وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 2 - سورة الأنبياء - تفسير الآيات 7 - 16 الأنبياء بشر
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

 

الأنبياء بشر وتجري عليهم كل خصائص البشر :


 أيها الإخوة المؤمنون ؛ وصلنا في الدرس الماضي الذي كان الدرس الأول من سورة الأنبياء ، وهذا هو الدرس الثاني ، وصلنا إلى قوله تعالى : ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ﴾ أي شاءت مشيئة الله سبحانه وتعالى أن يكون الأنبياء الذين ينقلون للبشر رسالات ربهم ، شاءت مشيئة الله أن يكونوا من بني البشر ، وأن يكونوا رجالاً على وجه الخصوص ، أما أن يكونوا من بني البشر فلأن الأنبياء لو كانوا ملائكة لما أقيمت الحُجَّة على بني البشر ، لأن أيّ أمرٍ أو أيّ نهيٍ ينطق به هؤلاء الملائكة الأنبياء لقيل لهم : أنتم ملائكة ، ونحن بشر ، نحن أودع الله فينا شهوات ، أودع فينا نزوات ، فلذلك هذا الكلام ليس واقعياً ، وأنتم حالمون ، ولكن مشيئة الله سبحانه وتعالى شاءت أن يكون الأنبياء من بني البشر ، معنى من بني البشر أنهم يحسون إحساس البشر ، معنى من بني البشر أنهم يرضون كما يرضى البشر ، ويغضبون كما يغضب البشر ، وأن الله أودع فيهم شهواتٍ كما أودعها في البشر ، وأودع فيهم طموحاتٍ كما أودعها في البشر ، فالأنبياء من بني البشر .

﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)﴾

[  سورة الكهف ]

لماذا تفوق الأنبياء ؟ لأنهم بشر ، لو أنهم ملائكة لما تفوقوا ، لأنهم من بني البشر ، وقد أودع الله فيهم كل الشهوات التي أودعها في بني البشر ، لكنهم ضبطوا هذه الشهوات ، وارتقوا إلى رب الأرض والسماوات لذلك تفوقوا .

 أيها الإخوة الأكارم ؛ لكن الأنبياء فعلاً كانوا من بني البشر ، وكانوا رجالاً ، ليس في تاريخ النبوة امرأةٌ أرسلها الله نبيّةً ، لاعتباراتٍ كثيرة فَصَّلَها علماء العقيدة ، ولكن أراد الله عزَّ وجل أن يؤكِّد للناس أن هؤلاء بشر على الرغم من المعجزات التي أجراها على أيديهم ، على الرغم من الكتب التي أنزلت عليهم ، جعلهم بشراً يأكلون الطعام ، ويمشون في الأسواق .

 أما أنهم يأكلون الطعام فلإظهار عبوديتهم لله عزَّ وجل ، فالإنسان من دون طعامٍ أو شراب يقضي نَحْبَهُ ، هو مفتقرٌ إلى الطعام والشراب ، مقهورٌ بالطعام والشراب ، لولا الطعام والشراب لما مشى إنسانٌ على وجه الأرض .

 وأما يمشون في الأسواق فإنهم مفتقرون إلى الطعام والشراب ، ومفتقرون إلى كسب الطعام والشراب ، المشي في الأسواق تعبيرٌ عن كسب الطعام والشراب ، والطعام والشراب تعبيرٌ عن افتقار الأنبياء إلى الله سبحانه وتعالى ، لذلك لا ينبغي للإنسان إلا أن يكون طبيعياً ، فعن أبي أمامة قال : قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

(( مَن  حَمَلَ بِضاعَتَه فقَد بَرِئَ مِنَ الكِبرِ . ))

[ البيهقي المصدر : شعب الإيمان  : حكم المحدث : في إسناده ضعف ]

لا يغضّ من شأنك أن تأكل أمام الناس ، طبعاً ليس من المروءة أن تأكل في الطريق ، ولكن إذا كنت تأكل فهذا لا ينقص قدرك عند أحد ، الأنبياء يأكلون ، أن تجوع الأنبياء يجوعون ، أن تعطش الأنبياء يعطشون ، أن تغضب إذا انتهِكَت حرمةٌ من حرمات الله الأنبياء كذلك ، لا يغضُّ من شأنك أن تكون عبداً لله ، تأكل ، وتشرب ، وتشعر بحاجةٍ إلى النوم ، هذا الجسد له قوانين ، هذا الجهاز العَصَبِيّ لابدَّ من أن يرتاح ، فالنوم من خصائص بني البشر ، لكن هناك نوماً طبيعياً ، وهناك نوماً يُعَبِّر عن كسلٍ شديد ، من أمضى عمره بالنوم أتى يوم القيامة مُفْلِسَاً ..

﴿ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)﴾

[ سورة الذاريات ]

(( عن عثمان بن عفان رضي الله عنه  ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، يقول  : من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل  ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله . ))

[ صحيح الإمام مسلم  ]

 

علم الأنبياء من الله سبحانه وتعالى بينما علم البشر علم كسبيّ :


النقطة الدقيقة أن الله سبحانه وتعالى كي يقيم الحُجَّة علينا جعل هؤلاء الصفوة المختارة من الأنبياء جعلهم من بني البشر ، وجعلهم من طبيعةٍ واحدة ، ومن نفسٍ واحدة ، فإذا تفوَّقوا فبفضل صدقهم ، وانضباطهم ، وشوقهم ، واعتمادهم على الله سبحانه وتعالى ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ﴾ صحيحٌ أن النبي عليه الصلاة والسلام كان أمياً ولكنه يوحى إليه ، وحينما يوحي إليه الله سبحانه وتعالى فهو أعلم علماء الأرض ، خالق الكون ، مُبدع الكون يوحي إليه ، إذاً هذه أعلى مرتبةٍ علمية ينالها مخلوقٌ على وجه الأرض ، فالأنبياء علمهم من الله سبحانه وتعالى ، علم الناس كَسْبِيّ ، قد تدرس في جامعة ، وقد تقرأ كتاباً ، وقد تستمع إلى درسٍ فتفهم بعضه أو لا تفهم ، قد يكون الدرس صحيحاً أو غير صحيح ، علم البشر كَسْبِيّ ، ولكن علم الأنبياء من قِبل الله سبحانه وتعالى 

 

﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ هذه الآية أصل في طلب العلم :


إذاً : ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ .. هذه الآية لها معنيان : المعنى السياقي المُستنبط من سياق الآية ، ولو أن هذه الآية نزعتها من بين أخواتها فلها معنى آخر ، فمعناها السياقي : اسألوا أهل الكتاب ، اسألوا من أوتوا الكتاب من قبلكم ، كيف أنبياؤهم جميعاً كانوا من بني البشر ، وكانوا رجالاً . .﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ ﴾ يا أهل مكة ! يا كفار مكة ! أتعجبون أن الله سبحانه وتعالى أرسل إليكم رسولاً من أنفسكم ؟! من بني جلدتكم ؟! من جنسكم ؟! بشراً مثلكم ؟! رجلاً ؟! أتعجبون ؟!!﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ﴾ اسألوا أهل الكتاب كيف أن أنبياءهم جميعاً كانوا من بني البشر ، هذا هو المعنى السياقي. 

ولكن المعنى الآخر الذي يمكن أن يكون معنىً دقيقاً جداً هو أن هذه الآية قاعدةٌ في طلب العلم : ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ﴾ وهم العلماء ..﴿ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ التعقيب اللطيف : أن السؤال الذي أباحه الله سبحانه وتعالى أن تسأل إن كنت لا تعلم ، في حالةٍ واحدة يباح لك السؤال ، وتكون في نظر الله كبيراً ، نصف العلم لا أدري ، والسؤال نصف العلم ، ومفتاح العلم السؤال ، أما أن تعلم الحقيقة ، وتسألها لتمتحن الآخرين ، فهذا السؤال لا يرضي الله عزَّ وجل ، أن تسأل من أجل أن تُحرِج المسؤول ، أو أن تُظْهِرَ علمك ، أو أن تسأل من أجل أن توقع فتنةً بين عالمين ، أو أن تسأل من أجل أن تعرض عضلاتك العلمية أمام الآخرين ، أو أن تسأل من أجل أن أجل التَعَالُم ، كل هذه الأهداف رخيصة لا قيمة لها ، لكن الله سبحانه وتعالى يقول : ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ فالحقيقة التي لا تعرفها اسأل عنها ، وليس العار أن تكون جاهلاً ، ولكن العار أن تبقى جاهلاً ، والله سبحانه وتعالى في كل عصرٍ ، وفي كل مصرٍ ، سَخَّرَ أُناساً لتعليم الخلق ، هؤلاء مسخَّرون من قِبَلِ الله سبحانه وتعالى ، هؤلاء جعلهم في خدمة عباده فاسألوهم ، من استشار الرجال استعار عقولهم ، قبل أن تُقْدِمَ على هذا الزواج ، وقبل أن تُقْدِمَ على هذه الشركة ، وقبل أن تُقْدِمَ على هذه التجارة ، وقبل أن تتورَّط في هذه السفرة ، وقبل أن تقترف هذه المعصية بحجة أنك مُضَّطر ، وفي الحقيقة لستَ مضَّطراً ، هذا الذي تدعيه ليس ضرورةً ، الضرورة حددها العلماء ، فلماذا لا تسأل ؟ لماذا تضن أن تسأل سؤالاً وتأخذ رأي الشرع فيه ، وتأخذ رأي القرآن فيه ؟ الله سبحانه وتعالى جعل هؤلاء أهل الذكر في خدمة الخلق ، وقال لعباده :﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ أيجوز أن أفعل هذا ؟ أيُرضي الله أن أقترف هذا ؟ أيرضي الله أن أُطَلِّقَ امرأتي وهذه الأسباب ؟ يقول لك : لا يرضي الله ، لا ، هذه الأسباب ليست كافية ، أيرضي الله أن أعمل بهذه التجارة ؟ أيرضي الله أن أتعامل بهذه البضاعة ؟ أيرضي الله أن أُشارك فلاناً ؟ ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ﴾ ما معنى هذه الآية ؟ قرأت هذه الآية فشعرت أن الله لا يريد أن يهدي عباده . .

﴿ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ(13)﴾

[  سورة السجدة ]

ما معنى هذه الآية يا أستاذ ؟ إذا قرأت الآية ، وكانت من المُتَشَابهات ، ولم تشعر أن لها معنىً يستقيم مع كمال الله سبحانه وتعالى فلا تبقَ ساكتاً ، اسأل عنها ، فلعل الله سبحانه وتعالى يلهم المسؤول أن ينطق بالحق ، فيشفى صدرك من هذا التساؤل ، وهذه الحيرة ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ أي حينما تسأل يأتيك جواب الشرع ، إن سألت فقيهاً يأتِك رأي الفقه ، وإن سألت عالماً بالتفسير يأتك بتفسير الآية الصحيح ، وإن سألت عالماً بالحديث يأتك معنى الحديث الصحيح ، وإن سألت عالماً بالعقيدة يأتك الاعتقاد الصحيح ، لماذا تسكُت ؟ لماذا تجعل نفسك نُهْبَةً للمخاوف ، أو للأفكار الخاطئة ، أو للعقائد الزائغة ، أو للترُّهات الباطلة ؟ لماذا ؟ ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ هذا في أمر دينك ، وفي أمر دنياك ، اسأل أهل الخبرة في كل موضوع ، قبل أن تقدم على فتح هذا المحل اسأل : هل مناسبٌ مكانه في هذه المنطقة ؟ قبل أن تفعل شيئاً مَصيرياً في حياتك اسأل أهل الإيمان والخبرة في وقتٍ واحد ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ وإجابتهم ليست ملزمة ، خذ منهم ، ووازن بين أقوالهم وبين ما تعرف ، فإن جاؤوك بالرأي الصحيح مُدَعَّمَاً بالآية الكريمة ، وتفسيرها الصحيح ، وبالحديث الصحيح ، وبرأي العلماء من السلف الصالح ، عليك أن تنفِّذ هذا الرأي الصائب ، أي هذه الآية أصلٌ في طلب العلم ، عن أبي هريرة قال عليه الصلاة والسلام : 

(( إِنَّما العلمُ بِالتَّعَلُّمِ  ، و إِنَّما الحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ  ، و مَنْ يَتَحَرَّ الخَيْرَ يُعْطَهُ  ، و مَنْ يَتَّقِ الشَّرَّ يُوقَهُ . ))

[ السلسلة الصحيحة  : خلاصة حكم المحدث  : إسناده حسن أو قريب منه  ]

وإنما الكرم بالتكرم ، ما من إنسانٍ وُلِد عالماً ، وإنسانان لا يسألان ؛ المُستحي والمتكبِّر ، المتكبر لا يسأل لئلا يظهر جهله ، نفسه وكِبْرها أغلى عليه من الحقيقة ، لكن المؤمن يسأل ، إذا سأل عن موضوعٍ ما لا ينتقص هذا من قدره ، يبقى في أوج مكانته ، لأنه يسأل عن الحقيقة ، وطلب الحقيقة مقدسٌ عند الله سبحانه وتعالى ، وإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ .

 

السؤال عن جوهر الدين والابتعاد عن الجزئيات والتوافه :


شيءٌ آخر ، لكن السؤال المبني على الإيقاع بين المسؤولين ، السؤال المبني على إظهار العلم ، السؤال المبني على الإحراج ، السؤال المبني على التضييق ، السؤال المبني على التعالُم والتفاخر ، السؤال المبني على إضاعة الوقت .

(( قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : عن عبد الله بن المسور  أنَّ رجلًا أتى النبيَّ فقال : يا رسولَ اللهِ علِّمْني من غرائبِ العلمِ ؟ قال : ما فعلتَ في رأسِ العلمِ فتطلبَ الغرائبَ ؟ قال : وما رأسُ العلمِ ؟ قال : هل عرفتَ الرَّبَّ ؟ - هذا هو أصل العلم - قال : نعم ، قال : فما صنعتَ في حقِّه ؟ - إن كنت قد عرفته فماذا صنعت في حقه ؟ أي  ما الموقف الذي وقفته بناءً على معرفة الله سبحانه وتعالى ؟ - قال : ما شاءَ اللهُ ،  قال : عرفتَ الموتَ ؟ قال : نعم ، قال : ما أعددتَ له ؟ قال : ما شاءَ اللهُ ، قال : انطلِقْ فأَحكِمْ ما هاهنا ثمَّ تعالَ أُعَلِّمْكَ غرائبَ العلمِ . ))

[ ابن عراق الكناني  : تنزيه الشريعة  : حكم المحدث : مرسل ]

لا تسأل عن التوافه ، لا تسأل عن الجُزئيَّات ، اسأل عن المعضلات ، اسأل عن جوهر الدين ، اسأل عن حقيقة الدين ، اسأل عما يرضي الله سبحانه وتعالى ، فلذلك السؤال نصف العلم ، السؤال مفتاح العلم ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ .

 

أهل الذكر ليسوا معصومين :


أهل الذكر أيضاً ليسوا معصومين ، هذه نقطة مهمة جداً ، الله سبحانه وتعالى عَصَمَ الأنبياء من أن يقعوا في غلطٍ في إبلاغ العلم ، وعَصَمَ الأنبياء من أن يقعوا في غلطٍ في سلوكهم ، لأنهم قدوة ، إنك مطالبٌ أن تتابعهم ، فإذا وقعوا في غلط ، وتابعتهم فكأن الله يأمرك بالمعصية ، ما دام الله قد عصمهم من الزلل والخطأِ في نقل العلم ، وفي اتباع العلم ، إنهم معصومون في أقوالهم ، معصومون في أفعالهم ، معصومون في تبليغِ رسالات ربهم ، لذلك عليك أن تتابعهم . .

﴿ مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)﴾

[ سورة الحشر  ]

قولاً واحداً ، لكن ما سوى الأنبياء ليسوا معصومين ، لا يعقل أن يخطئ العالم خطأً فاحشاً ، إذاً ليس بعالم ، هناك أصول للإسلام ، أصول كبيرة ، هناك مسلَّمات ، هناك أركان الإيمان ، أركان الإسلام ، هناك أساسيَّات ، ولكن العالم ليس معصوماً عن أن يغلط في أمورٍ جُزئيةٍ ، وليس هذا الغلط مقصوداً ، يجب أن ينزَّه العالمُ عن الغلط في الأمور الكبيرة ، وعن الغلط المقصود ، هو فوق ذلك ، العالم محفوظٌ وليس معصوماً ، ومعنى أنه محفوظٌ أيْ لا يضرُّه خطؤه ، أي ما سوى الأنبياء ، ما جاءنا عن صاحب هذه القبة الخضراء فعلى العين والرأس ، نبي كريم لا ينطق عن الهوى ، وما جاء عن أصحابه فعلى العين والرأس لأنهم سمعوا منه الحقيقة ، وما جاء عن سواهم فنحن رجالٌ وهم رجال ، لابدَّ من الدليل . 

 

الأنبياء وحدهم هم المعصومون ولكن سُخِر العلماء لخدمة الخلق :


خطب سيدنا أبو بكرٍ رضي الله عنه خُطبةً تُعَدُّ أساساً في هذا الموضوع ، قال : << أيها الناس ! إني قد ولِّيتُ عليكم ولست بخيركم ، إن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوِّموني ، الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، الضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ الحق له ، والقوي فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذ الحق منه ، أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم >> .

الطاعة العمياء ليست واردة إطلاقاً ، أي : راقبوني ، قيسوا أحكامي على أحكام الشريعة ، فإن وافقتها فأطيعوني ، وإن خالفتها فلا تطيعوني ، لأنه لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق .

 ليس هناك بعد الأنبياء إنسان مؤهَّلٌ أن تطيعه على عمى ، لا ، هناك دستور ، وهو القرآن ، هناك شرع ، فلذلك ما الذي أهلك بعض الناس ؟ أنهم تابعوا من يعلِّمونهم على عمى من دون دليل . . 

﴿ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148)﴾

[ سورة الأنعام  ]

هذا هو الدليل ، لا ينبغي أن تستمع إلى فكرةٍ من دون دليل ، دليلٌ نقلي من كتاب الله ، قطعيّ الثبوت ، قطعي الدلالة ، دليلٌ نقلي من سُنَّةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما صَحَّ من سنة رسول الله ، دليلٌ عقلي ودليلٌ واقعي ، إذا تضافرت الأدلة النقلية من الكتاب والسنة مع الأدلة العقلية مع الأدلة الواقعية فعندئذٍ يجب أن تأخذ بهذا الكلام ، أما أن تتبع أهواء الناس ، تقرأ مثلاً مقالة يقول لك : " هذا الدواء يطيل العمر " ، هذا خلاف القرآن ، لو أن الإنسان يعمل ضبطاً لكل ما يسمع ، من قصص ، ومن أفكار ، ومن مقالات ، ومن كلام ، إذا قاس هذا الكلام كله بكلام الله سبحانه وتعالى فربما ألقى وراء ظهره أربعة أخماس ما يسمعه ، كلامٌ خلاف القرآن ، خلاف الحديث الشريف ، هذا هو المنهج ، قلت لكم سابقاً : لو أن إنساناً اقتنى آلةً بالغة التعقيد ، غالية الثمن ، عظيمة النفع ، تراه يبحث عن كُتَيِّبٍ تصدره الجهة الصانعة ، في هذا الكتيِّب تعليمات الاستعمال ، وطرق الصيانة ، إنه حريصٌ حرصاً بالغاً على اقتناء الكتاب ، حريصٌ حرصاً بالغاً على ترجمته ، حريصٌ حرصاً بالغاً على فهمهِ ، حريصٌ حرصاً بالغاً على تنفيذ تعليماته بدقةٍ متناهية ، إنه القرآن ، أنت الآلة ، وهذا هو القرآن ، الإنسان أعقد آلةٍ على وجه الأرض ، له جسدٌ معقدٌ جداً ، كيف يصونه ؟ كيف يعيش به سليماً معافىً ؟ له نفسٌ دقيقةٌ جداً ، كيف يضمنُ صحتها ؟ له عقلٌ خطيرٌ جداً ، كيف يضمن صوابه وعدم تزويره ؟ إنه القرآن :

﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا(9)﴾

[  سورة الإسراء ]

﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)﴾

[ سورة البقرة ]

﴿ قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123)﴾

[  سورة طه ]

﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)﴾

[ سورة النحل  ]

فالإنسان ليس له حق أن يتلقى معلومات غير مُدَعَّمَة بالأدلة ، إذا قبِل معلوماتٍ غير مدعمة بالأدلة ضلّ وأضَل ، وهلك وأهلك ، يوجد كثير من التوجيهات في التجارة ، والصناعة ، والسكنى ، والاختلاط ، والعلاقات الاجتماعية ، توجيهات عامية ، توجيهات لا أساس لها من الصحة ، توجيهات جاهلية ، توجيهات مدمِّرة ، ينبغي لك أن يكون توجيهك من الله عزَّ وجل ، من هذا الكتاب الذي هو منهجك ، هذا الكتاب منهج تسير عليه ، يقيك الخطأ ، والزلل ، والعطب ، والعبثية ، هذا الكتاب منهجٌ فيه مبادئ سلامتك ؛ سلامة الجسد ، وسلامة النفس ، وسلامة العقل ، هذا الكتاب فيه مبادئ سعادتك في الدنيا والآخرة ، هذا الكتاب فيه تنظمٌ لعلاقاتك كلِّها ، مع نفسك ، مع ربك ، مع أهلك ، مع أولادك ، مع جيرانك ، مع من هم أعلى منك ، مع من هم أدنى منك ، دستور دقيق جداً .

 فلذلك سيدنا الصديق رضي الله عنه ، قال : << أطيعوني ما أطعت الله فيكم ، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم >>

 أي أنتم يا أصحابي دققوا في تصرُّفاتي ، فإن جاءت مطابقةً لكتاب الله ، ولسنة النبي فأطيعوني ، وإلا فلا تطيعوني . إذا كان العلماء هكذا ، وكان المسلمون في وعيهم هكذا ، عاش الناس حياةً صحيحةً ، معافاةً ، سليمةً من كل ضلالة ، أما إذا قبِلنا أفكاراً من دون دليلٍ نقلي ، ومن دون دليلٍ عقلي ، أو دليلٍ واقعي فعندئذٍ وقعنا في الضلال ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ لكن الأنبياء معصومون ، العلماء غير معصومين ، متى يجب أن تتابع العلماء ؟ إذا وجَّهوك توجيهاً ، ودعَّموه بالكتاب والسنة ، أي نقلوا عن المعصوم ، هم ليسوا معصومين ، ولكن إذا نقلوا عن المعصوم لزِمَكَ أن تأخذ بتوجيهاتهم ، سألته عن الربا فقال : قال الله عزَّ وجل :

﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) ﴾

[ سورة البقرة ]

يقول لك : أخي العالم غير معصوم ، لا الآن صار معصوماً ، عصمته الآية ، نقل لك عن الكتاب القطعي الثبوت ، القطعي الدلالة ، نقل لك عن كلام النبي الكريم ، فلذلك النقطة دقيقة جداً ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ أي الله عزَّ وجل سخَّر العلماء لخدمة خلقه ، هم مسخَّرون لخدمة الخلق ، فلا تقدر أن تقابل أي إنسان لتأخذ خبرته إلا بمبلغ كبير ، أي الأطباء ، والمحامون ، والمهندسون ، والمستشارون الماليُّون ، لا تقدر أن تلتقي معهم إلا نظير أتعاب مُسْبَقَة ، لكن العلماء الذين سخَّرهم الله لخدمة الخلق هؤلاء يرجون وجه الله سبحانه وتعالى ، فاسألهم ولا تقع في حيرة ، لا تقع في معصية ، لا تقع في شك ، لا تقع في ضلالة ، لا تعتقد اعتقاداً خاطئاً ، اعتقاداً زائغاً . 

 

عظمة الأنبياء تتأتى من كونهم من بني البشر :


﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ ﴾ .. أي كان من الممكن أن يكون الأنبياء بشراً مثلنا ، ولكن مُعفَوْن من تناول الطعام فلا يجوعون ، فإذا جاء شهر الصيام يقول لك : هنيئاً للنبي ، هو لا يجوع ، نحن نجوع ، يجوع مثلك ، يعطش مثلك ، إنهم لهم أجسادٌ كأجسادنا ، القوانين التي تحكم أجسادهم تحكم أجسادنا ، من هنا جاءت عظمتهم ، لأنهم من بني البشر هم عُظماء ، لأنهم تفوَّقوا على أبناء جلدتهم .

﴿ وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (8)﴾

[ سورة الأنبياء  ]

﴿ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30)﴾

[  سورة الزمر ]

﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)﴾

[  سورة الرحمن ]

لما سمع الملائكة هذه الآية استبشروا قالوا : " الحمد لله نحن لسنا عليها " ، فجاء قوله تعالى :

﴿ وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)﴾

[ سورة القصص ]

إذاً : 

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته       يوماً على آلة حدباء محمولُ

فإذا حـملت إلى القبور جنــــــــازة       فاعلــــــم بأنك بعــــدها محمولُ

* * * 

 

لا خلود للأنبياء :


﴿ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ﴾ .. سيدنا عمر لما رأى النبي عليه الصلاة والسلام قد مات لم يحتمل هذه الصدمة فشهر سيفه وقال : << من قال : إنه مات فسأعلوه بهذه الدرة >> ، سيدنا الصديق استوعب كلام الله كله :

﴿ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) ﴾  

[ سورة آل عمران ]

فسيدنا الصديق ذَكَّرَ عمر بهذه الآية فتراجع عن موقفه .

(( عن عائشة أم المؤمنين  : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مات وأبو بكرٍ بِالسُّنْحِ  ، فجاء أبو بكرٍ  ، فكشف عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ  ، فقَبَّلَهُ قال  : بأبي أنتَ وأمي  ، طِبْتَ حيًّا وميتًا  ، ثم خرج  ، فحمدَ اللهَ  ، وأثنى عليهِ  ، وقال  : ألا من كان يعبدُ محمدًا  ، فإنَّ محمدًا قد مات  ، ومن كان يعبدُ اللهَ  ، فإنَّ اللهَ حيٌّ لا يموتُ  ، وقال  : { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ } وقال عزَّ وجلَّ  : { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ } إلى قولِهِ { الشَّاكِرِينَ } قال  : فنشجَ الناسُ يبكونَ  ، قال  : واجتمعتِ الأنصارُ إلى سعدِ بنِ عبادةَ في سقيفةِ بني ساعدةَ  ، فقالوا  : مِنَّا أميرٌ  ، ومنكم أميرٌ  ، فذهب إليهم أبو بكرٍ  ، وعمرُ بنُ الخطابِ  ، وأبو عبيدةَ بنُ الجراحِ  ، فذهب عمرُ يتكلَّمُ  ، فأسكتَهُ أبو بكرٍ  ، ثم تكلَّمَ أبو بكرٍ فتكلَّمَ أبلغُ الناسِ  ، فقال في كلامِهِ  : نحنُ الأمراءُ وأنتمُ الوزراءُ  ، فبَايِعُوا عمرَ وأبا عبيدةَ  ، فقال عمرُ  : بل نُبَايِعُكَ أنتَ  ، فأنتَ سيدنا وخيرنا وأَحَبُّنَا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ  ، فأخذ عمرُ بيدِهِ  ، فبايَعَهُ  ، وبايَعَهُ الناسُ . ))

[ البغوي  : شرح السنة  : خلاصة حكم المحدث  : صحيح ]

لكنه تماسك ، فالأنبياء يأكلون ، ويشربون ، ويجوعون ، وينامون ، ويشعرون بالحَر وبالقرّ ، وبالتعب ، ولا يُخَلَّدون ، يموتون كغيرهم من بني البشر .

 

الله تعالى وعده قطعي الثبوت إن وَعَدَ المؤمن فكأن هذا الوعد قد تحقق :


﴿ ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ﴾ .. أي الأنبياء جاؤوا بوعدٍ ووعيد ، الله سبحانه وتعالى صدَّقهم ، أي أنجز لهم ما وعدهم ، سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام نزل من الطائف ، ولم يلق إنسانٌ على وجه الأرض من المتاعب والمصائب مثل ما لقيه ، ذهب إلى الطائف على قدميه ، مشى مئةً وعشرين كيلو متراً ، ودعاهم إلى الإيمان بالله عزَّ وجل ، والإيمان بنبوَّته ، فردُّوه شر رد .

(( عن عائشة رضي الله عنها  . . . هل أتَى عليكَ يومٌ كانَ أشدَّ مِن يومِ أحدٍ ؟ فقالَ : لقد لقيتُ مِن قومِكِ  ، وَكانَ أشدَّ ما لقيتُ منهُم يومَ العقبةِ إذ عرضتُ نفسي على ابنِ عبدِ ياليلَ بنِ عبدِ كلالٍ ، فلَم يجبْني إلى ما أردتُ ، فانطلقتُ وأَنا مَهْمومٌ علَى وجهي  ، فلَم أستفِقْ إلَّا وأَنا بقرنِ الثَّعالبِ ، فرفعتُ رأسي ، فإذا بسحابةٍ قد أظلَّتني  ، فنظرتُ فإذا فيها جبريلُ عليهِ السَّلامُ ، فَناداني فقالَ : يا محمَّدُ ، إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ، قد سمِعَ قولَ قومِكَ لَكَ ، وما ردُّوا عليكَ  ، وقد بعثَ اللَّهُ ملَكَ الجبالِ لتأمرَهُ بما شئتَ فيهِم قالَ : فَناداني ملَكُ الجبالِ : فسلَّمَ عليَّ ، ثمَّ قالَ  : يا محمَّدُ : إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد سمِعَ قولَ قومِكَ لَكَ ، وأَنا ملَكُ الجبالِ ، وقد بعثَني ربُّكَ إليكَ لتأمرَني أمرَكَ  ، وبما شئتَ ، إن شئتَ أن أُطْبِقَ عليهِمُ الأخشبَينِ فعلتُ ، فقالَ لَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : بل أرجو أن يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصلابِهِم مَن يعبدُ اللَّهَ ، لا يشرِكُ بِهِ شيئًا . ))

[  ابن خزيمة المصدر  : التوحيد لابن خزيمة  .  خلاصة حكم المحدث  :  أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح ]

ومع ذلك قال له أحدهم : لو أن الله بعثك أنت نبياً لمزَّقْتُ أثواب الكعبة ، وقال آخر : لم يجد الله رجلاً غيرك يبعثه نبياً؟ وقال ثالث : إن كنت كما تقول فأنت أعظم من أن تكلِّمنا ، وإن كنت كذَّاباً فنحن أعظم من أن نكلمك ، هكذا حدَّثوه في الطائف ، ومع ذلك عاد إلى مكة ، وقد شمت به كفار مكة ، فلما سئل قال : إن الله ناصر نبيه ، ألم ينصره الله عزَّ وجل؟ ألم يُعلِ رايته ؟ ألم يجعل كلمته هي العُليا ؟ ألم تفتح مكة تحت رايته ؟ ألم يجعل كفار مكة في قبضته ؟ قال : ما تظنون أني فاعلٌ بكم ؟ قالوا : أخٌ كريم وابن أخٍ كريم ، قال : اذهبوا فأنتم الطُلَقَاء 

﴿ وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3)  ﴾

[ سورة الفتح : ]

فالله سبحانه وتعالى وعده قطعي الثبوت ، إذا الله عزَّ وجل وَعَدَ مؤمناً .

﴿ أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (61)﴾

[ سورة القصص  ]

أي الله عزَّ وجل إذا وَعَدَ المؤمن فكأن هذا الوعد قد تحقق ، في حكم الواقع .

﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1)﴾

[ سورة النحل ]

آيةٌ عجيبة ، كيف أنه أتى ثم لا تستعجلوه ؟ معنى ذلك أنه لم يأت ، الاستعجال لشيء لم يأت بعد ، الإنسان يستعجل قدوم الصيف قبل أن يأتي الصيف ، يستعجل قدوم الشتاء قبل أن يأتي الشتاء ، فكيف يقول الله عزَّ وجل : ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ﴾ بعدئذٍ : ﴿ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ﴾ أيْ لم يأت ، لكن الله سبحانه وتعالى نظراً لأن وعده مَأْتيّ مئة في المئة ، ولأن زوال السماوات والأرض أهون على الله من ألا يأتي وعده ، إذاً يُعَبِّرُ الله سبحانه وتعالى عن شيءٍ سيكون بالماضي ، أي سيأتي أمر الله فلا تستعجلوه ، قال : ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ﴾ .

﴿ ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ ﴾ أي الله عزَّ وجل وعد المؤمن بالحياة الطيبة ، ووعد المُعِرِضَ بالحياة الضنك ، بالمعيشة الضنك ، ووعد المستقيم بالتوفيق ، ووعد الخائن بالفَضيحة ، ووعد الزاني بالفقر ، ووعد القاتل بالقتل ، هذه كلُّها مواعيد لابدَّ من أن تتحقق .

 

الدعاء سلاح المؤمن :


﴿ ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ ﴾ أصحاب موسى كانوا معه ، فرعون وجنوده وراءهم ، والبحر أمامهم ، فكلما اقتربوا من البحر اهتزَّت وعود سيدنا موسى عندهم ، إلى أن قالوا :

﴿ فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) ﴾

[ سورة الشعراء ]

هذا البحر ، وهذا فرعون . .

﴿ قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) ﴾

[  سورة الشعراء ]

ربنا عزَّ وجل جعل البحر طريقاً يبساً ، فمشى فيه بنو إسرائيل ، فلما خرجوا منه تبعهم فرعون ، فلما كان في وسط البحر أعاده الله بحراً ، فأغرقه ومن معه تحت سمعهم وبصرهم ، هذه قدرة الله سبحانه وتعالى ، إذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ والله هو هُو في كل زمان ، وفي كل مكان ، الإله الذي جعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم الآن موجود ، والإله العظيم الذي جعل البحر ينفلق كالطود العظيم هو هوَ ، موجود الآن ، معنا ، وهو معكم أينما كنتم فادعوه ، الدعاء سلاح المؤمن ، اسأله خير الدنيا والآخرة ، اسأله أن يحفظك من كل مكروه ، اسأله التوفيق ، اسأله زوجةً صالحة ، اسأله مأوى تسكنه ، عن عائشة أم المؤمنين :

(( إن اللهَ  يحبُّ الملحين في الدعاءِ . ))

[ ابن عدي المصدر : الكامل في الضعفاء  : حكم المحدث : باطل ]

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه : قالَ اللَّهُ تعالى :  مَن لا يَدعوني أغضَبُ علَيهِ . ))

[ ضعيف الجامع  : حكم المحدث : ضعيف ]

عن ثابت البناني :

(( ليَسألْ أحدُكم ربَّهُ  حاجَتَه حتَّى يسألَهُ الملحَ  ، وحتَّى يسألَهُ شَسعَ نعلِهِ إذا انقَطعَ . ))

[ ضعيف الترمذي  : حكم المحدث : ضعيف ]

هكذا .  


إهلاك المسرف إن لم يعد إلى الله في الوقت المناسب :


﴿ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ﴾ الذين أسرفوا على أنفسهم ، أهلكهم لأنهم لم يتوبوا ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول :

﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)﴾

[ سورة الزمر ]

إذاً : حتى المُسْرِف لو أنه عاد في الوقت المناسب لغفر الله له .

 

الحياة الناجحة باتباع الشرع الحكيم :


﴿ لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ أي في الكتاب إذا طبَّقتموه ، وأخذتموه بقوةٍ ، وجعلتموه دُستوراً لكم في حياتكم ، ووعيتموه ، وتدبَّرتموه ، وجعلتموه أساساً لعلاقاتكم ، فالله سبحانه وتعالى يرفع به ذكركم . . 

﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)﴾

[  سورة النور ]

 ألم يقل الله عزَّ وجل :

﴿ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) ﴾

[  سورة الشرح  ]

أي أنت مجدُك في هذا الكتاب ، إذا طبَّقته رفعك الله به ، إذا طبقته رفع الله لك شأنك ، قرَّبك منه ، جعل لك عنده مكاناً عظيماً ، جعل لك مقعد صدقٍ عنده ﴿ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ .

﴿ لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ ﴾ الزواج الناجح في تطبيق هذا الكتاب ، والتجارة الناجحة في تطبيقه ، التجارة لا يوجد فيها كذب ، ولا يوجد فيها غش ، ولا يوجد فيها إساءة ، ولا يوجد فيها بضاعة محرَّمة ، ولا يوجد فيها مخالفة مع قواعد الشرع في التعامل ، فالله سبحانه وتعالى يجعلها رائجة ، وتعيش منها حياةً كريمة ، في كل عمل ، في كل علاقة ، في كل مَيْدَان ، في كل حقل ، في كل تصرُّف ، في كل موقف إذا طبقت هذا الكتاب رفع الله لك ذِكْرَك .

 

القصم عاقبة المخالف للشرع :


﴿ لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (10) وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ﴾ القصم مرتبط بالظلم .

﴿ وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11)  ﴾

[ سورة الأنبياء  ]

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)  ﴾

[ سورة النحل  ]

﴿ وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ (11) فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ ﴾ ، هذا الفَزَعُ الأكبر . 

 

البطولة معرفةُ حقيقةِ الحياة الدنيا قبل فوات الأوان :


﴿ لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ﴾ ارجعوا إلى حياتكم المترفة ، الظالمة ، ارجعوا إلى مساكنكم التي تنافستم في تزيينها ، ارجعوا إليها ماذا تنفعكم الآن ؟ الله سبحانه وتعالى يذكِّرهم بظلمهم ، ويذكرهم بحبهم للدنيا ، ويذكرهم بإعراضهم عن الله سبحانه وتعالى .

﴿ قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ﴾ الآن ؟ بعد فوات الأوان ؟ بعد أن جاء العقاب الذي لا مردَّ له ؟ ليست هذه بطولة ، البطولة أن تعرف مقامك قبل فوات الأوان ، البطولة أن تعرف الله في الرخاء ، ما من مخلوقٍ على وجه الأرض إلا ويعرف الله في الشدَّة ، أي إنسان ، ليركب الإنسان طائرة الآن ، وليُعلن ربانها أنها في خطر ، لو أتيح لإنسان أن يرى وجوه الركاب كلهم يقول : يا رب ، لا يصلون ، ولا يصومون على الأرض ، لكنهم في الطائرة يا رب نعاهدك على التوبة ، كل إنسان إذا جاءه الخطر يتوب إلى الله ، ولكن البطولة أن تعرفه في الرخاء ، عبدي اعرفني في الرخاء أعرفك في الشدة ، أما إذا عرفته في الشدة ، فرعون نفسه وهل من إنسانٍ أشد كفراً منه ؟ هو نفسه قال :

﴿ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)﴾

[ سورة يونس ]

 قاله له :

﴿ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91)  ﴾

[ سورة يونس ]

الآن ؟ بعد فوات الآن ؟ طبعاً كل طالب يعرف الإجابة الصحيحة بعد الامتحان ، سيأتي السؤال ، لا يحسن الجواب ، يأخذ صفراً ، يذهب إلى البيت ، يفتح الكتاب ، يعرف الإجابة ، لكن متى عرفها ؟ بعد فوات الأوان ، لا قيمة لهذه المعرفة .

﴿ لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13) قَالُوا يَاوَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ ﴾ . .

﴿ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) ﴾  

[ سورة يونس ]

سألوا فيلسوفاً عن الحرب العالمية الثالثة ؟ فقال : لا أعرف عنها شيئاً ، ولكن الحرب العالمية الرابعة بالحجارة ، أي الثالثة تدمير شامل ، ﴿ فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ (15) وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (16) لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ ﴾ هذه الآية نشرحها إن شاء الله تعالى في درسٍ قادم .

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور