حينما يؤيِّد بعضهم بعض، حينما يتكاتفون ويتضامنون، حينما يلتمس بعضهم لبعضٍ العذر، حينما لا يغمزون، ولا يلمزون فإنهم يرقون عند الله عزَّ وجل، فهذه الآية:

 

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾ 

 

3 ـ تعظيم الرسول وطاعته تعظيم لله وطاعة له:

 أي مقتضى علمكم أن تعظِّموني، وأن تؤمنوا بي، وأن تطيعوني لا أن تعارضوني، ولا أن تكذِّبوني، ولا أن تحيدوا عن أمري، لذلك هناك آيات كثيرة جداً تبيِّن أن طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم هي عين طاعة الله، وأن إرضاء رسول الله صلى الله عليه وسلَّم هو عين إرضاء الله..

﴿ مَنْ يُطِعْ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾

( سورة النساء: الآية 80 )

﴿ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾

( سورة المجادلة: الآية 13 )

 إذاً: هذه الآية تسليةٌ للنبي صلى الله عليه وسلَّم، وتخفيفٌ عنه، وهي دعوةٌ للمؤمنين بشكلٍ خفي ألا تؤذوا رسول الله، ألا تؤذوه بتكذيبكم له، أو بمخالفتكم لأمره، لأن هناك تكذيبًا قوليًا وتكذيبًا عمليًا، فحينما تسفِّهون قوله فقد آذيتموه، وحينما تحيدون عن أمره فقد آذيتموه.

 

﴿ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ﴾

 

(سورة الشورى: الآية 23 )

 إلا أن تتودَّدوا إلى الله مودَّةً تقرِّبكم إليه، فالنبي الكريم يصل إلى منتهى آماله حينما يرى الناس مقبلين على الله، وعندما أطلَّ على أصحابه قبل أن يموت رآهم في الصلاة خاشعين، ابتسم حتى بدت نواجذه، وقال:

 

(( علماء حكماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ))

 

[ تخريج أحاديث الإحياء ]

 هؤلاء العظماء ليس لهم من الدنيا شيء، لهم من الدنيا أن تُحقَّق رسالتهم، وأن ينهضوا بالناس، أما التافهون فيعيشون ليأكلوا، والأقلُّ تفاهةً يأكلون ليعيشوا، أما المؤمن فيعيشُ ليعرف الله عزَّ وجل، فهؤلاء الأنبياء العِظام حينما ينتشر الحق بين أقوامهم يسعدون، وحينما يكذَّبون، وحينما يُخالَفون فإنهم يتألَّمون، فالأذى هنا أن تكذِّب النبي، أو أن تحيد عن أمره.

 الداعية المخلص لا يرجو من الناس عطاءً:

 المعنى المُخالِف: إرضاء رسول الله لا أن تعطيه مالاً، بل أن تكون في مستوى دعوته، وإذا كان الدعاة صادقين في ما يدعون فلا يطلبون من الناس شيئاً، إلا أن ينتشر الحقُّ بين الناس، وأن يسعد الناس بالله عزَّ وجل، وأن يرقوا إليه، وأن تسمو نفوسهم، وأن يكون الإسلام مطبَّقاً في كل الأسر، لذلك الصادق لا يريد على دعوته شيئاً، لا يريد إلا أن يُسعِد الناس، فإن سعدوا سعِد بإسعادهم، وإذا أردت أن تسعد فأسعِد الآخرين.
 القرآن الكريم كتاب تربوي، لأن النبي عليه الصلاة والسلام أُوتي الفِطنَة، فأحياناً يمكن أن أقدِّم لك الحقائق بشكل قصَّةٍ تاريخية، هذه الحقائق إخبار وتوجيه في وقتٍ واحد، فالنبي يُكَذَّب، والنبي يؤذى، فلمَّا قال الله عزَّ وجل:

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾

 هذه تسليةٌ للنبي، وهذا توجيهٌ للمؤمنين ؛ أن أيها المؤمنون إيَّاكم أن تؤذوا رسولكم، ولكن النبي عليه الصلاة والسلام قال تعالى في حقه:

﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ﴾

( سورة الأنفال: الآية 33 )

 أي إذا كانت سنَّتك يا محمَّد مطبَّقةً في بيوتهم، وفي أعمالهم، وفي حياتهم ما كان الله ليعذِّبهم، هم في بحبوحةٍ من عذاب الله حينما يطبِّقون سنَّتك، والله سبحانه وتعالى لم يقبل دعوى محبَّته إلا بالدليل، ودليل دعوى محَبَّته أن يطاع رسول الله، قال تعالى:

﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾

( سورة آل عمران: الآية 31 )

 4 ـ تكذيبُ النبي إيذاءٌ له:

 فلذلك المعنى المخالِف: إنك إن كذَّبت النبي وحِدَّت عن أمره آذيته، وإنَّك صدَّقت النبي وطبَّقت سنَّته فقد أرضيته، وإرضاء النبي إرضاءٌ لله عزَّ وجل، لأن النبي دعوته تَشِفُّ عن الحقيقة الإلهية، ليس له ذاتٌ تحجبك عن الحقيقة الإلهية، كل أقواله وأفعاله وإقراره وأحواله إنما تبيِّن كمال الله عزَّ وجل، وما وعد به المؤمنين من جنَّةٍ عرضها السماوات والأرض.

﴿ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾

 أحياناً لو أن أباً يربّي ابنه على الجدِّ في الدراسة، لو أن صديقاً لابنه صرفه عن الدراسة، وزَهَّده فيها، وحمله على أن يغيب عن مدرسته، أليس في هذا السلوك إيذاءٌ للأبِ ؟ قد يقول الأب لهذا الصديق المنحرف: لمَ تؤذيني في ابني ؟ لأن الرحمة إذا ارتفع مستواها، الأذى الذي ينال الرحيم لا أن تنال من جسده، بل أن تنال من دعوته.

 إياك أن تعارض الحق أو تكون في خندق الأعداء:

 إذا أراد إنسان أن يُسَفِّه داعيةً، أو أراد أن يطعن في الداعي بلا سبب وبلا دليل أليس هذا إيذاء للحق ؟
 شخصٌ يستفيد من إنسان، يعتقد فيه الصلاح، وهو مطبِّقٌ للدين اعتقاداً منه أن هذا الذي يدعوه صادقٌ في ما يدعوه، ومستقيمٌ على أمر الله الذي يدعو إليه، فإذا أردت أن تكذب، وأن تسفِّه، وأن تطعن، وأن تقلل من قيمة هذه الدعوة، أليس في هذا التقليل، وهذا التسفيه، وهذا الطعن تجريحٌ للدعوة، وإيذاءٌ لصاحب الدعوة ؟ فالإنسان يكون مع الحق، وليحذر أن يكون في خندقٍ مناهضٍ للحق، لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ﴾

( سورة التحريم )

 أي أيها الإنسان قبل أن تعارض الحق، وقبل أن تقف في خندقٍ يعاند الحق، وقبل أن تتمنَّى إطفاء نور الله فكِّر ملياً أنك إذا فعلت هذا فإن الله سبحانه وتعالى وجبريل والملائكة والمؤمنين جميعاً سوف يكونون في مواجهتك، فالإنسان يحذر ألف مرَّة أن يناهض الحق، لأن الحق ماضٍ إلى ما لا نهاية، الحق هو الله، فهل من الممكن لطفل صغير يجابه أكبر جيش في العالم ؟ إنه يُقتَل في ثانية، وهل يمكن لجيش صغير أن يجابه أكبر جيش ؟ فالإنسان عندما يفكِّر أن يعاند الحق، أو يطفئ نور الله عزَّ وجل فهو يفعل المستحيل، لكنه لا يصيبه إلا سوء طَوِيَّتِهِ..
 تُروى طرفة أن قوم إبراهيم عندما أضرموا ناراً عظيمة لإحراق هذا النبي الكريم، كانت ضفدعةٌ تملأ فمها بالماء، وتطفئ به الحريق، وحشرةٌ أخرى كانت تنفُخُ في النار، لا الحشرة زادت من إيقاد النار، ولا الضفدعة أطفأت النار، ولكن..

﴿ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ﴾

( سورة الإسراء: الآية 84 )

 إن الإنسان إذا عارض الحق فإن الحق ماضٍ، الحق لن يقف، وإذا أيَّد الإنسانُ الحقَّ فإن الحق ماضٍ لن يقف، إلا أن الذي أيَّد يرقى عند الله، والذي عارض يسقط من عين الله، والحق هو الله، فلا تأييدك يزيد الحق تألُّقاً وقوَّةً، ولا المعارضة تضعفه، لأن الحق هو الله، فإنك إن أيَّدت الحق ارتقيت عند الله، وإنك إن عارضته سقطت من عين الله.
 هناك أشخاص.. سبحان الله ! يرى شابا مؤمنا، مستقيما، ورعا فيسفِّه له دينه، يقول له: هذا تزمُّت، يدعوه إلى التفلُّت، يدعوه إلى عدم التقية، يدعوه إلى الاختلاط، يدعوه إلى عدم الشدَّة في تطبيق أحكام الدين، هذا هو الشيطان بعينه، إذا اقترب الإنسان من الله، وجهِد في طاعة الله عليك أن تُشَجِّعه، عليك أن تنصره، عليك أن تعينه على ما يبتغي، لا أن تثبِّط من عزيمته، لا أن تضعف همَّته، إنك إن ثَبَّطت عزيمته أو أضعفت همَّته كنت في خندقٍ مع الشيطان في آنٍ واحد..

 

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾

 

 فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

 1 ـ الفاسق لا يهتدي:

 هذا قانون، الفاسق لا يهتدي، لأن معصيته حجابٌ بينه وبين الله، وقضية الدين قضية خطيرة، الدين ليس قضية كتاب تقرأه فتفهمه، أو تؤدي فيه امتحانا، وانتهى الأمر، الدين التزام، الدين مبدأ، الدين تطبيق لهذا المبدأ، الدين مكارم أخلاق، فإذا كان الإنسان فاسقاً ففسقه حجابٌ بينه وبين الله..

﴿ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴾

 لأن جبلَّة الإنسان إذا انحرف، وعصى الله عزَّ وجل يخجل بمعصيته، فيحجب نفسه عن الله، هذا سمَّاه العلماء: " تحصيل حاصل "، فإذا لم يذهب الإنسان إلى الماء ليشرب مات عطشاً، وموته عطشا تحصيل حاصل لرفضه أن يشرب الماء، فلا نقول: فلان أماته العطش، هو حينما صرف نفسه عن نبع الماء مات عطشاً، هذا اسمه في علم الكلام تحصيل حاصل..

 

﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴾

 

 2 ـ الإضلال الجزائي مبنيُّ على ضلال اختياري:

 الفاسق لا يهتدي إلى الله، لأن معصيته حجابٌ بينه وبين الله، وهذا حينما أزاغ قلبه عن الله..
 إنسان مريض يتوجَّه إلى المستشفى، فإذا غيَّر جهته خَسِرَ العلاج.. هذا أيضاً تحصيل حاصل، لذلك أيُّ إضلالٍ جزائي، أيُّ إضلالٍ معزّوٍ إلى الله عزَّ وجل فهو إضلالٌ جزائي مبنيُّ على ضلال اختياري، وأية إزاغةٍ معزوّةٍ إلى الله هي إزاغةٌ جزائيةٌ مبنيةٌ على زيغٍ اختياري.

﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ﴾

 أي إنسان رفض الجامعة، حينما رفض دخول الجامعة خسر كل شيء ؛ خسر الميّزات، الشهادة، الدرجة العلمية، المكتبة، الاستثناءت، الميزات، أحياناً يكون الراتب الشهري، وأحياناً مدينة جامعية، كل هذه الميزات خسرها باختياره، لأنه زاغ عن الجامعة، فزاغت عنه ميّزاتها، والإنسان مخيّر، وأعماله من اختياره، فلذلك:

﴿ فَلَمَّا زَاغُوا ﴾

 فلمَّا انصرفوا عن الله عزَّ وجل صُرِفَت عنهم الخيرات التي كانت تنتظرهم، انصرف عن المستشفى فخسِر المعالجة، انصرف عن الجامعة فخسِر العلم، هذا تحصيل حاصل، زاغت نفسه عن الله فخسِر كل ما في الهدى من خيرات، خسِر رضوان الله، خسر توفيق الله، خسر حفظ الله، خسر تطمين الله له، خسر الآخرة، خسر الدنيا..

﴿ فَلَمَّا زَاغُوا ﴾

 3 ـ معنى الزيغ:

 زاغ أي انحرف..

﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴾

( سورة النجم )

 ما زاغ أي ما انحرف..

﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴾

 زاغوا حينما فسقوا، لمَّا فسقوا زاغوا.

﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ﴾

 هذا تحصيل حاصل.

﴿ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ ﴾

( سورة الصف: الآية 6 )

﴿ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ﴾

 هو ليس منهم، ليس من قومهم، وهنا دقَّة بالغة في الآيات، قال:

﴿ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾

 أحياناً أعداء الدين إذا أرادوا أن يجاملوا المؤمنين يضفون على الأنبياء العبقرية، والذكاء، والتفوّق، ويغفِلون النبوّة والوحي، وهذا شيء خطير جداً، هم يريدون النبي إنسانا متميزا، متفوقا، ذكيا جداً، عبقريا، أراد أن يوحِّد الأمَّة، أراد أن يجمعها تحت لوائه، ويغفلون أنه نبيٌّ مرسل يوحى إليه، وأنه يتحرَّك بأمر الله، هذا يغفلونه، فلذلك:

﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ﴾

 4 ـ لكل نبي معجزة تثبت نبوته:

 عندما يكون النبي إنسانا حينما يأتي بمنهجٍ دقيقٍ فإنه يحدُّ من شهوات الناس، والناس ماذا سيقولون حينما يأتيهم منهج يحدُّ من حركتهم العشوائية، ومن انغماسهم بالشهوات ؟ إن ردّ فعلهم الطبيعي أن يكذِّبوه، ويقولون: أنت كاذب، لست رسول الله، ماذا ينبغي أن يفعل هذا الرسول حتى يؤكِّد لهم أنه رسول الله ؟ ينبغي أن يأتي بالمعجزات التي يعجز عنها كل البشر، وينبغي أن يأتي بالمعجزات التي تفوّق فيها البشر، فقوم موسى وعيسى لهم تفوقٌ في شيئين، تفوقوا وعجزوا، قوم سيدنا عيسى تفوقوا في الطب، فكانت معجزته إحياء الموتى، وهذا فوق طاقة الطب، سيدنا موسى قومه تفوقوا في السحر، فجاء هو بشيءٍ يفوق السحر، العصا تصبح ثعباناً مبيناً تلقف ما يأفكون، سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام قومه بُلَغَاء، فصحاء، شعراء، فجاءهم بكلامٍ معجز، إلا أن معجزة النبي عليه الصلاة والسلام باقيةٌ إلى يوم القيامة، معجزة عقلية بيانية، كلَّما تقدَّم العلم كشف من إعجاز القرآن الشيء الكثير، معجزة باقية إلى يوم القيامة، بينما معجزات الأنبياء السابقين ظهرت لحين، وانتهت، وأصبحت خبراً يصدِّقه من يصدقه، ويكذبه من يكذبه..

﴿ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ ﴾

 مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ

 

 1 ـ الإنجيل يصدِّق التوراة:

 أي أن الإنجيل يصدِّق التوراة.

﴿ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ﴾

 2 ـ الإنجيل بشَّر بالنبي عليه الصلاة والسلام:

 هذا بحث طويل، ففي بعض الأناجيل ورد اسم النبي عليه الصلاة والسلام.. فرقليط.. أي أحمد، وهذا في بعض الأناجيل، وفي بعضها الآخر مُحِي.

﴿ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ﴾

 3 ـ الفرق بين اسمي أحمد ومحمد:

 الحقيقة أن أحمد ومحمدا بينهما فرقٌ دقيق:
 أولاً: اسم فرقليط يشير إلى أحمد عندهم، وهذا من دقَّة القرآن الكريم.
 أما المعنى الثاني: أن أحمد اسم تفضيل، أي أن النبي عليه الصلاة والسلام أكثر الناس حمداً لله عزَّ وجل، فهو اسم يبين النوع، بينما محمَّد له معنيان، يبين كثرة حمده لله، ويبين أنه محمودٌ عند الله، وعند الخلق، وعند نفسه، فمحمد اسم فاعل مبالغ به مبالغة تكرار، ومبالغة كم، أو اسم مفعول مبالغ به مبالغة تكرار أو كمٍّ، أي محمد كثير الحمد، أو كثير المحمودية، أي يحمد الله كثيراً في كل أوقاته، في كل أحواله، في كل شؤونه.

 الحمدُ يقابِل النِّعم:

 الحقيقة حينما تقرأ الفاتحة في القرآن الكريم، أو حينما تقرأ الفاتحة في الصلاة.. الحمد هذه أول كلمة.. الحمد يقابل النعم، والنعم بين يديكم ؛ نعمة البصر، نعمة السمع، نعمة الشم، نعمة النُطق، نعمة الحركة، نعمة سلامة الأجهزة، القلب، والرئتين، والمعدة والأمعاء، والكليتين، نعمة العظام، نعمة العضلات، نعمة العقل، نعمة الأعصاب، نعمة الطعام والشراب، نعمة الزوجة، نعمة الأولاد، النعم لا تُعَدُّ ولا تًحصى، بل إن الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ﴾

( سورة النحل: الآية 18 )

 النعمةٌ واحدة، ولن تستطيعوا أن تعدّوا خيراتها ولا بركاتها، فإذا كنتم عاجزين عن أن تعدوا خيراتها وبركاتها، فلأن تكونوا عاجزين عن شكرها من باب أولى.

 لا يكون الحمد إلا لله:

 لمن الحمد ؟ عند المؤمن الحمد لله، وغير المؤمن الحمد لزيد، أو الحمد لعُبيد، أو الحمد لفلان، أو الحمد لعلاَّن، أو الحمد للمال الذي أحوزه، يقول لك: الدراهم مراهم، أو الحمد للذكاء، أو الحمد لعشيرتي، أو الحمد لجماعتي، هذا هو الشِرك، أما عند المؤمن فالحمد لله.
المشكلة ليس في إثبات الحمد أو عدم إثباته، المشكلة إلى مَن يُعْزَى الحمد ؟ الحمد لله، لذلك المؤمن ينتقل من النعمة إلى المُنْعِم، والكافر يبقى في النعمة، الكفَّار غارقون في النعم، ويستغلِّون نعم الله أعلى استغلال، إلا أنهم لم ينتقلوا من النعمة إلى المنعم، إنهم وقعوا في النعمة، وحُبِسوا فيها، ولم يجاوزوها إلى المنعم..
 لذلك ( أحمد ) أعظم الناس حمداً، والحامد الأول في الكون، لأن أساس الكون مسخَّر تسخيرين ؛ تسخير تعريف، وتسخير تكريم، تسخير التعريف ردُّ فعله الإيمان، تسخير التكريم ردَّ فعله الشكر، لذلك:

﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ ﴾

( سورة النساء: لآية 174 )

 وهذا أصل الدين، الله عزَّ وجل منحك نعمة الوجود، أنت موجود، لك اسم، منحك نعمة الإمداد ؛ فأمدَّك بالماء والهواء، والطعام والشراب، والزوجة والأولاد، أمدَّك بنعمة الهدى فأنت كلّك نعمة، والنعمة تحتاج إلى شيئين، النعمة تحتاج إلى شكر، وحينما تعلم أن الذي خلقك هو إلهٌ عظيم فهذا يحتاج إلى إيمان، فإنك إن آمنت وشكرت حققت الهدف الذي من أجله خُلِقت، فإذا آمنت وشكرت توقَّف العلاج..

﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ﴾

 فـ ( أحمد ) سيد الحامدين، وأحمد الحامدين، ولا يوجد مخلوق على وجه الأرض من آدم إلى يوم القيامة حمد الله حمداً كحمده، ونحن جميعاً نتفاوت في الحمد، فكلَّما رأيت فضل الله كنت له أكثر حمداً، إذاً: الحمد متعلِّق بالرؤية، فإن رأيت فضل الله عليك تحمده حمداً كثيراً، وإذا أردتم الشيء الدقيق فإن المؤمن يحمد الله حمداً دائماً، وكان عليه الصلاة والسلام تعظم عنده النعمة مهما دقَّت، فكأس من الماء تشربه الطريق سالك، لأنه لو لم يكن سالكاً لكنت بين الأطبَّاء، والمستشفيات تحتاج إلى تمييل، إلى فتح مجرى، إلى عملية جراحية، أحياناً تقف بحصة في الحالب فتجعل حياة الإنسان جحيماً لا يُطاق، تحتاج إلى مستشفيات، وإلى تفتيت، وإلى تصوير، وإلى جراحة، فلذلك كانت تعظم عنده النعمة مهما دقَّت.
 إنسان يقضي حاجته بنفسه معزَّزا مكرَّما نظيفا، فإذا شُلَّت أعضاؤه فإنّ أقرب الناس إليه يتمنَّى موته، أولاده، زوجته، والدعاء الشهير هو: " الله يخفِّف عنه "، وإذا اختلَّ عقل الإنسان فإن أقرب الناس إليه يسعى لإخراجه من البيت الذي اشتراه لهم، وإيداعه في مستشفى الأمراض العقلية.. وإذا افتقر الإنسان فقد ينقِّب في الحاويات ليأكل شيئاً لا يؤكل.
 عندما يكون الإنسان مكتفيًا، أجهزته سليمة، والحقيقة أن الشيء المعجز ليس في الخلل، ولكن في السلامة، ففي خمسون مادَّة، وكل مادَّة لها نسب دقيقة، لو ارتفعت قليلاً اختل الجهاز الثاني، هذه الغدَّة النخامية ملكة النظام الهرموني، وزنها نصف غرام، تفرز اثني عشر هرمونا، أحد الهرمونات يحقق توازن السوائل، لو اختل هذا الهرمون فإنك تحتاج إلى أن تشرب أكثر من مئة لتر في اليوم، وأن تطرحها، ولا يبقى لك عمل إلا أن تشرب، وأن تطرح، لو اختلَّ هرمون واحد من اثني عشر هرموناً من غدَّة وزنها نصف غرام نخامية، الإنسان خلقه معجِز، فإذا استيقظ الإنسان صباحاً معافى، وكان مطيعاً لله، فهذا نعمة لا تقدَّر بثمن، لذلك عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

 

(( مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا ))

 

[ الترمذي ]

 إذاً: ( أحمد ) سيِّد الحامدين، ومحمود أي محمودٌ عند الله، وعند الخلق، وعند نفسه.
 أحياناً يكون الإنسان ذكيا جداً، فيحمده الناس، أما هو فيحتقر نفسه، لأنه يكذب عليهم، لأنه يستغلّهم دون أن يشعروا، فالبطولة أن تشعر أنك محمودٌ عند الناس، ومحمودٌ عند الله، ومحمودٌ عند نفسك، واحترام النفس شيء مهم جداً، وبعض الأشخاص ساقطون من عين أنفسهم محترمون عند الناس لأنهم أذكياء، ويوهمون الناس أنهم يعطون، لكنهم يستغلِّون، فيسقطون من عين أنفسهم بينما ينتزعون إعجاب الآخرين، وهناك أشخاصٌ يحمدهم الناس، وهم عند الله ساقطون، ولأن يسقط الإنسان من السماء إلى الأرض فتتحطم أضلاعه أهون من أن يسقط من عين الله، فكان عليه الصلاة والسلام محمَّداً، أي كثير المحمودية، أو كثير الحمد، فالفرق بين أحمد وبين محمَّد فرق بين النوع والكم، أحمد نوعاً، ومحمد كمَّاً.
 الإنسان أحياناً يحمد الله إذا اشترى بيتا، أو تزوج، أو نال شهادة عُليا، أو اشترى مركبة، أو حقَّق نجاحا في عمله، وهو في مليون نعمة كل يوم، كل يوم أنت مغمور بملايين النعم، فلو كنت يقظاً، ولو كنت ذاكراً لفضل الله عزَّ وجل، ولو كانت رؤيتك صحيحة لحمدت الله مع كل نفَس، والذي يحمد الله عزَّ وجل يزيده الله من فضله..

﴿ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ﴾

( سورة إبراهيم: الآية 7 )

 أي أنَّ هذه النعمة لو حمدت الله عليها فلن تزول، بل ستزداد، لأن الله يقول:

﴿ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ﴾

( سورة الصف: الآية 6 )

 فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ

 الدَّالة على أنه رسول، ومِن هذه البينات إحياء الموتى، إخبارهم بما في بيوتهم..

﴿ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ(6)وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ ﴾

 وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ

 هذه ( من أظلم ) تقصم الظهر، أي أنه ليس في الأرض إنسانٌ أشدُّ ظلماً لنفسه ممن يُدعى إلى الحق، ثم يتهم الحق أنه باطل، وأنه سحر، وأنه كذب، وأنه دجل، وأنه غيبيَّات، هذا الذي يُدعى إلى الحق، ثم يُسفِّه الحق ليس في الأرض كلِّها إنسانٌ أشدُّ ظلماً لنفسه منه..

﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ﴾

 جاءك الحق فقلت: هذا كذِب.

 

﴿ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾

 

 وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

هؤلاء ظلموا أنفسهم قبل كل شيء..

﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ﴾

( سورة الصف: الآية 8 )

 يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ

 1 ـ لا يمكن لأحد أن يطفئ نور الله:

 الحقيقة: هل يمكن لإنسان أن يلغي نور الشمس مهما كان ذكياً ؟ هل يمكن أن يطفئ لهيب الشمس بفمه ؟ إذا وقف رجل، ونفخ باتجاه الشمس هل تنطفئ ؟

﴿ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ﴾

 الحق ماض، والإسلام شامخٌ كالجبال، وعندما ينصر الإنسانُ الإسلامَ فإنه يرتقي عند الله فقط، أما الإسلام فهو الإسلام، الإسلام منصور، لأنه دين الله.

 2 ـ معنى: نور الله:

 قال بعض العلماء: " نور الله هنا أي محمدٌ عليه الصلاة والسلام ".
 لما انقطع عنه الوحي أربعين يوماً فرح الكفَّار، وقالوا: لقد طُفئ نور الله.. انتهينا منه، وخلصنا منه.. ثم جاء الوحي مستمرا، فقال بعض العلماء: " نور الله هو النبي عليه الصلاة والسلام ".
 وقال بعضهم: " هو القرآن الكريم ".
 وقال بعضهم: " هو الإسلام ".
 وقال بعضهم: " هي الآيات الدَّالة على عظمة الله ".
 لذلك إطفاء نور الله أي الطعن في القرآن، أو الطعن في النبي العدنان، يقولون لك: تزوَّج تسع نسوة، ماذا يعني ذلك ؟ هذه لها بحث طويل، ولو قرأت هذا البحث لذابت نفسك تعظيماً لهذا النبي، فهناك من يطعن في النبي، يريد أن يُطفئ نور الله، هناك من يريد أن يطعن في القرآن فيقول لك: موضوعاته متنوعة ليس فيها منهجية، هناك من يقول ذلك، هناك من يطعن في الإسلام كمنهج وكنظام، هناك من يطعن في كل آيةٍ دالَّةٍ على عظمة الله، وهناك من يحاول أن يُطفئ نور الشمس بفمه، وهذا مثل واضح جداً، لذلك " ما ضرَّ السحاب وهي في السماء نبح الكلاب وهي في الأرض "، فلو تحوّل الناس جميعهاً إلى كنَّاسين ليغبِّروا على الإسلام ما غبَّروا إلا على أنفسهم، لأن الإسلام دين الله، وما ضرَّ البحر أن رماه غلامٌ بحجر، إذْ وقف طفل على ساحل البحر، وألقى حجر فيه، والبحر أربعة أخماس اليابسة، عمقه اثنا عشر كيلو متر، طفل ألقى فيه حجرا ماذا فعل ؟ ما فعل شيئاً، ما ضرَّ السحاب نبح الكلاب، وما ضرَّ البحر أن ألقى فيه غلامٌ بحجر، ولو تحوّل الناس إلى كنَّاسين ليغبِّروا على الإسلام ما غبَّروا إلا على أنفسهم، ولا يوجد دين كاد له الكائدون، وخطط له أعداؤه كهذا الدين العظيم، والشيء الغريب أن هذا الدين كلَّما أردت أن تطفئ نوره ازداد تألُّقاً، والذي يريد أن يطفئ نور الله كمن يريد أن يطفئ النار بالزيت، وكلَّما ألقى عليها الزيت ازدادت اشتعالاً، لذلك الأصل أن تكون مع الحق لا أن تكون ضدَّ الحق.

 دركات مَن عارض الأنبياء ودرجات المؤمنين بهم:

 حينما جاءت الدعوة إلى النبي الذي عارضه وكذَّبه قومه، أين هم الآن ؟ في مزبلة التاريخ، حينما قُتلوا في بدر سَمِعَ الْمُسْلِمُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُنَادِي عَلَى قَلِيبِ بَدْرٍ:

(( يَا أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ، يَا عُتْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ، يَا شَيْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ، يَا أُمَيَّةُ بْنَ خَلَفٍ، هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ رَبُّكُمْ حَقًّا، فَإِنِّي وَجَدْتُ مَا وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، تُنَادِي قَوْمًا قَدْ جَيَّفُوا ؟ قَالَ: مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ، وَلَكِنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُجِيبُوا ))

[ متفق عليه ]

 الذين نصروه أين هم ؟ لهم لوحات الشرف ؛ سيدنا الصدِّيق، سيدنا عمر، سيدنا عثمان، سيدنا علي، سيدنا سعد، سيدنا معاذ..
 عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ وَقَالَ:

 

(( يَا مُعَاذُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ))

 

[ أبو داود ]

 وعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ مَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ أَبَوَيْهِ لِأَحَدٍ إِلَّا لِسَعْدِ بْنِ مَالِكٍ، فَإِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ أُحُدٍ:

 

(( يَا سَعْدُ، ارْمِ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ))

 

[ متفق عليه ]

 وعَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ:

 

(( قَدْ كَانَ يَكُونُ فِي الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ مُحَدَّثُونَ، فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ فَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مِنْهُمْ ))

 

[ مسلم ]

(( أبو بكرٍ ما ساءني قط، فاعرفوا له ذلك ))

[ ورد في الأثر ]

 الذين أيدوه ونصروه أين هم ؟ في روضات الجنَّات، في أعلى عليّين، في سجل الخالدين، والذين كذَّبوه، وآذوه أين هم الآن ؟

﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾

( سورة غافر )

 أي ستة آلاف سنة × ثلاثمائة وستين يومًا × اثنين، والخير إلى الأمام..

﴿ غُدُوًّا وَعَشِيًّا ﴾

 الذين كذَّبوه النبي، ألف وأربعمائة وستة عشر سنة × اثنين × ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً × اثنين.

 

﴿ غُدُوًّا وَعَشِيًّا ﴾

 إنّ أصحابه أيَّدوه ونصروه وافتدوه بأرواحهم..
 امرأةٌ تبحث عن رسول الله، رأت زوجها قد قُتِل في ساحة المعركة، ثم رأت أخاها قد قِتٍل، ثم رأت أباها، ثم رأت ابنها وهي تقول: " ما فعل رسول الله ؟ فلمَّا رأته سليماً قالت: كل مصيبةٌ بعدك هينةٌ يا رسول الله ".. لا توجد مشكلة.. هكذا كانوا الصحابة.
 النبي تفقَّد أحد الصحابة فقال: أين فلان ؟ لم يعرفوا عنه شيئاً، وهو سعد بن الربيع، ذهبوا إلى ساحة المعركة فرأوه في النزاع الأخير، قال الذي أرسله النبي: يا سعد لقد أمرني النبي أن أتفقَّدك فهل أنت مع الأحياء أم مع الأموات ؟ فقال له: " أنا مع الأموات.. أي انتهيت.. ولكن بلِّغ رسول الله مني السلام.. وهو في قمَّة السعادة.. وقل له: جزاك الله عنَّا خير ما جزى نبياً عن أمَّته، وقل لأصحابه: يقول لكم سعدُ: لا عذر لكم إذا خُلِصَ إلى نبيكم وفيكم عينٌ تطرف "، و كما قال أبو سفيان: " ما رأيت أحداً يحبُّ محمداً كحبّ أصحاب محمدٍ محمداً "، فالله عزَّ وجل رفع شأنهم وأعطاهم قوّة، وجعلهم في الخالدين.
 وكل إنسان في أي عصر يستطيع أن يكون مؤمنا، ويعين أهل الحق، ويكون داعية إلى الله، وأهم شيء إذا طبَّقت الدين تكون أكبر داعية وأنت ساكت، أنت اسكت، وطبق الدين فقط، كن صادقاً، كن أميناً، يمكن بأي حرفة تكون، بأي مصلحة إذا كنت مطبِّقاً لأوامر الدين تغدو علماً، تغدو حجَّةً، تغدو داعيةً وأنت صامت بعملك، الدين لا يحتاج إلى فلسفة كثيرة، بل يحتاج إلى تطبيق، يحتاج إلى تألُّق في الدين لا من تشقيق المعاني، وتنميق الألفاظ، بل من صدق العمل، وصدق النيات، لذلك:

 

﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ﴾

 خاتمة:

 اطمئنوا.

﴿ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ ﴾

 هذا دين الله فلا تقلقوا أبداً، مهما كَثر عليه أعداؤه، مهما أرادوا أن يطفئوه فإنه يزداد تألُّقاً، فبعد سنواتٍ عدَّة يصبح الإسلام الدين الثاني في أمريكا، وفي فرنسا قبل عام احتُفِل بتدشين الجامع رقم ألف، وهو الدين الثاني.
 الحقيقة أن أناسا كثيرين بالملايين يدخلون في دين الله، لأنه لم يبق من الحق إلا دين الله عزَّ وجل، كل شيء سقط وبقي هذا الدين شامخاً، فلذلك:

﴿ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ ﴾

 أي أن الإسلام ماضٍ، والدين حق، فإذا أعنت ودعيت، ونصرت وعاونت تكسب شرف، أما نصره لا يتعلَّق بك، ولا على دعمك ولا تأييدك، الدين دين، والحق قائم، إنك إن نصرته اكتسبت شرف نصره، وإن لم تفعل كما كان الذين عارضوا الإسلام في مزبلة التاريخ، معروف مصير الإنسان أين هو لو عارض الدين..

﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ﴾

 تصوَّر نور الشمس، نور الله أبلغ من نور الشمس، هذه الشمس التي تبعد عنَّا مئة وستة وخمسين كيلو متر، بعض ألسنة اللهب فيها طوله مليون كيلو متر.. أي ألف ألف كيلو متر.. هل تستطيع وأنت على الأرض أن تتوجَّه نحو الشمس، وتنفُخ فتنطفئ الشمس، فهذا المثل واضح جداً، الذي يحاول أن يطفئ نور الله بتخرُّصاته وكذبه كمن يحاول أن يطفئ نور الشمس بنَفَسِهِ، وهذا مستحيل، إلا أنك إذا نصرت الحق ودعمته، وكنت عوناً لأهل الحق اكتسبت شرفاً عظيماً أنت بحاجة لهذا الشرف، أما الحق فماضٍ إلى نهاياته..

﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴾

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور