وضع داكن
29-03-2024
Logo
الدرس : 06 - سورة الشعراء - تفسير الآيات 90 - 102 الجنة والنار
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

 

الوقت أثمن شيء يملكه الإنسان:


أيها الإخوة المؤمنون؛ مع الدرس السادس من سورة الشعراء.

وصلنا في الدرس الماضي إلى قوله تعالى: ﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾ .. ربنا سبحانه وتعالى في أثناء الحديث عن قصة سيدنا إبراهيم بعد أن قال على لسان هذا النبي الكريم: ﴿وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90)﴾ أي قُرِّبت، قربوا منها ﴿وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ﴾ .. ظهرت. 

مما يزيد السعادة سعادة أهل الجنة أن يكونوا على وشك الدخول فيها، ومما يزيد ألم أهل النار أن يكونوا على وشك الدخول فيها، فأزلفت أي قرُبت، والإمام علي كرم الله وجهه يقول: كل متوقع آت، وكل آت قريب. يدخل الصيف وينتهي، يدخل الشتاء وينتهي، يدخل العام وينتهي، تدخل المرحلة المعينة خمس سنوات وتنتهي، وليسأل أحدنا نفسه هذا السؤال: كيف مضت هذه السنون من عمري؟ كيف مضت هذه الأربعون أو هذه الثلاثون أو هذه العشرون أو هذه الخمسون؟ وليسأل نفسه سؤالاً آخر: هل بقي بقدر ما مضى؟ فإذا كان الذي مضى قد مضى فالذي بقي سيمضي، فكلمة كل متوقع آت، وكل آت قريب، أي الزمن حينما يمضي ليس في صالح الإنسان، لكنه في صالح المؤمن، مجرد مضي الزمن ليس في صالح الإنسان، كلما تحرك عقرب الثواني ثانية واحدة نقص العمر، كلما مضت ساعة، كلما مضت ليلة، كلما مضى يوم، كلما مضى شهر، وهكذا، لكن:

﴿ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)﴾

[ سورة العصر ]

أي الوقت إما أن يستهلك وإما أن يستثمر، كالمال تماماً ؛ المال قد تنفقه فتستهلكه، تشتري طعاماً وشراباً، وتصرف، وتنفق ثمن ألبسة، وحاجات، وألعاب انتهى، هذا مال مستهلَك، لكن المال قد يستثمر في مشروع يُدِّر أرباحاً طائلة، فإذا دفعت المال في مشروع استثماري فإنك بهذه الطريقة لا تستهلكه، وإنما تستثمره، والوقت أثمن من المال، فإما أن تستهلكه، وإما أن تستثمره، فمن تعرف إلى الله، وأخلص له، وجهد في طاعته، وبذل من أجله الغالي والرخيص، والنفس والنفيس، وفي كل حركة وسكنة نوى أن يتقرب إلى الله عز وجل إما بالتفكر، وإما بالتذكر، وإما بالاعتبار، من جعل حياته كلها في حله وترحاله، في عمله، وفي بيته، في ليله، وفي نهاره ذاكراً لله عز وجل، إنه بهذا يستثمر الوقت، ولا يستهلكه، لأن الذي ورد في بعض الأحاديث أن ملك الموت ينبئ من حضرته الوفاة أنه يا فلان قد بقي لك من عمرك ساعة، فيبدي هذا العبد من الألم والحسرة ما لا يوصف، ويقول: يا ملك الموت من شدة حسرته على مضي حياته لو أن له الدنيا بحذافيرها لتخلَّى عنها نظير أن يُضمَّ إليه إلى هذه الساعة المتبقية ساعة أخرى، فلعله يعتذر، لعله يستغفر، لعله يتوب، لعله يعمل صالحاً، طبعاً ملك الموت يقول: فنيت الساعات فلا ساعة، لذلك كل يوم يخاطب ابن آدم ويقول: يا بن آدم ؛ أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزود مني فإني لا أعود. 

 

من عرف الله حركته اليومية تطابق عمله:


الفائدة من هذه الآية أن الوقت أثمن شيء تملكه، لأنك أنت كلك وقت، أنت وقت، مجموعة أيام، كلما انقضى يوم انقضى بضع منك، فأنت بين أمرين ؛ إما أن تستهلك الوقت، وإما أن تستثمره، إن استهلكته جئت يوم القيامة صفر اليدين، وبدأت الحسرات والندم والألم.

﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)﴾  

[ سورة المؤمنون  ]

وإما أن تستثمره فتسكن نفسك، تستريح نفسك، ينشأ عندك حالة اسمها، التوازن، تتوازن، تشعر بالاستقرار، بالطمأنينة، تشعر أنك وفق الطريق الصحيح، تشعر أن حركتك اليومية مطابقة لهدفك، تشعر أن هذا الذي تفعله خلقت من أجله، هذا الذي يعرف الله، قال عليه الصلاة والسلام: 

(( أوصاني الله بتسع أوصيكم بها: أوصاني بالإخلاص في السر و العلانية ، والعدل في الرضا و الغضب ، و القصد في الفقر والغنى ، وأن أعطي من حرمني ، و أعفو عمن ظلمني ، وأن يكون نطقي ذكرا ، وصمتي فكرا ، ونظري عبر. ))

[ مشكاة المصابيح للتبريزي : مسند الإمام أحمد وصححه الأرناؤوط ]

صمتي فكراً أفكر، نطقي ذكراً، نظري عبرة، والمؤمن في علاقاته مع الناس كلها يبتغي وجه الله حتى لو جلس مع أهله، حتى لو داعب أبناءه، حتى لو أخذهم نزهة، إنما يفعل هذا ابتغاء مرضاة الله، حتى عمله الذي يكسب منه رزقه يُعد في ميزان الحساب يوم القيامة عبادة بمجموعة شروط تحدثنا عنها من قبل. 

 

خمسة أيام في حياة الإنسان:


﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91)﴾ .. دائماً ضع في ذهنك أن هناك خمسة أيام في حياتك ؛ يوم مفقود، هذا اليوم المفقود لا تبحث عنه إطلاقاً، ولا تفكر فيه، ولا تذكره، لأن تذكره لا يقدم ولا يؤخر، يوم مفقود ما مضى فات. 

ويوم مشهود وهو أخطر أيام حياتك، في هذا اليوم يمكن أن تتوب، في هذا اليوم يمكن أن تعمل صالحاً، في هذا اليوم يمكن أن تأمر بالمعروف، أو أن تنهى عن المنكر، في هذا اليوم يمكن أن تحضر مجلس علم، في هذا اليوم يمكن أن تتقرب إلى الله، هذا اليوم المشهود أخطر أيام حياتك، بل إن الأيام اللاحقة إنما تتعلق بهذا اليوم، يوم مفقود، ويوم مشهود، ويوم مورود ساعة المنية، لا بدّ من ساعة يوضع الإنسان في قبره، كل مخلوق يموت  ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت:

الليل مهما طال فلا بدّ من طلوع الفجر           والعمر مهما طال فلا بدّ من نزول القبر 

* * *

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته             يوماً على آلة حدباء محمول

فـإذا حملت إلى القبور جنـــــــازة              فـــــاعلم بأنك بعدهـا محـمول

* * *

ملك الموت تخطانا إلى غيرنا، فلان رحمة الله عليه، توفي والله شاب، فلان متى توفي؟ كلما تنقلت من مكان إلى مكان تطالع هذه النعوات، يجب أن تعلم علم اليقين أنه لا بدّ من يوم يطالع الناس فيه نعوة بعضهم بعضاً، اعلموا أن ملك الموت قد تخطانا إلى غيرنا، وسيتخطى غيرنا إلينا، فلنتخذ حذرنا.

واليوم الموعود يوم القيامة، يوم الدين، يوم الحساب، يوم الجزاء، يوم الفصل، يوم تفنيد الأعمال، يوم الدينونة، يوم الطامة، هذا هو اليوم الذي يتحقق فيه اسم الله الحق، هذا الاسم يتحقق بشكل كامل يوم القيامة، لأن الحياة الدنيا دار ابتلاء، بينما الحياة الآخرة دار جزاء.

 كل إنسان له مادة يُمتحن بها مع ربه، فالغني مادة امتحانه الغنى، هذا اسمه في الجامعة: مقرر، الغني عنده مقرر الغنى، والفقير يمتحن بالفقر، والقوي بالقوة، والضعيف بالضعف، والصحيح بالصحة، والسقيم بالمرض، وما شاكل ذلك، فإذا رسب الغني، ونجح الفقير انعكست الآية، إذا نجح الضعيف، ورسب القوي.

﴿ إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3)﴾

[ سورة الواقعة ]

القوي صار ضعيفاً والضعيف صار قوياً:

﴿ إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ (111)﴾

[  سورة المؤمنون ]

﴿خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3)﴾ ، واليوم الممدود إما في جنة يدوم نعيمها، أو في نار لا ينفد عذابها، أي أخطر شيء موضوع الزمن، الأيام تمضي، الإنسان لو ترك الدين، لو أدار ظهره لكتاب الله، لو جعل القرآن وراء ظهره، بمعنى أنه لم يبال بحرامه ولا بحلاله، يريد الدنيا، يريد زينتها، يريد المال، يريد الوجاهة، يريد النعيم، المتع الرخيصة، المباهج، بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصالحة فماذا ينتظر أحدكم من الدنيا؟ لو أنك تركت الدين، لو تركت الإيمان باليوم الآخر، لو هان الله عليك ماذا ينتظر الإنسان؟  لذلك ورد: " هَلْ تَنْتَظِرُونَ إِلا فَقْرًا مُنْسِيًا؟ أَوْ غِنًى مُطْغِيًا؟ أَوْ مَرَضًا مُفْسِدًا؟ أَوْ هَرَمًا مُفَنِّدًا؟ أَوْ مَوْتًا مُجْهِزًا؟ أَوْ الدَّجَّالَ فَشَرُّ غَائِبٍ يُنْتَظَرُ؟ أَوْ السَّاعَةَ، فَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ " .

فأنت بين خمسة أيام: يوم مفقود، ويوم مشهود، ويوم مورود، ويوم موعود، ويوم ممدود، وأنت بين أن تستهلك الوقت، وبين أن تستثمره، ابداً، والآية توضح هذه الحقيقة: ﴿وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)﴾ الوقت يستهلكه إلا المؤمن فإنه يستثمره ﴿إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ .

 

من عبد غير الله خسر خسارة لا حدود لها:


﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91)﴾ هذا الذي غوى أي خرج عن طريق الحق، ربنا سبحانه وتعالى رسم منهجاً، أنزل كتاباً، وضع دستوراً، وضع قواعد، سنّ سنناً، هذه من عند الصانع، والصانع هو الجهة الوحيدة التي يحق لها أن تصدر تعليمات افعل ولا تفعل، لأنها أخبر جهة بصنعتها، والدليل قوله تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21)﴾

[ سورة البقرة ]

لا يصح أن تعبد غير الخالق، لأنك إذا عبدت غير الخالق خسرت خسارة لا حدود لها، لأن هذه الجهة التي تعبدها من دون الله لا تملك لك نفعاً ولا ضراً.

 

أندم الناس من باع آخرته بدنيا غيره:


﴿وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92)﴾ .. لا بدّ من أن تعبد، إما أن تعبد الله، وإما أن تعبد غيره، العبادة هي الطاعة والمحبة، غاية الطاعة مع غاية المحبة، غاية الطاعة لأن الله وحده هو الذي يجب أن تعبده، وغاية المحبة لأنك كإنسان مفطور على حبّ ذاتك، وحبّ سلامتك، وحبّ استمرار وجودك، وحبّ كمال وجودك، وجودك واستمراره وكماله لا يتحقق إلا بالله عز وجل، إذاً الذي منحك الوجود، ومنحك السلامة، ومنحك كمال الوجود، ومنحك الاستمرار هو الله سبحانه وتعالى، إذاً ينبغي أن تحبه قبل كل شيء، فالعبادة طاعة تامة ومحبة تامة، ومن خضع لله ولم يحبه ما عبده، ومن أحبه ولم يطعه ما عبده.

﴿أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ﴾ أي لا يليق بالإنسان، ولا ينبغي له أن يعبد غير الله عز وجل، ﴿مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾ أي الله عز وجل خالق الكون ومن دونه المخلوقات، هل يوازى الخالق بالمخلوق؟

﴿ أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (17)﴾

[ سورة النحل ]

أي هل هناك نسبة تجمع بينهما؟ أيوازى خالق الكون مع مخلوق ضعيف؟ لئيم أحياناً، أتوازى الذات الكاملة مع ذات طارئة؟ مع مخلوق طارئ؟ ﴿أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ﴾ ، ﴿وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾ لذلك أندم الناس من باع آخرته بدنيا غيره.

 

عجز المعبودات عن نصرة عابديها:


﴿هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ﴾ .. لا يستطيعون نصركم لأنهم في الأصل لا يستطيعون أن ينصروا أنفسهم، فما قولك بهذا الذي يعبده الكافر من دون الله؟ لا يستطيع نصره ولا أن ينتصر هو، لذلك الشيطان لما قضي الأمر يقول:

﴿ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) ﴾

[  سورة إبراهيم  ]


إلقاء المعبودات من دون الله مع عابديها في جهنم:


﴿وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ(93) فَكُبْكِبُوا﴾ .. كلمات القرآن معبّرة، كبكب هذا فعل ثنائي مضعف مثل زلزل، قلقل، زعزع، عسعس، دمدم، هذه الأفعال فيها معنى التكرار، أي الكافر حينما يدخل النار لا يدخلها بمراسم استقبال، كما لو وضعت مئة شخص في شاحنة، ونزلوا بعد أن انقلب صندوق الشاحنة.

 كُبكبوا فيها أي يندفعون إلى النار بعضهم فوق بعض من دون ترتيب، من دون عناية، من دون اهتمام ﴿فَكُبْكِبُوا فِيهَا﴾ أحياناً البضاعة التي لا قيمة لها لا تنقل من على الشاحنة إلى الأرض واحدة وَاحدة، بل يقلب هذا الصندوق، فتأتي فوق بعضها بعضاً كالركام، فكلمة كبكبوا أي دفعوا في النار بلا عناية ولا اهتمام، هذا الذي يليق بهم.

 

خطورة الشيطان:


﴿فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95)﴾ .. الحقيقة أنّ الإنسان أحياناً لا يعرف خطورة الشيطان، ربنا عز وجل حينما خلق آدم لو أن الله سبحانه وتعالى زوَّده بمنهج نظري، أو بدستور نظري لكان في الأمر مشكلة، ولكن الله عز وجل حينما خلق آدم زوده بدستور عملي، أي كيف أن آدم عليه السلام كان في الجنة، وكيف أن إبليس وسوس له، وكيف أكل من الشجرة، وكيف عصى ربه في الظاهر، وكيف أنه هبط من الجنة، هذا درس عملي لسيدنا آدم ولذريته من بعده:

﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6)﴾

[ سورة فاطر ]

إن الله عز وجل أمرنا أن نتخذه عدواً.

 

مزالق الشيطان:

 

1 ـ إبعاد الإنسان عن الدين:

يقول ربنا عز وجل في سورة يس: ﴿أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62)﴾ .. الشيطان ماذا يفعل؟ الشيطان عنده مجموعة مزالق، يبدأ بالأسهل، أكبر عقبة بين الإنسان وبين معرفة الله، أو بين الإنسان وبين النجاة هي عقبة الكفر، يقول لك: هذا الدين تصورات الضعفاء في العصور السابقة، هذا الدين تعبير عن الضعف البشري، هذا الدين من صنع محمد، هو إنسان ذكي جداً، عبقري، التركيز على عبقريته لا على نبوته من أجل أن تكفر بالدين، ومن أجل أن تكفر باليوم الأخر، ومن أجل أن تكفر بأسماء الله الحسنى وصفاته الفضلى، فهذه إذا استطاع الشيطان أن يوسوس للإنسان أن هذا الدين لا صحة له، ولا قيمة له، ولا جدوى منه، إنه يفرق ولا يوحد، إنه تعبير عن ضعف الإنسان أمام قوى الطبيعة، هذا الدين يصلح لوقت كان العلم فيه متخلفاً، هذه شبه الشيطان، فإذا ألقاها على الإنسان فرأى الدين شيئاً بعيداً عن الواقع، جعل الإنسان الدين وراء ظهره، وانطلق في الدنيا من أجل تحقيق ذاته، وإشباع رغباته، وغرائزه بأي ثمن، وبأي طريق، إذا فعل الإنسان هذا فقد اصطاده الشيطان من العقبة الأولى. 

هناك أشخاص لهم اطلاعهم، لهم ثقافتهم، لهم قراءاتهم، لهم تربيتهم، لهم بيئتهم، يرفضون هذه المقولة، الدين حق، هذا دين الله، وهذا كتاب الله، وهناك دليل قطعي على أن هذا القرآن كلام الله.  

2 ـ مزلق البدعة في العقيدة والعبادة وخطورته: 

إذاً الشيطان لا يستطيع أن يصل إلى الإنسان من خلال هذه الشبهة، يأتيه من شبهة ثانية ؛ شبهة البدعة في الاعتقاد وفي العبادة، أي قد يصبح الدين في الاعتقاد يعتقد أن أمة محمد مرحومة لا يوجد تكليف، أي الله عز وجل لن يحاسب أمة محمد، لأنها أمة اصطفاها الله عز وجل، يفعل ما يشاء، أو أن النبي عليه الصلاة والسلام بتفكير ساذج ضعيف سوف يسجد لله عز وجل، الحديث صحيح، ولكن له تفسير دقيق جداً، لأن شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام لا ينالها إلا من مات غير مشرك، والذي لا يشرك لا يعصي الله عز وجل، أما هذا الذي يفعل ما يشاء على أمل أن النبي عليه الصلاة والسلام يشفع له فهذه بدعة في العقيدة، هي الذي يتمناها الشيطان، يتمنى أن تعتقد مجموعة عقائد فاسدة، لأن العقيدة الفاسدة من لوازمها السلوك المنحرف، فإذا لم يستطع الشيطان أن يصل إلى الإنسان من خلال الكفر، أن يكفر بالدين، وأن يكفر باليوم الآخر، وأن يكفر بأسماء الله الحسنى، وصفاته الفضلى، من أن يكفر بالكتب السماوية، والأنبياء، والمرسلين، إذا لم يتمكن الشيطان أن يقنع الإنسان بهذه الضلالات الفكرية يقنعه ببدع في الاعتقاد. 

﴿ وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (111)﴾

[ سورة البقرة ]

هذه بدعة من بدع الاعتقاد أملاها الشيطان على أهل الكتاب.

﴿ وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80)﴾

[ سورة البقرة ]

هذه بدعة ابتدعها أهل الكتاب بوحي من الشيطان، أي لو دخلت حتى في الأديان الأخرى ترى أن هناك بدعاً في الاعتقاد لا حدود لها لماذا؟ حينما يعجز الشيطان عن أن يلقي الضلال والكفر في الإنسان يهبط درجة، ينتقل إلى إلقاء البدع في الاعتقاد، الإنسان مجبور على أعماله كلها، تقول: لِمَ لا تصلي؟ يقول: ترتيب سيدك، حتى يأذن الله، هذه بدعة في الاعتقاد، بدعة خطيرة، أصبحت مشلولاً، لو أن الله أجبر عباده على الطاعة لبطل الثواب، ولو أجبرهم على المعصية لبطل العقاب، ولو تركهم هملاً لكان عجزاً في القدرة، أي إذا اعتقدت أن الإنسان كريشة في مهب الريح. 

ألقاه في اليم مكتوفاً وقال              إيَّاك إيَّاكَ أن تبتلَّ بالـماء

* * *

الجبر هو الاعتقاد بأن الإنسان مجبور على كل أعماله، وليس مخيراً إطلاقاً، هذه بدعة تشل الإنسان، تشل حركته، يقعد، ينتظر أن يحدث شيء خارق للعادة، إذاً الشيطان إما أن يلقي الضلالة الكبرى وهي الكفر، وإما أن يلقي ابتداعاً في العقيدة.. انحراف في العقيدة، على مستوى الأنبياء مثلاً يقول تعالى في حق يوسف: ﴿وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا﴾ ، نبي عظيم همّ بها، أنا شاب وليس نبياً، هذه بدعة في الاعتقاد، يعتقد بأن الأنبياء ليسوا معصومين، هذه بدعة خطيرة جداً، هذه تغطي انحراف الناس، يعتقد أن في القرآن تكراراً، تناقضاً، يعتقد أن هذه الآية ليست لهذا الزمان، هذه كلها بدع في الاعتقاد يجب أن نحاربها، ويجب أن نتحرز منها، أو بدع في العبادة، قد يصبح الدين في النهاية زمراً وطبلاً ورقصاً، هذا الدين، بهذه الطريقة فتح أصحاب النبي العالم؟! بهذه الطريقة عمّ الإسلام الخافقين ! مستحيل. إذاً حينما يعجز الشيطان عن أن يلقي الكفر والبهتان في الإنسان ينتقل إلى بدع في الاعتقاد وبدع في العبادة، يصبح الدين مثلاً كرامات فقط، أو منامات فقط، أو يصبح الدين خرقاً للعادات، أي الولاية كلها في أن يخترق سهم في البطن، هذه الولاية كلها، أو مثلاً حركات، وسكنات، ورقص، واهتزاز، وإغماء، وأصوات، ومزامير، وطبول، هذا هو الدين! هذه بدع في العبادة وبدع في الاعتقاد، فإذا كان هذا الإنسان منَّور الذهن، والشيطان ما استطاع أن يصل إليه بهذه البدع هناك الكبائر، يقول بعضهم: لا يضر مع التوحيد سيئة، مادام هو موحّد، مادام يقول: لا إله إلا الله، سبحان الله ‍! أيعقل أن يأتي إنسان أمضى حياته كلها في المعاصي، والبهتان، والانحراف، والكذب، والانغماس في الشهوات يكفي أن يقول لا إله إلا الله هكذا وينتهي كل شيء؟! هكذا الدين ! هذا الذي أمضى حياته كلها في طاعة الله، وفي عبادته، وفي الصبر على ما أمر الله، وفي بذل الغالي والرخيص، والنفس والنفيس، يأتي إنسان منغمس في شهواته إلى قمة رأسه يكفي أن يقول: أشهد أن لا إله إلا الله هكذا بهذه البساطة؟! هذه بدعة أيضاً، فلذلك ورد: "من قال لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة، قالوا: وما حقها؟ قال: أن تحجزه عن محارم الله " ، هذه بحقها، لا إله إلا الله حصني، من دخلها أمِنَ من عذابي، إذاً هذا الذي يفعل الكبائر ويقول: أنا مسلم، أنا أعلن الشهادتين، هذه أيضاً فرية من تضليل الشيطان، فالكبيرة كبيرة، وصاحب الكبيرة أمره خطير، السرقة، والكذب، والزنى، وأكل مال اليتيم، والفرار من الزحف، وإيقاع الأذى بالناس، وترك الصلاة، هذه كلها كبائر، فمن فعل الكبائر يجب أن ينتظر من الله الشيء الوبيل، أو أن يتوب إلى الله عز وجل، يكفي أن تقول: أشهد أن لا إله إلا الله وينتهي الأمر هذه من ضلالات الشيطان. 

3 ـ الصغائر باب من أبواب الشيطان:

أحياناً الشيطان لا يستطيع أن يوسوس لهذا الإنسان الكفر والبهتان، ولا البدعة في الاعتقاد، وفي العبادة، ولا أن يحمله على الكبائر، يرضى الشيطان أن تقع في الصغائر، وأن تدوم عليها، وأن تستمر عليها، وقد قيل: " لا صغيرة مع الإصرار "، مادام الإنسان مقيمًا على صغيرة، وهو مرتاح لها، ويظن أنه لا يحاسب عليها، هذه أيضاً من العقبات الكؤود التي تقف بينك وبين الله عز وجل، الصغائر قال عليه الصلاة والسلام: عن سهل بن سعد الساعدي: 

(( إياكم ومُحَقَّراتِ الذنوبِ ، فإِنَّما مثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذنوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ نزلُوا بَطْنَ وادٍ ، فجاءَ ذَا بعودٍ ، و جاءَ ذَا بعودٍ ، حتى حمَلُوا ما أنضجُوا بِهِ خبزَهُم ، و إِنَّ مُحَقَّراتِ الذنوبِ متَى يُؤْخَذْ بِها صاحبُها تُهْلِكْهُ. ))

[ صحيح الجامع  :خلاصة حكم المحدث : صحيح ]

عودٌ وراء عود وراء عود أصبحوا حزمة، اشعلها صار هناك نار عظيمة، المصافحة، أكل لقمة من حرام، نظرة، سبحان الخالق ! نظر زيادة، هذه كلها صغائر، هذه إذا اجتمعت على الإنسان تهلكه، وإذا أصرّ عليها تنقلب إلى كبائر، أي الصغيرة انحراف بالمقود سنتمترًا واحدًا، سميت صغيرة لأن تلافيها سهل جداً، لكن لو أن هذا الانحراف استمر سنتمتراً آخرته بالوادي، كان الطريق طريقاً مستقيماً على يمينه واد سحيق، وحرف المقود سنتمترًا واحدًا، هي صغيرة لأنه بإمكانك أن تعيد المقود إلى ما كان عليه، أما لو أنك أصررت على هذا الانحراف فهذه الصغيرة لا بدّ من أن تلتقي مع الكبيرة في التدهور، لذلك لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار. 

الشيطان أحياناً يعجز عن إيقاع الإنسان في الكفر، ويعجز عن إيقاعه في فساد العقيدة، ويعجز عن إيقاعه في بدع العبادة، ويعجز في الكبائر وقد يعجز عن إيقاعه في الصغائر.  

4 ـ  مزلق المباحات:

بقي مزلقان خطيران ؛ مزلق المباحات، الطعام والشراب مباح، الاعتناء بالبيت مباح، التنقل من مكان إلى مكان كله ضمن المباحات، إذا صرف الإنسان وقته في المباحات فوت عليه الطاعات، وهذا مزلق خطير من مزالق الشيطان ؛ أن تنصرف إلى المباحات، إلى الشيء الذي سمح الله به، تجعله أكبر همك، تجعله مبلغ علمك، تجعله كل شيء في حياتك، هذه المباحات إذا توسع الإنسان فيها، واهتم بها، وجعلها مبلغ علمه، ومنتهى آماله، هذه المباحات تفوّت عليه الشيء الكثير. 

إذا أحبّ الإنسان أن ينام، والنوم مباح، وكنت في مكان بإمكانك أن تأخذ الجواهر الثمينة، بدلاً من أن تأخذ الجواهر في هذا الوقت نِمْتَ نوماً عميقاً، أنت لا سرقت، ولا زنيت، ولا فعلت شيئاً إطلاقاً، لكن نمت أما هذا النوم في مكان يسمح لك أن تأخذ الجواهر الثمينة فهذا النوم فيه خسارة كبيرة.   

5 ـ مزلق الدفع إلى الطاعات المرجوحة:

إذا عجز الشيطان عن أن يحمل هذا الإنسان على أن يجعل هذه المباحات كل همه ومبلغ علمه، بقي هناك مزلق قبل الأخير، هذا المزلق أن يدفعه إلى الطاعات المرجوحة، هناك طاعة راجحة، وطاعة مرجوحة، أي يفضل عليها طاعة أخرى، أي كل حياته يمضيها في طاعة جزئية جداً جِداً، ويضيع عليه الشيء الكثير. 

العبادات درجات وأنواع ؛ هناك عبادة أرقى من عبادة، وعمل أرقى من عمل، وطاعة أرقى من طاعة، طلب العلم أرقى شيء، هناك من يكتفي من الدين بشيء محدود جداً، فهذا أيضاً عقبة بينك وبين النجاة في هذه الدنيا، صار الكفر، والبدعة في الاعتقاد، والبدعة في العبادة، والكبائر، والصغائر، والمباحات، والأعمال المرجوحة أي الأعمال التي هناك أعمال أفضل منها، هذه كلها من فعل الشيطان، ولآتينهم عن أيمانهم، وعن شمائلهم، وأنت في طريق الإيمان هناك ألف وألف مدخل للشيطان.  

 6 ـ عقبة الامتحان:

إذا نجوت من كل هذه العقبات فهناك عقبة أخيرة، هذه العقبة لا بدّ منها، عقبة الامتحان، لأن الله عز وجل يحب أن يرى من يحبه لذاته، ومن يحبه لما عنده، ومع أنك مستقيم على أمر الله، ومع أنك خاضع له، ومع أنك محب له، قد تأتي الأمور على خلاف ما تشتهي، ماذا تقول؟ هل تجعل النبي عليه الصلاة والسلام قدوة لك؟ النبي عليه الصلاة والسلام كانت إذا جاءت الأمور كما يشتهي يقول: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وإذا جاءت الأمور على خلاف ما يتمنى كان يقول: الحمد لله على كل حال. وأنت في استقامتك التامة، وأنت في ورعك، وأنت في محبتك لله، وأنت في اندفاعك إلى الله، قد تأتي الأمور على خلاف ما تريد ماذا تفعل؟ أنت متّبع للدين مشارطة، أنا مستقيم فيجب أن تكون الأمور كلها كما أريد، هذا صار شرطاً، الله عز وجل لا يشارط، ولا يجرب، أنت عبد، ومع أنك تسير كما يريد الله عز وجل اختار لك أن يفعل معك هكذا، ماذا تقول؟ الحمد لله رب العالمين، يوجد صحابة تحملوا من الشدائد ما تحملوا، النبي عليه الصلاة والسلام قال: أوذيت وما أوذي أحد مثلي، ماذا فعل النبي حتى يستحق هذا الأذى؟ هذه عقبة لابد منها، لم ينجُ منها الأنبياء، لماذا؟ الله عز وجل امتحنهم، في الطائف ذهب إليها ماشياً تلقاه أهلها بالكفر، والصدّ، والعدوان، والاستهزاء، والسخرية، والأذى، ألجؤوه إلى حائط فوقف النبي عليه الصلاة والسلام يقول: إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي، ولك العتبى حتى ترضى. 

أريد من الإخوة الكرام أن يوطن كل واحد منكم نفسه حتى لا يفاجأ، الله يحب أن يمتحنك أحياناً، يحب أن يمتحن صبرك، يمتحن عبوديتك، يمتحن محبتك له، مادامت الأمور ميسرة، صحة طيبة، دخل كبير، سرور، بسط، أولاد، زوجة، كل شيء مرتب، الحمد لله، ثلاثة طيات تعمل القبلة، الله يريد أن يراك في المصيبة ماذا تفعل؟ تبربر، ماذا يتكلم الإنسان؟ المؤمن يقول: الحمد لله رب العالمين، والله يوجد سعادة، يهبط على قلب المؤمن من السعادة إذا جاءه شيء يكرهه حينما يقول: الحمد لله رب العالمين، يا رب أنا عبدك وابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، يا رب لك الحمد على كل شيء، هذه عقبة لا بدّ منها، لا ينجو منها مؤمن، الأنبياء تحملوا هذه الشدائد، الإنسان أحياناً وهو في قمة تألقه يفتقر ماذا يفعل؟ يسرق؟ لا يسرق، يأكل مالاً حراماً؟ لا والله، يضغط على نفسه، ويضغط، ويضغط، ولا يأكل درهماً حراماً، هذا امتحان، هذه مصائب الامتحان، مصائب الابتلاء، أحياناً يمرض الإنسان، تمرض زوجته، يمرض ابنه، تنشأ مشكلة، ربنا عز وجل يحب أن يرى موقفك منها، ينظر ماذا تفعل، ماذا تقول، القضية دقيقة جداً. فالشيطان هذا الذي ساقنا لهذا المعنى كلمة: ﴿فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95)﴾ كيف يغوي الشيطان الإنسان؟ بهذه الطرائق، يغويه من خلال هذه المسارب، وهذه المزالق، وهذه الشبهات، وهذه البدع، وهذه الترّهات، وهذه الوساوس، فمن نجا منها فقد نجح نجاحاً كبيراً.

 

الخصومات يوم القيامة:


﴿قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97)﴾ .. ضلال واضح كالشمس ﴿إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ تنشأ خصومات يوم القيامة بين الذين عُبِدوا من دون الله وبين الذين عبدوهم، لأن الذين عبدوهم من دون الله كانوا في ضلال مبين، وأما الذين عُبِدوا من دون الله كانوا أيضاً مضلّين، هناك خصومات، ﴿تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ(99)﴾ هؤلاء الذين وسوسوا لنا ودفعونا، هؤلاء الذين قادونا إلى هذا الكفر، أو قادونا إلى هذا الانحراف، هؤلاء كبراؤنا، هؤلاء الذين كنا نرمقهم بالعيون، كنا نظنهم على حق فإذا هم على باطل.

 

لا شفيع للمجرمين ولا صديق حميم يوم القيامة:


﴿وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ(101)﴾ .. في الآخرة لا يوجد شفيع، ولا يوجد صديق حميم، لكن لماذا جمع الله الشافعين  وأفرد الصديق الحميم؟ قال بعض العلماء وأظنه القرطبي: إن الشافعين لكثرتهم، والصديق الحميم لندرته، هناك من يشفع لك كثيراً، ولكن الصديق الحميم قلّما تجده، ﴿فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ كل هذه الدروس من أجل ألا يقف الإنسان هذا الموقف، نحن في بحبوحة، القلب ينبض إذاً يوجد حياة، يوجد أمل، يوجد توبة، يوجد إصلاح، يوجد إنفاق، يوجد اعتذار، يوجد تحلل من الحقوق التي عليك، كل شيء يصحّح في الدنيا، أما إذا ختم العمل، وانتهى الأجل انتهى كل شيء، أي هذا الكلام من أجل ألا يقع، يذكره الله عز وجل من أجل ألا يقع، ﴿فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104)﴾ .

إن شاء الله تعالى في الدرس القادم ننتقل إلى قصة نوح عليه السلام.

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور