وضع داكن
28-03-2024
Logo
الدرس : 11 - سورة النمل - تفسيرالأية 61 الإعجاز في جعل الأرض قراراً
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

 أيها الأخوة المؤمنون، مع الدرس الحادي عشر من سورة النمل.


القرار لها معانٍ عِدَّة من معانيها هناك معنىً مادي وهناك معنىً معنوي:


 وقفنا في الدرس الماضي عند قوله تعالى:

﴿  أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ(60)﴾

[ سورة النمل ]

 الآية الثانية دقيقةٌ جداً: 

﴿ أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ(61)﴾

[ سورة النمل ]

 القرار لها معانٍ عِدَّة، من معانيها أنَّها مستقرَّة بالمعنى المادي، ومن معانيها أيضاً أنها مكانٌ يستقرُّ فيه الإنسان، هناك معنىً مادي وهناك معنىً معنوي، مكانٌ لاستقراره، مكانٌ لسُكْناه، وهذه الأرض في الأصل مستقرَّة، فربنا سبحانه وتعالى يسألنا: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ وكأنَّ هذا الكون الذي سخَّره الله لنا، سخَّره تسخير تعريف، وكأن الإنسان مُطالَبٌ بل واجبٌ عليه أن يُعْمِلَ فكره في هذا الكون حتَّى يتعرَّف إلى الله عزَّ وجل، لأن العلم أصل كل حركة، أيَّةُ حركةٍ تنطلق إليها لا بدَّ من أن يسبقها العِلم، حتى تَحرُّكك في طريق الإيمان يجب أن يسبقه العلم، فحينما يذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم هذه الآيات الدالَّة على عظمته، إنما يذكرها كي يلفت النظر إليها، وكي نُعْمِلَ عقولنا وأفكارنا في التأمُّل فيها:  


هذا الإله العظيم خلق الأرض بطريقةٍ يرتاح الإنسان فيها:


 ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ هذه الأرض لو أنها ذات تضاريس حادَّة، مثلاً نتوءات، وربنا سبحانه وتعالى خلق في بعض المناطق من الأرض أماكن بركانيَّة تستحيل الحياة عليها، تضاريس حادَّة، صارخة، ناتئة، مُدَبَّبة، صُلْبَة، من جعلها مستوية؟

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ جعلها مستوية ولم يجعلها مسنَّنة، ولم يجعلها مدبَّبة، ولم يجعلها حادَّة، هذا الإله العظيم الذي خلقها بطريقةٍ يرتاح الإنسان فيها، ألا نشكره؟ ألا نعرفه؟ ألا نذكره؟ 

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ هذا المعنى الأول، المعنى الآخر: من جعلها أفقيَّة الشكل ولم يجعلها مائلة؟ لو أن الأرض مائلة لانجرفت تربتها بالأمطار، لو أن الأرض مائلة لاستحالت زراعتها، جعلها مستوية وجعلها أفقيَّة في وقتٍ واحد، وهذا من معاني: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعلها بين الصلابة والليونة؟ لو أنها صخرٌ بازلتيٌّ قاسٍ كيف نزرعها؟ كيف نستفيد منها؟ كيف نحفر الآبار؟ كيف نحفر الأساسات؟ كيف نبني البيوت؟ لم يجعلها صخريَّةَ قاسيةً صُلبةً صلْدَةً، ولم يجعلها مائعةً سَيَّالةً يغوص فيها كل شيء. 


للأرض اثنتا عشرة دورة ومع ذلك هي مستقرَّة وساكنة سكوناً مطلقاً:


 قال تعالى: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ لم يجعلها مسنَّنةً ولا حادَّة التضاريس، ولم يجعلها مائلةً بل جعلها أفقيَّةً، جعلها مستويةً وجعلها أفقيَّةً، وفوق هذا وذاك جعلها بين الليونة والصلابة، وجعل فيها معايش؛ يمكن أن تبني عليها الأبنية، يمكن أن تحفر الآبار، يمكن أن تأخذ التربة، يمكن أن تحرث التربة: 

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ الله سبحانه وتعالى ـ شيءٌ آخر ـ هذا السكون العجيب، الأرض تدور حول نفسها، سرعة دورانها حول نفسها في خطِّ الاستواء ما يزيد عن مائتي كيلو في الساعة، لأن الأربعين ألف كيلو متراً تُقسَّم على أربعٍ وعشرين ساعة فتقريباً الرقم كبير جداً، هذا الدوران حول نفسها، ودورانها حول الشمس في كل ثانية ثلاثون كيلو متراً، إذاً هي تدور حول ذاتها وتدور حول الشمس، ومحورها المائل يدور دورةً أيضاً، ومستوي دورانها يدور دورةً أيضاً، وميلان محورها يتأرجح بين الدرجة الثالثة والثلاثين والسابعة والعشرين، المحور يتأرجح، والمحور يدور، ومستوي الدوران حول الشمس يدور، وحركتها مع القمر هناك حركةٌ جَيْبِيَّة، تدور حول نفسها وحول الشمس ولها اثنتا عشرة دورة، قد لا يصلح هذا المكان لتفصيل هذه الدورات، لها اثنتا عشرة دورة غير دورتها حول نفسها وحول الشمس ومع ذلك هي مستقرَّة، سكون مطلق.  


السكون والاستقرار نِعَمٌ يجب أن يعرفها الإنسان:


 ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ أيستطيع الإنسان أن يصنع مركبةً متحركةً من دون اهتزاز؟ اركب الطائرة، مع أن الطائرة فيها أعلى ما عند الإنسان من خبرات، ومع ذلك لا بدَّ من بعض الاهتزاز، اركب سيَّارة لا بدَّ من بعض الاهتزاز، اركب مركبةً فضائيَّة لا بدَّ من بعض الاهتزاز، أما هذه الأرض لو أن اهتزازاً طفيفاً جداً حصل لتداعت الأبنية، أو تشقَّقت الجدران، وكأن الله سبحانه وتعالى جعل الزلازل في بعض الأماكن ليلفِتَ النظر إلى أن نعمة السكون ونعمة الاستقرار هذه نعمةٌ يجب أن تعرفها أيُّها الإنسان، اضطرابٌ بسيط في قشرة الأرض تصبح الأرض عاليها سافلها، تتداعى الأبنية، تنهار الجسور، وكل شيءٍ يقع، فلذلك عندما يقول ربنا عزَّ وجل: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعلها ساكنةً مع أنها تمرُّ مرَّ السحاب؟ 

﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ(88)﴾

[ سورة النمل ]

 دورةٌ حول نفسها، دورةٌ حول الشمس، تأرجحٌ في محورها، دورةٌ لمحورها، دورةٌ لمستوي دورانها، هذا كلُّه والأرض مستقرَّة، هذا البناء أُنْشِئ قبل أربعمائة عام وهو كما هو، لو أن هناك اهتزازاً لم تكن مستقرَّة، من جعلها مستقرَّة؟

 في دورانها حول الشمس تزداد سرعتها وتنقُص، تزداد حينما تصل إلى البُعد الأصغر بينها وبين الشمس لئلا تزيد جاذبيَّة الشمس لها، تزيد من سرعتها حتَّى ينشأ من هذه السرعة قوَّةٌ نابذةٌ تكافئ القوة الجاذبة، من جعل هذه السرعة تزيد؟ ومن جعلها تنقص؟ ومن جعلها تزيد تدريجياً بلطفٍ شديد؟ من جعل هذه الأرض على مسارها الصحيح منذ آلاف آلافِ آلاف آلاف الأعوام؟


من نعم الله تعالى علينا أنه جعل الأرض تلزم خطَّاً دقيقاً لا تحيد عنه:


 قال تعالى:

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا ۚ وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا(41)﴾

[ سورة فاطر ]

 القطار أحياناً يخرج عن خطِّ سيره، فيحتاج إلى رافعات كي تعيده إلى خطِّ سيره، إلى هذه القضبان الحديديَّة، الأرض لم تخرج ولا مرَّة عن مسارها حول الشمس، بل إنَّنا جميعاً حينما نُمْسِكُ بالتقويم، هل تعلم ماذا يعني هذا التقويم؟ نعلم أن الشمس تشرق في يوم الجمعة السادس عشر من شباط في الساعة السادسة واثنتين وعشرين دقيقة، هذه متى طُبِعَت؟ طُبِعَت من أول العام، وهذه الأرقام معروفة قبل عشرات السنين وقبل مئات السنين، ما معنى ذلك؟ أن حركة الأرض في دورتها حول نفسها وحول الشمس محسوبةٌ بأجزاء الدقيقة، إذاً من جعل هذه الأرض تلزم خطَّاً دقيقاً لا تحيد عنه؟ 

﴿إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ﴾ من هي القوة الكبيرة التي تحافظ على سير الأرض على هذا المسار؟ 

﴿أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ﴾ أمن جعلها مستقرَّة في هذا المسار، القرآن الكريم حمّال أوجه، وآيات القرآن الكريم كما يقول بعض علماء التفسير:

﴿ قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا(109) ﴾

[ سورة الكهف ]

 معاني هذا الكتاب لا تنقضي؛ لأنه كلام الله رب العالمين، وفضل كلام الله على كلام عباده كفضل الله على عباده، فإذا قال الله عز وجل: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعلها مستويةً؟ من جعلها أفقيَّةً؟ من جعلها تربةً زراعيَّةً؟ من جعلها ساكنةً؟ مستوية أفقية، لينة، من جعلها ساكنةً؟ والدليل الزلازل في بعض الأماكن، هذا البناء الذي كَلَّفَ عشرات الملايين بل مئات الملايين يُهْدَم في ثوانٍ عدَّة إذا اضطربت الأرض. 


الجبال الرواسي من وظائفها الأساسيَّة أنها تبقي الأرض في حالة سكونٍ أثناء حركتها:


 ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ يشتري بيتاً في الطابق العاشر وهو مطمئن، ولو أن هذه القشرة الأرضيَّة اهتزَّت لأصبح هذا البيت في الأرض، أين ثمن هذا البيت؟ وأين هذا الجهد الكبير الذي دفعه صاحب البيت؟ إذاً أنت حينما تسكن في بيت مرتفع نعمة الأمن هذه من أين أتت؟ من أن الله سبحانه وتعالى جعل الأرض مستقرَّة، لو لم تكن مستقرَّة لا يمكن أن تبني بيتاً فوق بيت، وهذا البيت الذي تبنيه لا تسخو نفسك أن تبنيه إن كان هناك اضطراب دائم، واهنزاز دائم، من جعلها مستقرة؟ الله سبحانه وتعالى، وكيف جعلها مستقرَّة؟ ﴿ إنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا﴾ هذ شرحناها، وقال: 

﴿ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(15)﴾

[ سورة النحل ]

 هذه الجبال الرواسي من وظائفها الأساسيَّة أنها تبقي الأرض في حالة سكونٍ في أثناء حركتها، حركةٌ ساكنة هذا أرقى شيء، الإنسان لم يتوصّل بعد إلى تحريك شيء مع السكون التام، مع الحركة يوجد اهتزاز.


معنى الاستواء والأفقيَّة والليونة والسكون هذا كلُّه مأخوذٌ من الآية التالية:


 ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ معنى الاستواء، ومعنى الأفقيَّة، ومعنى الليونة، ومعنى السكون هذا كلُّه مأخوذٌ من قوله تعالى: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾

شيءٌ آخر: هذه الحاجات نضعُها على الطاولة فتبقى في محلِّها، لو أنّك ركبت مركبةً فضائيَّة واجتزت المنطقة التي تنتهي فيها جاذبية الأرض، واقتربت من منطقةٍ تنعدم فيها الجاذبيَّة، لعرفت هذه النعمة الكبيرة، كيف أنك إذا وضعت الشيء على الطاولة استقر في مكانه، هذا الوزن الذي يعبر عنه الناس (وزن الشيء) ما معناه؟ وزن الشيء أي قوة انجذابه إلى الأرض، لولا هذه الجاذبية، رواد الفضاء حينما وصلوا إلى القمر الجاذبيَّة هناك أقل بستة أمثال، فالرجل الذي وزنه على سطح الأرض ستون كيلو غراماً في القمر وزنه عشرة كيلو، فالحركة تبدو سهلة جداً، أي جهدٍ تبذله تقفز من على سطح القمر عشرات الأمتار، من جعل هذه الجاذبيَّة بهذا الميزان الدقيق؟ 

لو أننا على سطح كوكبٍ آخر يزيد حجمه عن حجم الأرض بمرَّاتٍ عديدة، لكان وزن الإنسان يزيد عن آلاف الكيلو غرامات، شيءٌ لا يطاق أن يكون وزن الإنسان ألف كيلو غراماً، ولا يطاق أيضاً أن يكون وزنه عشرة كيلو، ولكن حجم الأرض يقرِّر نوع الجاذبيَّة.

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ مستوية، أفقية، ليّنة، ساكنة، في أثناء الحركة والأشياء تنجذب إليها.


الأرض تجذب الأشياء نحو مركزها:


 روَّاد الفضاء وهم في مركبتهم، في منطقة انعدام الجاذبية حياتهم في المركبة لا تُطاق، إذا أمسك بالقلم طار منه القلم إلى سقف المركبة، الأشياء تتحرَّك وحدها من دون سبب، ليس لها وزن، الحاجات، الأغراض كلها ليس لها وزن، فحياة الإنسان بلا وزن لا تطاق لا تحتمل، تضع قطع الأثاث في هذه الغرفة وتأتي بعد ساعة تجد أنها صارت في مكانٍ آخر مبعثرة لأنه ليس لها وزن، نسمة ريحٍ تنقلها من غرفةٍ إلى غرفة ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعل هذه الأشياء تستقرُّ عليها؟ من جعل هذه الحاجات تنجذب إليها؟ ﴿أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ﴾

شيءٌ آخر: هذا البحر المسجور من ربطه في الأرض؟ ألا تعرف أن الأرض كرة؟ ألا تعرف أن البحر في جنوبها مُلتصقٌ بها؟ من جذبه إليها؟

 شيءٌ آخر: هذا الهواء المُحيط بالأرض مرتبط بها، لو أن الهواء مستقلٌّ عن الأرض، والأرض تدور بسرعة ألف وستمائة كيلو في الساعة والهواء ثابت، لنشأت أعاصير سرعتها ألف وستمائة كيلو في الساعة، البارحة كانت السرعة تسعين فحصلت أضرار شديدة، في أوروبا قبل أسابيع هَبَّت عاصفة سرعتها مائة وثمانين كيلو متراً، اقتلعت المزارع كلَّها، اقتلعت الأبنية، فكيف إذا كانت الرياح تزيد عن ألفٍ وستمائة كيلو متراً في الساعة؟ بسرعة 200 كم اقتلعت الأبنية والمزارع والأشجار، وذهب ضحية هذه العواصف أشخاص عديدون.

 إذاً هذا الهواء ربطه الله بالأرض، هذا الماء مرتبط بالأرض، هذه الجبال راسيات، هذه الحاجات ثابتة، أنت إذا ركبت مركبتك وانطلقت بها في طريق هابطة، تشعر أنها تنطلق وحدها من دون محرِّك، أية قوَّةٍ هذه؟ إنَّها قوة الجاذبيَّة، الأرض تجذبها نحو مركزها: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾


تنظيم الكون بقدرة الله عز وجل بطريقة التجاذب:


 الله سبحانه وتعالى يقول كلمةً واحدة، ولكن ينطوي في هذه الكلمة معانٍ لا تُعَدُّ ولا تحصى: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ شيءٌ آخر: جعل الله سبحانه وتعالى الكون منظماً بطريقة التجاذب، هذا شيءٌ دقيقٌ جداً، أضرب مثلاً: أنت أحياناً بإمكانك أن تضع قطعتين من الصُّلبِ والحديد على الطاولة، وقد تأتي بكرة، يجب أن تضعها في مكانٍ دقيقٍ جداً حتَّى تبقى مستقرَّةً لا تنجذب إلى هذه الكتلة ولا تنجذب إلى هذه الكتلة، وأعتقد أن هذه الكرة لو انحرفت عِشر الميليمتر إلى أحد الطرفين لانجذبت إلى إحدى الكتلتين، أما أن تبقى هذه الكرة مستقرَّةً في هذا المكان هذا يعني أن هناك حسابات دقيقة جداً بمعشار الميليمتر حتَّى بقيت، ما قولك بكتلتين على طاولة وبينهما كرة، فإذا كانت هذه الكتل متفاوتة في الحجم؟ هذا إذا كانت هاتان الكتلتان بحجمٍ واحد فلا بدَّ من حسابٍ دقيقٍ في المسافات، فإذا اختلفت أحجام هذه الكتل يجب أن تضع هذه الكرة لا بالوسط بل في مكانٍ يتناسب مع حجم كل كتلة، هذا يحتاج إلى حسابات دقيقة جداً من أجل أن تستقرَّ هذه الكرة بين كتلتين مغناطيسيَّتين متباعدتين مختلفتين في الحجم، فإذا كان هناك ثلاث كتل ومختلفة في الحجم، هناك حسابات معقَّدة جداً، فإذا كانت أربع كتل، خمس كتل؟ وكانت هذه الكتل في الفراغ، كتلة هنا وكتلة هناك، وكتلة فوق، وكتلة تحت، وهي متفاوتة في الحجم، وعليك أن تضع هذه الكرة الواحدة في مكانٍ تستقرُّ فيه، لا تنجذب لا إلى هذه ولا إلى تلك، فهذا شيء مستحيل. 

أنا قلت لكم أن تضع كرة معدنية بين كتلتين متساويتين على مستوٍ شيء صعب جداً، فإذا كانت هاتان الكتلتان مختلفتين في الحجم أصعب بكثير، فإذا كانت هذه الكتل أكثر من اثنتين أصعب بكثير، فإذا كانت هذه الكتل كثيرة جداً، وكلها في الفراغ، وكلها متحركة، وذات حجوم متفاوتة، وعليك أن تضع كرة معدنية في مكان تستقر فيه هذا شيء من سابع المستحيلات.


انجذاب و جذب كل كتلةٍ في الكون بحسب كتلتها وبحسب المسافة:


 أما الكون فهو أعقد من ذلك، كل كتلةٍ في الكون تجذب وتنجذب بحسب كتلتها، وبحسب المسافة، وهذه الكتل متحرِّكة والكون مستقر، الأرض مستقرَّة، انجذابها إلى الشمس بمقدار، انجذاب القمر إليها بمقدار، انجذابها إلى أية كتلةٍ أخرى بمقدار.

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعل هذه الأرض وهي في الفضاء وحولها نجوم، وحولها كواكب، وحولها مجرَّات، مجرَّات كبيرة وصغيرة، مسافات بعيدة وقريبة، كلها متحرِّكة في مساراتٍ دقيقة لا تحيد عن مساراتها ولا قيد أنملة؟ من منكم يصدِّق أن أعظم ساعة في العالَم، ساعة بيج بن، تُضْبَط على مرور نجم، هذه الساعة التي نضبط عليها ساعاتنا، تقدمت في السنة عُشر الثانية، كيف نعرف أنها تقدَّمت عُشر الثانية؟ لأن هناك نجماً إذا رُصِدَ لا يتأخَّر في حركته ولا يتقدَّم ولا واحد من ألف بالثانية. 

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعلها مستقرَّة هكذا؟ مستقرَّة في حركتها، مستقرَّة في انجذابها، لو أنها اقتربت من الشمس لانجذبت إليها، تزداد سرعتها حتَّى لا تنجذب إليها، هذه السرعة تزداد بشكلٍ تدريجي، من جعلها على مسارها؟ من جعلها سابحةً في الفضاء؟ لولا حركات النجوم لأصبح الكون كلُّه كتلةً واحدة، ينجذب بعضه إلى بعض؛ الصُغرى نحو الكُبرى، خلال مدَّةٍ وجيزة يصبح الكون كلُّه كتلةً واحدة. 

ما الذي يجعل هذا الكون بهذه الكيانات المتفرِّقة، هذه درب التبَّانة مجرَّتنا، وهذه أرض، وهذا قمر، وهذا المريخ، وهذا المُشتري، وهذا بلوتو، وهذه المرأة المسلسلة، وهذا برج العقرب، وهذا برج الجوزاء، من جعل هذه الكواكب كل كوكب له كيان؟ لأنه متحرِّك، من هذه الحركة تنشأ قوى نبذ، وقوى الجذب متكافئة مع قوى النبذ، هذا الكون، إذاً الله سبحانه وتعالى يقول:  

﴿ اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ(2)﴾

[ سورة الرعد ]

 لا تنفي العمَد، هناك عمد لا ترونها، قوى التجاذب.


الشمس بطاقتها ونورها وحرارتها داخلة في قوله تعالى أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا:


 قال تعالى: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ من جعلها مستقرَّة هكذا؟ هذه كلُّها المعاني الماديَّة، الأرض مستوية، والأرض أفقيَّة، والأرض ذات تربة ليِّنة، والأرض ساكنة، والأرض تبقى على مسارها من دون أن تنجذب، والأرض فيها جاذبيَّة تشدُّ الأشياء إليها، هذه كلُّها معانٍ ماديَّة لكلمة (قرار): ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾

لكن هناك معانٍ أخرى، الإنسان كيف يستقرُّ عليها؟ لولا الشمس لما استقرَّ الإنسان في الأرض، الشمس مصدر الطاقة، مصدر النور، مصدر الحرارة، مصدر التعقيم، لولا الشمس لما استقرَّ الإنسان على الأرض، فهذه الشمس:  

﴿  إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ(49)﴾

[ سورة القمر  ]

 لو أنها أقرب إلى الأرض لاحترق ما على الأرض، لو أنها أبعد لتجمد ما على الأرض، إذاً الشمس بطاقتها ونورها وحرارتها وتعقيمها بقدَر، إذاً الشمس داخلةٌ في هذه الآية: 

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ هذه الأرض وهذه الشمس، لو أن الأرض لا تدور حول نفسها، لكان أحد وجوه الأرض مقابلاً للشمس، والوجه الآخر مخالفاً لأشعَّة الشمس، على وجهٍ ترتفع الحرارة إلى ثلاثمئة وخمسين درجة، الإنسان هل يستقرُّ في الأرض؟ لا يستقر، وفي الوجه الآخر تهبط الحرارة إلى مئتين وخمسين درجة تحت الصفر، انتهت الحياة، لو أن الأرض لا تدور، وإذا كانت هذه الأرض لا تدور ليس هناك ليل ولا نهار، ليس هناك زمن، ليس هناك أسبوع، ولا شهر، ولا سنة، ولا عام، لو أنها دارت هكذا على محورٍ موازٍ لمستوي دورانها حول الشمس كأنَّها واقفة، إذا دارت هكذا الشمس تغطِّي نصف الكرة المقابل لها ونصف الكرة الآخر بعيدٌ عن الشمس، أيضاً الإنسان لا يستقرُّ على الأرض. 


الأرض وحجمها والشمس والهواء والماء والنبات هذا كلُّه نجده في الآية التالية:


 الآن محور دوران الأرض عمودي مع مستوي دورانها حول الشمس، لا يوجد فصول، الأشعَّة عموديَّة هنا صيفٌ إلى الأبد، ومائلةٌ هنا شتاء إلى الأبد، كيف تنبت المزروعات؟ كيف يتبدَّل الطقس؟ كيف يتقلَّب الجو؟ كيف تأتي الأمطار؟ الأرض لو أنها واقفة لا تدور ليست قراراً، لو أنها تدور على محور عمودي مع مستوي دورانها ليست قراراً، لا بدَّ من أن يكون دورانها بمحور يميل على مستوي دورانها هكذا، لذلك تأتي أشعَّة الشمس هنا مائلة، فإذا اختلف الأمر انعكست الآية، جاءت الفصول فكان الصيف والشتاء، والخريف والربيع، والليل والنهار.

 القدر الدقيق لهذه الأشعَّة، الله عزَّ وجل غلَّف الأرض بطبقة أوزون، الآن في هذه الأيَّام الحديث عنها يكثُر، غاز الفحم الناتج عن احتراق الأكسجين في المركبات والمعامل يسهم في خلخلة هذه الطبقة من الأوزون لذلك جو الأرض اختلف، وهناك ارتفاع في درجات الحرارة بسبب خلخلة هذه الطبقة، هذه الطبقة من الأوزون سمكها لا يزيد عن ميليمترات تغلِّف الأرض كلها، من جعلها؟ هذه داخلة أيضاً: 

﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ المعاني الثانية، الأرض وحجمها، والشمس، والهواء، والماء، والنبات، والكِساء، هذا كلُّه يدخل أيضاً في قوله تعالى: ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا﴾ .


تسخير الكون للإنسان لمعرفة الله عز وجل من خلاله:


 مرَّةً أخرى أيُّها الأخوة، الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ(190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191)﴾

[  سورة آل عمران  ]

 معظم العلماء على أن التفكر عبادة من أرقى العبادات، إنها أقرب عبادةٍ توصل إلى الله عزَّ وجل، لذلك هذا الكون سخَّره الله عزَّ وجل لنعرفه من خلاله، فهذا الذي يُعْرِضُ عن التفكُّر في خلق السماوات والأرض كأنَّه يُعَطِّل الهدف الذي من أجله خلق الله الكون، والحد الأدنى إذا مرّت بكَ في القرآن الكريم آية تشير إلى عظيم قدرته أو دقَّة صنعته يجب أن تقف عندها.


إذا قرأنا القرآن فلنقف عند هذه الآيات حتَّى نعرف الله عزَّ وجل:


 درسنا اليوم كان كلمة قرار، هذه الأرض جعلها الله قراراً، هناك خمس معانٍ ماديَّة لهذا القرار، وهناك معانٍ كثيرة جداً تدعو الإنسان إلى أن يستقرّ عليها، أن يعيش عليها، طبعاً الحرارة، والبرودة، والماء، والهواء، والطعام، والشراب، وغير ذلك، فالإنسان إذا قرأ القرآن ربنا سبحانه وتعالى يقول:

﴿  أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24)﴾

[ سورة محمد  ]

 القضيَّة قضية تَدَبُّر، وهذا القرآن بين أيدينا، والله سبحانه وتعالى يسَّره لنا، فإذا قرأنا القرآن فلنقف عند هذه الآيات حتَّى نعرف الله عزَّ وجل، والله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ(28)﴾

[ سورة فاطر  ]

 أي أن العلماء وحدهم ولا أحد سواهم يخشى الله.

والحمد لله رب العالمين.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور