وضع داكن
16-04-2024
Logo
الدرس : 09 - سورة الأنعام - تفسيرالآيتان 31-32 ، الدنيا مزرعة الآخرة
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

 أيها الإخوة الكرام ، مع الدرس التاسع من سورة الأنعام .


الإنسان حينما يؤمن أنه خُلق للآخرة تراه منطلقاً إلى طاعة الله :


 مع الآية الواحدة والثلاثين ، وهي قوله تعالى :

﴿  قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (31) ﴾

[  سورة الأنعام  ]

 أيها الإخوة الكرام، الحقيقة أن(قد) حرف تحقيق، فإذا جاءت قبل فعل ماضٍ يكون حرف تحقيق، يعني خسارة هؤلاء محققة، ماذا خسروا؟ خسروا الأبد، خسروا الجنة التي خُلِقوا لها، خسروا أعظم ثمرة من ثمار الإيمان، وهي السعادة الأبدية، لذلك: 

﴿قَدْ خَسِرَ الَّذينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللهِ﴾ المشكلة أن الإنسان حينما يؤمن أن الدنيا هي كل شيء يستغني عن طاعة الله، أما حينما يؤمن أنه خُلق للآخرة تراه منطلقاً إلى طاعة الله، الآية الكريمة :

﴿  فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى(5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى(6) ﴾

[  سورة الليل  ]

 إن صدق بالحسنى تجده يتقي أن يعصي الله، وإن صدق بالحسنى تجد حياته كلها مبنية على العطاء، خُلق ليعطي.

الحياة الدنيا أساسها العمل أما الحياة الأخروية فمبنية على التكريم :

 إخواننا الكرام، أنت حينما تؤمن أن قيمتك في الحياة الدنيا فيما تعطي لا فيما تأخذ، لكن الإنسان الغافل الشارد يبني مجده على ما أخذ لا على ما أعطى، حصّلت كذا وكذا، ثروتي كذا وكذا، حجمي المالي كذا وكذا، بإمكاني أن أفعل كذا وكذا، فقيمة الإنسان من منظور الدنيا التي هي مزرعة الآخرة، قيمة الإنسان فيما يعطي، لذلك ترى المؤمن يسعد إذا أسعد الآخرين، يسعد إذا قدّم خدمات للآخرين، يسعد إذا اعتنى بعباد الله أجمعين ﴿قَدْ خَسِرَ الَّذينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللهِ﴾ فلما كذب بلقاء الله ، فلما كفر بالحسنى استغنى عن طاعة الله .

﴿  وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى(8)وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) ﴾

[  سورة الليل  ]

 هو الأصل إما أن تؤمن بالحسنى أي الجنة ، أنك مخلوق لها، وإما أن تكذب بالحسنى، وتؤمن بالدنيا فقط، وقد لا ننتبه بأن الحياة التي نعيشها نحن نسميها اقتباساً من القرآن الكريم حياةً دنيا، معنى دنيا أي منخفضة، ولا نعبأ بالحياة التي تقابلها، وهي العليا الحياة العليا، الحياة الأخروية مبنية على التكريم.

﴿  لَهُم مَّا يَشَآءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) ﴾

[ سورة ق  ]

 أساسها التكريم، والحياة الدنيا أساسها العمل .

﴿  يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ(6) ﴾

[  سورة الانشقاق  ]


إن كان العطاء يسعدك فأنت من أهل الآخرة وإن كان الأخذ يسعدك فأنت من أهل الدنيا :


يعني الحياة الدنيا أرادها الله أن تكون حياة عمل، حياة تجربة، حياة ابتلاء، حياة امتحان، حياة غرائز، ومعك منهج، والمنهج يحول بينك وبين أن تلبي هذه الغرائز، فهناك صراع، وهناك مجاهدة ، وهناك تكليف، أشياء ذات كلفة، فالحياة الدنيا أساسها بذل الجهد، والأوامر تكليفية، أي ذات كُلفة، والحياة الأخرى أساسها الإكرام .

﴿  قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ(23) ﴾

[  سورة الحاقة  ]

 وقال :

﴿ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ(35)   ﴾

[ سورة ق  ]

 لذلك أيها الإخوة، أنت حينما تؤمن بالحسنى أي بالحياة الآخرة، لأنك مخلوق للآخرة، تتقي أن تعصي الله، بل وتبني حركتك اليومية على العطاء، يسعدك أن تعطي؛ أن تعطي من مالك، من وقتك، من جهدك، من خبرتك، من علمك، من كل شيء تملكه، تعطي وتسعد بالعطاء، ودقق: إن كان العطاء يسعدك فأنت من أهل الآخرة، وإن كان الأخذ يسعدك فأنت من أهل الدنيا.

 إذاً لأنه صدق بالحسنى اتقى أن يعصي الله، وبنى حياته على العطاء، أما إن صدّق بالدنيا وكذّب بالحسنى استغنى عن طاعة الله، ليس هناك داعٍ، كذب بالحسنى، يُبنى على تكذيبه بالحسنى أنه بخل واستغنى، بنى حياته على الأخذ، وشهد الله أيها الإخوة أن هؤلاء البشر على كثرتهم ـ ستة مليارات ـ وعلى تنوع انتماءاتهم، وألوانهم، وأجناسهم، ومذاهبهم، ونِحَلهم، وطوائفهم، واتجاهاتهم، وأطيافهم كما يقال الآن، وكل التقسيمات الأرضية هي تقسيمات لا معنى لها، التقسيم الإلهي قسمان ﴿أَعْطَى وَاتَّقَى﴾ ﴿وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾ ﴿بَخِلَ وَاسْتَغْنَى﴾ ﴿وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى﴾ ولن تجد نموذجاً ثالثاً، من أي إقليم، من أي بلد، في أي عصر، في أي مصر، في أي عنصر، من أي لون، من أي جنس، من أي عرق، من أي مذهب، من أي طائفة، صدق بالحسنى فاتقى أن يعصي الله وبنى حياته على الخير، كذب بالحسنى فاستغنى عن طاعة الله وبنى حياته على الأخذ، فلذلك: 

﴿قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ﴾ الآخرة، كذبوا بالدار الآخرة، كذبوا بجنة عرضها السماوات والأرض، 

(( في الجنَّةِ ما لا عَينٌ رَأتْ، ولا أُذُنٌ سمِعَتْ، ولا خطَرَ على قَلبِ بَشَرٍ. ))

[ المسند عن أبي هريرة ]

 لكن متى المشكلة؟ إنسان قد يستمتع بوهم مريح، لكن متى المشكلة؟ حينما يكتشف الحقيقة.


البطولة في العاقبة :


 لو أن إنساناً يحمل بالتعبير التجاري شيكاً بمليون دولار مزوّراً، هو لا يعلم أنه مزور، هذا الشيك بمليون دولار يعطيه شعوراً بالغنى، شعوراً بالتفوق، شعوراً بالسيطرة، شعوراً بأنه يفعل ما يريد، يشتري ما يشاء، لكن متى المصيبة الكبيرة؟ حينما يكتشف أنه مزور، ويُزجّ به في السجن، هنا المصيبة، فلذلك البطولة لا أن تضحك أولاً، أن تضحك آخراً، من ضحك أولاً ضحك قليلاً وبكى كثيراً، البطولة في العاقبة ، قال تعالى :

﴿ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ ٱسْتَعِينُواْ بِٱللَّهِ وَٱصْبِرُوٓاْ ۖ إِنَّ ٱلْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦ ۖ وَٱلْعَٰقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)﴾  

[ سورة الأعراف ]  

((  ألا يا رُبّ نفس طاعمة ناعمة في الدنيا جائعة عارية يوم القيامة ، ألا يا رُبّ نفس جائعة عارية في الدنيا طاعمة ناعمة يوم القيامة ، ألا يا رُبّ مكرم لنفسه وهو لها مهين ، ألا يا رُبّ مهين لنفسه وهو لها مكرم ))

[ أخرجه ابن سعد البيهقي في شعب الإيمان عن أبي البجير  ]

 فالعاقبة في الدار الآخرة، من أجمل ما قاله الإمام علي رضي الله عنه: " الغنى والفقر بعد العرض على الله " تقول: إنسان يملك تسعين ملياراً، وهناك إنسان قيل: يملك عشرة مليارات، وقيل: يملك أربعة مليارات، بثوانٍ معدودة أصبح خبراً بعد أن كان بشراً، أليس كذلك؟

﴿ كُلُّ نَفْسٍۢ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا مَتَٰعُ ٱلْغُرُورِ (185) ﴾

[  سورة آل عمران  ]

 لا ينفعه بعد الموت إلا أعماله الصالحة، إذاً ﴿قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللهِ﴾ .


الخسارة التي لا تعوض أن تخسر الآخرة وتخسر لقاء الله عز وجل :


 أنت حينما تؤمن بلقاء الله، دقق: كل حركة، بكل دقيقة تربطها بلقاء الله، الآن سأكذب، لكن الله حرّم عليّ الكذب، فإذا كذبت لن أكون في مرضاته، لا يكذب، إن آمنت بلقاء الله، أنت لاحظ إنساناً يكتب، ويعلم أن كل كلمة يتكلمها محاسب عليها، وسوف يُسأل، وسوف يُحقق معه، كلما كتب كلمة يتصور هذه الكلمة تُعد مأخذاً عليّ، هل أُحاسَب عليها؟ لأنه آمن بإنسان في الأرض قوي يحاسبه فقط، الآن انضباط الناس عجيب في الأرض، ينضبط انضباطاً يفوق حد الخيال، لأنه إنسان، إنسان بشر، لكنه قوي، وبإمكانه أن يوقع به أذىً شديداً، إذاً ينضبط، يطبق الأمر بحذافيره، يبتعد عن الذي نهي عنه بحذافيره، هذا مع بشر، فكيف مع خالق البشر ﴿قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللهِ﴾ لكن هذه الخسارة متى تكتشف؟ 

مثال: محل تجاري له مستودع كبير، ولهذا المستودع بابان، والبضاعة إلى السقف، فالذي سُرِق من باب خلفي لا يستخدم إلا قليلاً، سرق بضاعة بالملايين، كُشِف الأمر بعد حين، العبرة عند المفاجأة، عندما يوقن الإنسان أنه كان مخطئاً.

﴿ فَٱلْتَقَطَهُۥٓ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ۗ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا كَانُواْ خَٰطِـِٔينَ (8) ﴾  

[ سورة القصص  ]

﴿  وَجَٰوَزْنَا بِبَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ ٱلْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُۥ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَدْرَكَهُ ٱلْغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِىٓ ءَامَنَتْ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسْرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ(90) ءَآلْـَٰٔنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ ٱلْمُفْسِدِينَ(91) ﴾

[  سورة يونس  ]

 وقال :

﴿ وَيَوْمَ يَعَضُّ ٱلظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَٰلَيْتَنِى ٱتَّخَذْتُ مَعَ ٱلرَّسُولِ سَبِيلًا (27) ﴾

[  سورة الفرقان  ]

﴿آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ﴾ إذاً الخسارة الحقيقية، الخسارة التي لا يمكن أن تتلافاها، هناك خسارات في الدنيا تُعوَّض، لكن الخسارة التي لا تُعوض أن تخسر الآخرة، أن تخسر لقاء الله عز وجل. 


المؤمن آمن بساعة اللقاء لذلك حياته كلها متكيفة مع ساعة اللقاء :


﴿قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا﴾

 إخواننا الكرام، دائماً وأبداً العاقل هو الذي لا يُفاجَأ، والأقل عقلاً هو الذي يُفاجَأ، والأقل الأقل عقلاً هو الذي يصعق عندما يأتيه خبر غير متوقع، فهذا الإنسان المؤمن آمن بساعة اللقاء فكل حياته متكيفة مع ساعة اللقاء، كالطالب تماماً لحظة الامتحان لن تغادر ذهنه إطلاقاً، فإذا جاءه صديق فهو أمام خيارين، إما أن يستقبله وأن يرحب به وأن يمضي معه ساعاتٍ وساعات، والصديق غير مُكلف بامتحان، أو أن يعتذر منه، كلما رأى أنه سيضع وقتاً يعتذر، لأن ساعة الامتحان لن تغادر ذهنه إطلاقاً.

 أحد الطلاب الأوائل في الشهادة الثانوية أجرى معه بعض الصحفيين حواراً، سأله: إلامَ تعزو نيلك الدرجة الأولى في الشهادة الثانوية؟ فأجابه إجابة رائعة، قال: لأن لحظة الامتحان لم تكن تغادر ذهني ولا لثانية في العام كله، والمؤمن كذلك ، سوف ألقى الله، هل في هذا العمل ما يُغضب الله؟ هل في هذا الأخذ ما يُغضب الله؟ هل في هذا العطاء ما يُغضب الله؟ هل في هذه الصلة ما يغضب الله؟ هل في هذه القطيعة ما يغضب الله؟ هل في هذه المودة ما يغضب الله ؟

﴿  لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَوْ كَانُوٓاْ ءَابَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَٰنَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْإِيمَٰنَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍۢ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ حِزْبُ ٱللَّهِ ۚ أَلَآ إِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ(22) ﴾

[  سورة المجادلة  ]

 فمودته محسوبة، وابتسامته محسوبة، وصلته محسوبة، وقطيعته محسوبة، وبِرّه محسوب، ومنعه محسوب، كل هذه التفاصيل تنطلق من أنه سوف يلقى الله، وسوف يسأله عن هذا العمل.


ابدأ من النهاية فالبدء من النهاية يجعلك تنضبط وفق منهج الله :


 أيها الإخوة، أُسأَل كثيراً أسئلة متعلقة بالحياة اليومية، والتجارة، والبيع، والشراء، والموظفون يسألونني حول تطبيق النظام، وقد يكون هناك من يتأذّى بسجن، أو بضبط كبير، فماذا أجيبهم؟ أقول له: هيئ جواباً لله عز وجل ولا تعبأ بأحد، فبطولتك لا أن تهيئ جواباً لمن كان أعلى منك من بني جلدتك، ينبغي أن تهيئ جواباً لله عز وجل، والله يعلم كل شيء.

 إذاً العاقل لا يفاجأ بشيء، العاقل لا يفاجأ لأنه بدأ من النهاية، وفي البرمجة العصبية اللغوية قاعدة رائعة ابدأ من النهاية، النهاية الموت، ابدأ من الموت، فأي عمل حينما تلقى الله لا تستحي به فافعله، وأي عمل حينما تلقى الله تستحي به لا تفعله، لذلك ورد في بعض الأحاديث : 

((  إنَّ ممَّا أدْرَكَ النَّاسُ مِن كَلامِ النُّبُوَّةِ إذَا لَمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ مَا شِئْتَ ))

[  رواه البخاري عن أبي مسعود البدري  ]

 إن لم تستحِ من الله، ابدأ من النهاية، النهاية هو الموت، والموت تراه كل يوم، الأغنياء يموتون، والأقوياء يموتون، والفقراء يموتون، والضعفاء يموتون، والأصحاء يموتون، والمرضى يموتون، ابدأ من النهاية فالبدء من النهاية يجعلك تنضبط وفق منهج الله.

 أيها الإخوة ، النبي عليه الصلاة والسلام دعانا كثيراً إلى تذكر الموت.


كل إنسان حينما يأتيه الموت يؤمن بكل ما جاء به الأنبياء فالقضية قضية وقت :


 فرعون آمن، لكن بعد فوات الأوان، ويجب أن تعلموا علم اليقين أننا جميعاً، وأن كل البشر، وأن كل الكفار، وأن كل الملحدين، وأن كل الوثنيين، وأن كل إنسان على وجه الأرض، حينما يأتيه الموت يؤمن بكل ما جاء به الأنبياء، فالقضية قضية وقت، إما أن تؤمن اليوم، أو أن يؤمن الإنسان عند فراق الدنيا:

﴿يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا﴾ لذلك قال تعالى:

﴿  ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ(8) ﴾

[  سورة التكاثر  ]

 أنت في نعمة الأمن، ماذا فعلت في هذه النعمة؟ أنت في نعمة الكفاية، أنت في نعمة الصحة، أنت في نعمة الفراغ.

((  اغتنم خمساً قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك  ))

[  رواه الحاكم وصححه والبيهقي عن ابن عباس  ]

﴿وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ﴾ الآية الكريمة أيها الإخوة:

﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ(115) ﴾

[  سورة المؤمنون  ]

﴿ أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى(36) ﴾

[  سورة القيامة  ]


الإنسان لم يخلق عبثاً بل سيحاسب على كل ذرة :


 تدخل جامعة والأقساط بمئات الألوف، قاعات المحاضرات، والمكتبات، والمهاجع، والمطاعم، ولا يوجد امتحان آخر السنة ؟! كل هذا العطاء بلا امتحان؟! يكفي أن تقول: يُرجى منحي الدكتوراه، هل تُمنح؟ هل في الأرض جامعة تفعل هذا؟ لذلك أن يُخلق الإنسان عبثاً هذا من سابع المستحيلات، وأن يُخلق سدى هذا من سابع المستحيلات .

﴿  فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(92)عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ(93) ﴾

[  سورة الحجر  ]

 عند بعض العلماء أيها الإخوة أنه ما من قطرة دم تراق إلا ويحملها إنسان، إلا دم الذي يموت بحد شرعي يتحمله الله جل جلاله، أما أن تقتل مئة شخص بقصف، بعد هذا تقول: كان هناك خطأ في المعلومات، هؤلاء الذين ماتوا سوف يتحمل الذين أخطؤوا في تصويب الأهداف دماءهم كلها :

﴿يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ﴾ أحيانا يرتكب الإنسان خطأ ماليّاً وعليه حجز، وعليه محاكمات، وعليه سجن، يقول لك: لا أنام الليل، فكيف إذا كان الخطأ مع خالق الأكوان، وتعلقت بهذا الخطأ حقوق، كيف إذا كنت ظالماً بنيت مجدك على أنقاض الناس، كيف إذا بنيت غناك على فقرهم ﴿أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ﴾ أحيانا الإنسان يتكلم كلمة، يعني هناك بلد فيها شدة، ويندم عليها أشد الندم، ولا يعلم ما إذا كان سيحاسب عليها أو لا يُحاسب، لا ينام الليل، هي كلمة، أما أن يحمل أوزاراً! أحياناً هناك فقر، هناك قهر، هناك أمراض نفسية، هناك تحول نساء للدعارة، هناك انهيار بيوت، هناك شقاق زوجي، هناك عقوق والدين، كله بسبب الفقر أحياناً، فهذا الذي يبني ثروته على أنقاض الناس، يستمتع بالمال الوفير ويشقى الناس بالحرمان الشديد، هذا ينجو من عذاب الله؟ ألم يقل عليه الصلاة والسلام حينما سأله أحد الأعراب، وهو رجل جاء ليتعلم، فانتهى إلى قوله تعالى: 

﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7)  وَمَنِ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ(8) ﴾

[ سورة الزلزلة ]

 فقال: يكفني هذا وانصرف، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( انصرف الرجل وهو فقيه  ))

[ أبو داوود والنسائي وابن حيان والحاكم عن عبد الله بن عمر  ]

 مثقال ذرة ، كله محسوب .


الذنوب أنواع :


 أيها الإخوة:

﴿أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ﴾ أي أن هذا الحمل الثقيل الذي حملوه بأخطائهم، وذنوبهم، ومعاصيهم سوف يسوءُهم، بالمناسبة المخالفات التي هي حق لله عز وجل يسهل مغفرتها، أما المخالفات التي هي من حقوق العباد فيصعب أن تُغفَر إلا أن تُؤدَّى، أو أن الذي ظلمته يسامحك، حقوق العباد مبنية على المشاححة ولا تسقط إلا بالأداء أو المسامحة، بينما حقوق الله مبنية على المغفرة ، فذنب يُغفر: ما كان بينك وبين الله، وذنب لا يُغفر وهو الشرك بالله، وذنب لا يُترك، يُغفر إذا أدّيته أو سامحك الذي له حق عليك. 

أيها الإخوة ، يقول الله عز وجل :

﴿  وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (32) ﴾

[  سورة الأنعام  ]

﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا﴾ هذا أسلوب في القصر، والحصر، يعني الحياة الدنيا لهو ولعب فقط، الحياة الدنيا لعب ولهو فقط، ولا شيء غير ذلك، ما هو اللعب؟ يذهب الإنسان إلى الثلج، يضع على مركبته شكل دمية من الثلج، وهو يضع الثلج على شكل دمية، ألا يعلم علم اليقين أن هذه سوف تنقض بعد حين؟ هذا هو اللعب، يعني عمل عابث، عمل سوف يُنقض، بناء سوف ينقض، أحياناً يصنعون على شاطئ البحار من الرمل أشخاصاً، أحياناً كل عمل في الدنيا بلا هدف متعلق بالآخرة لا قيمة له إطلاقاً، هذا اللعب، يعني عمل عابث .

أيها الإخوة، بادئ ذي بدء يجب أن نُعرِّف اللعب، نحن أحياناً نبني جامعة، هذه الجامعة بُنيت لتبقى، وهناك أهداف نبيلة وراء بنائها أن نُخرِّج قادة للأمة، علماء، أطباء، أدباء، مربين، فأحياناً نبني بناءاً ليبقى، وأحياناً يقام سيرك مثلاً، هذا البناء مؤقت، خيمة، بعد حين يتحول لبناء آخر، فأن تبني ثم أن تهدم في هذا لعب، أوضح مثل دمية الثلج، أو دمية الرمل، بُنيت لتُنقض، لعب، يعني عمل غير هادف، أدق كلام عمل بلا هدف يعني عبث.


المفهوم الحقيقي للعب :


 الآن طفل صغير يشتري سيارة صغيرة، يحركها على قطع الأثاث، يرافقها صوت، وإن كان هناك صعود يرفع مستوى الصوت، وهو منغمس في لذة ما بعدها لذة ، لكن أباه يرى أنه يلعب، وهذا نوع من اللعب، أما حينما يكبر ويصبح شخصاً مهمّاً، وتُقدَّم له صوراً متحركة، كيف كان يحرص على هذه اللعبة؟ وكيف كان يقاتل أخاه من أجلها؟ وكيف كان يبكي والدموع تنهمر إذا أُخذت منه؟ وهو في مركز كبير يضحك ويقول: هذا لعب، تعريف اللعب: أنه عمل بلا هدف ، تعريف اللعب: أنه ينتهي بنقيضه ، تعريف اللعب: أنك تراه صغيراً حينما تتجاوزه .

 الآن لو وسعت الموضوع: الدنيا كلها لعب، بالنهاية هناك موت، فالقوي يموت، والضعيف يموت، نحمل شهادات، نطبع بطاقات، نُعرِّف بأنفسنا، نبني بيتاً فخماً، جاءنا زائر نُريه أبهاء البيت، غرف البيت، مرافق البيت، ألَّفت كتاباً تُطلِع الناس عليه، هناك حركة لكن كلها تنتهي عند الموت، لو ابتعدنا عن الآخرة، تصور دنيا بلا آخرة، لعب بلعب، ميزات، فكلما اطّلع على آلة يقول لك: هذه فيها ذاكرة، هذه تقف حينما لا تستعملها آلياً، فكل إنسان عنده آلة أو عدة آلات، ويتحدث عن الخصائص، حديث ممتع، لكن في النهاية هذا الذي اشتراه ينساه، ثم يمله، المعنى الصغير في اللعب عمل الأطفال، أو عمل الكبار عند العبث واللهو، أما اللعب بالمفهوم الحقيقي الدنيا كلها لعب، حينما تحذف الآخرة، وتحذف الإيمان بالله، وتحذف الحياة الأبدية، وتلغي الجنة والنار، الحياة الدنيا من دون فكر إيماني، من دون هدف كبير، لعبٌ ولعب .

 وصلنا إلى القمر ـ خيراً إن شاء الله ـ وكلفت الرحلة خمسة و عشرين مليار دولار، واضطربت ميزانيات معظم الدول، وتعوّر الدولار لأنه استطاع إنسان أن يضع قدمه على سطح القمر، وضع العلم الفلاني، ركَز هذا العلم على تراب القمر، هؤلاء المعذبون في الأرض ماذا استفادوا؟ هؤلاء الفقراء، هؤلاء المرضى، هؤلاء الشعوب الجائعة، ماذا استفادت من أن يطأ الإنسان القمر برجله؟ نوع من اللعب أيضاً، لعب كلّف أرقاماً فلكية، أحياناً يقول لك رحلة إلى القمر، الآن يُفكَّر برحلات سياحية للقمر، مبالغ فلكية، لعب، وإذا ذهبت إلى هناك، القمر لا يصلح للحياة، بذلة الرائد كلفت 17 مليوناً لأنه ليس في القمر هواء، وإذا لم يكن فيه هواء فليس فيه أمواج صوتية، تحتاج إلى أجهزة بث، وأجهزة استماع، وبذلات لكن لعب بلعب، أنا لا أقلّل من قيمة الكشف العلمي إطلاقاً، لكن في النهاية أنا حينما أعيش بلا هدف عملي لعب بلعب، في بعض الأبنية في أوروبا فيها تماثيل وفيها لوحات زيتية، تفوق حد الخيال، وبالنهاية سوف نموت، لكن النظرة الإيمانية أنك مخلوق لجنة عرضها السماوات والأرض، إذاً أعمالك في الدنيا هادفة، تدرس كي تدل الناس على الله عز وجل، تتعلم الطب كي تقوم بأعمال أساسها الإحسان والخير وخدمة الناس، كي يرضى الله عنك، صدقوا أيها الإخوة، بدأت أنا أن لعب الأطفال يسمى لعب لأنه عمل بلا هدف، وعمل ينتهي بنقيضه، وعمل تستصغره حينما تكبر، لكن لو وسّعت هذه الدائرة لرأيت كل عمل أهل الدنيا لعب بلعب، يعني حركة كبيرة جداً ومظاهر، لكن لا تنتهي بإسعاد الإنسان .


في النهاية الحياة لعب بلعب فيها أشياء ومبالغات تفوق حدّ الخيال :


 أنت أحياناً يمكن أن تطوف حول الأرض في ساعة واحدة، يوجد أفكار كهذه، طائرة أسرع من الصوت، يقول: من بيتك إلى المطار ساعة، وحول الأرض ساعة، ومن المطار إلى بيتك ساعة، قُطعت المسافات بزمن قياسي، حسناً ما النتيجة؟ ما الذي حصل؟ يوجد تقدم تقني كبير جداً، يوجد اتصالات، يوجد فضائيات، يوجد إنترنيت، يوجد كمبيوتر، يوجد حواسيب، يوجد آلات تصوير رقمية، يوجد أجهزة تفوق حد الخيال .

 أنا كنت في بلد، الثلاجة؛ كل مكان فيها فيه حساس الكتروني، فأنا سآتي بمثل واحد، طبعاً مكان للفواكه، مكان للأجبان، مكان للحوم، مكان للعصير، مكان للبيض، سنأخذ مثلاً البيض، هذه الثلاجة فيها تلفزيون، وفيها إنترنيت، يمكن للسيدة أن تتابع برنامجاً تلفزيونيّاً في أثناء الطبخ، فلو أن حساسات مكان البيض أشارت إلى أنه استهلك ثلاثا الكمية الثلاجة تخبر السوبر ماركت، وتدفع ثمن البضاعة من بطاقة صاحب البيت، ويطرق الباب، وتأتي البضاعة، وأنت لا تشعر، يوجد خدمات أصبحت إلى هذا المستوى، وبعد هذا؟ إذا أنت اشتريت، ماذا حصل ؟ لعب، وثمن الثلاجة ثمن فلكي كبير جداً، لأن كل نواقص الثلاجة يتم باتصال عن طريق الإنترنيت، عن طريق الثلاجة نفسها، ويعطى رقم بطاقة صاحب البيت، وتأتي البضاعة إلى البيت بحسب النقص التي شعرت به الحساسات الالكترونية، أليس هذا لعباً ؟

 يمكن أن تجلس على كرسي يقدم لك دلكاً آلياً، خيراً إن شاء الله، ويمكن أن تستحم بحمام يعطيك ماء بقوة شديدة، قال : هذا دلكٌ أيضاً، في النهاية الحياة لعب بلعب، فيها أشياء ومبالغات تفوق حد الخيال.

 عندما قال الله : 

﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ﴾ مرة ثانية عمل غير هادف، يعني عابث، عمل ينتهي بنقيضه .

 هذه الناقة من أجل السباق، الجِمال التي تُعَد للسباق في دول الخليج لا تأكل إلا الفستق الحلبي، والعسل، والكاجو، وجبة الجمل الواحدة تطعم أهل قرية، فلان سبق، ماذا حصل؟! تجد الشيء العجيب، الدنيا كلها هكذا، كرة القدم لعب أليس كذلك ؟ سباق الخيول، سباق السيارات، أحياناً السباق يكون فيه أذى للسيارة، صعود الجبال ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ﴾ .


الفرق بين اللهو واللعب :


 اللهو: هنا السؤال، اللهو أخطر من اللعب، اللعب عمل عابث، أما اللهو عمل عابث يُضاف إليه أنه يصرفك عن واجب أساسي . 

 طالب في الصيف تعلم شيئاً عابثاً، لعب الشطرنج فرضاً، أذهب ثماني ساعات، لكن لعب الشطرنج في الشتاء، وعنده فحص بكالوريا، هذا لعب مضاف إليه اللهو، يعني اشتغل بالخسيس عن النفيس.

 فإله عظيم خالق الأكوان، يصف لك الدنيا وصفاً جامعاً، مانعاً، بليغاً، قاطعاً ، قال لك : 

﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾ عمل غير هادف، ينتهي بنقيضه، تحتقره بعد حين، إما أن يكون عمل الصغار هكذا، والأصح من ذلك أن عمل الكبار هكذا أيضاً : 

﴿وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ أما الدنيا مع الإيمان فليست لعباً، تطلب العلم، تعمل الصالحات كي يرضى الله عنك، الحقيقة أن الدنيا مع الإيمان رائعة، وقتك ثمين لا تنفقه إلا في طاعة، في طلب علم، في أمر بالمعروف، في نهي عن المنكر، في خدمة، في تخفيف الأعباء عن الناس، في حل مشكلات، فكل هذه الأعمال من أجل أن يرضى الله عنك، والسعادة من عند الله تأتي، فإذاً العمل العابث هو الدنيا من دون إيمان. 

الآن مثلاً: طالب طب في بلد عربي يريد أربعة أشياء، يريد سيارة، وعيادة، وعروساً، وعيّاناً، أي مريضاً، يريد مريضاً يعطيه أجرته، وعروساً، وسيارة، وعيادة، صار طبيباً لامعاً، وأمّن بيتاً، ومركبة، وعروساً، ثم ماذا؟ لا يوجد إلا الموت بعد هذا، لو كنت أغنى أغنياء الأرض ثم ماذا؟ الموت، لو كنت أقوى إنسان ثم ماذا ؟ الموت .

 يعني طائرة كبيرة جداً، غرفة نوم، وغرفة جلوس، ويخت في البحر لقضاء إجازة بكاملها، وأرقام تفوق حد الخيال، وبيت يفوق في مساحته حد الخيال، والإنسان في ثانية صار خبراً بعد أن كان شخصاً مهماً جداً، هذه الحياة لعب ولهو، فاللعب عمل عابث بلا هدف، ينتهي بنقيضه، تستصغره بعد حين، أما اللهو فهو عمل عابث بلا هدف، ينتهي بنقيضه تستصغره بعد حين، ولكنه يشغلك عن عمل جليل، فالذي يلهو بالخسيس عن النفيس يعد من أكبر الخاسرين ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾


إيمانك باليوم الآخر وانسجامك معه يقلب الدنيا من لعب ولهو إلى عمل جاد مثمر ونافع :


 طبعاً أنا حينما أذكر هذه الأمثلة لا أقصد إنساناً إطلاقاً، قد يكون الإنسان محسناً، وله أعمال طيبة، أنا أقصد أن الحياة تنتهي بالموت، والموت نصيب كل إنسان من دون استثناء:

﴿وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ نحن خُلقنا لجنة عرضها السماوات والأرض ، فإذا جئت إلى الدنيا وكان في ذاكرتك هذه الجنة، فكل أعمالك ليست لعباً ولا لهواً، إنما هي أعمال هادفة جادة.

 إذاً ما الذي يلغي أن تكون الدنيا لعباً ولهواً ؟ أن تؤمن بالله، فإذا آمنت بالله عز وجل أصبحت الدنيا ثمينة جداً، لأنها مزرعة الآخرة، ولأن كل أعمالك فيها أعمال صالحة تستحق من الله الثواب والجزاء، 

﴿وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ﴾ الأبدية ﴿وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ معنى ذلك العقل يأمرك أن تسعى للآخرة، وما من ركنين من أركان الإيمان قُرِنا معاً كالإيمان بالله واليوم الآخر، فلذلك: إيمانك باليوم الآخر، وانسجامك مع اليوم الآخر، يقلب الدنيا من لعب ولهو، إلى عمل جاد، مثمر، ونافع، هذا هو الفرق، الغرب يتمتع بالحياة بشكل مخيف، ومع ذلك يأتي الموت فينهي كل شيء، نتابع الآيات إن شاء الله في الدرس القادم.

والحمد لله رب العالمين 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور