وضع داكن
28-03-2024
Logo
موضوعات إسلامية - الروائع الاجتماعية - قواعد الإيمان الرائعة : 043 - التوحيد أن تطيع الله ورسوله
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

التوحيد أن تطيع الله ورسوله .


سيدنا الصديق من أقرب الناس إلى رسول الله، من أشدهم حباً له، من أشدهم طاعة لتوجيهاته، لما توفي النبي عليه الصلاة والسلام ماذا قال؟ قال: 
من كان يعبد محمداً، فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت .
فَقالَ أَمَّا بَعْدُ : فمَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإنَّ مُحَمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ مَاتَ، ومَن كانَ يَعْبُدُ اللَّهَ، فإنَّ اللَّهَ حَيٌّ لا يَمُوتُ.
أراد أن يؤكد التوحيد، الله وحده ينفع ويضر، الله وحده يعلم الغيب، الله وحده ينفع، الله وحده يُعلي، الله وحده يخفض، هو المانع، هو المعلي، هو الخافض، هو المعز، هو المذل، هو الرزاق، التوحيد أن تتجه إلى الله وحده بمعية رسول الله. 

﴿ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ﴾

التوحيد أن تعبد الله وحده ، أن تعقد الأمل على الله وحده، التوحيد أن تثق بالله وحده، التوحيد أن تطيع الله وحده، وأن تطيع رسوله أيضاً؛ لأنه أمرك أن تطيع رسوله. 

﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا  ﴾

التوحيد: أن توقن أن طاعة رسول الله هي عين طاعة الله، وأن طاعة الله هي عين طاعة رسول الله.
 

التوحيد ألا ترى مع الله أحداً .


﴿  وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ  ﴾

بضمير المفرد، فلذلك آية دقيقة جداً، وآية فاصلة ترد بها مليون قصة لا أصل لها، مليون شطحة، مليون بدعة، التوحيد ألا ترى مع الله أحداً، التوحيد أن تعلم علم اليقين أنه وحده هو الرافع، وحده هو الخافض، وحده هو المعز، وحده هو المذل، وحده هو المانع، ولكن لأن النبي عليه الصلاة والسلام معصوم، ولأن الله سبحانه وتعالى أمرك أن تطيعه ( أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) استقلالاً ( أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) لها معنى، أما ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) أي أنك تطيع رسول الله لكن الذي يعطي ويمنع هو الله، والذي يرفع ويخفض هو الله، والذي يعز ويذل هو الله، والذي يحيي ويميت هو الله .

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور